like facebook


views : 11091 | replycount : 2
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    حلوة الخبر غير متواجد حالياً امير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    1,970
    معدل تقييم المستوى
    7

    Arrow أمثال بدوية

    بسم الله الرحمن الرحيم ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    ارحب بكم في هذا الموضوع التي يتضمّن

    عديداً من أمثال البدو وقد لا أوفيها كلّها ولا أتضمّنها كلّها ...

    هيّا بنا في هذه الرحله مع هذه الأمثال



    --------------------------------------------------------------------------------


    ◊ الدنيا ما بتغني عن الآخرة

    أي أن أعمالنا في الدنيا وشؤون حياتنا المختلفة لا تُغني عن وجود الآخرة والتي يجب أن نعمل لها في حياتنا ودنيانا ونؤدي كل ما فرض علينا من العبادات ، إضافة إلى أعمال الخير والبر والإحسان .

    ◊ يرزق الدود في الحجر الجلمود

    أي أن الله كفيل برزق عباده ومخلوقاته ، فهو يرزق الدودة الصغيرة الموجودة في الحجر ، وعلينا ألا نقلق كثيراً من سوء الحالة المادية ، فالله كفيل برزقنا جميعاً ولا ينسى أحداً من فضله .

    ◊ الدكان جنب الدكان والرزق على الله

    أي أن الأرزاق بيد الله سبحانه وتعالى وهو متوكل برزق الجميع ، والتيسير لهم بما يعتاشون منه ، ولو كانت الدكاكين متلاصقة فهو جل شأنه يبعث لكل منهم برزقه .

    ◊ الشكوى لغير الله مذلة

    قد يتجرع البعض مُرّ الفاقة وقلة المال وقِصَر ذات اليد ، وقد يعانون من شدة الفاقة والعوز ويصبرون على ذلك صبر المؤمن الذي يرضى بمشيئة الله وحكمه ، وإذا سألهم أحد الناس عن حالهم يقولون له الشكوى لغير الله مذلة .

    ◊ رضى الوالدين من رضى ربّ العالمين

    إن رضى الوالدين وطاعتهما تعتبر من رضى الله وطاعته ، وعلى المرء أن يحترم والديه ويطيعهما ولا يعصيهما وأن يكون رءوفا بهما محسناً إليهما فهذا من رضى الله وطاعته ، وتقول الآية الكريمة في سورة الإسراء :"وقضى ربّك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا ، إمّا يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفٍّ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما " .

    ◊ العبد في التفكير والرب في التدبير

    أي بينما يكون المرء يفكر في الأمر النازل به ، ولا يجد له مخرجاً منه ، يتولاه الله عز وجل بلطفه وتدبيره ، فيأتيه بالفرج من حيث لا يحتسب .

    ◊ الاحترام واجب

    يجب أن يكون هناك احترام متبادل بين الناس ، وواجب علينا جميعاً أن يحترم كلٌّ منا الآخر ، حتى تسود المودة بيننا ، وينتشر السلام ، وتعمّ المحبّة بين الناس .

    ◊ إذا صار صاحبك عسل لا تلحسه كله

    يقال هذا المثل عندما يقدّم شخص لأحدهم بعض الخدمات أو التنازلات ، فيلحّ الآخر في طلب المزيد فيقال هذا المثل ويعني أنه يجب عليك أن لا تضايق صاحبك ، وتثقل عليه بكثرة طلباتك .

    ◊ إذا كان الكذب بينجّي ، الصدق أنجى

    يقوله مقترف الذنب أو من يقع في خطأ غير متعمد ويعترف بخطاه ، أو بما وقع منه لأن الصدق فضيلة ومن يعترف صادقاً بما وقع منه ويعتذر عما بدر منه يغتفر ذنبه ويصفح عنه .

    ◊ إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب

    مثل عام يحثّ على عدم التكلم لمجرد الكلام ، فالسكوت أفضل من ذلك وإنما يجب أن نتكلم بما يفيد الناس ولا نجعل أنفسنا عرضة لانتقاد نحن في غنى عنه .

    ◊ اعزم وأكرم وأكل العيش نصيب

    يقال هذا المثل بعد أن يعفّ الضيف عن عمل القِرى له وبهذا لا يعتبر المضيف مقصراً ، أي أنه عزم وأكرم ولكن ضيفه رفض ولم يقبل ، ويقال هذا المثل في مناسبات أخرى مشابهة .

    ◊ اللي بيمشي على رجليه لا تحلف عليه

    أي لا تحلف وتقسم يميناً لتبرئ ساحة أحدهم من تهمة ما أو من قيامه بعمل معيّن ، حتى لو كان ابنك أو أقرب الناس إليك ، دون أن تتأكد من ذلك بشكل رسمي وأكيد ، حتى لا تعرّض نفسك لغضب الله وسخطه عليك ، فقد يكون قام بهذا العمل في غيابك أو على حين غفلة منك ، ولم يخبرك بذلك لأنه كان يعرف معارضتك ورفضك له جملة وتفصيلاً .

    ◊ أهل السماح ملاح

    يقال عندما يسامح أحدهم الآخر على فعلته ، متناسياً زلته ، وما اقترفه في حقه من الخطأ ، لكبر نفسه ، وطيبة قلبه .

    ◊ بتعرفه قال نعم ، قال جاورته قال لا قال لا بك ولا بعِرْفَك

    يقال لمن يعرف شخصاً ما معرفة سطحية ، ويدعي أنه يعرفه معرفة جيده ، فيسأله أحدهم هل جاورته فيجيب لا فيقول له لا بك ولا بهذه المعرفة أي أنها سطحية لأنك لم تجاوره ولم تطلّع عن قرب على طباعه وأخلاقه ، ولا على أفعاله وتصرفاته ، فكيف تعرفه معرفة جيدة والحالة هذه .

    ◊ ثوب وعَبَاه وبُرْقُع وِوْقَاه

    عباه أي عباءة وهي رداء أسود تلبسه المرأة لتغطي به رأسها ووجها ومعظم جسمها ، الوقاة : تشبه البرقع وتُطَرّز بالألوان المزركشة ، وتُزَيّن بالقطع الذهبية وتُوضَع على الرأس ، وكانوا يقولون هذا المثل عند خطوبتهم لإحدى الفتيات ، أي أنهم يريدونها ويرغبون في زواجها ، حتى لو لم يخرج معها سوى هذه الأشياء المذكورة .

    ◊ جارك القريب ولا أخوك البعيد

    أي أن جارك القريب الحسن الجوار قد ينفعك ويكون عوناً لك كما لو كان أخاً لك وربما ينفعك أكثر من أخيك البعيد ، لأنه قريب منك ويحس بك وبمشاكلك وظروفك ، بينما أخوك البعيد لا يدري عن ظروفك شيئاَ .

    ◊ جود بلا موجود تعبان صاحبه

    أي أن الذي لا يتنازل عن كَرَمِه ، وعن قِرى ضيوفه على سوء حالته المادية وقلة ما يملك ، ويستدين من أجل ذلك ، فإنه يرهق نفسه ويتحمل أعباءً ثقيلة لا طاقة له على حملها ، وكل ذلك من أجل عزة نفسه وكرامتها وحتى لا يقال أن فلان قَصَّرَ في حقّ ضيوفه .

    ◊ حسنات قليلة تمحى سيئات كثيرة

    أي أن أعمال الخير التي نقوم بها ، والأشياء الحسنة التي نفعلها مهما كانت قليلة ، فإنها بلا شك قد تنفعنا في المستقبل ، وتعود علينا بالفائدة ، وهذا للحثّ على عمل الخير والإحسان .

    ◊ رزقة الناس من الناس ، ورزق الكل على الله

    أي أن أرزاق الناس تكون عادة من بعضهم البعض ، حيث يبيعون ويشترون على بعض ، وحيث يعملون عند بعض فيأخذ كل منهم ثمرة أتعابه وأجرة عمله ، ورزق الجميع على الله سبحانه وتعالى الذي يتكفل برزق عباده ، ولا ينسى أحداً من فضله .

    ◊ السكوت علامة الرضا

    إذا خُطبت فتاة وسألها أبوها هل توافق أم لا ، فإذا سكتت فهذا يعني أنها موافقة ولكنها تخجل أن تُصَرِّح بذلك لأبيها احتراما له وخجلاً منه ، فيفهم أن سكوتها علامة رضى وقبول ، أما إذا لم ترغب فهي تصارح أبيها بذلك .

    ◊ صبرك على نفسك ولا صبر الناس عليك

    إذا احتاج أحدهم مالاً ونقوداً أو أي شيء آخر ، وأنفت نفسه أن يطلبه من جيرانه أو من أحد أصدقائه ، فهو يقول لنفسه هذا المثل ، الذي يعني لأن يصبر الإنسان رغم احتياجه الشديد لبعض الأشياء خير له من أن يطلب من الناس ويتحمّل صبرهم عليه .

    ◊ الضيف إن أقبل أمير وإن قَعَد أسير وإن قام شاعر

    هذا وصف للضيف الذي عندما يُقبل فكأنه أمير يزهو بشكله وهيئته ، فإذا جلس فهو أسير عند مضيفه حتى يقدم له واجبات الضيافة ، أما إذا قام فهو شاعر يحدث بما شاهد ورأى .

    ◊ الكبار دفاتر الصغار

    أي أن الصغار يرددون ما يسمعون من أهلهم وذويهم ، دون أن يعوا إن كان ما يرددونه يمس بشعور الآخرين أم لا ، ويجب على الأهل أن لا يتكلموا بما يسيء إلى بعض الناس من الأصدقاء أو غيرهم على مسمع من أطفالهم، لئلا يرددونه أمام المقصودين بهذه الإساءة .

    ◊ كُلّ تأخيره وفيها خِيره

    أي قد يكون من وراء هذا التأخير نفع وخير ، فلا داعي للقلق واستنتاج الأمور قبل التحقق منها ، فقد يكون في تأخيرها خير لا نعلمه ، لأنه لا يعلم الغيب إلا الله سبحانه وتعالى .

    ◊ لبّس البوصة بتصير عروسة

    يقال عندما تلبس إحداهن ملابس جديدة فتبدو أجمل مما كانت عليه بكثير ، وذلك بفضل ارتداء الملابس الجديدة ، واستعمال أدوات التجميل التي تضفي نوعاً من الجمال المصطنع المستعمل في عصرنا ، والمثل يقال لكل من يرتدي ملابس جديدة فيبدو أجمل مما هو عليه في حالته العادية .

    ◊ لسانك حصانك إن صنته صانك وان خنته خانك

    أي أن لسانك إذا حافظت على عفته ، وصنته عن الكلام البذيء ، وعن السبّ في أعراض الناس ، وحفظته عن كل ما يجرح إحساس الآخرين ، فانه يصونك ولا يترك مجالاً لمن يريد إيذاءك ، أما إذا استعملته بعكس ذلك فقد تعرض نفسك لانتقاد الناس وإلى الردّ عليك بغلظة وفظاظة .

    ◊ المسامح كريم

    أي أن الذي يصفح ويعفو ويتغاضى عن أخطاء الآخرين هو كريم بهذه الصفات ، لأنها من الصفات الحميدة ، والخلال الطيبة التي يتحلّى بها الإنسان .

    ◊ من صدق مع الناس شاركها في أموالها

    ويقال أيضاً من صادق الناس شاركها في أموالها ، أي أن من يصدق في معاملاته مع الناس ، وإذا استدان منهم يعيد لهم أموالهم في الوقت المحدّد ، ولا يماطلهم ويطيل عليهم ، فإنهم بعد ذلك يتعاملون معه بصدق ، ويعطونه ما يريد ، وكأنه بصدق معاملته معهم قد أصبح شريكاً لهم في أموالهم .

    ◊ ولد العم بينَزِّل العروس من القْطَار

    القطار بتسكين القاف تعني الجمل الذي يحمل هودج العروس ، ومعنى المثل أن ابن العم يستطيع أن يوقف قطار العرس الذي يحمل ابنة عمه وينزلها عنه إذا رغب في ذلك .

    ◊ اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب

    أي لا تبخل على عيالك واصرف عليهم وانفق عليهم مما أعطاك الله ، فإن الله سبحانه وتعالى كفيل برزقك ورزقهم لأنه لا ينسى من فضله أحداً .





    --------------------------------------------------------------------------------



    بوصيكم يا صبيان لي عدكم يهل
    لا ترخصون المال في بنت الردي
    لي ياكم الموت وأيام الوحل
    تلقى ولدها من المرايل مكتفي
    .................................................. .................




    بوصيك ولد الاش لا تحتزم به
    لي يات صكات الزمان يبور
    يرميك في مدهويت زمانه
    ويقول يعلك منها ما تثور
    .................................................. ..................




    المرايل صعبه مرقاتها
    لولا صعوبتها رقاها الدمبلي





    .....

    واذا لقيت اخرى بكملها ان شاء الله تحياتي

  2. #2
    الصورة الرمزية صعوط المجانين
    صعوط المجانين غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الردود
    65,657
    معدل تقييم المستوى
    97

    رد: أمثال بدوية

    يعطيك الف عافيه لاخلا ولاعدم ياذووووق

  3. #3
    الصورة الرمزية nab3al7nan
    nab3al7nan غير متواجد حالياً صاحب امتياز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    يمنيه وافتخر والي مو عاجبه ينتحر(usa)
    الردود
    1,370
    معدل تقييم المستوى
    7

المواضيع المتشابهه

  1. شاهد أفلام اون لاين و بجودة عالية و أفلام التحميل بجودة dvd
    بواسطة فنان تك في المنتدى افلام كرتون فلم كارتون
    المشاركات: 5
    آخر رد: 30/06/2010, 10:44 AM
  2. أمثال × أمثال شعرية
    بواسطة حلوة الخبر في المنتدى حكم امثال عبارات لهجات مصطلحات لغوية مفردات
    المشاركات: 2
    آخر رد: 17/04/2010, 12:44 AM
  3. أمثال بدوية تبدا بحرف الكاف
    بواسطة حلوة الخبر في المنتدى حكم امثال عبارات لهجات مصطلحات لغوية مفردات
    المشاركات: 1
    آخر رد: 07/10/2009, 07:32 PM
  4. أمثال و عبر
    بواسطة حلوة الخبر في المنتدى حكم امثال عبارات لهجات مصطلحات لغوية مفردات
    المشاركات: 1
    آخر رد: 05/10/2009, 10:37 PM

كلمات الموضوع الدليلية


Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.