like facebook


views : 948 | replycount : 3
النتائج 1 الى 4 من 4
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    1,443
    بسم الله الرحمن الرحيم
    معجم المحيط في اللغة
    للصاحب بن عباد



    باب المضاعف
    العين والحاء
    قال الخليل: اعلم ان الحاء لا تاتلف معها العين في كلمة، لقرب مخرجيهما، الا ان يشتق فعل من كلمتين؛ مثل: حيعل؛ من حي على. قال الخارزنجي: قد وجدناهما موتلفتين، اثعنجح الماء بمعنى اثعنجر، وانشد: وسح سحا ماوه فاثعنجحا. وذكر ايضا: جحلنجع، قال: وتبرا من حكاه من معرفته.
    العين والهاء
    عه: اهمله الخليل. وحكى الخارزنجي : عهعهت بالضان: زجرتها، وقيل: هو زجر للابل لتحتبس.
    هع
    هع الرجل: قاء.
    العين والخاء
    خع
    اهمله الخليل. وحكى الخارزنجي: الخعخع: شجرة . وخع الفهد لصوت من حلقه: اذا انبهر في عدوه.
    العين والقاف
    عق
    عق الرجل عن المولود: اذا حلق عقيقته - وهي الشعر الذي يولد عليه - فذبح شاة عنه. والشاة - ايضا -: عقيقة. وعقيقة البرق: ما يبقى من شعاعه في السحاب، وبه تشبه السيوف فتسمى عقائق.
    والعقائق: الغدران. والخرز، والخرزة: عقيقة. والعقيق: موضع. والعقيقان: بلدان؛ احدهما عقيق تمرة، والاخر عقيق البياض. والاعقة: الاودية. والعقيقة: الرملة . وماء عق: ملح مر، واعقه الله. ورجل عق: مر بئيس .
    وعق - ايضا -: في معنى عاق. ولا اعاقه: اي لا اشاقه. والعقة: البرقة المستطيلة في السماء. والعق: الحفر طولا، والحفرة: عقة . والعق: الشق، ومنه عقوق الوالدين. ونوى العقوق: نوى هش.
    والعقاق والعقق: الحمل. وعقت الحامل واعقت فهي عقوق ومعق: نبتت العقيقة على ولدها في بطنها، وتسمى العقيقة عقة ايضا. ابو زيد: العقوق: الحائل. والحامل؛ جميعا.
    ومثل : كلفتني الابلق العقوق. والعقاقة: السحابة تنشق بالبرق. والعقعق: طائر ابلق. وانعق الغبار: سطع. وعقة: قبيلة من النمر بن قاسط. والمعقة: عقوق الرجل من يجب بره.

    قع
    القعاع والقع: ماء مر غليظ. واقعغ: حفر فصادف قعاعا. وطريق قعقاع ومتقعقع: بعيد شاق.
    وقرب قعقاع: حثيث. والقعقاع: طريق من اليمامة الى الكوفة. والطريق نفسه.
    والقعقعة: صوت الجلود اليابسة. والبكرة. والقعقاع والقعقعاني : الرجل الذي اذا مشى سمع لمفاصله تقعقع. وحمار قعقعاني : الذي اذا حمل على العانة صك لحييه، ومنه وصف الحمى بالقعقاع.
    وقعيقعان: جبل . وموضع. والقعقع: طائر. والقعقعان : ضرب من التمر. وقعه بالكلام وقعقعه: اجترا عليه. وقعقعت راس القارورة: حركته. وقعقعت القدح: اجلته.

    العين والكاف
    عك
    العكة للسمن: اصغر من القربة. والعكة والعكة: شدة الحر، ومنه: يوم عكيك، وقد عك. وارض عكة - مضافة وغير مضافة - : حارة. والعكة: رملة محماة بالشمس.
    وعك بن عدنان - وقيل: عدثان-: قبيلة. وعككته: حبسته. وعك هو: احتبس.
    وعكني بالقول: ردده علي. وعككته: استعدته الحديث مرتين. واعكت العشراء- والاسم: العكة -: تبدلت لونا غير لونها. وعكته الحمى: كسرته.
    وائتزر ازرة عك وك وعكى وكى: اسبل طرفي ازاره. والمعك من الخيل: المحوج الى الضرب. والعكوك: الرجل القصير. والعكنكع: الخبيث من السعالي. وهو يعاكني: اي يشارني. والعكوكان: التار السمين القصير.

    كع
    رجل كع: ضعيف، وقد كع وتكعكع. وهو كع الوجه: اي رقيقه، ولا يقال بغير الوجه. والكعك: الخبز اليابس. وكععت وكععت: اي جبنت .
    العين والجيم
    عج
    العج والعجيج: رفع الصوت. وهدير الابل. والتعجيج: اثارة العجاج والدخان، ويوم عج ومعج وعجاج. وعجعجت بالناقة: عطفتها. والعجاجة: الكثيرة من الابل.
    ولف عجاجته عليه: اغار. وعج الثدي: تكعب. والعجعاج: النجيب من الخيل؛ المسن. ورجل عجعاج: صياح. واعجت الريح: اشتد هبوبها، ورياح معاجيج.
    والعجعجة في قضاعة: جعل الياء - مشددة وغير مشددة - اخيرة جيما.

    جع

    جعجعت الابل: حركتها للاناخة والنهوض. والجعجاع: محبس سوء. ومعركة الابطال.
    والجعجعة: صوت الرحى. والجعجاع: الارض الخشنة لا ماء فيها ولا كلا.
    والجعجع: الارض المتطامنة . وجعجعت الجزور: نحرتها. وجعجعت الثريد: سغسغته.

    العين والشين
    . عش: العش: للطير في رووس الشجر. والعشة من الشجر: الدقيقة القضبان. وامراة عشة: دقيقة العظام. وسقى سجلا عشا: اي قليلا. وعش العطية: قللها. والمعش: المطلب.
    واعششت القوم: اعجلتهم عن امرهم. واذا تاذوا بك فذهبوا عنك ايضا. واعش الظبي من كناسه: ازعجه. وجاء بالمال من عشه وبشه: اي من جهده. وعشه بالقضيب: ضربه ضربات.
    وبعير عشوش: ضعيف من الضرب او السير. وعششت القميص: رقعته.
    والعشة من الابل: المنحنية الى القوايم؛ بينة العشش والعشاشة والعشوشة. وعشش الخبز: تكرج. واعشاش: موضع. وفسر: عزفت باعشاش : اي بكبر .

    شع
    شعشعت الشراب: مزجته. وشعشعت القوم: سقيتهم لبنا شعشاعا ومشعشعا، وهو ما اخذ طعما فصب عليه ماء. وظل مشعشع: فيه خلل. وتشعشع: ضعف بصره.
    والشعشاع والشعشعان: الطويل العنق من كل شيء. والحسن. والشعشاع والشعيع والشعاع والشع: المتفرق. والشعاع: انتشار الدم. وشعغ الغارة: صبها.
    واشع الزرع: خرج شعاعه؛ وهو سفاه اليابس.
    وشع الشمس وشعاعته، واحد، واشعت: شعاعها. وتطاير القوم شعاعا: متفرقين. وشع البعير ببوله واشع: فرقه.

    العين والضاد
    عض
    العض: الرجل السييء الخلق. والمتكبر. والشديد اللسان. والبخيل. والفهم.
    وهو عضه: اي قرنه. وهو عض مال: اي حسن القيام عليه، وكذلك عض قتال وسفر .
    والعض: النوى والقت والعجين تعلفه الابل.
    والعضاض: عرنين الانف في قول عياض بن درة:

    والجمه فاس الهوان فلاكه
    واغضى على عضاض انف مصلم وبئر عضوض: بعيدة القعر ضيقة؛ وقد اعضت. وكثيرة الماء ايضا.
    وقوس عضوض: لصق وترها بكبدها. والعضوض من النساء: الضيقة الفرج. وانه لعضاض عيش: اي صبور على الشدة فيه. وعض بكذا: لزق به. وعلق عض: وثيق.
    والتعضوض: ضرب من التمر، وجمعه: تعضوضاء . واليعضيض : من خيار العشب. وما بقي في الارض الا العضاض: وهو ما غلظ من الشجر، وكذلك العض.
    وما في الامر معض: اي مستمسك. وما لنا عضاض وعضوض ومعضوض: اي شيء من الماكول. وهو عضيضي وانا عضيضه: اي نختلف في الامر ونتشاكس. ضع: الضعضعة: الخضوع والتذلل.

    العين والصاد
    . عص: العصعص والعصعوص: اصل الذنب، والعصص لغة فيه. ورجل عصعص: قليل الخير.
    وعص الشيء: صلب.

    صع
    الصعصعة: التحريك والتفريق، ومنه: ذهبت صعاصع. وصعصع راسه: رجله ودهنه. وتصعصع الرجل: جبن . والصعصع: طائر ابرش لا يقف بمكان. وصعصع الرجل: اقبل.
    والصعصعة: نبت يشرت ماوه للمشي.

    العين والسين
    عس
    العس: نفض الليل عن اهل الريبة، وبه سمي العسس. وعسعس الليل: اقبل. وادبر، مجازه انه رقة من الظلمة. والعس: الطلب، والذئب عسوس وعسعس وعسعاس: منه.
    وناقة عسوس: بينة العسس والعساس: اي سيئة الخلق. والعس: القدح الضخم. وذكر الرجل.
    وعسعسه: حركه. وعسعس: موضع. وعسعست السحابة: دنت من الارض ليلا.
    والعسوس: الناقة القليلة الدر. والتي تعتس العظام وترتمها وجاء به من عسه وبسه: من جهده. وجىء به عسا وبسا: اي جيء به لا محالة. ودارة عسعس: لبني جعفر.
    وعسعس: جبل. واعتس الابل: دخل وسطها يمسح ضروعها للدر. وعس علي خبره: ابطا. وعسست اصحابي: اطعمتهم شيئا يسيرا. والعسوس من النساء: التي لا تبالي دنو الرجال.

    سع
    السعسعة: دعاء المعزى " بسع سع ". والهرم. وتسعسع فمه: انحسرت الشفة عن اسنانه. وتسعسع: انحط. وسعسع شعره: رواه دهنا. والسعيع: زوان الحنطة، وطعام مسعوع. العين والزاي
    عز
    عز الشيء: قل. والعزة: العز. والعزازة والعزاز والعزاء: ارض صلبة؛ وقيل: ذات حجارة. وقد اعز: صار في العزاز. والعزاء: الشدة. والسنة الشديدة. وعزه: غلبه.
    واعززت بما اصابه: عظم علي. والمطر يعزز الارض: يلبدها، واستعزت هي. واستعز الرمل: تماسك.
    والعزى: بيت عبادة كان بالطائف. وشاة عزوز: ضيقة الاحليل بينة العزوز والعزاز.
    والعزيزى والعزيزاء: عصبة دقيقة في عظم الخوران الى الورك.
    واستعز بالمريض وغيره: غلب. ومات ايضا. وهو مغزاز المرض: شديده. وجىء به عزا وبزا: اي لا محالة. وعززته: قويته، ومنه تعزز اللحم: صلب.
    ورجل ومطر عز: غالب، وارض معزوزة. وعز: زجر للغنم؛ وكذلك عز عز. والعزاز: جمع العزيز. وعز علي: حق واشتد. والعزة: بنت الظبية.

    زع
    الزعزعة: التحريك، ومنه: ريح زعزاع وزعزع وزعزعان. وا لزعازع: الشدائد.
    العين والطاء
    عط
    العط: الشق من غير بينونة. والعطعطة : حكاية صوت المجان اذا غلبوا فقالوا: عيط عيط.
    والعطاط: الشجاع، ويوصف به الاسد. والعطعغط: الجدي. وقيل: الجحش.

    طع
    الطعطعة: حكاية صوت المتمطق.
    العين والدال
    عد
    ا لعد: الاحصاء. والمعدود جميعا. والعديد: الكثرة؛ وهذه عديد تلك: اي مثلها في العمر.
    وعديد القوس وعدادها: صوتها. والعد والعديد: النظير. ولقي القوم اعدادهم: اي اقرانهم.
    والعد من الرجال: العفر. والعدد: مجتمع الماء. والماء الذي له مادة ايضا.
    والحسب والماء العد: القديم. والعدة: الجماعة. وعدة المراة: ايام قرئها. وعددت الابل عدادا وعدا: سقيتها ثم صرفتها ليالي. ويوم العداد: يوم العطاء؛ والعرض، ومنه: عداده في بني فلان: اي ديوانه.
    والعداد: الوقت، وليلة يناح فيها على الميت من كل اسبوع. ولا اتيك الا عداد القمر الثريا وعدته: اي مرة في السنة. والعداد والعدد: اهتياج وجمع اللديغ.
    والعد - بالضم -: البثر. والعدة كالاهبة. والعد عدة: صوت القطا. والسرعة ايضا . وهم يتعادون ويتعددون على كذا: يزيدون. وهم يتعادون: اي يشتركون فيما يعملون من المكارم. وعدان الشباب: اوله.

    دع
    الدع: الدفع. والدعاعة: حبة سوداء. ونملة سوداء. وما بين النخل الى النخل.
    والدعاع: الناعم من النبت. ويبيس الشجر والزبل. والدعدعة: تحريك الجوالق ليكتنز. وعدو في التواء وبطء. وان تقول للعاثر: دع اي قم فانتعش. وان تزجر لصغار الغنم فتقول: داع داع.
    والدعداع: القصير. والدعاع: عيال الرجل؛ وادع: كثر دعاعه. ويقال لام حبين: دعد.

    العين والتاء
    عت
    عت: كرر القول، ومنه التعتت: اذا لم يستمر. والعتعت: القوي من الرجال. والعتات: الدفاع، وما زلت اعاته.
    تع
    التعتعة: العي بالكلام، وبه يشبه ارتطام الدابة في الوحل. والتعتعة: التحريك الشديد.
    ووقع في تعاتع: اي في تخليط.

    العين والظاء
    عظ
    العظ: الشدة في الحرب. والعظعظة: التواء السهم عن الرمية؛ والجبان عن مقاتله. وتحريك الدابة بها ومشيها في ضيق من نفسها.
    فاما المثل: لا تعظيني وتعظعظي فمعناه: عظي نفسك.

    العين والذال
    ذع
    الذعذعة: التحريك. والتفريق، ومنه الذعاع : اي الفرق. وذعاع النخل: رديئه. وقيل: الذعاع ما بين النخلة الى النخلة
    العين ولثاء
    . عث: العثة: السوسة. والمراة المحقورة.والزمنة.والعجو ز والحمقاء. جمعها: عثاث وعثائث.
    والعثعث: ظهر الكثيب لا نبات عليه. وعث عثاثا: صوت. والعثاث: الغناء. وهو عث مال: ازاء مال. وسويق عث: غير ملتوت. والعثعثة: التلبث. والافساد؛ جميعا. وعثعثت اليه: ركنت. وعثعثه الذئب: راوغه. وعثني: الح علي.

    ثع

    الثع: القيء، ثع وانثع جميعا. وثع الجرح: سال. والثعثعة: غلبة الثاء والعين على اللسان. والثعثع: اللولو.

    العين والراء
    عر
    العر والعر والعرة: الجرب، واستعرهم الجرب : فشا فيهم، وتعرعر: صار اجرب، وجمل اغر وعار: جرب. والعرة: القفر. والعيب . والجنون. وعره عريرا: اصابه بسوء.
    وهو عارور وعارورة: اي من دنا منه لطخه بسوء. والعر: قرح في مشافر الابل، جمل معرور.
    والمعرورة: التي اصابتها عين في لبنها وافسد ضرعها بالحلب. والعرة: الشدة في الحرب، والاسم العرارة. والعرار والعرارة: المعجلان عن الفطام. وحمار اعر: اذا كان السمن في مقدمه اكثر. والتعار: السهر. والعر والعرة : الغلام والجارية.
    والعرارة: البهارة البرية. وقيل: شجر. والعرارة: السودد. وقيل: الارتفاع. وكل ما باء بشيء فهو عرار. فاما المثل: باءت عرار بكحل، فقيل: هما بقرتان.
    وقيل: عرار ما يعره بشر؛ وكحل: شدة. ومعنى المثل: استوى الامران.
    وعرار الظليم: صوته، وقد عر. وعرار بن شاس : معروف. وعره واعتره: اتاه مجتديا. والمعرور: المقرور. والعرعر: شجر السرو.
    والعرعرة: استخراج صمام القارورة. والعراعر: الرجل الشريف.
    وعرعرة كل شيء: راسه وظهر الارض. وركب المراة. وما بين المنخرين ايضا. وعرعر: موضع. وعرعار: لعبة. وعاررت: تمكثت. والعرر: صغر السنام.
    وركب عرعره : صعب امره. وقيل: ساء خلقه. والعرير: شبه الغريب. وجمل يعرار: لا يسمن. وجزور عراعر: ضخم. وعنق عراعر: طويل.
    وعراعر: ماء. وملح عراعري : يكون اخضر ينبت . وتزوج في عرارة نساء: اي فيمن يلدن الذكور. وعرعرت العظم: عرقته. وعرعرت العين: فقاتها.
    والعراء: العذراء. وعررته: وطئته. وقولهم: عر فقره بفيه لعله يلهيه : اي الزمه فقره وكله الى نفسه.
    والمعرة: ما وراء المجرة من ناحية القطب الشمالي، واصله موضع الجرب؛ سمي بذلك لكثرة النجوم كما سميت السماء جرباء. والمعرة: الاثم.

    رع
    الرعرعة: ترعرع الصبي، شاب رعرع ورعراع. والرعرعة: اضطراب الماء.
    ورجل رعاعة : لا فواد له، ورعاع الناس من هذا.

    العين واللام
    عل
    العل والعلل: الشربة الثانية، عل ابله يعل ويعل، وعلت هي. والعلالة: بقية اللبن وغيره.
    والعل: الذي يزور النساء. والقراد الضخم. والمسن الصغير الجسم من الرجال. والضعيف من مرض. والعلعل : الذكر. وراس الرهابة مما يلي الخاصرة. والذكر من القنابر.
    وعل زيدا: في معنى لعل. وبنو العلات: بنو نساء شتى لرجل واحد.
    وانه لفي علعول: اي في شر وقتال . وعلع وعلعل : زجر للغنم والابل. واليعلول: الافيل من الابل. وغدير مطرد. وسحابة مطردة. والنفاخة التي تعلو الماء.
    وصبغ يعلول: عل مرة بعد مرة. والتعلعل: الاضطراب في المشي. والاسترخاء في الكلام. والمعلل: يوم من ايام العجوز كانه يعلل الناس بشيء من تخفيف البرد.
    و عرض عليه سوم عالة : بمعنى قول العامة:عرض سابري. واعتله عن كذا: اعاقه . واعتللت فلانا: تجنيت عليه.

    لع
    اللعلع: السراب، واللعلعة: بصيصه. وتلعلع: تكسر. وتلعلع الكلب: دلع لسانه من العطش.
    ولعلع: موضع. وامراة لعة : مليحة عفيفة.
    ورجل لعاعة: يتكلف الالحان من غير صوت .
    واللعاع: بقلة غضة. وثمر الحشيش يوكل. ولعاعة الشيء: بقيته. واللعاعة: الخصب. والشيء اليسير من الدنيا. ويقال للعاثر: لع لع، ولع، ولعل؛ بمعنى لعا.
    ولعلعت به : قلت: لعا. واللعلعه: التحزن من الجوع. والضجر من كل شيء. واللعلع: الذئب؛ من هذا. وتلعلع الابل في كلا ضعيف: تتبع . واللعلع: شجر ينبت بالحجاز.

    العين والنون
    عن

    العنة: حظيرة من شجر. واعطيته عين عنة : اي خصصته به. ورايته عين عنة: اي الساعة من غير ان طلبته، وقيل: اول عائنة. واعتننت لعنة : اي تعرضت لشيء لا اعرفه.
    والعنة: الحبل يلقى عليه القديد . والعطفة ايضا.
    وعن عنونا وعنا وعننا واعتن ايضا: اعترض. وعنن العنين عن امراته، وهو بين العنينة والعنانة، وكل معنون محبوس، وهو عنين عن القتال وغيره ايضا.
    وعن به: مد به . وعن به كل ملوى: لوى به. وعننت الكتاب عنا وعنوانا، والاصل في العنوان: ما ظهر من الشيء.
    ولعنك: في معنى لعلك. والعنون من الدواب: المتقدمة في السير. وشركة العنان: في الخاص من الاشياء - فاما قوله:

    عنان الشمال من يكونن اضرعا
    فقيل: معانة شوم؛ وهو من التعرض. وقيل: الشمال غلاف الضرع، وعنانه سيره الذي يعلق به. وامتلا عنانه: عدا جهده. واعننت الدابة وعننتها: جعلت لها عنانا.
    واعن الفرس: حبسه بعنانه. وجمعتهم في عنن : اي في سنن.
    والعنن: واحد الاعنان : ما يعرض للشيء. واعنان السماء: نواحيها. وعنانها : ما عن منها. والعنانة: السحابة.
    وعنعنة تميم: جعلهم العين بدل الهمزة. والعان: الجبل الطويل في الارض وفي السماء، والجميع: العوان. والمعننة: المراة اللطيفة البطن.
    ورجل عنين - مثل حكيم -: لا يقدر على حبس ريح بطنه، وما اعنه.
    والمعنعن: القائل عن فلان عن فلان . ويوم عن: قيل: عن اسم قبيلة، وقيل: قلت تحاربوا عليه.

    نع
    النعنع: الذكر مسترخيا. والرجل الطويل المضطرب. والضعيف. والبظر، جميعا.
    والتنعنع: الاضطراب. ونعانع المنطقة: ذباذبها. وتنعنعت الدار: شطت.
    والنعاعة: بقلة ناعمة. والنعنعة: حكاية نع نع. والنعنعة: المراة الطويلة العنق. والنعناع: بقلة طيبة.

    العين والفاء
    عف
    رجل عف عفيف: بين العفة والعفاف. والعفعف: ثمر الطلح، وعفعف: اذا اكله.
    والعفافة والعفة: بقية اللبن في الضرع، وقد اعفت الشاة، وعف اللبن في الضرع.
    والعفة: العجوز. وسمكة جرداء صغيرة. واتيتك على عفان ذلك وافانه.

    فع
    الفعفعة: قول الراعي فاع فاع للغنم، وهو فعفاع. والفعفعاني والفعفع والفعافع: القصاب. والخفيف. والفعفع: الجدي في لغة بطن من اليمن.
    العين والباء
    . عب: العب: شدة الجرع. وعباب الامر: اوله. ومن البحر: اكثره.
    ويقولون: " اذا وردت الظباء الماء فلا عباب واذا لم ترد فلا اباب" . لا عباب: اي لا تعب فيه، ولا اباب: اي لا تاب لطلبه اي لا تتهيا. وعب الغرب: صوت.
    واليعبوب: الفرس الكثير الجري. والجدول الكثير الماء. والطويل. والعبعب: نعمة الشباب؛ ومنه: تعبعب: اي حسن. وضرب من الاكسية ايضا والعبيبة : شراب يتخذ من مغافر العرفط. والرائب من الالبان . والعبعاب: الطويل. والذي يخرج صوته من حلقه. والسيل الذي يسمع خريره من بعد.
    والعبب: نبت؛ وقيل: شجر، وقال محمد بن حبيب والاثرم: عبب الثعلب؛ ومن قال عنب فقد اخطا. - والعب: الردن.
    ورجل اعب: غليظ الانف. وفقير ايضا. وفيه عبية: اي كبر. وعب عب - بالضم -: زجر للتيس.

    بع
    البعاع والبعع: الثقل. والجهاز. وبع السحاب بعا وبعاعا: الح بمكان . والقى عليه بعاعه: اي نفسه. والبعبعة: حكاية صوت. والبعة من اولاد الابل: الولد بين الهبع والربع. والبعابعة: الفقراء؛ ولا يعرف واحده.
    العين والميم
    عم
    عم راسه: مثل عمم. وهو معم مخول؛ ومعم مخول؛ ومعتم مخول ايضا. واستعم وتعمم: اتخذ عما. وعمم الرجل: سود. وشاة معممة: بيضاء الراس.
    والعميم والعمم: الطويل التام من كل شيء، وجميع العميم: العمم والعم. والعمم: السيد ايضا. واستوى الشباب على عممه: اي تمامه. والعماعم : الجماعات، الواحد: عم، وقد يجمع على: العموم. والقوم عماعم: متفرقون ايضا، قال لبيد:

    واجعل اقواما عموما عماعما
    وهذا كالجمع والجماع. وما في العم مثله: اي في الخلق. والعماعم : تباعد الاعمام عن الاعمام اللح؛ كان يقال: عم عم عم فلان. والاعم: الغليظ الضخم.
    والعمامة : عيدان تشد بعضها الى بعض في البحر ثم تركب. وفيه عمية : اي كبر.
    وهو ذو عمية: يعم بنصره اصحابه. وهو من عميمهم: اي من خالصهم.

    مع
    المعمعة: صوت الحريق؛ والشجعاء في الحرب، واستعارهما. والمعمعة: القتال. والعمل على عجل. وهو ذو معمعة : اي صبر على الامور ومزاولة.
    ومعمعت السحابة الارض: حلبت عليها المطر دفعة واحدة فقشرتها. ومعمعة الريح والحر ومعمعانهما: شدتهما. والمعمع : المراة الذكية. وقيل: التي امرها مجتمع لا تعطي احدا من مالها شيئا. والمعمعي: الذي يكون مع من غلب.

    باب الثلاثي الصحيح
    العين والهاء العين والهاء والقاف
    قهع
    اهمله الخليل. وحكى الخارزنجي : قهقع الدب قهقاعا: حكاية صوته في ضحكه.
    هقع
    الهقعة: دائرة بجنب الدابة عند المركل يتشاءم بها، والبرذون مهقوع. والهقعة - راس الجوزاء -: ثلاثة كواكب. ورجل هقعة: كثير الاضطجاع والاتكاء بين القوم. والسريع الانكسار ايضا، يقال: ادركتك هقعة اهتقعتك: اي صدتك.
    واهتقع وتهقع: نكس. واهتقع الفحل الناقة: تنوخها للضراب. وناقة هقعة: ضبعة.
    واهتقع لونه: تغير. ورجل هقع : حريص. وانهقع: جاع وخمص. وتهقع: تسفه.
    والهقاع: غفلة تصيب من هم او مرض. والهيقعة: حكاية وقع السيف.

    عهق
    العوهق: اللازورد. والغراب والبعير والثور؛ السود الجسيمة. والطويل العنق المديد من الظباء وغيرها. والخطاف الجبلي الاسود. والحمامة الى الورقة. وخيار النبع ولبابه.
    والعوهقان: كوكبان الى جنب الفرقدين.
    وعوهق: اسم معرفة لفحل قديم، ويقولون للابل: بنات عوهق. وعوهقه: ضلله. والعيهقة: النشاط. وهو التحير في الشيء ايضا. والعيهق: طائر، ولا احقه







  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    1,443
    العين والهاء والكاف
    عهك
    اهمله الخليل. وحكى الخارزنجي : العيهكة: الاقتتال والصراع، وسمعوا بعيهكتنا: اي بصياحنا.
    هكع
    الهكاع والهكع: السعال؛ وقد هكع. وهكع البعير هكوعا: برك، وهو السكون. والركوع. والخشوع ايضا. وهكع: نام. وهكهع العظم: انكسر بعد الجبر.
    وناقة هكعة: ضبعة. وانه لهكعة نكعة : اي لا يبرح مجلسا حمقا. وهكع بالبلد: نزل به.

    العين والجيم والهاء
    عجه
    اهمله الخليل. وحكى الخارزنجي : عجه بين محبين: عانهما حتى اوقع الفرقة. وتعجه الامر: التوى . هجع: الهجوع: النوم بالليل خاصة، ولقيته بعد هجعة وبعد هجيع من الليل. ورجل هجع وهجع وهجع: احمق سريع الاستنامة الى كل احد. وهجع الجوع: غرث ونقص .
    وطريق تهجغ: واسع .

    عهج
    العوهج: الظبية الطويلة العنق، وقيل: التي في حقويها خطتان سوداوان. والناقة الفتية. والنعامة. والمراة الحسنة اللون. والاعرج . والحية الطويلة. وهو - بعد - نعت لكل طويل.
    العين والهاء والضاد
    عضه
    اعضهت: جثت بالعضيهة؛ وهي الافك. وقد عضهته: رميته بالزور. وهو ايضا من كلام الكهنة والسحرة. والاسم: العضيهة. والعضاه: من شجر الشوك؛ وهو ما كان له ارومة تبقى على الشتاء، وفي واحده قيل: عضة وعضهة وعضاهة. وارض عضيهة: كثيرة العضاه.
    وبعير عضه: يشتكي اكله، وعاضه: اذا اكله. العين والهاء والسين

    هسع
    اهمل الخليل الباب اصلا. وحكى الخارزنجي : مر يهسع: اي يسرع، وبه سمي هاسع وهسع ابنا حمير. ومهسع: اسم رجل.
    العين والهاء والزاي
    هزع
    اهتزعوا: خرجوا بهزيم من الليل؛ وهو مضي ساعة منه. وما في الكنانة اهزع وهزيع وهزاع : اي سهم؛ وهو اردوها، وقيل: الاهزع سهم يتيمن به فيدخر في الكنانة.
    وما في الدار اهزع: اي احد . وما له اهزع: اي مال . والاهزع: الرمح ايضا.
    وتهزع له: تنكر وعبس . والتهزع والاهتزاع: الاضطراب في المشي، والاهتزاز.
    ومر يهزع: اي يسرع. ويعرج؛ جميعا. واهتزع عودا من الشجر: اقتطع.
    وتهزعت عظامه: تكسرت، ومنه سمي الاسد والمدق: مهزعا. والتهزيع في الحنك: التواء اللحي الاسفل. والهيزعة الجلبة في قتال. والخوف ايضا. وليلة هزيعة: باردة.

    عز
    ارض عزهاة: متباعدة، وقد تعزهت. ورجل عزهاة وعزهاء وعزهاءة : لئيم. والذي لا يطرب للسماع واللهو. وقد عزه عزها. وجمع العزهاة عزهون.
    والعزهى: الذي لا يكتم بغضه لك، وجمعه عزاهي.

    العين والهاء والطاء
    هطع
    هطع هطوعا: اذا اقبل ببصره على الشيء لا يرفعه عنه. وبعير مهطع: في عنقه تصويب خلقة. واهطع واستهطع: اسرع.
    العين والهاء والدال
    هدع
    ا لهودع: النعام، وانشد:
    اجول على سابح قارح

    كما جال بالهدة الهودع
    وهدع هدع: زجر للبكر.
    عهد
    العهد: الوصية. والموثق. والالمام. والمنزل الذي لا يزالون اذا انتاوا عنه يرجعون اليه.
    وليس هذا كعهدانك: اي كعهدك. والعهد - واحد العهاد -: كل مطر بعد مطر، وعهدت الروض. والعهدة: كتاب الشرى. وان فيه لعهدة: اي فسادا لم يحكم بعد.
    والاعتهاد والتعهد والتعاهد: الاحتفاظ بالشيء. وقيل: التعاهد يكون من اثنين. وعهيدك: الذي يعاهدك. وقرحة عهيدة: قديمة. واستعهد منه: اشترط عليه.

    عده
    العيده: السيء الخلق من الابل. وفيه عيدهية : اي جفاء.
    دهع
    دهاع ودهداع: زجر النوق، ودهع الراعي ودهدع.
    العين والهاء والتاء
    عته
    عته الرجل عتاها وعتها وعتها وعتاهية: نقص عقله من غير جنون. وتعته: تجنن. وتعته في الطعام: اتخذ فوق القدر. ورجل عتهي اللباس: يتانق فيه، وقد تعته في الثياب.
    عهت
    اهمله الخليل. وحكى الخارزنجي : تعهت في الامر: تانق فيه.
    العين والهاء والراء
    عهر
    العهر والعهور: الفجور. والعيهرة: الغول. والذكر: عيهران. وجمل عيهر تيهر : شديد.
    هعر
    الهيعرة: المراة النزقة من غير عفة. والغول ايضا.
    هرع
    الهرع والاهراع: السوق الشديد. وهرعت الرماح: اشرعتها. ورجل هرع : سريع المشي والبكاء. والهرعة: القملة الكبيرة، وقيل: الصغيرة؛ وجمعها: هرع . وهي الهرنع ايضا.
    وهو مهروع اللسان والعقل: فيهما لكنة وضعف.
    والهيرعة: القصبة يزمر بها، وبه قيل للضعيف: هيرع. وريح هيرع: سريعة الهبوب كثيرة الغبار. والهيرع: المراة النزقة، وكذلك الهورع والهيرعة: الشبقة، وكذلك الهرعة.
    والهروع والهروعة: الشبقة . وجاء مهرعا: اي يرعد. وحريصا ايضا. واهترع عودا: كسر. والهرياع: سفير الشجر. والهريعة: شجرة دقيقة العيدان.

    العين والهاء واللام
    هلع
    الهلع: شدة الحرص. والجزع، رجل هلوع وهلع وهلواع وهلواعة. وناقة هلواعة : سريعة حديدة. والهوالع: النعام؛ لذلك ايضا.
    ورجل هولع: سريع. والهيلع: الضعيف. وذئب هلع بلع: لشدة حرصه.

    لهع
    اللهع: الفاتر في الامر؛ المسترسل الى كل احد، لهع لهعا ولهاعة. وبه سمي لهيعة. وتلهيع في كلامه: افرط.
    عله
    العلهان: من نازعته نفسه الى شيء. والجائع. والظليم. واسم رجل. وعله: وقع في الملامة.
    والعله: الحدة. والانهماك . وخبث النفس. واذى الخمار. والعلهان : الاخذ في كل فن، وقد عله. والعلهاء: ثوبان يندف فيهما وبر الابليتوقى بهما الشجاع في الحرب.
    والعله: الذي فزع حتى خف. والعلهى: النشيطة في اللجام.

    عهل
    العيهل: الناقة السريعة، ولا يقال بالهاء. وامراة عيهل وعيهلة: لا تستقر نزقا.
    العين والهاء والنون
    عهن
    العهن: الصوف. والعهنة: انكسار في القضيب من غير بينونة، قضيب عاهن، وبه قيل للفقير: عاهن. وبينهما عهنة : اي احنة.
    والعهنة: شجرة غبراء ذات زهر احمر. ونبت ايضا. واعطاه من عاهن ماله: تلاده.
    وفلان عهن مال: اي ازاءه. والعاهن: الحاضر المقيم. والعاجل ايضا، ومنه: رمى بالكلام على عواهنه، او من قولهم: انا اعهن من الامر شيئا: اي اعهد واتذكر.
    والعواهن: عروق في زحم الناقة. والعواهن: الجوارح، من عهن: اي جد في العمل. وعواهن النخل: ما يلي اللب من السعف. وقيل: هي الجريدة اذا يبست، وعهنت عهونا: يبست. والعيهون: ضرب من الرياحين، قال: ولا احقه.

    هنع
    الهنع: التواء في العنق وقصر، ومنه، اكمة هنعاء: قصيرة. والهنعة: منكب الجوزاء الايسر. وسمة في منخفض عنق الناقة. والهنوع: الخشوع. وهنع : جزع. والهناع: دك في العنق .
    واستهنع: انكسر من جواب. والاهنع: المائل عن سرجه يمينا وشمالا.
    والاهنع: ابن العربية للمولى.

    نهع
    النهوع: التهوع ولا قلس معه.
    العين والهاء والفاء
    عفه
    اهمله الخليل. وحكى الخارزنجي : ان العفاهية: الضخمة.
    العين والهاء والباء
    عهب
    العيهب: الضعيف عن طلب الوتر. وهو في عهبى شبابه وعهبابه: شرخه وعهبت الشيء: جهلته.
    هبع
    الهبوع: مد العنق كما تهبع الحمير في السير. واستهبع البعير السائق: حمله على الهبع.
    والهبع: الفصيل ينتج في الصيف، وصاحبه: المهبع.

    العين والهاء والميم
    . همع: الهيمع: الموت الوحي. وذبح هيمع: سريع، منه. قلنا: ذكر الخليل الهيمع بالعين على مثال حيدر - العين غير معجمة -. وانكر ذلك سائر العلماء وقالوا: هو الهميع - بالعين معجمة- على مثال عثير، وهكذا روينا لاسامة بن الحارث:
    اذا بلغوا مصرهم عجلوا

    من الموت بالهميغ الذاعط
    وسحاب همع : ماطر، ومنه: تهمع: اي تباكى. والهيمع: شجر.
    عمه
    عمه: تردد في الضلالة، عموها وعمها وعمهانا. وذهبت الابل العميهى: لم يدر اين ذهبت. وارض عمهاء : بلا امارة.
    عهم عيهم موضع. والعيهامة الناقة الماضية، وقيل الطويلة العنق الضخمة الراس، وكذلك العياهمة والعيهمة. والعيهوم اصل شجر . والاديم الاحمر. وعهمة اسم رجل.
    العين والخاء
    العين والخاء والشين
    خشع: الخشوع في الصوت والبصر كالخضوع في البدن. واختشع: طاطا راسه راميا ببصره الى الارض، ولا يقال: اختشع بصره - والخشعة: قف غلبت عليه السهولة، وقف خاشع.
    والخاشع: الارض التي لا يهتدى لها. والخشاع: الهجاء. وخشيعة القوم: اخسهم.

    العين والخاء والضاد
    خضع

    رجل خاضع واخضع. والخيضعة: المعركة. والبيضة. والجلبة؛ جميعا. والخضيعة: صوت بطن الفرس اذا عدا؛ وقد خضع بطنه خضيعا. وصوت السيل ايضا.
    والخضوع: المراة التي لخواصرها صوت. وخضعة السياط: صوت وقعها.
    والخضيعتان : لحمتان مجوفتان في بطن الفرس يسمع الصوت منهما. والخضع: قصر العنق وانثناوه، ومنه: صقر مختضع. واختضع الفحل الناقة: سانها. ورجل خضعة : يخضع لكل احد.

    العين والخاء والسين
    خسع: مهمل عند الخليل. حكى الخارزنجي: خسيعة القوم وخاسعهم: اخسهم. وخسع عنه كذا: نفي.
    العين والخاء والزاي
    خزع
    خزع عن اصحابه: تخلف عنهم، ومنه سميت خزاعة. والخوزع: العجوز. والخزاع : من ادواء الابل ياخذ في العنق؛ ناقة مخزوعة. وهو الموت ايضا.
    وخزعت الشيء بينهم: قسمته. واختزع منه شيئا: اقتطع. والذي يقتطع : خزاعة. واختزعه عرق سوء: قعد به.

    العين والخاء والدال
    خدع
    خدع خدعا وخديعة وخدعا. وتخدعه: كثر خدعه. والخدعة: ما يخدع به. والمخدوع ايضا.
    والخدعة: الخدوع؛ وكذلك الخيدع. والدهر يسمى الخدعة.
    وغول خيدع وطريق خيدع وخادع: مخالف للقصد لا يفطن له. وريق خادع: متغير. وخلقه ووصاله خادع: متلون.
    والاخداع: اخفاء الشيء؛ ومنه المخدع. والاصل في خدع دخل. وضب خدع وخدوع : يلزم اقصى جحره. والاخدعان: عرقان في العنق، وخدع: قطع اخدعه.
    وخدع المطر: قل، ومنه سنون خداعة. وخدع الرجل: قل شيئه، ومنه عيش مخدع.
    وخدع: اعطى ثم منع. وخدع السعر: ارتفع. وخدعت السوق : قامت. وخدعت امورهم: اختلفت. وخدعت عين الشمس والرجل: غارت. والخادعة: الباب الصغير في الباب الكبير. والبيت في جوف البيت.

    العين والخاء والتاء
    ختع
    ختع ختعا وختوعا: ركب الظلمة ومضى قاصدا. ودليل ختع وختوع وخوتع: حاذق.
    والختعة: النمرة. والختيعة : غشاوة الابهام من الادم لرمي السهام.
    والخوتع: ضرب من الذباب. وولد الارنب. والطمع. وختع: اسرع. وختعت الضبع: خمعت. والخوتعة: القصير من الرجال. وخوتعة: رجل يضرب به المثل في الشوم. وختع: دخل . والخيتع : الداهية.
    ويقال للرجل الصحيح: هو اصح من الخوتعة.

    العين والخاء والذال
    خذع
    الخذع: تخزيز اللحم من غير بينونة كالتشريح. والخذيعة: طعام يتخذ من اللحم. وذهبوا خذغ مذع: متفرقين. والمخذع من الشجر وغيره: ما اكل من اعلاه. والتخذيع: ضرب لا ينفذ نفاذا.
    العين والخاء والراء
    خرع
    الخرع: الرخاوة في كل شيء، ومنه الخروع: شجر. والخريعة والخريع والخروع: الفاجرة الشابة الناعمة. ومصدرهما: الخراعة والخروعة والخرع. وانخرع: انكسر.
    وانخرعت اعضاء البعير: انخلعت . وخرعته: شققته، ومنه: اخترع كذا. والخراعة: الدعارة. ورجل مخرع: كثير الاختلاف في اخلاقه.
    وهو خرع: اي شبق . وضعيف ايضا. وشاب وعيش خروع: ناعم. والخريع: العصفر، وقيل: القرطم. وخرعت النخلة: ذهب كربها.
    والخراع: جنون الابل. والخرع: سمة، والشاة مخروعة؛ يقطع اعلى اذنها في طولها فتصير

    الاذن ثلاث قطع فتسترخي الوسطى على المحارة. واخترع تسخر دابة لغيره اياما ثم ردها العين والخاء واللام
    خلع
    الخلع كالنزع؛ الا ان في النزع مهلة . وخلع قليده ودابته خلعا. وخلع امراته خلعا وخلعة، واختلعت هي، وهي خالع. وخلع العذار: مثل، اي رفع الحشمة.
    والخليع: الشاطر. والذي اعيا خبثا فتبرا منه العشيرة، وقد خلع خلاعة. والصياد. والقدح الهائر اولا؛ والقداح: اخلعة والغول. والمخلع: الذي كان به مسا. والضعيف الرخو. ولقب في العروض لضرب من البسيط حذف من اجزائه.
    وتخلع في مشيه: هز منكبه واشار بيديه. واصابه خلع وخلع : لزوال المفاصل من مواضعها. والخلع: القديد المشوي. وخلع الزرع: اسفى سنبله، خلاعة.
    والخالع: البسرة اذا نضجت. وبعير خالع : لا يقدر على النهوض لالتواء عرقوبه او زوال فرسنه، وقد يقال: في رجله خالع وخالعان وذلك يكون خلقة، وناقة خلعاء، ولا يقال جمل خلع؛ ولكن به خالع، وهو ذو خوالع.
    والخالع: العود اذا يبس فتساقط لحاوه، واذا اورق ونبت قضبانه ايضا. والخالع من العضاه: الذي لا يسقط ورقه ابدا.
    ومن الضريع: الذي خلع نبته وطال، وقد اخلع الناس: وجدوه فرعوه. والغلام المترعرع . وخلع الفحل والغلائم: طال قضيبهما عن قصر.
    والخولع: فزع يبقى في الفواد كالوسواس. والهبيد حين يخرج دسمه. والخلعلع: الضبع. والخيلع: درع المراة؛ وقد خيلعته .
    والذئب. واخلع القوم: قاربوا ان يرسلوا الفحل في الطروقة. وامراة مختلعة : شبقة. والمخالعة: القمار.

    خعل
    الخيعل: درع المراة. والذئب ايضا.
    لخع
    قال: هذه الكلمة اهملها علماونا اجمع من الكوفيين والبصريين. وذكرها ابن ثريد في الجمهرة فقال: اللخيعة - والياء زائدة -: من اللخع، لغة يمانية، وهو استرخاء في الجسم. ويلخع: اسم موضع من اليمن.
    العين والخاء والنون
    خنع
    الخنغ: الفجور، ويقال: التجميش. وخنع له: ضرع، والخنعة الاسم. وخناعة: قبيلة من هذيل.
    والخنوع: الغادر. والذي يحيد عنك.

    نخع
    النخع: حي من مذحج. والنخاع: عرق ابيض يستبطن الفقار. والعنق نفسه ايضا. وقد نخع: قطع. والنخاعة والنخعة : النخامة، وتنخع: رمى بها.
    والمنخع: مفصل الفهقة بين العنق والراس من باطن. ونخع العود: نبت وجرى فيه الماء، وارض منخوعة: نبتها كذلك. ونخعته الود والنصيحة: اخلصت.
    ونخع لي: اذعن. والناخع: الذي يحكم الامور. وتنخع السحاب وانتخع: مطر الى ان انقطع ماوه. ونخعته حقه: بذلته.

    العين والخاء والفاء
    خفع خفع من الجوع احترقت كبده وتثنت . وانخفعت رئته انشقت من داء.
    والخوفع: المكتئب الواجم شبه الناعس . والخفع والخفعان: الظلع واسترخاء المفاصل. وخفعته بالسيف: ضربته. والخفع: تحرك الستر او الثوب المعلق . والمخفوع: المجنون.
    العين والخاء والباء
    خبع: الخبع: الخبء؛ لغة تميم. وخبع الصبي: بكى حتى فحم. وخبع في المكان: دخل.
    وامراة خبعة : تستتر تارة وتبدو اخرى.

    بخع
    بخع نفسه: قتلها غيظا. وبخع بالطاعة بخوعا: اقر. وبخعت له نفسي ونصحي: جهدتهما له.
    خعب
    اهمله الخليل. قال الخارزنجي : الخيعابة : الرجل الرديء الدنيء.
    العين والخاء والميم
    خمع
    الخوامع: الضباع؛ لانها تخمع اذا مشت خموعا وخماعا، وهي شبه الظلع.
    ولص خمع:من قولهم ذئب خمع. والخيمع والخموع:المراة الفاجرة.

    خعم
    الخيعامة: نعت سوء للرجل السوء. والخوعم: الاحمق.
    العين والقاف
    العين والقاف والشين
    عشق
    عشق جارية عشقا: كلف بها.
    قعش
    القعش: عطف الشيء. وجمعه ايضا. والقعوش: من مراكب النساء. وقعشت البيت والبناء وغيرهما وقعوشت: قوضت وصرعت. وانقعش القوم: ذهبوا. وتقعوش الشيخ: كبر.
    والقعوش: الخفيف. والبعير الغليظ. والقعشاء: الرافعة راسها.

    شقع
    شقع في الاناء: كرع.
    قشع
    القشع: بيت من ادم. والسحاب المقلع، وقشعته الريح فاقشع وانقشع. والقوم المتفرقون عن بلادهم، وقد اقشعوا. والقشعة: قطعة من السحاب تبقى اذا انقطع الغيم.
    وانقشع البرد وتقشع: ذهب. والقشع: كناسة الحمام. واتى وما عليه قشاع : اي شيء من الثياب. واراكة قشعة : ملتفة.
    والقشع: ريش منتشر. والفرو الخلق . والنطع. والزنبيل. وذكر الضباع. والنخامة- وهي القشاعة ايضا، وقد قشع بها. والاحمق. وما اخذته عن وجه الارض فرميت به. والذي لا يثبت على ما يراد منه . وما جمد من الماء رقيقا على شيء. وشاة قشعة : غثة .
    وهو اذل من القشعة: وهي الكشوثاء. وعجوز قشعة: رذلة. وقشع الشيء: جف.

    عقش
    مهمل عند الخليل. وحكى الخارزنجي: العقش : نبت حامض. وعروق الشوك اذا نشا. واطراف قضبان الكروم. والعقش: الجمع.
    العين والقاف والضاد
    قعض
    القعض: عطفك راس الخشبة. وضيعة معروفة لبني سعد.
    قضع
    قضاعة: اسم كلبة الماء. وفي بطنه قضاع : اي تقطيع شديد. والقضاعة والقضاع: ما يتحتت من اصل الحائط. وغبار الدقيق. وقضاعة بن مالك : قبيلة. والقضع: القهر. وانقضع عني: تخلف.
    العين والقاف والصاد
    . عصق: مهمل.
    حكى الخارزنجي: بين القوم غصاقية وعصاقياء : اي جلبة.

    صقع
    الصقع: الضرب ببسط الكف. والديك يصقع بصوته. والصقيع: الجليد، وقد صقعت الارض واصقعت.
    والصوقعة: ما يلي الراس من العمامة وغيرها. واسم لوسط الراس، وقد صوقعته: اي ضربته على صوقعته. ولوقبة الثريد. ولخرقة تجعل في راس الهودج تطيرها الريح.
    وصقع الركبة : ما تحت الطي من نواحيها، والجميع الاصقاع.
    والصقع والصقعة: الناحية من الارض. والاصقع من الطير: في راسه بياض، ومن الفرس: في ناصيته. وهو اسم لطوير في ريشه خضرة كالعصفور يكون بقرب الماء، وجمعه اصقاع. والصقاع: خرقة تقي المراة بها خمارها من الدهن. والذي يشد به الكساء على راس الناقة لترام . وسمة على قذال البعير.
    والصقعاء: الدخلة السوداء الراس او الصفراوه. ولا ادري اين صقع به: اي ذهب وقصد. والصقع: المتوقع صاقعة. والذي لا يدرى اين يقع في البلاد. وصقع به الارض: ضرب. وصقعه بالعصا: ضربه بها. وصقع الحائط والبئر: تهدم.
    وصقعت البئر: غار ماوها على كل حال. وصقع الحمار بضرطة : جاء بها رطبة منتشرة والصقعي من اولاد الابل: ما نتج في الصقيع وهو خير النتاج. وصقع للرجل وبقع: حلف له على شيء.

    قصع
    القصع: ابتلاع جرع الماء. وابتلاع البعير جرته. وضم الشيء الى الشيء على التسوية، ومنه القصيع: ثفال الرحى. والماء يقصع العطش: يقتله.
    وقصع قملة بين ظفريه: قتلها. وقصعت راس الصبي: ضربت ببسط كفك على هامته. وقصع الله شبابه: اي ذهب به وقتله. وغلام قصع قصيع: قميء لا يزداد.
    وقاصعاء اليربوع وقصيعاوه وقصعاوه وقصعته وقصعته: تراب يسد به باب جحره وكل ساد شيئا: مقصع . وقصع فيه وقصع بالتخفيف ايضا: دخل.
    وقصع الجرح بالدم والنقب بالقوم: امتلا. وقصع في ثوبه: تلفف . وقصع اول الزرع والقوم: طلعا. وسيف مقصع : قاطع.

    عقص
    العقص: التواء في قرن التيس، ومنه العقصة: العقدة فيه. ودخول الثنايا في الفم.
    والعقص: ان تلوي كل خصلة من الشعر ثم تعقدها حتى يبقى فيها التواء، والخصلة: عقيصة، وجمعها عقائص وعقاص. والمعقص: السهم ينكسر نصله فيبقى سنخه في السهم فيخرج ويدقق اصل النصل ويطول ويرد الى موضعه. وقيل: هو الذي ينكسر فتتخفه المراة معقصا تعقص به شعرها.
    والعقاص: الخيط يعقص به اطراف الذوائب. والعقص: الرمل الوعر الذي لا طريق فيه، الواحدة عقصة. والسيئ الخلق العسر. والبخيل، ومثله العيقص.
    والعقيصاء: ما فيه عيون وكثافة من حشوة البطن. والاعقص: الذي تلوت اصابعه بعضها على بعض.

    قعص
    القعص: القتل، ضربه فاقعصه وقعصه جميعا. وشاة قعوص : تضرب حالبها وتمنع الدرة، وقد قعصت قعاصا وقعصا. والقعاص: داء ياخذ في الصدر. ويبس في توائم الغنم. وداء ياخذ في الدواب فيسيل من انوفها شيء. وانقعص الشيء: انثنى.
    صعق
    صعق:غشي عليه من صوت يسمعه. ومات ايضا. والحمار وغيره صعق الصوت: شديده.
    والمصدر: الصعق والصعاق.
    والصاعقة: الوقع الشديد من صوت الرعد يسقط معه قطعة من نار. وصوت العذاب ايضا. وقد صعقتهم السماء واصعقتهم . والصاعق: البعير المهزول مخه رار .
    ورجل صعق: متوقع صاعقة.

    العين والقاف والسين
    قعس
    القعس: خلقة نقيض الحدب. ورمكة قعساء: رافعة صدرها وذنبها. وعز اقعس.
    والعزيز ايضا: اقعس. والقعاس: التواء في العنق. وتقاعس: لم يمض لما كلف.
    والاقعاس: التضخم من الغنى. وقعسوس: لقب للمراة الدميمة . والاقعس من الرووس: المشرف الذفرى العظيم الخششاء. وهو اسم لجبل يسمى ذا الهضاب ايضا.
    ومقاعس: حي من تميم. والقوعس: الغليظ العنق الشديد الظهر من كل شيء.

    عسق
    عسق به: لزق، عسقا وعسقا. والعسق: العرجون الرديء. وفي خلقه عسق: اي التواء وعسر.
    سقع
    السقع مستعمل في الصقع، لان السين مع القاف تبدل منها صادا. وما ادري اين سقع به: اي اين ذهب. والاسقع: طوير.
    عقس
    العوقس : ضرب من النبت.
    العين والقاف والزاي
    زعق
    الزعاق: الماء المر الغلط، طعام مزعوق، وبئر زعقة. وازعق: حفر فهجم على زعاق.
    والزعق: الخوف بالليل، يقال: ازعقته فهو مزعوق؛ بني على فعل، وقيل: زعقته ايضا.
    والزعقوقة: فرخ القبج .
    والزعيق : الصياح، وزعق بدابته: صاح بها وطردها، فانزعقت هي: اسرعت. وانزعق الفرس: تقدم. وهو زعاق : اي مشاء . وعجول ايضا. وازعقوا السير: عجلوا.
    وسير مزعق. ونزع في القوس نزعا مزعقا: شديدا.
    والمزعق: المقلاع يقلع به الارضون، وزعق به. والرجل مزعق ايضا. والمزعوق: الذكي الفواد.

    عزق
    العزق : علاج في عسر. والمعزق: المر من حديد، وقد عزق الارض عزقا، ولا يقال في غير الارض. وهو عزق متعزق: فيه عسر وبخل. والعزوق : حمل الفستق في سنة لا يعقد لبه، وهو دباغ، وعزوقته : تقبضه. وعزق به: لزمه. والعزاقة: من اسماء الاست. وعزقت عنه الخبر: حبست. وعزقته ضربا: اثخنته. والعزيق: مطمئن من الارض. وعزق في عدوه: اسرع.
    قزع
    القزع: قطع من السحاب رقيقة كالظل. ومن الصوف ما تناثر في الربيع. ومن السهم ما رق ريشه. ومنه رجل وفرس قزع: للقليل الناصية خلقة وغير خلقة ؛ ولقليل شعر الراس، وكذلك كبش اقزع. وقد تقزع القوم: تفرقوا. وتقزع الفرس: تشمر للعدو.
    ومر يقزع قزعا وقزعانا: اسرع وابطا جميعا. ورسول مقزع: مخفف . ويقال لقوس قزح: قوس قزيع .
    وقوزع الديك: نفش قنازعه، ولا يقال قنزع . ويقال: قزعة في قنزعة . وما عليه قزاغ ولا قزعة: اي شيء من الثياب.

    زقع
    زقع زقعا وزقاعا: لاشد ضراط الحمار. والزقاقيع: فراخ القبج .
    قعز
    اهمله الخليل. وحكى الخارزنجي: القعز: ملء الاناء. والشرب. عبا، قال: ولا احقه.
    عقز
    ايضا مهمل عنده. وحكى الخارزنجي: العقز: دبيب النملة وتقاربها، قال: ولا احقه.
    العين والقاف والطاء
    قطع
    قطعت رحمه قطيعة. وانه لقطع وقطعة: للكثير القطع. وقطعت النهر قطوعا. والطير تقطع في طيرانها قطوعا وقطاعا.
    وهن قواطع: ذواهب ورواجع. وقطع به: انقطع رجاوه. وقطع به واقطع به وانقطع به: نفد زاده دون طيته. والقطعة والقطعة: طائفة من الشيء، والجميع قطعان وقطع واقطاع. والقطعان: جمع الاقطع ايضا.
    وضربه بقطعته وبقطعته : لموضع القطع من يديه. ورجل مقطع: الذي لا يريد النساء. والذي لا ديوان له.
    وبعير مقطع: قام من الهزال. وما كان قطيع اللسان. ولقد قطع قطاعة: ذهبت عنه السلاطة. واقطع لسانه: كف كلامه. واقطع الوالي قطيعة: اي طائفة من ارض الخراج.
    واقطعته: جاوزت به نهرا. والمقطع: الموضع الذي يقطع فيه النهر من المعابر وغيرها. واقطعني قضبانا من الشجر: اذن لي في قطعها. واستقطعت: اذا سالت واحدا من ذلك كله.
    وهي القطاع والقطعان والاقطعة والاقاطع والاقطع: للقضب والسهام.
    واقطع الماء وقطع: غار وذهب، وكذلك قطع اللبن، ولا يقال قطع في غيرهما؛ انما يقال: قطع. وناقة قطوع: اسرع انقطاع لبنها. وحسي مقطع : ذهب فلم يبق الا شمل .
    واصابت البئار قطعة، وكذلك اصابتني قطعة من الاخوان: اي انقطعوا واقطعني الثوب وقطعني وقال لي: كفاني لتقطيعي.
    وسيروا حتى يقيم الله هذه الشقة اقطاعا. واقطعت الدجاجة: انقطع بيضها.
    واقطع الرجل: لا يقدر على الكلام، وانقطعت حجته. واقطع الفحل: جفر. وما زال في مطر جود حتى اقطعه المكان كذا: اي قطعه . وقاطعته على عمل كذا.
    والارنب السريعة: مقطعة النياط - والنياط عرق في البطن. وبعد المفازة، جميعا.
    والفرس يقطع الخيل: يخلفها ويمضي. وجاءت الخيل مقطوطعات : سراعا، وهن القطع، وكذلك الطير القطع. وقيل: قطيع الكلام : لضعف او سمن.
    ومنقطع القرين في سخاء او كرم. ومنقطع العقال في الشر والخبث. واقتطع مالا. واقتطع ما في الاناء: شربه. وقطع بحبل: اختنق . وقاطعه بسيفيهما: نظر ايهما اقطع. والمقطع: القطع. وموضعه.
    والهجر مقطعة للود. ومقطع الرمل ومنقطعه: حيث ينقطع ولا يكون. وبنو قطيعة: حي من بني عبس. وقالع عليه العذاب: لون.
    والقطيع: الطائفة من الغنم ونحوه، وجمعه الاقطاع والقطعان والقطاع. وهو السوط. وشبه النظير. والرجل الكثير الاحتراق، والكثير الركوب ايضا.
    وهو حسن التقطيع: اي القد. والتقطيع: المغص . والاقطوعة: ما تبعثه الجارية الى الجارية علامة انها صارمتها.
    ولصوص قطاع وقطع : شبهوها بقطع الايدي. والمقاطعات من الثياب وغيرها: قصارها.
    وقطعان الشجر: اطراف ابنها. والقطع: نصل صغير. وضرب من الثياب موشى. وطائفة من الليل. والرجل الصغير.
    والقطع: البهر . وفرس قطيع - وقد قطع قطاعة -: مبهور. والقطيعاء: التمر السهريز.
    والقطع: الذي ينقطع صوته. و اذا كان الحمام في بطنه بياض قالوا: اقطع البطن.
    والقطاع - في لغة هذيل -: الدراهم. ولاقطعن عنق هذه الدابة: اي لابيعها. وهذا زمن القطاع: يعني ادراك التمر. وقطاع الماء: انقطاعه.
    والمقطعة : الخاتم. والقرط. والقطعة في طيئ: لغة لهم، يقطعون الحرف من الكلمة؛ يقولون يا ابا الحكا؛ يريدون يا ابا الحكم. واتانا بقطعة من الرائب وقطعة: اي جزعة.

    قعط
    قعطت العمامة واقتعطت: لم ادرها تحت الحنك. والعمامة مقعطة. وقعطت القوم فاقعطوا وانقعطوا: كشفتهم. وقعوطت الريح البناء: قوضته ودهورته.
    وهو يقعط الدواب: يسوقها شديدا. وقعط واقعط: صاح. ومر يقعط: يسرع.
    وقعط في القول: افحش فيه. وقعط: ذل، قعطا . والقعاط: الخيار من كل شيء.
    والمقعط: البخيل الضيق. وقعط في الدين: تشدد.
    والقعيطة والقعطة: الانثى من القبج. ويقال: قعطة، تجعل علما لها.

    عقط
    مهمل عنده . وحكى الخارزنجي: العقط في العفة مثل القعط.
    العين والقاف والدال
    قعد
    لا يقال مع القيام الا القعود، قال ابو زيد: قعد: قام وجلس؛ جميعا.
    وقال الصاحب: قال الخليل : قعد قعودا: جرى مجرى جلس جلوسا؛ الا انه لا يقال مع القيام الا القعود. وقعد من الاضداد عند ابي زيد . والقعود: الايمة.
    وامراة قاعد: معنسة. وقعدت الفسيلة : صار لها جذع. و يقال: في ارضه من القاعد كذا. والقعد: القوم لا ديوان لهم. والمقعد: الذي لا يقدر على النهوض، وبه قعاد. والثدي الناهد ايضا. والمقعدات: فراخ القطا والنسر قبل ان تطير. والضفادع.
    ورجل مقعد وقعدد واقعد: قليل الاباء الى الجد الاكبر. وقد تجعل القعد اسما لاقرب القرابة الى الحي؛ يقال: ورث فلان بالقعدد، وحكى فيه القعدى ايضا .
    ولفلان قعدة: اي لا ينسب الى كريم. ورجل قعدد وقعددة: جبان قاعد عن المكاره . وقصير ايضا.
    وبئر قعدة: طولها طول انسان قاعد. وهو مقعد الانف: في منخريه سعة وقصر. والاقعاد والقعاد : داء ياخذ الابل في اوراكها. والمقعدة: البئر لم تنته بها الى الماء.
    والمقعد: اسم رجل كان يريش السهام. واسم ضرب من الزحاف؛ وهو نقصان حرف من الفاصلة. واقعد اباه: كفاه الكسب. واقعد بالمكان واقعندد: اقام.
    والقعدة من الدواب: الذي يقتعده الرجل للركوب خاصة. ومن الارض مقدار ما اخذ رجل في قعوده. وان تقبض في الصراع بحجزة رجل فترفعه برجليه وتكبه على وجهه، وقد تقعدته. ويقال، : علينا قعدتك: اي مركبك متى شئت. والقعود والقعودة من الابل: يقتعدهما الراعي فيركبهما ويحمل عليهما زاده. والبكر اذا بلغ الاثناء: قعود، ويجمع على القعد والقعدات والقعدان. والقعود: اربعة كواكب خلف النسر الطائر يسمى الصليب . وهو من الجبل: المكان المستوي في اعلاه.
    وقعيدة الرجل: امراته، يقولون: ليست له قعيدة تقعده:اي امراة تعز به. والقعيدة: شبه غرارة يجعل فيه الكعك والقديد. والقعيد: ما استدبرك من ظبي او طائر.
    وقعائد الرمل: ما ارتكم بعضة فوق بعض. وقعيدا الرجل: حافظاه عن اليمين و عن الشمال. وقعيدك الله وقعدك الله لا افعل: اي اذكرك الله. والقعيد: الجليس. والجراد الذي لم ينمو جناحاه.
    وقعدة الرجل: اخر ولده؛ للذكر والانثى والواحد والجميع. ورجل قعدي وقعدي وقعدة: لا يبرح. وبئر قعدة: طولها طول قاعد .
    والقعد: العذرة. والقواعد: اصل اساس البناء، الواحد قاعد. وقواعد الهودج: خشبات اربع معترضات في اسفله. واقتعده عن الكرم وقعد به وتقعده وتقعد به اللوم. والقعائد: مثل مرافق الرحالة؛ منسوجة.

    عقد
    عقد: بنى عقدا من البناء. وموضع العقد: العقدة. والاعقد: التيس الذي في قرنه عقدة. والرجل في لسانه عقدة وحبسة . واللئيم الخلق. والذئب والكلب يعقدان ذنبهما حتى كان فيه قصرا.
    والعقدة: موضع ذو شجر. وشجر لا يبيد؛ وجمعها عقاد. وعدوة من الارض، وله سميت الضيعة عقدة، وجمعها عقد. وقضيب كل سبع. وايجاد كل شيء وابرامه.
    وبنو عقدة: قبيلة. وذكر ابن دريد : اليعقيد في العسل، واعقدت العسل فعقد وانعقد، وهو عقيد ومعقد. وعاقدته عقدا: مثل عاهدته عهدا. وعقدت الايمان: لم الغ فيها.
    والعاقد: الظبية التي قد انعقد طرف ذنبها، وقيل: التي ثني عطفها، وقيل: التي رفعت راسها حذرا على ولدها. وهو ايضا: الناقة اقرت للقاح. وحريم البئر وما حولها. والخنزيرة المستحرمة، وقد استعقدت. واعتقد مالا واخا.
    واعتقدت المودة بينهما: ثبتت. واعتقد الشيء: صلب. وعقد قلبه على شيء: لا ينزع عنه. والعقدان: ضرب من التمر. وكان جرير يلقب الفرزدق بالعقدان: تشبيها بالكلب.
    والعقد والعقدة: ما تراكم من الرمل، وفي المثل: "اعطش من عقد الزمان " .
    والعقد: قبيلة من اليمن. والعقد: القلادة. وجمل عقد : ممر الخلق. وهو مني معقد الازار: في القريب. وتعقد السحاب: صار كانه عقد مبني.
    وعقد القوم بفلان: عصبوا به. والتعقد في البئر: ان يخرج اسفل الطي ويدخل اعلاه في الجراب.

    دعق
    دعقت الدواب: اثرت في الارض لشدة الوطء، دعقا. والموضع: الدعق. ودعقت الغارة: بثثتها. والادعاق والدعق: الطرد الشديد. والدعقة: الصيحة. والحملة.
    واصابتنا دعقة شديدة من المطر: اي دفعة. والدعق: الجماعة من الناس . ودعقت الدابة: ركضتها. وادعقت: احضرت على رجلي.

    قدع
    القدع: الكف باللسان واليد، وكذلك الاقداع. وقيل: اقدعت باللسان وقدعت بغيره. والقدوع: منه، يكون للفاعل والمفعول جميعا.
    وامراة قدعة : قليلة الكلام كثيرة الحياء. والتقادع: التهافت في الشيء. واذا مات القوم بعضهم في اثر بعض قيل: تقادعوا. والقدع: ضعف في العين.
    وقدعت لي خمسون سنة: دنت لي. وقدعتها: تجاوزتها. وفرس قدع : هيوب. وشيء مقدع: مغضن . وماء قدع : لا يشرب لملوحة او غيرها. واقدع من هذا: اي اقطع.

    عدق
    العودقة: حديدة لها ثلاث شعب تستخرج بها الدلو من البئر والرجل يعدق بيده في نواحي البئر ويعودق: كانه يطلب شيئا. والعودق: طوق الكلب وله شعب ايضا.
    دقع
    الدقعاء والادقع: التراب. وادقع: افتقر. والمدقع: الهارب. والمسرع؛ جميعا. واشد الهزل هزالا، وهو الداقع ايضا. والمداقيع من الابل: التي لا تاكل النبات حتى تلصقه بالدقعاء.
    ودقع الرجل: لصق بالارض. وحرص ايضا.
    وغنم دقعاء: كثيرة كانها شبهت بالتراب. وجوع ادقع وديقوع: شديد.
    وبعير دقوع اليدين: يرمي بهما فيبحث الدقعاء اذا خب. والداقع: الذي يطلب مداق الكسب. والكئيب المهتم ايضا.

    العين والقاف والتاء
    عتق
    عتق العبد عتاقا وعتاقة وعتقا فهو عتيق وعاتق . والعتيق من كل شيء: الرائع الكريم، وقد عتق عتقا. والقديم من كل شيء، وقد عتق وعتق عتاقة وعتقا. ونوع من التمر. والشحم .
    والبيت العتيق: الكعبة، لقدمه، او لانه اعتق من الغرق؛ او الحبشة.
    واسم ابي بكر- رضي الله عنه -: العتيق. والعاتق من الطير: فوق الناهض، وجمعه عتق : ومن الزقاق والمزاد: الواسع. والجارية التي لم تبن من والديها ولم تزوج، والتي ادركت وشبت ايضا.
    والعواتق: النواحي؛ من عاتق الانسان. وشراب عاتق : في معنى عتيق.
    وعتقت الفرس: سبقت. وعتق عليه كذا: وجب. واعتقت المال فعتق: اي اصلحته فصلح. وعتق به: عضه بمقدم فيه. وهو معتاق الوسيقة : اي اذا طرد طريدة اتجاها وسلم بها، وهذا من اعتق.
    ورجل اميل العاتق: اذا كان موضع الرداء منه معوجا.

    قتع
    القتع: دود حمر تاكل الخشب، الواحدة قتعة. وقاتعه الله ما اسخاه: في معنى قاتله الله. والقتع: خلية النحل في غار مستنقع غير ذي غور.
    العين والقاف والظاء
    قعظ
    اقعظني فلان: ادخل علي مشقة في امر كنت عنه بمعزل.
    العين والقاف والذال
    قذع
    قذعته: رميته بالفحش. واقذع: اتى بالقذع والقذيعة وهما الفحش. وكلام قذع. والقذع: القذر. وقذع ثوبه. واتانا وما عليه قذاع : اي شيء من الثياب. والقذعة : المراة الحيية القليلة الكلام.
    عذق
    العذق: العنقود من العنب. والشمراخ من النخلة. وقيل: هو العنقود اذا اكل ما عليه.
    والعذق: النخلة. ومن النبات، والاغصان.
    والعذق : موضع . والعذقة: العلامة تعلم على الشاة، وقد عذقتها . وعذقته بشر: وسمته به. وعذقه الى كذا: نسبه اليه. ونعجة عذقة: حسنة الصوف. ولا يقال: عنز عذقة.
    والاعتذاق: ان تسبل للعمامة عذبتين من خلف. واعتذقته بكذا: اختصصته. والعاذق: القاطع. وعذق البعير: ثلط. والعذاقة: الاست.
    وعذق بن زيد : جنس من التمر. وعذق بن طاب ايضا. واعذق الاذخر: خرج ثمره.

    ذعق
    الذعاق: بمنزلة الزعاق. وداء ذعاق : قاتل.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    1,443

  4. #4
    صعوط المجانين
    صعوط المجانين غير متواجد حاليا مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الردود
    65,657
    يعطيك الف عافيه ياالغلا ....دمتم بسمو

من قرا الموضوع: 0

قائمة الاعضاء تم تعطيلها بواسطة الادارة.

كلمات الموضوع الدليلية

عرض صفحة الكلمات الدليلية


Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.