like facebook


views : 7829 | replycount : 1
النتائج 1 الى 2 من 2
Like Tree1Likes
  • 1 Post By جميلة الرياض

نقد رواية

  1. #1
    جميلة الرياض غير متواجد حاليا ملك المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    2,598
    نقد الرواية :-


    لقد اهتم النقد الواقعي العربي بفن الرواية والفنون السردية عامة - اهتماما خاصا ينسجم واهتمام النقد الواقعي الغربي بها
    .
    فقد راى هذا النقد في الرواية حاملا ادبيا لمعظم اطروحاته النظرية , والحقيقة ان النقد الواقعي العربي و نقد الرواية اولا , وان كان هذا لا يعني عدم اهتمامه بالفنون الاخرى
    .
    غير ان الرواية تقدم مادة غنية لمسالة العلاقة بين الادب والمجتمع , وما يتفرع منها كالنمذجة والموضوعية والمصداقية الاجتماعية التاريخية .... ومن هنا لاغرابة في ان يعزز النقد الواقعي مسيرة الرواية العربية بالتنظير حينا , والتطبيق حينا اخر , ونتوقف في هذا المجال عند (محمود امين العالم) في نقده رواية (( عودة الروح )) لتوفيق الحكيم
    .
    -
    يتناول محمود امين العالم في كتابه ((توفيق الحكيم المفكر والفنان)) بالدراسة والتحليل ابداع الحكيم وفكره واطروحاته النظرية عبر اعماله الادبية الروائية والمسرحية , ومنها رواية ((عودة الروح )) التي يرصد فيها الحكيم ثورة 1919 في مصر من خلال اسرة صغيرة مكونة من الشاب محسن الذي ينضم الى اعماله في حي البغالة بالسيدة زينب اتيا من قريته الصغيرة , لكي يتعلم مادة الرياضيات على يد احد اعمامه , ويعيش محسن مع اعمامه الثلاثة وعمته والخادم , يقع الجميع - ماعدا العمة طبعا في حب الجارة سنية وهي ابنة طبيب , وهي نموذج للمراة المصرية العصرية , تعزف على البيانو , وان تكن ماتزال تنظر الى الحياة من وراء ستائر النافذة , غير ان سنية لا تبادلهم الحب لانها تقع في حب الجار الاخر مصطفى , وهو شاب ميسور الحال يبحث عن وظيفة في القاهرة بعشرة جنيهات تاركا اباه يعمل في دكانه في كفر الزيات , ويصطدم حب سنية لمصطفى بحب العمة له , التي كانت تحلم بالزواج منه وعلى اية حال فان ((الشعب الصغير))- محسن واعمامه والخادم - يصطدم بالاخفاق في حب سنية , غير ان هذا الحب يرتقي بهم , وهذا ما يحدث ايضا مع حب سنية لمصطفى يرتقي به ايضا , اذ يتحول من انسان خامل الى انسان ذي طموح و امال , ثم تقوم ثورة 1919 فيشارك الجميع في الثورة كما شاركوا في حب سنية ويعتقلون في زنزانة ضيقة واحدة , مثلما كانوا يعيشون معا في غرفة واحدة .
    -
    تلك احداث ((عودة الروح)) بايجاز شديد , فكيف نظر ((محمود امين العالم)) اليها ؟
    -يرى العالم ان الرواية اكبر من تلك العناصر والاحداث , ولابد من النظر اليها بعين الرمز, غير انه ينفي ما يذهب اليه بعض النقاد من ان (سنية) هي رمز لمصر او انها رمز للمراة الجديدة , ان (( سنية لم تكن رمزا لمصر بل كانت وسيلة رمزية للتعبير عن الحب الحافز , الحب المحرك سواء بالنسبة للانسان الفرد او للانسان الجماعة ))
    -
    يرتبط بمفهوم الحب الحافز مفهوم اخر هو ((القلب))حيث يرى ((محمود امين العالم)) ان مفهوم القلب يشكل محورا اساسيا من محاور فكر الحكيم ومنه , فهو يقول في ذلك (( ان هذا الشعب الذي تعرفه جاهلا , لديه اشياء كثيرة , ولكنه يعلمها بقلبه لا بعقله , جئ بفلاح من هولاء ,اخرج قلبه تجد فيه رواسب عشرة الاف سنة من تجارب ومعرفة )) ولعل مفهوم القلب هو الذي يقف وراء محدودية الرواية كما يرى العالم , فحتى ثورة 1919 بدت للحكيم مجرد انفجار عاطفي لا ثورة واعية يلعب الصراع الاجتماعي دورا فيها, يقول الحكيم : ((العاطفة انفجرت في قلوبهم في لحظة واحدة لانهم جميعا ابناء مصر ولهم قلب واحد)).
    ان الثورة - وفق هذا المنطق - نتاج عاطفي لا واع يكاد يوازي حب الشعب الصغير لسنية فالرواية اذن تدافع عن منطق القلب , وبذلك ينفي العالم العقل والتخطيط الواعي للثورة .
    -
    وفي مقابل مفهوم القلب يوكد العالم ان الرواية تقدم صورة الفلاح المصري, فهذه الرواية دفاع مجيد عن ذلك الفلاح, ونحن لا نرى فيها تلك الرواية الرومانتيكية الخالصة للريف كما عند هيكل في رواية (زينب), ان الفلاح في (عودة الروح) (( ليس سطحا بل ذو ابعاد قومية وتاريخية واجتماعية وفي اعماقه عراقة التاريخ المستمر الموحد وفي حاضره بشاعة الاستغلال ولكن الرواية في الحقيقة لا تقف طويلا عند هذا الحاضر, وما يزخر به من صور الاستغلال وانها تركز عنايتها على هذه الاستمرارية التاريخية التي تتسم بالوحدة العاطفية, وحدة القلب)) - لقد افتقدت الرواية جراء ذلك الروية الاجتماعية الموضوعية , بمعنى ان البعد العاطفي قد اساء الى الرواية مثلما اساء الى ثورة 1919, فبدت انفجارا عاطفيا فحسب, وعلى الرغم من وجود صور الاستغلال في الرواية , فان ثمة محدودية في القول ان تلك الثورة قد قامت من اجل مجرد المطالبة بعودة سعد زغلول من منفاه - ان تلك الثورة كانت تمردا على الاحتلال ونضالا من اجل الاستقلال الوطني والعدالة الاجتماعية - كما يرى العالم- ولهذا فنحن نقد رواية frown.png( لا نحس من عودة الروح اي انعكاس للصراع البطولي العنيف الذي شنه العمال والفلاحون خاصة ضد الاحتلال البريطاني والاستغلال الاجتماعي , بل لا نكاد نحس بعداء نحو هذا الاحتلال )) .
    -
    وفي النتيجة فان عودة الروح ليست سوى تعبير عن مفهوم عاطفي بحث للوحدة القومية
    -اي الوطنية المصرية- وقد تعمقت هذه الوحدة بالاحداث الروائية والشخصيات المرسومة بعناية كبيرة, ولعل قيمتها الفنية والوطنية الكبرى تكمن في هذا الجانب , غير ان هذه القيمة كما يرى العالم , تبقى محدودة باطار المفهوم العاطفي البحت والخالي من اي احساس بصراع اجتماعي, مع ان هذا الصراع كان محتدما في الواقع المصري , ولكن الالحاح على تلك الوحدة الوطنية قد همش ذلك الصراع في الرواية , بل لقد الغاه تماما, ويفسر(العالم) ذلك الالغاء من خلال ربطه بفكر الحكيم القائم اساسا على التوازن والتعادل بين العقلانية واللاعقلانية , اذ ان هذا التوازن دفعه الى نفي الصراع وتوكيد الوحدة والوفاق .
    ان ما تقدم يوكد ان الناقد ينفي- بحسب منهجه النقدي الواقعي- عن رواية(عودة الروح) المصداقية التاريخية الاجتماعية , فثمة بهذا النحو او ذاك , نوع من التزييف الادبي لما هو اجتماعي , كما ان ثمة ذاتية ايديولوجية جعلت الحكيم غير موضوعي في رصده الروائي لفترة الثورة , ولوعي الحركة الاجتماعية , ولعل كل ذلك يعود الى الانطلاق من الفكر او الايديولوجية الى الابداع الادبي , لا من الظاهرة او الواقع الاجتماعي الموضوعي الى الادب, بحسب مفهوم الانعكاس الواقعي .






    مياميين likes this.

  2. #2
    {Noga}
    {Noga} غير متواجد حاليا مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    القاهره
    العمر
    26
    الردود
    1,298
    شكرا ع المجهود يا عسل
    تعرفى انى بموت ف الروايه دى وبدورلها ع تحليل هى وروايه السمان والخريف
    انا مصرى وافتخر


    "اسوء ما فى مصر يحاول الان بشراسة ان يقتل انبل مافيها"
    د- محمد حسنين هيكل
    "لو مت يا امى متبكيش راح اموت عشان بلدى تعيش
    افرحى ياما وزفينى وف يوم النصر افتكرينى
    وكفايه اشوف علم العروبة باااااااااقى"
    فدااااااااااااااائى


    ادخل هنا هتدعيلى

  3. اشهد يا عالم!!!!!!!!!!
  4. يا ليتنى كنت معك يا رسول الله
  5. يانهار بالالواان الفيديو ده بجد؟؟؟؟؟!!!
  6. نكتة × رسالة عن حسنى مبارك
  7. قصة الملك ووزرائه الثلاث



Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.