like facebook


views : 20884 | replycount : 4
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    ولاء البحرينيه
    ولاء البحرينيه غير متواجد حالياً مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الردود
    927
    البشت:





    هو اشهر الازياء العربية وهو رداء رجالي يصنع من وبر الجمل او الصوف ويلبس في الاعياد والمناسبات ويلبس فوق الثوب وغالبا ما يطرز بخيوط من القصب وياتي بالوان متعددة هناك انواع فاخرة من البشوت تمتاز بدقة الصنع وجمال التطريز وتتطلب معرفة واسعة بفنون واصول هذه الحرفة منها البشت الممشط لاحتوائه علي بعض الخطوط الشبيهة بالمشط والموشاة بخيوط الذهب والفضة كما يلبس معه الثوب الشد المطرز بخيوط القصب.

    والبشت الممشط بني يلبس مع زبون اما السيف فهو لصاحب السمو الشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء الموقر واسم هذا السيف کسيف جبارة وحديدته تسمي کجوهر وهو سيف اثري مشهور وله تاريخ وعمره اكثر من 100 عام وصانعه کبن باني وهو صائغ بحريني مشهور في ذلك الوقت اما الخنجر فهو ايضا خنجر سمو الشيخ خليفة بن سلمان ال خيفة وحديدته تسمي بياض وهي مرصعة باللؤلؤ البحريني الاصيل وراسه من العاج الاصلي اما حزام الخنجر فيسمي کسبته.

    الدقلة والزبون:


    هي لباس الاغنياء والمقتدرين وهي عبارة عن رداء طويل مفتوح من الامام ويغلق عند فتحة الرقبة بازرار وهو يخاط عادة من الاقمشة الصوفية مثل لمريني والشال او الصوف الكشميري وهو يشبه في كثير من تفاصيله لباس الجبة الاسلامي واحيانا يلبس عليه البشت.
    البخنق:





    هو رداء تستعمله الفتيات الصغيرات كغطاء للراس قبل وصولهن لسن الزواج وينسدل البخنق ليغطي النصف الاعلي من البدن ويكثر ارتداؤه في الاعياد والمناسبات السارة ويخاط البخنق من قماش خفيف يغلب عليه اللون الاسود ومطرز بنقوش وزخارف من الخيوط الذهبية.

    الدراعة:



    تخاط الدراعة من جميع الاقمشة ويمتاز هذا الزي بان اكمامه ضيقة وتكاد تلتصق بالذراع وتزين فتحة الاكمام بشريط من الزري العريض وتاتي الدراعة علي نوعين هناك دراعة ام رسغ تتميز بشريط الزري العريض الملتف حول الرسغ والنوع الاخر ام كتف).



    ثوب النشل:
    ياتي في مقدمة الازياء النسائية الشعبية فنا واتقانا واصالة حيث تحرص المراة البحرينية علي ارتدائه في مختلف المناسبات كالاعياد وحفلات الزواج والموالد وعند عودة الرجال من رحلة الغوص.



    ثوب النغذة:
    هو ثوب من التور ينقد بالخوص الذهبي او الفضي يدخل بين فتحات القماش ويشكل حسب النقوش المطلوبة ويتميز باللمعان الواضح وكلما كثر التنقيد بالقماش كلما ثقل وغلا ثمنه.

    ثوب المفحح:
    هو احد انواع الثوب النشل حيث يتميز بتعدد الوانه الزاهية والتطريز الذهبي المميز بين كل لون واخر وهو يعتبر من اكثر الالبسة الشعبية تميزا.



    كم احبك ياوطن





  2. #2
    فيولآيت
    فيولآيت غير متواجد حالياً الادارة سابقا
    ¬ | ذكرى قديمة ✿ ،
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    عُمان العز يآ آغلى وطن..
    الردود
    21,663




    هلا اختي
    موضوعك جد رائع
    تسلمين حبيتي
    جدا رائعة الصور وازيائكم فلة

  3. #3
    وجدي حسن
    وجدي حسن غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    مصر
    الردود
    62
    شكرا لك ولاء علي افادتنا بهذه المعلومات القيمة عن اللبس في البحرين فانا مصري وهذه اولي معرفتي باللبس في البحرين وجزاك الله خيرا

  4. #4
    ولاء البحرينيه
    ولاء البحرينيه غير متواجد حالياً مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الردود
    927
    الشكر موصول لك اخي العزيز على ردك العطر


    فيولايت ,,

  5. #5
    صعوط المجانين
    صعوط المجانين غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الردود
    65,657
    يعطيك الف عافيه ياالغلا لاعدمناك

بنات السعودية
Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.