like facebook


views : 3914 | replycount : 1
النتائج 1 الى 2 من 2
  1. #1
    حلوة الخبر غير متواجد حاليا امير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    1,970
    كال له الصاع صاعين

    اي انه رد عليه بما هو اشد واعنف ، وضاعف له الرد بغلظة وفظاظة تفوق فظاظته باضعاف مضاعفة .

    كان في الجره وطلع بره

    اي انه ظهر من بعد اختفاء ، واصبح ظاهرا للعيان ، مكشوفا يمكن للجميع ان يروه ويشاهدوا ما يقوم به من اعمال او تصرفات .

    الكبار دفاتر الصغار

    اي ان الصغار يرددون ما يسمعون من اهلهم وذويهم ، دون ان يعوا ان كان ما يرددونه يمس بشعور الاخرين ام لا ، ويجب على الاهل ان لا يتكلموا بما يسيء الى بعض الناس من الاصدقاء او غيرهم على مسمع من اطفالهم، لئلا يرددونه امام المقصودين بهذه الاساءة .

    الكبار ما خلوا للصغار شي

    اي ان الاجيال التي سبقتنا لم تترك شيئا ولم تعمله ، وان ما نعمله الان ما هو الا القليل فيما لو قيس بما عملوه وقاموا به من قبل .

    الكبر اعيى ذياب بن غانم

    اي ان الكبر والشيخوخة لا يفرقان بين احد من الناس ، حتى لو كانت له قوة وباس ذياب بن غانم الفارس المشهور ، فان المرء عندما يصل الى سن الشيخوخة يهرم ويعيى ويكل بدنه ، لا فرق في ذلك بين قوي او ضعيف ، او بين فقير او غني ، لان هذه سنة الله في خلقه .

    كبر راس البصل وتدور ونسي زمانه الاول

    اي انه اغتنى بعد فقر ، وشبع بعد جوع ، وتحسنت اوضاعه بعد سوء ، فنسي ما كان فيه للوم طبعه ، واصبح يتكبر على اصدقائه ومعارفه ، ويعاملهم معاملة من لا يحتاج لهم ويشعرهم انه اصبح في غنى عنهم ، ويتصرف معهم تصرفات غير لائقة .

    الكبير حكيم نفسه

    اي ان الانسان البالغ يعرف الاشياء التي تضره ، ويعرف سبب الامراض التي يعاني منها ، فيكون اعرف بها من غيره ، فيعرف لمن يتوجه لمعالجتها ، او يعالجها بخبرته ، ويخرج منها بسهولة .

    الكثرة بتغلب الشجاعة

    اي انه يجب على المرء مهما كان قويا ان لا يستهين بالاخرين ، فانهم لو تكاثروا عليه يغلبونه ويوقعون به ، ويقال هذا المثل كتعزية ولرفع معنوية بعض الاشخاص ، خاصة اذا تكاثرت عليه مجموعة من القوم وقامت بضربه .

    كثرة التفرشط بتكسر الجنحان

    اي ان ما يقوم به البعض من حركات زائدة ، وتصرفات متسرعة ومتهورة ، طلبا للغنى السريع ، والوصول الى الاهداف المنشودة دون اي مشقة او عناء ، يجلب لهم في نهاية الامر السقوط والانهيار مثلهم في ذلك مثل طائر لا يكف عن الرفرفة باجنحته مما يسبب لها الكسر في النهاية .

    كثرة التكرار بتعلم الحمار

    اي ان كثرة التكرار ، تعلم المرء مهما كان بليدا ، وذلك لتردد الكلمات في الاذن ، والسمع المتكرر لها ، مما يجعلها تنطبع في الذاكرة وتحفظ عن ظهر قلب .

    كثرة الشد بترخي

    اي ان كثرة التشدد في بعض الامور تزيد من تعقيدها ، وتجعل حلها صعبا وعسيرا ، كما تودي كثرة الشد في الحبل الى ارتخائه واضعاف قوته وجعله هشا ضعيفا .

    كثرة الشعر ما هي غنيمة

    اي ان كثرة الشعر على الجسد ليست مفخرة لصاحبها ، ولا تمنحه شيئا من الوسامة او الجمال ولا مجال للفخر بذلك ، يقال لمن يفتخر بكثرة الشعر على جسده .

    كثرة الطباخين بتحرق الطبخة

    اي ان كثرة المشتركين في الامر الواحد تفسد عليهم امرهم ، لتعدد الاراء وتشعبها ، وعدم اتفاقهم على الالتقاء في نقطة معينة ، لرغبة كل واحد منهم في تنفيذ رايه وفرض سيطرته ، فتتباين الاراء ويفسد الموضوع .

    كثرة المعاتبة بتجدد الاحقاد

    اي ان كثرة اللوم والعتاب تعيد الى الاذهان تفاصيل ما وقع من الحوادث والخصومات ، الامر الذي يشعل فتيل الضغينة من جديد ، ويجدد الحقد والغضب ، ولذلك جاء هذا المثل لينهى عن كثرة العتاب ومحاولة نسيان الاساءة ، وفتح صفحة جديدة في الوفاق والتاخي والمحبة .

    الكذب ملح الرجال

    اي الكذب لبعض الرجال يكون كالملح للطعام يجلب لكلامهم نكهة وطعما ، وهذا في بعض الحالات التي يكذب فيها احدهم ، وعندما يكتشف امره يقال هذا المثل لتسييغ هذا الامر وجعله مقبولا ، وان كان الكذب من الصفات السيئة التي تسقط الرجل وتقلل من قيمته في المجتمع .

    الكرش عند المقلين زفرة

    اي ان الشيء القليل عند الذين لا يملكون غيره يعتبر كثيرا ، كما تعتبر كرش الشاة ( وهي من اللحم الرديء الذي يرميه البدوي ويكره اكله ) لحما يشوى ، عند الذين لا يستطيعون الحصول على اللحم الطازج الطري .

    الكف ما بتناطح المخرز

    اي ان الضعيف يجب ان يداري القوي ما دام لا يستطيع التغلب عليه فالاولى ان يداريه حتى يسلم من شره واذاه .

    كل تاخيره وفيها خيره

    اي قد يكون من وراء هذا التاخير نفع وخير ، فلا داعي للقلق واستنتاج الامور قبل التحقق منها ، فقد يكون في تاخيرها خير لا نعلمه ، لانه لا يعلم الغيب الا الله سبحانه وتعالى .

    كل جيل بيطرب لجيله حتى عرق النجيلة

    اي ان كل جيل من الناس يروقه التحدث مع من هم فيمثل سنه ، او في مثل جيله ، فنرى الشيوخ يطيب لهم التحدث مع بعض ، لانهم عاشوا في عصر واحد ومروا في ظروف قد تكون متشابهة من الناحية الزمنية ، والصحية وغيرها ، وكذلك الحال بالنسبة للشباب والاجيال الاخرى فهذا ينطبق عليهم ايضا .

    كل الخيل للخضرا توابع

    الخضرا فرس ذياب بن غانم الفارس المشهور في سيرة بني هلال وكانت سريعة العدو لا تسبق والخضرا من الخيل هي الفرس البيضاء اللون ، ويضرب هذا المثل من يريد ان يقول انه هو الاصل وهو الافضل ، اما الاخرون فهم توابع اي اقل درجة في الجودة والاصل وكرم المحتد .

    كل شاة معلقة من كراعها

    اي ان كل شخص مسوول عن اعماله وتصرفاته التي يقوم بها بنفسه ، ولا يلزمه ان يكون مسوولا عن تصرفات الغير ، فكل من يعمل عملا يتحمل نتائجه .

    كل شي في اوانه

    اي لا تستعجلوا الامور فكل عمل له وقت واوان ، وسيحين وقت عمله في الوقت المناسب فتريثوا قليلا .

    كل شي في اوله صعب

    اي اننا نلاقي صعوبة في بداية كل عمل جديد ، ثم لا نلبث ان نتعود عليه ، ويصبح شيئا عاديا ومالوفا

    كل شي بيخس غير الحكي بيزيد

    اي ان كل شيء ينقص الا الكلام ، وخاصة في وقت الخصومات والمشاجرات فانه يزداد ويكثر ، وفي كثرته مجلبة لاذكاء نار الخصام من جديد ، لان كل طرف يحكي من عنده فيتفاقم الوضع وتتعقد الامور . وجاء هذا المثل للنهي عن ذلك .

    كل شي في اوانه زين

    اي ان كل شيء اذا عمل في الوقت المناسب له يكون اجدى وافضل ، لان ترك الامور في بعض الاحيان يجعلها تكثر وتتراكم ، وينسى ويضيع قسم منها ، مما يصعب عملها واتمامها على الوجه الافضل .

    كل شي قرضه ودين حتى المشي على الرجلين

    اي ان كل شيء ناخذه من الاخرين مهما كان صغيرا يعتبر دينا علينا ، وعلينا عدم نسيانه وارجاع ما يقابله في الوقت المناسب حتى لا يكون لهم فضل علينا بشيء .

    كل شي قسمة ونصيب

    اي ان كل شيء يحصل مع المرء هو قسمة وتسهيل من الله سبحانه وتعالى ، وليس لاحد الخيار الكامل في تسيير الامور وتسهيلها ، فالله وحده هو القادر على ذلك ، ويقال ذلك عند الخطوبة او الزواج ، وفي مناسبات اخرى مشابهة.

    كل طير بياكل بلقاطه

    اي ان كل شخص يعيش بما يكتسب ، وينفق وياكل بما يجمع من مال او اشياء ، مثلما يعيش كل طير على ما يلتقط من حبوب او طعام ، ولا فضل في ذلك لاحد على اخر .

    كل طير وله مجفال

    اي ان لكل شخص ميول واهواء يميل اليها ويتعاطف معها ، كما يميل كل طير الى الجهة التي يالفها ويرتاح اليها .

    كل عقدة ولها عند الكريم حلال

    اي ان كل معضلة او مشكلة مهما تعقدت ، ومهما ظن الانسان ان حلها عسيرا ، يحلها الله سبحانه وتعالى بفضله ورعايته .

    كل عود وفيه دخانه

    اي ان كل شخص عنده شيء من المروءة والرجولة ، ولا داعي لاحتقار احد من الناس مهما كان وضعه ، ف” الرجال ما بتنحقر ” كما يقول مثل اخر .

    الكل في قطينه بيقطن

    اي ان كل شخص يهتم بالامور الشخصية التي تخصه هو وتعنيه ، ويقوم بعملها والاهتمام بها قبل اي شيء اخر ، وهو يشبه المثل الذي يقول كل يغني على ليلاه .

    كل قبيلة لها هبيلة

    يقول بعض افراد العائلة اذا تظاهر احدهم بالغباوة والبلاهة ، لردعه عن مثل هذه التصرفات ، او اذا كان احد افراد العائلة غبيا وقام بعمل غير مسوول ، فيقول اهله ذلك اي انه غير مسوول بسبب تخلفه او غباوته .

    كل الكلبات ولا طوقة

    طوقه اسم كلبة ، اي ان كل ما لدى الناس من ابناء او اشياء اخرى افضل مما لدي انا ، يقوله الاب متذمرا عندما يبعث احد ابنائه لقضاء شيء معين ، فلا يحسن التصرف ولا يعرف ماذا يعمل ، ويعود لابيه خائبا ، وقد يقال في حالات اخرى مشابهة .

    كل كلمة وعليها ملك

    اي ان كل كلمة عليها رقيب ، وكان الانسان عندما يتفوه ببعض الكلمات توجهه العناية الالهية لما يقول ، وقد تاتي بعض كلماته لتطابق حدثا مستقبليا ، وكان الغيب الهمه ذلك القول الهاما ، فيقولون عندها هذا المثل .

    كل كون وعليه عون

    اي ان كل شدة يعين الله على الخروج منها ، ولا داعي للقلق من اجل ذلك ، ففي حينها سيفرجها الله ويذلل عقباتها ويسهل عملها .

    كل ماعون بينضح باللي فيه

    اي ان كل انسان يكشف عما فيه من صفات ان كانت حميدة او خلافه ، ويكشف عن معدنه وجوهر اصله ، كما يكشف كل اناء عما يحتويه من الطعام مهما كان نوعه .

    كل المصايب من القرايب

    مثل واضح يبين ما بين الاقرباء من مشاكل وحزازات عائلية ، وحسد وكراهية في بعض الاحيان .

    كل معيود مبارك

    اي ان كل شيء يعود فعودته مباركة ، يقال ذلك اذا مرض احدهم ثم اصبح هذا المرض يعتاده كل عام وفي نفس الموسم ، وهو بذلك لا يخشى من هذا المرض لانه اعتاد عليه .

    كل ممنوع مرغوب

    يبين رغبة الناس وفضولهم في عمل كل ما يمنعون عنه ، ربما لحب الاستطلاع احيانا ، او لشدة فضولهم وتطفلهم في احيان اخرى .

    الكل من حرصه بيزيح النار على قرصه

    اي ان كل شخص من شدة حرصه على مصالحه الشخصية وايثاره لنفسه دون غيرها ، يمكن ان يعمل كل شيء في سبيل الوصول الى مبتغاه ، حتى لو اقتضى ذلك منه المس بامور الاخرين واشيائهم .

    كل الناس خير وبركة

    اي ان في كل الناس خير وبركة ، لانهم جبلوا على الطيبة وعمل الخير ، وفطروا على البر والاحسان

    كل نفس وداعة راعيها

    يقوله المضيف عندما يقدم طعاما ، فيدعو ضيوفه لاخذ راحتهم التامة وعدم خجل احدهم في اخذ كفايته من الطعام ، ويقول كل نفس وداعة راعيها فليعطها ما يكفيها ولا يخجل في ذلك ، وهذا من باب الكرم حتى يشعر ضيوفه بالراحة التامة .

    كل واحد بينام على الجنب اللي بيريحه

    اي ان كل شخص يعمل ما يحلو له من الاعمال ، لانه يعرف مصلحته ويعرف الاشياء التي تنفعه ويرتاح لها اكثر من غيره ، فيعملها ولا يتقيد بتوجيهات احد منهم .

    كل واحد تفالته في افمه حلوة

    التفالة تعني الريق الذي في الفم ، اي ان كل شخص تحلو له اشياءه واموره الخاصة ، ويرى بها من الحسن والجودة ما لا يراه الاخرون ، وهو لا يهتم لانتقادات بعضهم لها ، لانه مقتنع بما لديه وراض به .

    كل واحد ذنبه على جنبه

    اي ان كل شخص يقترف ذنبا فهو وحده الذي يحاسب عليه ، ولا يحاسب احد بجريرة غيره .

    كل واحد له كريشة وبيخاف عليها

    اي ان كل شخص يخشى على نفسه ، ويخاف عليها من مواقع الردى ، فلا يقدم على عمل تكون عواقبه وخيمة ، لئلا يقوده الى مواقع الضرر او المهالك .

    كل واحد همه على قده

    اي ان كل شخص لديه من الهموم من الهموم والمشاكل ما يكفيه ، وقلما يخلو شخص من مثل هذه الامور .
    ديكورات جبس بورد اقواس
    ديكورات جبس بورد للتلفزيون
    ديكورات جبس بورد للبلازما
    ديكورات جبس بورد للاسقف
    ديكورات جبس بورد للحائط
    ديكور جبس غرف نوم للعرسان
    ديكور جبس غرف نوم رومانسية
    ديكور جبس غرف نوم اولاد
    ديكور جبس غرف نوم بنات
    ديكور جبس غرف نوم كلاسيك
    ديكور جبس غرف نوم كويتيه

    فراشة حواء
    مجلة فراشة حواء


    كل وقت وله دولة ورجال

    اي ان كل عصر له رجالاته الذين يوجهونه ويمسكون بزمام اموره ، وهم يتغيرون بمرور الزمن ، وحسب الظروف المختلفة .

    كل واحد ونصيبه

    اي ان كل شخص وما قسم الله له من خير او شر ، وعليه ان يرضى بذلك ويقنع بنصيبه ، ولا يحسد الاخرين على ما اعطاهم الله .

    كلام الليل مدهون بزبدة لما بيطلع عليه النهار بيذوب

    اي ان وعود هذا الشخص عرقوبية لا رصيد لها ، وهي تشبه الزبدة التي تذوب بمجرد تعرضها لحرارة الشمس . وكذلك وعوده التي يعدها في المساء ، فانه ينتهي مفعولها في صباح اليوم التالي .

    الكلام بينعاد لو البيوت بعاد

    اي ان الكلام المقصود به الاشاعة او الاساءة والمس بالاخرين ، فانه لا بد ان يصلهم خبره ولو بعد حين ، حتى لو كانوا بعيدا عن مصدر الاشاعة ، فالكلام ينقل ويعاد مهما تباعدت البيوت .

    الكلام لكي يا حمارة وافهمي يا جارة

    اي انه يتكلم عن شيء ويقصد به شيئا اخر ، وهو نفس المثل اياك اعني واسمعي يا جارة.

    الكلب اخو السلق

    اي انهما من فصيلة واحدة ، في اللوم والخبث وما شابه ، مثلهما في ذلك مثل السلوقي الذي هو من فصيلة الكلب ، وان اختلفا قليلا في الشكل او في بعض الصفات ، فهما في نهاية الامر من نفس الاصل ومن فصيلة واحدة . ولا تستنجد باحدهما على الاخر لانه لن ينصرك على اخيه الذي هو من اصله وعلى شاكلته .

    الكلب اللي بينبح ما بيدق

    مثل معروف وهو يعني ان الذي يتكلم كثيرا ، ويهدد ويتوعد بانه سيفعل كذا وكذا ، لا يفعل شيئا سوى الكلام ، بينما الشخص الهاديء الذي لا يتكلم كثيرا قد يفعل اكثر منه بكثير ، كالمياه الهادئة التي تتغلغل عميقا في التربة .

    كلب حي خير من اسد ميت

    يقال لتفضيل الحي على الميت ، حتى لو كان الحي اقل شانا واهمية من المتوفى ، فهم يفضلونه لانه معهم وبين ظهرانيهم .

    الكلب في الحلة

    الحلة اي كومة القش ، وهذا المثل للتحذير من وجود شخص غير مرغوب به بين الموجودين ، لئلا يتكلم احدهم بكلام خاص بهم يقوم هذا الشخص بنقله ونشره ، ومثله الزومة فيها خانونة .

    الكلب لما بيسمن ما بينوكل لحمه

    اي ان اللئيم حتى لو اثرى وتظاهر بالبر والاحسان ، فلا يغير ذلك من جوهره شيئا ، لانه يحن الى الطبع الذي جبل عليه ويعود الى سابق عهده .

    الكلب ما بيعض اذن اخوه

    اي لا تشكو من اذاك او اساء اليك الى من يحبه ويتعاطف معه ، لانه سيخذلك ويقف بجانبه ، ولن ينصرك ، وكانك بذلك تشكو مسيئا الى من هو اسوا منه .

    كلمة بتجيبه وكلمه بتوديه

    اي انه ليس له راي شخصي يعتمده ويسير عليه ، بسبب ضعف شخصيته ، وهو بذلك سهل التوجيه والانقياد لراي اي شخص يسمعه او يحكي معه ويوثر عليه .

    كلمة حيت بتقوم الجمال كلها

    كلمة ” حيت ” : كلمة تقال لزجر الجمال ، ولجعلها تنهض وتقوم من المكان الذي تبرك فيه ، ولردها في بعض الاحيان عن الجهة التي تريدها الى مكان اخر ، ومعنى المثل انه كما ان كلمة ” حيت ” يمكن ان تجعل جميع الجمال الباركة تقوم وتنهض من مكانها ، فكذلك الحال مع من يسيء الى شخص ما من عائلة او قبيلة ، فهو يسيء بذلك الى العائلة جميعها والى جميع افراد القبيلة فتنهض لنصرته والوقوف بجانبه .

    كلمة السو مسموعة

    اي ان الكلام الذي نقصد به الاساءة الى احد الاشخاص ، عادة ما يسمعه ذلك الشخص المقصود بالاساءة ، وعلينا الانتباه وعدم التكلم عن الناس بما يكرهون .

    كلمة لا بتريح

    اي ان كلمة لا وهي هنا لرفض طلبات الاخرين تريحنا من الطلبات المتكررة في حالة لو قلنا نعم ولبينا طلباتهم في المرة الاولى .

    كم صدفة خير من ميعاد

    يقال للنهي عن بعض الامور ، كان تنهى احدهم عن السرقة وتقول له قد يصدفك من تريد سرقته ، حتى لو كنت متاكدا من بعده وعدم وجوده فقد ياتي على حين غرة ، ويمسك بك متلبسا بالجريمة فيكون موقفك حرجا وعسيرا عند ذلك .

    كنت راعي واطلعني ذراعي

    اي انني كنت فقيرا معدما ، ولكن بجدي واجتهادي وصلت الى الغنى والثروة ، او الى الجاه والعزة والدرجة العالية ، وليس كوني فقيرا في البداية من الامور التي تعيبني او تقلل من شاني وقيمتي في المجتمع .

    كون راس ولا تكون ذنب

    اي لا تقلل من شان نفسك ، ولا ترضى بالذلة والمهانة ، وعليك ان تكون من كبار القوم وليس من صغارهم .

    كون نسيب ولا تكون قريب

    فالنسيب ” زوج البنت ” حتى لو لم يكن من القبيلة ، فهو قريب من عائلة زوجته بسبب مصاهرته ، لهم واندماجه في عائلتهم ، وهم يعتبرونه بمثابة الولد لهم اذا كان يحترمهم ويحترم ابنتهم




  2. #2
    صعوط المجانين
    صعوط المجانين غير متواجد حاليا مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الردود
    65,657
    يعطيك الف عافيه لاخلا ولاعدم

    ..
    رحلتم وتركتم بقايا رائحتكم الطيبه ..
    اعدكم جميعا // ستبغون في الذاكره مادمت حيا ..
    دمتم بسعاده لاتفارقكم ..~
    ..

  3. همستك اليوم لمن تهديها
  4. فضل الام..
  5. سااااعات ذوووووووووق
  6. اقلام وكبكات .. خ اصة ..!!
  7. سلحفاااة مرهمه



Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.