like facebook

views : 4888 | replycount : 2
النتائج 1 إلى 3 من 3

حب الشباب مشكلة وعلاج مفيد جدا

حب الشباب مشكلة وعلاج مفيد جدا حب الشباب هناك عدة عوامل تتكامل وتؤدى إلى ظهور حب الشباب أهمهاالعوامل الهرمونية والميكروبية والوراثية : - العوامل الهرمونية : إن

  1. #1
    nassif2005 غير متواجد حالياً عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الردود
    19
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي حب الشباب مشكلة وعلاج مفيد جدا

    حب الشباب مشكلة وعلاج مفيد جدا حب الشباب مشكلة وعلاج مفيد جدا



    حب الشباب

    هناك عدة عوامل تتكامل وتؤدى إلى ظهور حب الشباب أهمهاالعوامل الهرمونية والميكروبية والوراثية :

    - العوامل الهرمونية :

    إن وجود غدد دهنية نشيطة شرط أساسى لظهور حب الشباب الذى يصيب الغدد الدهنية النشيطة فقط وقد ثبت علميا أن الهرمون الذكرى وهو الأندروجين هو الهرمون المنبه للغدد الدهنية فى الذكور وفى الإناث أيضا ومصادره هى الخصيتان فى الذكور والمبيضان والغدة فوق الكلوية فى الإناث.

    ومن الملاحظ أن حب الشباب لا يصيب المرضى الذين يعانون من نقص فى إفراز هرمون الذكورة بينما يبدأ فى الظهور بعد بدء العلاج التعويضى بذلك الهرمون ويلاحظ انتكاس المرض فى الفتيات مع كل دورة طمثية .

    - العوامل الميكروبية :
    تعيش بعض الميكروبات بصفة طبيعية على سطح الجلد وفى فوهات الجريبات الشعرية الدهنية وهى تتعايش مع الإنسان ولا تسبب له متاعب فى العادة ويعيش أحد تلك الميكروبات داخل فوهة الغدة الدهنية ويتكاثر مع زيادة الإفرازات الدهنية وينتج ذلك الميكروب عند تكاثره مواد التهابية تنفذ من الجريبة فتسبب التهابات حولها.

    - العوامل الوراثية :
    لوحظ فى كثير من الحالات أن المصاب بحب الشباب ينحدر من أبوين كان قد أصيب أحدهما أو كلاهما المرض كما لوحظ وجود استعداد خاص للإصابة بالمرض لدى بعض الأسر .

    - العوامل الغذائية :
    لم يثبت وجود علاقة بين الإكثار من تناول المواد الدهنية والمأكولات الدسمة والشيكولاتة وظهور أو زيادة حدة حب الشباب - كما كان يعتقد فى الماضى لذلك لا داعى لامتناع مرضى حب الشباب عن تناول تلك الأصناف .

    - حب الشباب
    يظهر على المناطق المصابة مثل الوجه والجذع والذراعيين وهو خليط من أشكال عديدة مثل :
    الرأس السوداء وهى الكوميدون وتظهر على هيئة نقطة سوداء فإذا ضغط عليها برزت على شكل دويدة بيضاء يميل لونها للصفرة ذات رأس أسود وهناك أيضا نوع أصغر يسمى الرأس البيضاء .
    1. حبيبات حمراء صغيرة
    2-بثرات صديدية صفراء تظهر على رأس الحبيبات
    3- خراج مؤلمة
    4- أكياس عميقة

    وفى أغلب الأحيان تتألف الإصابة من أكثر من شكل من الأشكال السابق ذكرها وتزول الإصابات بعد فترة تتراوح بين أيام وأسابيع ليظهر غيرها ويمر بنفس المراحل ويعقب زوال الإصابة البسيطة السطحية مثل الحبوب والبثرات السطحية ظهور بقع حمراء تستمر لعدة أسابيع ثم تختفى دون أثر يذكر . أما فى الإصابات الشديدة العميقة فيلاحظ بقاء ندبات محفورة مشوهة لا تختفى إلى الأبد . وبشكل عام يمكن تقسيم الإصابة بحب الشباب إلى نوعين رئيسيين : النوع البسيط والذى يتميز بظهور رؤوس سوداء أو حبيبات وبثرات سطحية ولا يخلف ذلك النوع آثارا مستديمة عند زواله والنوع الشديد ويتميز بظهور بثرات عميقة وخراريج وأكياس تترك ندبات محفورة مشوهة بعد زوالها

    - العلاج من حب الشباب

    * نصائح عامة :
    ينصح المريض بغسل الوجه عدة مرات يوميا بالماء الدافئ والصابون للمساعدة على إبقاء مسام الجلد مفتوحة وهى فوهات الجريبات. ولا ينصح المريض بالابتعاد على تناول أى أصناف من الطعام لعدم وجود علاقة بين نوعية الطعام ووجود حب الشباب و . ينصح المريض بالإقلاع عن عادة الضغط على البثرات وعصرها حيث يؤدى ذلك إلى إبقاء لون أسمر غامق مكان الإصابة.
    ماذا تفعل مع حب الشباب ؟
    تقريبا ثمانية من كل عشر أشخاص يظهر في وجههم حب الشباب في فترة المراهقة وقد يستمر لسنوات بعد فترة المراهقة ويقدر عدد المصابين بحب الشباب في أمريكا وحدها 17 مليون شخص.فعندما تنظر إلى المرآة وتشاهد بثرة كبيرة على وجهك اعرف إن الإصابة فيها شيء معتاد ولحسن الحظ إن هناك بعض الخطوات البسيطة يمكن أن تساعدك لتقلل اثر الإصابة في حب الشباب.

    ما هو حب الشباب ما هي أسبابه؟
    حب الشباب مرض جلدي ومن علاماته ظهور حبوب وبثور على الجلد وربما تتحول هذه الحبوب أو البثور في بعض الأحيان إلى دمامل صغيرة. يظهر هذا المرض عادة على الوجه والصدر والظهر والرقبة من الخلف. وفيما مضى كان ينظر اليه على أنه لعنة تصيب المراهقين الذين يلتهمون الهومبرجر ويتجرعون البيبسي أو الكولا، الا ان حب الشباب يصيب الكثير من الناس من الكبار أيضاً. ورغم ما يقوله فئة من الناس من ان حب الشباب لا يأتي إلا من عدم النظافة، ولكن ثبت عدم صحة تلك المقولة، بل يقع السبب الأساسي وراء ظهور هذه الحبوب العامل الأساسي وهو فرط انتاج الزهم sebum وهي مادة شمعية دهنية تسد مسام الجلد وتؤدي إلى تكون الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور. وكما نعلم انه في سن البلوغ يبدأ جسم الإنسان بالنمو وتبدأ الهرمونات تحفز الغدد الدهنية بأن تصبح شديدة النشاط مما يسبب كثرة الإفرازات وفي بعض ألا حيان يتسبب هذا الإفراز الزائد عن ذلك الانفجار الهرموني الذي يحدث في سن البلوغ. أما في الكبار فقد ينتج عن الوراثة والتوتر والتقلبات الهرمونية الشهرية لدى النساء. ويجب ان يتعامل الشخص المصاب بحب الشباب بحرص بحيث لا يستعمل انواع الصابون الرديء ولا يحكه بشدة أو يحاول خلع رؤوس البثور بأظافره. أما النساء فيجب أن يجتنبن مستحظرات التجميل الزيتية التي يمكن أن تسد مسام الجلد وتسبب حالات تأجج ظهور حب الشباب والعلاجات التي سنتحدث عنها إذا استخدمت جنباً إلى جنب مع النظافة الشخصية اليومية فستمنع الإصابة بحب الشباب .

    ما هي الأمور التي تخفف ظهور حب الشباب؟
    تقليل أكل بعض الأطعمة الدهنية مثل البطاطس المقلية أو البيتزا أو الشيكولاتة
    كذلك غسل الوجه مرتين في اليوم بالصابون والماء الدافي يساعد على عدم انتشار حب الشباب في الوجه
    عدم حك البثور بقوة
    وبالنسبة للنساء التأكد إن الماكياج الذي يستعملونه خالي من الدهون وغسل الوجه بصورة جيدة لإزالة أثار الماكياج
    عندما تستعمل أي بخاخات للشعر تأكد أن تكون بعيدة عن الوجه حين الاستخدام إن هذه البخاخات قد تسبب انسداد المسامات وإذا كان لديك .شعر طويل يمس وجهك تأكد أن تغسله بصورة كافية ومتكررة وبعد حضورك من العمل أو المدرسة بادر إلى غسله بالماء والصابون

    هناك الكثير من المرطبات والكريمات الموجودة في الصيدليات التي تساعد على علاج حب الشباب أو تقلل من أسباب ظهوره ولكن يجب عليك إتباع التعليمات بصورة دقيقة ولا تستعمل أكثر من نوع في وقت واحد مما يسبب جفاف الجلد ويكون منظرة سيئ جدا وتأكد انه لا يسبب . أي حساسية لك وذلك بتجربة جزء بسيط من الكريم أو المرطب قبل استعماله

    إن ظهور حب الشباب مع اخذ جميع الاحتياطات المذكورة شئ طبيعي حتى إن بعض النساء( سبعة من كل عشر نساء) لديهم القابلية بظهور .بعض الحبوب على وجوههن قبل أيام من دورتهن الشهرية وذلك بسبب نشاط الهرمونات في هذه الفترة

    عندما يشاهد الإنسان نفسه في المرآة ويرى بعض البثور أو الحبوب يجد من الأغراء لدية بالتخلص من هذه البثور ولكن قبل أن تفعل ذلك .يجب أن تعلم إن إزالة البثور بهذه الطريقة تزيد من الالتهابات وممكن أن تترك ندوب دائمة صغيرة جدا على وجهك

    إن أشعة الشمس القوية لا تساعد على شفاء حب الشباب بل يساعد على ظهور التجاعيد في سن متقدمة لذا يجب الحرص على عدم التعرض .لأشعة الشمس الحادة.

    بعض المراهقين الذين عِنْدَهُمْ حب الشبابُ الحادُّ يُمكنُ أَنْ يطلبوا المساعدة من طبيب الأمراض الجلدية الذي قد يوصف لهم بعض الكريمات القوية ولكن عليهم التذكر دائما إن حب الشباب ينتشر بين كثير من أصدقائهم وأقاربهم فعليهم العيش بصورة طبيعية مع حب .الشباب مع الأخذ بالنصائح المذكورة أعلاه.

    ما هي الطرق المستعملة لعلاج حب الشباب بالأعشاب ؟
    - جذر الأرقطيون BURDOCK
    وهو نبات ثنائي الحول يصل ارتفاعه الى حوالي , 15متر وذو وريقات معكوفة وأزهار محمرة وهو أكثر الأعشاب المزيلة للسمية وله أهمية في طب الأعشاب الغربي والصيني على حد سواء.
    الجزء المستخدم من النبات الأوراق والثمار والجذور يعرف النبات علمياً باسم ARCTIUM LAPPA وموطن هذا النبات أوروبا وآسيا. يحتوي على جلوكوزيدات مرة وفلافونيدات وحمض العفص وزيت طيار ومواد متفرقة الأسيتيلين وتربينات أحادية نصفية واينولين. ويستخدم الأرقطيون في علاج عدة أمراض حيث يستخدم لعلاج الحالات الناتجة عن فرط السموم في الجسم مثل عدوى الحلق وحب الشباب والطفح ومشكلات الجلد المزمنة. يساعد الجذر والثمار في تنظيف الجسم من الفضلات والجذر بالذات مفيد في إزالة المعادن الثقيلة بوجه خاص. يعتبر الأرقطيون مضادا حيويا جيداً وقد بينت الدراسات في المانيا واليابان أن متعددات الأسيتيلين لا سيما في الجذر لها مفعول صاد للبكتيريا. والأرقطيون له تأثيرات متميزة لعلاج الاضطرابات الجلدية كما في حب الشباب والخراريج والعدوى الجلدية الموضعية . يؤخذ 50جراماً من مسحوق جذر الأرقطيون وتغمر في نصف لتر من الماء وتغلي على نار هادئة لمدة 20دقيقة، ويستعمل ككمدات حيث يؤخذ منديل ناعم ونظيف ويوضع في المغلي بعد ان تخفض درجة حرارته نسبياً ثم يوضع المنديل على مكان حب الشباب، وتغير الكمادات عدة مرات وتكون مدة وضع الكمادة على الحبوب 10دقائق .

    ثمار عنب الذئب BLACKCURRANT
    نبات عنب الذئب معمر يصل ارتفاعه إلى متر ونصف المتر له رائحة تشبه رائحة البق أوراقه مسننة بخشونة وأزهاره عنقودية صفراء مشربة بخضرة ومن الداخل حمراء. يعرف النبات علمياً باسم RIBES NIGRUM والجزء المستخدم من النبات الثمار "عنبات" والأوراق. تحتوي ثمار عنب الذئب على انثوسيا نوزيدات وفلافونيدات وبكتين وحمض وفيتامين ج وأملاح البوتاسيوم والفوسفور وصوديوم وكالسيوم ومغنيسيوم. تستخدم ثمار عنب الذئب استخداماً خارجياً فقط ولا تؤخذ داخلياً نظرا لسميتها والطريقة ان تؤخذ حفنة يد واحدة من الثمار وتغمر في نصف لتر ماء ثم يوضع على نار هادئة لمدة 10دقائق ثم تستعمل على هيئة كمادات وهي ساخنة حيث يغمر منديل ناعم نظيف في هذا المغلي ويوضع على مكان حب الشباب وهو دافئ ويترك حتى يبرد وتكرر هذه العملية عدة مرات زمن كل مرة 10دقائق مع ملاحظة أنه يجب ان يوضع عنب الذئب بعيداً عن متناول الأطفال نظراً لسميته العالية .

    الخس COMMON LETTUCE
    ومن منا لا يعرف الخس فهو قديم جداً وقد وجدت بذوره في آثار فرعونية ووجدت له نقوش كثيرة منها نقش صورة إله الخصب والتناسل المشهور في الأقصر وقد تكدست تحت رجليه اكوام من الخس، كما ورد ذكر الخس في برديه ايبرس الطبية ضمن مركبات لوجع الجنب وطرد الديدان والنفخة. وقد عرفه الفرس قبل ميلاد المسيح بثلاثمائة سنة وزرع الإغريق ثلاثة أصناف منه، وكان الرومان يكثرون من أكله في ولائمهم الضخمة ليساعدهم على الهضم. يعرف الخس علمياً باسم LACTUCA SATIVA يحتوي الخس على مواد دهنية وبروتينية ومعادن مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم والنحاس واليود والكلور والزرنيخ والكوبليت والكاروتين والتوتيا والمغنزيوم والكبريت وغني بفيتامين أ،ب،ج، ه .
    ويستخدم الخس لعلاج حب الشباب كقناع حيث يعمل هذا القناع بالطريقة التالية :
    تؤخذ بعض أوراق الخس الخضراء الطازجة، ويفضل لذلك الخس الرومي أو الافرنجي، ثم يضاف إليه قليل من الحليب قليل الدسم أو المنزوع القشدة. يغلى ورق الخس مع الحليب على نار هادئة لمدة دقيقة ويقطع ورق الخس إلى أربعة أقسام. تؤخذ أوراق الخس المقطعة من الحليب وتوضع على الوجه أو مكان حب الشباب وهي دافئة ككمادات. يراعى ان يكون المريض مستلقياً على ظهره ووجهه لأعلى وليس مائلاً ثم تثبت الكمادات على الوجه لمدة 20إلى 30دقيقة ، ثم تزال ثم يغسل الوجه أو المكان المصاب بماء فاتر دون استخدام الصابون لكي تستفيد بشرة الوجه من زيت الخس الناتج من الغلي وبقايا اللبن الموجودة على الوجه.

    الملفوف CABBAGE
    ويعرف الملفوف باسم كرنب ويوجد منه عدة أنواع منها ما هو أخضر وما هو أبيض وما هو بنفسجي ويعرف الملفوف علمياً باسم BRASSICA OLERACEA والملفوف يزرع منذ 2500سنة قبل الميلاد وقد عرف الاغريق والرومان عدة اصناف منه. وسكان غرب اوروبا من قدماء الألمان والسكسون هم أول من زرعه في شمال اوروبا. ويعتبر الملفوف غنياً بالفيتامينات مثل أ، ب1، ب2، ج . وطريقة استخدام الملفوف البنفسجي اللون وهو يباع في الأسواق المركزية الكبيرة ويفرم فرماً على مفرمة اللحم ثم توضع ككمادات لمدة نصف ساعة على الأماكن المصابة.

    الغرنوق العطر HERB ROBERT
    هو نبات عشبي يصل ارتفاعه إلى حوالي 50سم ساقه مشرب بحمرة ومكسو بشعيرات دقيقة حمراء اللون ورائحتها كريهة. أوراقه مجنحة بشكل الكف المنبسط ومسننة. للنبات ازهار حمراء مخططة بخطوط فاتحة اللون. الجزء المستعمل من النبات الأجزاء الهوائية والجذر ويعرف علمياً باسم GERANIUM ROBERTIANUM يحتوي على أحماض عفصية ومادة مرة تدعى جيرانين وقليل من الزيت الطيار وحمض السيتريك.
    وطريقة استخدام النبات لعلاج حب الشباب هي أخذ حفنة يد من اوراق وأزهار الغرنوق العطر ثم تغمر في نصف لتر ماء وتوضع على النار حتى بداية الغليان، ثم يواصل الغلي بعد ذلك على نار هادئة لمدة عشر دقائق وبعد ذلك يصفى المغلي ويستعمل على هيئة كمادات بواسطة منديل ناعم نظيف وذلك بغمره في المغلي وعصره قليلاً ثم يوضع المنديل على الوجه أو الجزء المصاب ويترك على المكان لمدة نصف ساعة .

    الحبة السوداء + قشر الرمان + خل
    سبق الحديث عن الحبة السوداء في عدة مواضيع بالتفصيل أما قشر الرمان فهو قشر ثمار الرمان وليس قشر الجذور كما يعتقد بعض الناس. والخل معروف لدى الجميع. تستعمل خلطة من هذه المواد لعلاج حب الشباب وذلك يأخذ كميات متساوية من الحبة السوداء وقشر الرمان ثم يمزج سوياً في مطحنة لكي يتكون مسحوق من هاتين المادتين ثم يوضعان في كوب ماء ويضاف له ملعقة كبيرة من الخل ويوضع هذا الخليط على النار حتى يسخن وتدهن بهذا المزيج حبوب الشباب دعكاً خفيفاً ثم يغسل بماء بارد بعد ساعة وتكرر العملية يومياً ولمدة شهر حتى تزول الحبوب بإذن الله .
    أو يخلط نصف كأس حبة سوداء مطحونة مع نصف كأس زيت زيتون ويدهن به الوجه ليلا والنتائج مضمونة بأذن الله.

    العسل مع الليمون والجلسرين : يستخدم خليط مكون من 6 ملاعق كبيرة عسل وملعقة كبيرة جليسرين وملعقة عصير ليمون ويدهن الوجه والجلد المصاب بالبقع بهذا المزيج ولمدة ساعة ثم يزال ويغسل بالماء فيتم الشفاء بإذن الله .

    خميرة البيرة YEAST
    تناول ما مقداره ملعقة صغيرة من خميرة البيرة مذابة في كوب ماء بواقع مرة واحدة بعد كل وجبة غذائية وخميرة البيرة تحتوي على مجموعة فيتامين ب والتي لها تأثير جيد في علاج حب الشباب .

    العلاج بالعطور
    يقول مايكل سكولز اخصائي العلاج بالعطور في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية والذي يعمل بهيئة ندوات المهنين وغيرهم على استخدام العلاج بالعطور، إن وضع نقطة واحدة من زيت شجرة الشاي المعروفة علمياً باسم MELAEUCA ALTERNIFOLIA والتي تحتوي على الزيت الطيار بنسب متفاوتة وهي مشهورة بزيتها العطري تفيد في علاج حب الشباب ويكرر ذلك مرتين في اليوم الواحد.

    العلاج بالطعام
    قد ينتج حب الشباب عند تناول أطعمة غير مناسبة وذلك على حد قول دكتور السون هاس مدير المركز الطبي الوقائي للمارين في سان فاييل بكاليفورنيا ومؤلف كتاب Staying Health With Nutaition وهو ينصح باتباع نظامه الغذائي المزيل للسموم لمدة ثلاثة أسابيع. وهو يقول "بالنسبة لبعض المرضى قد يظهر حب الشباب بسبب حساسيتهم للسكر والقمح والشيكولاته ، إلخ وهي أطعمة تنتج عنها أحماض مهيجة في الجسم وما يحدث هو ان تلك الأطعمة يمكن ان تسبب تكون المزيد من المخاط والصديد من بصيلات الشعر وسد مسام الجلد، وفي حالات أخرى قد يكون حب الشباب نتيجة للفطريات الخميرية المعوية "الكانديدا" وحينما تتجنب أنواع الجبن والمخبوزات والسكر وغير ذلك من الأطعمة التي تعزز نمو الخميرة فإن الجلد يتحسن ويشفى بإذن الله .

    العلاج بالعصائر
    تقول الدكتورة إيلين جلاسبي طبيبة المعالجة الطبيعية في بورتلاند بأوريجن بالولايات المتحدة الأمريكية "إن حب الشباب هو علامة على ان أعضاء الإخراج لا تعمل بشكل مثالي"، وهي تنصح بتنشيط الكبد بمزيج مكون من جزء من عصير البنجر وثلاثة أجزاء من عصير الجزر وجزأين من الماء للمساعدة على تنظيف البشرة من الداخل للخارج .


    الأخت س. العتيبي تسأل عن معاناتها من حب الشباب وخاصة النوع الذي يترك ندوباً وتسأل فيما اذا كان لها علاج. كما تسأل عن الصبار والقرة لعلاج حب الشباب وان كانت نافعة فكيف طريقة الاستعمال وكذلك الترمس والخس مع العسل لعلاج الآثار ومنقوع الشمر لعلاج الهالات السوداء؟
    - فيما يتعلق بحبوب الشباب فهي أنواع ولا ادري أي نوع هي ويجب استشارة طبيب أمراض جلدية.
    الصبار من أفضل المواد العشبية لحبوب الشباب حيث تدهن الحبوب بالعصارة الطازجة الناتجة عن كسر أوراق الصبار مرة واحدة في اليوم والترمس ايضاً من المواد المفيدة حيث يسحق سحقاً ناعماً جداً ثم يمزج جيداً مع فازلين وتدهن الحبوب مرة واحدة في اليوم.
    أما العسل فهو جيد جداً لحبوب الشباب ولا سيما إذا خلط مع الحبة السوداء واستخدم دهاناً.
    أما الهالات السوداء فيمكن استخدام الكركم بعد سحقه سحقاً ناعماً وخلطه مع الفازلين والدهان مرتين يومياً مرة في الصباح ومرة في المساء.


    تقول الفتاة انها تبلغ من العمر عشرين عاماً ويظهر فيها حب شباب وتزداد فترة وتقل فترة وخاصة في منطقة الخدود وبالأخص الخد الأيمن وكذلك في الأرداف واستعملت أدوية كثيرة ولكن لا فائدة فما هو الحل.

    - أختي السائلة اما فيما يتعلق بحب الشباب فيمكن تحتاجين إلى بعض الفيتامينات وخاصة فيتامين ب ويمكنك استخدام التوت الطازج بعد هرسه على هيئة عجينة ويوضع على هيئة قناع على الوجه لمدة 20إلى 30 دقيقة ثم يزال بعد ذلك بالماء الدافئ ويغسل الوجه بعده بماء الورد وتكرر هذه العملية كل ثلاثة أيام. كما يمكن استعمال مغلي التمر هندي حيث يؤخذ حفنة من التمر هندي وتغلى في ما مقداره كوب ونصف الكوب ماء ثم يطلى به الوجه، كما هو في التوت ويغسل بالماء الفاتر ثم بماء الورد. وتكرر العملية كل ثلاثة أيام والله هو الشافي.

  2. #2
    اخصائية تجميل غير متواجد حالياً عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الردود
    44
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: حب الشباب مشكلة وعلاج مفيد جدا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    أخواتي الغاليات لقد وردني كم وعدد كبير من معانة ومشاكل حب الشباب وخاصة عند الفتيات عبر التواصل بالاتصال المباشر .
    معانة ومشاكل حب الشباب وتطوراته :-
    أخواتي ان الجلد يحتوي على غدد دهنية منتشرة في مناطق مختلفة من الجسمم وخاصة الوجه, وتتاثر هذه الغدد بعوامل كثيرة تؤثر على زيادة نشاطها و وبالتالي زيادة عقابيلها خاصة في فترة المراهقة والشباب وتظهر على شكل حبوب متعددة في اغلب الحالات في الوجه لذالك سميت حب الشباب او ACNE VULGARIS
    وتنتشر هذه الحبوب في الوجه والثدي والرقبة والكتفين واعلي الظهر في معظم الحالاتوتبد الدهون بالتحول الى ملامح اسمرار وغيرها.


    تعريف حب الشباب:
    هو التهاب مزمن في جريب الشعره(Hair follicle) والغدد الدهنية (Sebacious glands) ومسامات البشرة الموجودة في طبقات جلد الإنسان، وهو من أكثر الأمراض الجلدية انتشارا في أوساط المراهقين والشباب، ومن علاماته ظهور حبوب وبثور، وفي بعض الأحيان دمامل صغيرة على سطح البشرة، وغالباً ما يظهر هذا المرض على الوجه والصدر والظهر والرقبة من الخلف
    أنواع حب الشباب :

    -1 البثور تحت الجلد Comedonal Acne وتكون على شكل رؤوس سوداء او بيضاء صغيرة منتشرة هنا وهناك
    -2 البثور سطحية و تحوي مادة قيحية Papulopustul ar Acne
    وتكون على شكل حبوب وردية اللون على الغالب و قد تحتوي على قيح اصفر اللون في داخلها.

    -3 تكون عُقد و تكيس Nodulocystic Acne.تنشر على شكل اكياس مختلفة الاحجام او عقد متليفة قوية الملمس.

    مراحل تكوين حب الشباب:

    -1 زيادة الافرازات الدهنية لهذه الغدد (الزهم) sebum بشكل غير طبيعي نتيجة لتغيرات هرمونية في الجسم تؤدي الى زيادة حجمها بشكل غير طبيعي ايضا.

    -2 زيادة الطبقة السطحية المتقرنة للجلد والتي قد تؤدي الى انسداد اقنية الغدد الدهنية وبالتالي الى زيادة تضخم هذه الغدد.

    -3زيادة تكاثر نوع من Papulopustul البكترياProp ionibacteriu m Acnes بدرجة اكثر من الطبيعي داخل الغدد الدهنية مسببا التهاب شديد في هذه الغدد وتكون القيح.

    -4تفاعل الجلد المحيط بهذه الغدد بشكل مما قد يؤدي إلى احمرار وتورم الجلد والالام في بعض الاحيان.

    -5 ونتيجة للتفاعل المزمن من قبل الجلد المحيط بالغدد الدهنية الملتهبة يؤدي إلى تكون تليفات الجلد وتثخن الجلد وتشوهه.

    -6 ونتيجة الممارسات الخاطئة من قبل المريض قد يؤدي إلى التندبات المزمنة وحفر وخراج الجلد.


    انتشار وشدة الحالات:

    ان حب الشباب يصيب حوالي من 70-80 % من الشباب في مختلف الاعمار.
    1-الحالات الخفيفة :وتشكل حوالي 10% من الحالات
    قد تصيب الاطفال بعد الولادة نتيجة لتاثير هرمونات الام على الغدد الدهنية للاطفال وعلى شكل حبوب صغيرة معدودة تختفي بعد حين.
    او قد تصيب الاناث قبل الذكور في عمر 8-10 نتيجة لنمو الثدي عند الاناث في هذه الفترة قبل الذكور وعلى شكل حبيبات صغيرة ومعدودة تختفي بعد فترة.
    وتظهر في الاناث بعض الاحيان اثناء الدورة الشهرية او النحافة الزائدة او السمنة المفرطة.

    2-متوسطة الشدة:وتشكل حوالي 40-50 % من الحالات
    و المساعد لظهورها في الاناث بسبب نسبة دهون الثدي بعد سن البلوغ من 16- 30 سنة وتظهر على شكل حبوب سطحية اوشكل رؤوس سوداء او بيضاء متباعدة على الأغلب. وتظهر كذالك في الذكور من سن 25-40 سنة في بعض الاحيان.

    3- الحالات الشديدة :20 % من الحالات
    وتظهر في الذكور في سن المراهقة 14- 22 سنة وقد تؤدي الى حدوث نكسات عديدة وتليفات الجلد مع تشوهه.
    **
    عوامل تساعد على تجمع الغدد لتؤدي لزيادة عدد الغدد الدهنية وزيادة افرازها من دهون الثدي ويلاحظ في بعض الاوقات في سمار في الرقبة والإبط , لذالك نرى وفي الاناث تكون متزايدة في سن 16-35 بسبب عدم الاهتمام بمستوى الثدي من تمارين ونظافة مسماته لديهن وعدم تقبل بعض من النصائح لدى بعظهم من ناحية نزع الحمالة الصدرية (السنتيان) عند النوم وهذا الخطر ولبسها طوال اليوم في خطر كبير مما يجعل نسبة الدهون تتزايد بشكل غير ملحوظ وقد تؤدي الى تشبع وتكاثر الغدد و تشوه بمسماة الجلد بمستوى متوسط الى عالي والمفترض العكس لبس الحمالة (السنتيان) عند النوم فقط .. ونزعها تماماً عند الاستيقاظ من النوم

    س – ما سبب. لبس الحمالة (السنتيان) عند النوم؟

    ج- يتم احتقان الغدد والدهون من خلال لبس الحمالة وعدم تطورها.

    س – ما سبب. عدم لبس الحمالة (السنتيان) فترة النهار وطوال اليوم ؟

    ج- عند إنزال ونزع الحمالة في فترة النهار كاملة ليتم وصول الدم إلى أدق وكامل الشعيرات الدموية في ألياف الثدي وعضلة ويكون الدم الواصل نشط وحامل الأكسجين ويسحب جميع الدهون التي متواجدة فيه ويكون حرق الدهون أسرع والتخلص منها سهل عبر نشاط الجسم .كما أن زيادة حجم الثدي من الأمور المساعدة لعدم جعل الثدي مخبئ للدهون
    أم عن الخروج والحركة بدون السنتيان يعتبر تمرين طبيعي من الجسم نفسه للثدي أنثا الحركة ونزول الدهون والقضاء عليها من الوجه والرقبة والإبط تماماً
    وتم تقسيم هذه الحالات حسب إحصائيات المرضى الذين قاموا بالمراجعات لمدة السنوات الماضية .

    -1 تغيرات هرمونية
    ان الغدد الدهنية في الجسم تتحسس بصورة خاصة للهرمونات الذكرية androgenic hormones والتي موجودة بنسب متفاوتة في كلا الجنسين والتي تفرز من الخصيتين والمبايض وغدد فوق الكلى بنسب مختلفة وحسب العمر, المنطقة Papulopustul البكترياProp ionibacteriu الجغرافية(قر بها من خط Papulopustul البكترياProp ionibacteriu الجغرافية(قر الاستواء),وغ يرها من العوامل الاخرى.

    2-العوامل النفسية والعصبية تؤدي بصورة غير مباشرة الى كثرة الحبوب في الجسم والتي قد تزول بزوالها.

    3-عدم الاهتمام م بتغير لباس مخدة النوم يساعد على نقل اللقاح المؤدي للتكاثر ومن ثم لجروح.

    4-الظروف البيئية من حرارة ورطوبة قد تؤدي في بعض الحالات الى زيادة نسبة الحبوب وانتشارها وعدم غسل الخمار (النقاب او غطاء الوجة ) بشكل يومي.

    5- المواد الغذائية وهناك اختلاف في تاثير الغذاء على زيادة غددها الدهنية لحب الشباب, فقسم من المراجع تنفي هذه العلاقة واخرى تؤكد تاثير بعض الاغذية كالحلويات والتوابل والنشويات في زيادة حب الشباب او مضاعفات غددها الدهنية و الحبوب.

    6 - من العوامل عدم معرفة إزالة شعر الجسم من المناطق الخاصة وهذا عامل مساعد في تفاعل الدهون وتحريك الغدد الدهنية .


    ا لوقاية والعلاج :

    الخضروات والفاكهة لعلاج ( حب الشباب )
    انصح بالتغذية وبضرورة تناول الخضروات والفاكهة وذلك في سن البلوغ لأنها غنية بفيتامين ( أ) وهو متوافر في الخضر الخضراء والصفراء والفواكه . وذلك حماية من الإصابة بحب الشباب .. الذي يزداد بالإفراط في المواد السكرية والدهنية
    - جربي تريتينوين Retin-A :
    متاح كوصفة طبية بواسطة الطبيب ، وهو مشتق من فيتامين أ . ويقلل من انتاج الجلد للدهون ، وبالتالي يزيل " الوقود " الذي يدعم حدوث حب الشباب . يستخدم تريتينوين ( ريتين – أ ) مرة يوميآ ، ليساعد على التخلص من البثور الموجودة بالفعل ، وقد يساعد على منع تكون المزيد .

    - إسألي عن أيسوتريتينوين Isotretinoin :
    يعد أيسوتريتينوين من بين أقوى علاجات حب الشباب ، ويستخدم فقط في حالات حب الشباب الملتهبة بشدة وعندما لاتجدي العلاجات الأبسط والأكثر أمنآ . الأيسوتريتينوي ن فعال للغاية ، لكنه قد يسبب آثارآ جانبية مثل الحكة ، الصداع ، أو الحساسية للضوء أو سقوط الشعر .


    -1الحالات الخفيفة لاتحتاج الى علاج طبي والحبوب ستختفي عاجلا ام اجلا.

    -2طمئنه المريض بان حب الشباب وأثاره يمكن التخلص منها باستخدام الطرق الحديثة والمتطورة تمارين التجميل للثدي والجسم , ولا داعي للقلق, لان الحالة النفسية تفاقم حالة المريض وتؤخر وتبطئ علاجه.

    -3عدم عصر هذه الغدد واللعب بها اللذان يؤديان الى انتشار الالتهاب الجلدي وصعوبة العلاج.

    -4غسل الوجه بالصوابين الطبيعية مثل صابون الركي (الغار) والخالية من المواد الكيميائية المخرشة للجلد كما يجب عصر الثدي كل بعد مدة يومين على الاقل لطرد الدهون السطحية من الحلمة وهالة الثدي وأطراف الإبط .

    -5عدم تناول الأدوية والهرمونات بدون استشارة أخصائية تجميل .

    -6الامتناع عن الاغذية التي يشعر المريض بأنها تزيد من نشاط الحبوب وكثرتها.

    -7العلاج الطبي من قبل أخصائية تجميل

    : اولا: المضادات الحيوية مثل التتراسا يكلين,السلفا
    , Papulopustul البكترياProp ionibacteriu الجغرافية(قر الاستواء),وغ الارثرومايسي ن,الدوكسيدار وغيرها وتستخدم موضعيا او عن طريق الفم او حسب ارشادات المختصة او أخصائية تجميل .
    Papulopustul البكترياProp ionibacteriu الجغرافية(قر الاستواء),وغ الارثرومايسي ثانيا:المقشر ات الجلدية , مثل مركبات الرتنوك اسد وغيرها.
    ثالثا:ادوية تقلل الافرازات الدهنية:
    مثل ازوريتنوين وهي من مركبات فيتامين Aوتستعمل في الحالات الشديدة لتقليل الافرزات الدهنية في الجسم ويجب ان تاخذ باشراف الطبيب المختص لمنع حدوث المضاعفات والاثار الجانبية للعلاج.
    رابعا: المعالجة بالليزر وذالك عن طريق تقشير الجلد سطحيا وازالة
    الاثار الناتجة من حب الشباب.
    Papulopustul البكتريا Prop ionibacteriu الجغرافية(قر الاستواء),وغ الارثرومايسي ثانيا:المقشر خامسا:السنفر ة وذالك عن طريق تقشير الطبقة السطحية للجلد ولكن يحتاج الى أخصائية تجميل

    *-*-* تنويه وتحذير هام

    أخواتي عند قراءة أي وصفه أو أخذها من صديقة أو قريبة لابد أن تعرفي كامل طرقها بالاستفسار من المصدر

    لان الوضع من فتاة لأخرى يختلف من النوع وغير وقد لا تجيب النتيجة الفعلية المطلوبة
    و قد تخسري اتصال وتكسبي المعرفة أهم من أن تخسري صحتك بلا معرفة

    لذا من اجل الحصول على صحة جيدة لابد من التواصل
    بالمصدر سوا . مؤسسة طبية / أخصائية / طبيبة / مركز /
    للحصول على المنسب والملائم لجسمك وحالتكي
    اللهم بلغت اللهم فشهد اللهم بلغت اللهم فشهد اللهم بلغت اللهم فشهد
    التعديل الأخير تم بواسطة همسة دافئ ; 05/07/2009 الساعة 09:09 AM سبب آخر: يمنع ادرج الايميل

  3. #3
    رفل غير متواجد حالياً عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    العراق
    العمر
    28
    الردود
    11
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: حب الشباب مشكلة وعلاج مفيد جدا

    يسلمووووووووووووووووووووو وووو

المواضيع المتشابهه

  1. نصائح وحلول للتخلص من مشكلة حب الشباب
    بواسطة ستااااايلي غير في المنتدى المنتدى الطبي - دواء مرض علاج تداوي وصفات
    المشاركات: 0
    آخر رد: 29/12/2012, 10:38 PM
  2. حب الشباب والبثور اسباب وعلاج 2013
    بواسطة نوجا 2012 في المنتدى العناية بالبشرة
    المشاركات: 0
    آخر رد: 24/11/2012, 01:40 AM
  3. مشكلة البطالة مشكلة عالمية باحثة جاهز للطباعة
    بواسطة جوري132 في المنتدى منتدى الحوار العام
    المشاركات: 0
    آخر رد: 21/11/2012, 05:14 PM
  4. **مشكلة الرومانسيه عند بعض الشباب **]
    بواسطة مستر مشاكس في المنتدى نكت طرائف مضحكة مسلية ترفيهية
    المشاركات: 6
    آخر رد: 30/06/2010, 02:29 PM
  5. مشكلة الكذب أسباب وعلاج
    بواسطة البدر المعتم في المنتدى منتدى الحوار العام
    المشاركات: 2
    آخر رد: 17/09/2009, 03:51 AM

صلاحيات المواضيع والردود

  • لا يمكن إضافة مواضيع جديدة
  • لا يمكن الرد على المواضيع
  • لا يمكن إرفاق ملفات
  • لا يمكن تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.