??? ????????? : 856 | ??? ?????? : 3
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: المعجم المحيط

بسم الله الرحمن الرحيم مُعْجَمُ الْمُحِيطِ فِي اللغَةِ للصاحب بن عباد باب المضاعف العين والحاء قال الخليل: اعلمْ أن الحاء لا تأتلف معها العين في كلمة، لقُرب مخرَجيْهما، إلا

  1. #1
    فلم عربي غير متواجد حالياً موقوف Baaned
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    1,443
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي المعجم المحيط

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مُعْجَمُ الْمُحِيطِ فِي اللغَةِ
    للصاحب بن عباد




    باب المضاعف
    العين والحاء
    قال الخليل: اعلمْ أن الحاء لا تأتلف معها العين في كلمة، لقُرب مخرَجيْهما، إلا أن يُشتق فعلٌ من كلمتين؛ مثل: حَيْعَل؛ من حَي على. قال الخارزنجي: قد وجدناهما مؤتلفتين، اثْعَنْجَحَ الماءُ بمعنى اثعَنْجَر، وأنشد: وسح سحاً ماؤه فاثعنجحا. وذكر أيضاً: جَحْلَنْجَع، قال: وتبرأ مَن حكاه من معرفته.
    العين والهاء
    عه: أهمله الخليل. وحكى الخارزنجي : عَهْعَهْتُ بالضأن: زَجَرْتَها، وقيل: هو زجر للإبل لتحتبس.
    هع
    هَع الرجلُ: قاء.
    العين والخاء
    خع
    أهمله الخليل. وحكى الخارزنجي: الخُعْخُعُ: شجرة . وخَعَ الفَهْدُ لصوتٍ من حَلقِه: إذا انْبَهَرَ في عدْوه.
    العين والقاف
    عق
    عَق الرجلُ عن المولود: إذا حلق عقيقَتَه - وهي الشعر الذي يولَد عليه - فَذَبَحَ شاةً عنه. والشاة - أيضاً -: عَقيقَة. وعَقيقة البرق: ما يبقى من شعاعه في السحاب، وبه تُشبه السيوف فَتُسمى عَقائق.
    والعَقائق: الغُدران. والخَرَز، والخَرَزَة: عَقيقة. والعَقيق: موضع. والعقيقان: بَلَدان؛ أحدهما عَقيق تَمْرة، والآخَر عَقيق البياض. والأعِقة: الأودية. والعَقيقة: الرملة . وماءٌ عُق: مِلح مُر، وأعقه الله. ورجلٌ عَق: مُر بئيس .
    وَعَق - أيضاً -: في معنى عاق. ولا أعاقُّه: أي لا أشاقه. والعَقة: البرقة المستطيلة في السماء. والعَق: الحَفْر طولاً، والحُفرة: عَقة . والعَق: الشَقّ، ومنه عُقوق الوالدين. ونَوى العَقوق: نوىً هَشّ.
    والعَقاق والعَقَق: الحَمْل. وعَقت الحامل وأعًقَتْ فهي عَقوق ومُعِق: نبتت العَقيقةُ على ولدها في بطنها، وتُسمى العَقيقةُ عِقةً أيضاً. أبو زيد: العَقوق: الحائل. والحامل؛ جميعاً.
    وَمَثَلٌ : كَلفَتني الأبْلَقَ العَقوق. والعَقّاقة: السحابة تنشق بالبرق. والعَقْعَق: طائر أبلق. وانعَقَّ الغُبار: سَطَعَ. وعَقَةُ: قبيلة من النمِر بن قاسِط. والمَعَقًة: عُقوق الرجل مَنْ يجبُ بِرُّه.

    قع
    القُعاع والقع: ماءٌ مُر غليظ. وأقعغ: حفر فصادف قُعاعاً. وطريقٌ قَعْقاع ومُتَقَعْقِع: بعيدٌ شاق.
    وقَرَبُ قَعْقاع: حثيث. والقَعْقاع: طريق من اليمامة إلى الكوفة. والطريق نفسه.
    والقَعْقَعَة: صوت الجلود اليابسة. والبَكْرَة. والقَعْقَاع والقُعْقُعانيُّ : الرجل الذي إذا مشى سُمِعَ لمفاصله تَقَعْقُع. وحمار قُعْقُعاني : الذي إذا حَمَلَ على العانة صَك لَحْيَيْه، ومنه وصف الحُمى بالقَعْقَاع.
    وقُعَيْقِعان: جبلٌ . وموضع. والقُعْقُع: طائر. والقُعْقُعان : ضَرْبٌ من التمر. وقَعه بالكلام وقَعْقَعَه: اجترأ عليه. وقَعْقَعْتُ رأسَ القارورة: حركته. وقَعْقَعْتُ القِدْح: أجَلْتَه.

    العين والكاف
    عك
    العُكة للسمن: أصغر من القِرْبة. والعُكة والعَكة: شدة الحر، ومنه: يوم عَكيك، وقد عك. وأرضُ عُكة - مضافةً وغير مضافة - : حارة. والعُكة: رَمْلة مًحماة بالشمس.
    وعك بن عَدنان - وقيل: عُدْثان-: قبيلة. وعَكَكْتُه: حَبَسْته. وعَك هو: احتبس.
    وعَكني بالقول: ردده عليَ. وعَكَكْتُه: استعدتَه الحديثَ مرتين. وأعَكت العُشَراء- والاسم: العُكة -: تبدلتْ لوناً غير لونها. وعَكتْه الحُمى: كسرتْه.
    وائْتَزَرَ إزْرَةَ عك وك وعَكى وَكى: أسبلَ طرفي ازاره. والمِعَك من الخيل: المحوج إلى الضرب. والعَكَوك: الرجل القصير. والعَكَنكع: الخبيث من السعالي. وهو يُعاكني: أي يشارني. والعَكوكان: التّارُّ السمين القصير.

    كع
    رجل كَع: ضعيف، وقد كع وتَكَعْكَع. وهو كَعُّ الوجه: أي رقيقُه، ولا يًقال بغير الوجه. والكَعْك: الخبز اليابس. وكَعِعْتُ وكَعَعْت: أي جَبُنْت .
    العين والجيم
    عج
    العج والعَجيج: رَفْع الصوت. وهدير الابل. والتعْجيج: إثارة العَجاج والدخان، ويومٌ عَج ومِعَجْ وعَجاج. وعَجْعَجْتُ بالناقة: عَطَفْتها. والعَجَاجة: الكثيرة من الابل.
    ولف عَجاجتَه عليه: أغار. وعج الثديُ: تَكعب. والعَجْعاج: النجيب من الخيل؛ المُسِن. ورجلٌ عَجْعاج: صَياح. وأعَجَّت الريحُ: اشتد هبوبها، ورياح مَعاجيج.
    والعَجْعَجَةُ في قضاعة: جَعْل الياء - مُشددةً وغير مشددة - أخيرةً جيماً.

    جع

    جَعْجَعْتُ الإبلَ: حركتها للإناخة والنهوض. والجَعْجاع: محبس سوء. ومعركة الأبطال.
    والجعْجعة: صوت الرحى. والجَعْجاع: الأرض الخشنة لا ماء فيها ولا كلأ.
    والجَعْجَع: الأرض المتطامنة . وجَعْجَعْت الجزور: نحرتها. وجَعجَعْتُ الثريدَ: سَغْسَغْته.

    العين والشين
    . عش: العش: للطير في رؤوس الشجر. والعَشة من الشجر: الدقيقة القُضبان. وامرأةٌ عَشة: دقيقة العظام. وسقى سَجْلاً عَشاً: أي قليلاً. وعَش العطيةَ: قللها. والمَعَش: المطلب.
    وأعْشَشْتُ القوم: أعجلْتَهم عن أمرهم. وإذا تأذوا بك فذهبوا عنك أيضاً. وأعَش الظبيَ من كناسه: أزعجه. وجاء بالمال من عَشه وبَشه: أي من جَهده. وعشه بالقضيب: ضَرَبَه ضربات.
    وبعير عَشوش: ضعيف من الضرْب أو السيْر. وعَشَشْت القميصَ: رَقَعته.
    والعَشَّةُ من الابل: المنحنية الى القوايم؛ بينة العَشَش والعَشَاشة والعشُوشة. وعَششَ الخبزُ: تكرج. وأعْشاش: موضع. وفسر: عَزَفْتَ بإعشاش : أي بِكِبَرٍ .

    شع
    شَعْشَعْتُ الشرابَ: مزجته. وشَعْشعْتُ القومَ: سقيتهم لبناً شَعْشاعاً ومُشَعْشَعاً، وهو ما أخِذ طعماً فَصُب عليه ماء. وظل مَشَعْشَع: فيه خَلَل. وتَشَعْشَع: ضعف بصرهُ.
    والشعْشاع والشعْشَعان: الطويل العنق من كل شيء. والحَسَن. والشعْشاع والشعيع والشعاع والشع: المتفرق. والشعاع: انتشار الدم. وشعغ الغارةَ: صَبها.
    وأشع الزرعُ: خرج شَعاعُه؛ وهو سَفاه اليابس.
    وشُع الشمس وشُعاعته، واحد، وأشعتْ: شُعاعُها. وتطَايَرَ القومُ شَعاعاً: متفرقين. وشَع البعيرُ ببوله وأشَع: فرقه.

    العين والضاد
    عض
    العِض: الرجل السييء الخُلق. والمتكبًر. والشديد اللسان. والبخيل. والفَهِم.
    وهو عِضُّه: أي قِرْنُه. وهو عِض مال: أي حَسَن القيام عليه، وكذلك عِض قتال وسَفَرٍ .
    والعُض: النَّوى والقتُّ والعجينُ تُعْلَفه الإبل.
    والعُضاض: عرنين الأنف في قول عياض بن درة:

    وألْجَمَه فأسَ الهوان فلاكَهُ
    وأغضى على عُضاض أنفٍ مُصلم وبئر عَضوض: بعيدة القعر ضيقة؛ وقد أعَضتْ. وكثيرة الماء أيضاً.
    وقوس عضوض: لصق وترُها بكَبدها. والعَضوض من النساء: الضيقة الفرج. وانه لَعِضاضُ عيش: أي صبور على الشدَّة فيه. وعَض بكذا: لَزِق به. وعَلَقٌ عِض: وثيق.
    والتعضوض: ضَرب من التمر، وجمعه: تعضوضاء . واليعضيض : من خيار العُشب. وما بقي في الأرض إلا العَضاض: وهو ما غَلُظ من الشجر، وكذلك العُض.
    وما في الأمر مَعَض: أي مُسْتَمسك. وما لنا عَضاضٌ وعَضوض ومَعْضوض: أي شيء من المأكول. وهو عَضِيْضي وأنا عَضيضُه: أي نختلف في الأمر ونتشاكس. ضع: الضعْضَعَة: الخضوع والتذلل.

    العين والصاد
    . عص: العُصْعُص والعُصْعوص: أصل الذنَب، والعُصُص لغة فيه. ورجلٌ عصْعُص: قليل الخير.
    وعَص الشيءُ: صَلب.

    صع
    الصعْصَعَة: التحريك والتفريق، ومنه: ذهبت صعاصع. وصَعْصَعَ رأسَه: رجلَه ودهَنه. وتَصَعْصَع الرجلُ: جَبًن . والصعْصَع: طائر أبرش لا يقف بمكان. وَصَعْصَعَ الرجلُ: أقبل.
    والصعْصَعَة: نبْتٌ يُشْرت ماؤه للمشي.

    العين والسين
    عس
    العَسّ: نَفْضُ الليل عن أهل الريبة، وبه سُمّي العَسَسُ. وعَسْعَسَ الليلُ: أقْبَلَ. وأدْبَرَ، مجازُه أنه رقَةٌ من الظُّلْمة. والعَس: الطلَب، والذئب عَسُوس وعَسْعَس وعَسْعاس: منه.
    وناقةٌ عَسوس: بينة العَسَس والعِساس: أي سيئة الخُلق. والعُس: القدح الضخم. وذَكَر الرجل.
    وعَسْعَسه: حركه. وعَسْعَسُ: موضع. وعَسْعَسَت السحابة: دَنَتْ من الأرض ليلاً.
    والعَسُوس: الناقة القليلة الدر. والتي تَعْتَس العظامَ وتَرْتمها وجاء به من عَسِّه وبسه: من جَهده. وجِىءْ به عساً وبَساً: أي جيء به لا محالة. ودارَةُ عَسْعَس: لبني جعفر.
    وعَسْعَس: جبل. واعْتس الابلَ: دخل وسطَها يمسحُ ضروعَها للدر. وعَس علي خبرُه: أبطأ. وَعَسَسْتُ أصحابي: أطعمتهم شيئاً يسيراً. والعَسُوس من النساء: التي لا تبالي دُنُوَّ الرجال.

    سع
    السعْسَعَة: دُعاء المِعزى " بسَعْ سَعْ ". والهَرَم. وتَسَعْسَعَ فمُه: انحسرت الشفة عن أسنانه. وتَسَعْسَعَ: انحطَّ. وسَعْسَعَ شَعرَه: رواه دهناً. والسَعِيع: زُؤان الحنطة، وطعام مَسْعُوع. العين والزاي
    عز
    عَز الشيءُ: قَل. والعزة: العِز. والعَزَازَةُ والعَزَاز والعَزاء: أرض صلبة؛ وقيل: ذات حجارة. وقد أعَز: صار في العَزَاز. والعَزاء: الشدَّة. والسنة الشديدة. وعًزه: غَلَبَه.
    واعْزِزْتُ بما أصابه: عَظُمَ علي. والمطر يُعَززُ الأرضَ: يلُبدها، واستعزًتْ هي. واستعز الرملُ: تماسك.
    والعُزَى: بيت عبادةٍ كان بالطائف. وشاةٌ عَزوز: ضيقة الإحليل بينَة العُزوز والعِزاز.
    والعُزَيزى والعُزَيزاء: عَصَبة دقيقة في عظم الخَوْران إلى الورك.
    واستُعِز بالمريض وغيره: غُلِبَ. ومات أيضاً. وهو مِغزاز المرض: شديدُه. وجىء به عَزاً وبَزاً: أي لا محالة. وعَززْتُه: قَويته، ومنه تَعَزز اللحمُ: صَلُب.
    ورجلٌ ومطرٌ عِز: غالب، وأرض مَعْزوزة. وعَزْ: زَجْر للغنم؛ وكذلك عَزْ عَزْ. والعِزاز: جمع العَزيز. وعَز عَلي: حَق واشتد. والعَزة: بِنْت الظبية.

    زع
    الزعزَعة: التحريك، ومنه: ريح زعزاع وزَعزَع وزعزعان. وا لزعازع: الشدائد.
    العين والطاء
    عط
    العَط: الشق من غير بينونة. والعطْعَطة : حكاية صوت المُجان إذا غلبوا فقالوا: عيْطْ عيْطْ.
    والعَطَاط: الشجاع، ويوصَف به الأسد. والعُطعغط: الجدْي. وقيل: الجَحْش.

    طع
    الطعطَعَة: حكاية صوت الَمتمطق.
    العين والدال
    عد
    ا لعَد: الإحصاء. والمعدود جميعاً. والعَديد: الكثرة؛ وهذه عديد تلك: أي مثلها في العَمر.
    وعَديد القوس وعدادها: صَوْتُها. والعِدُّ والعديد: النظير. ولقي القومُ أعْدادهم: أي أقرانَهم.
    والعِد من الرجال: العِفْر. والعدد: مجتمع الماء. والماء الذي له مادة أيضاً.
    والحَسَبُ والماءُ العد: القديم. والعدة: الجماعة. وعِدة المرأة: أيام قُرْئها. وعددت الإبل عداداً وعَداً: سَقَيْتها ثم صرفتها ليالي. ويوم العِدَاد: يوم العطاء؛ والعَرْضً، ومنه: عِداده في بني فلان: أي ديوانه.
    والعِداد: الوقت، وليلةٌ يُناح فيها على الميت من كل أسبوع. ولا آتيكَ إلا عِدادَ القمر الثريا وعِدته: أي مرةً في السنة. والعِداد والعِدد: اهتياج وجمع اللديغ.
    والعُد - بالضم -: البَثْر. والعُدة كالأهْبَة. والعَدْ عَدَة: صوت القطا. والسرعة أيضاٌ . وهم يَتعادون ويَتَعددون على كذا: يزيدون. وهم يَتَعادون: أي يشتركون فيما يُعَمًلون من المكارم. وعدان الشباب: أوله.

    دع
    الدع: الدفع. والدعاعَة: حبة سوداء. ونملة سوداء. وما بين النخْل إلى النخْل.
    والدعاع: الناعم من النَّبت. ويبيسُ الشَّجر والزبل. والدعْدَعَة: تحريك الجُوالِق ليكتَنِز. وعدْوٌ في التواءٍ وبُطء. وأن تقول للعاثر: دَعْ أي قُمْ فانتعشْ. وأن تزجر لصغار الغنم فتقول: داع داع.
    والدعْداع: القَصير. والدعَاع: عِيَال الرجُل؛ وأدع: كَثُرَ دَعاعُه. ويقال لأم حُبَيْن: دَعْد.

    العين والتاء
    عت
    عَت: كررَ القول، ومنه التًعَتت: إذا لم يستمرّ. والعُتْعُت: القوي من الرجال. والعِتَات: الدفاع، وما زلتُ أعاتُّه.
    تع
    التعْتعة: العي بالكلام، وبه يُشَبه ارتطام الدابة في الوحل. والتعْتَعَة: التحريك الشديد.
    ووقع في تعاتِع: أي في تخليط.

    العين والظاء
    عظ
    العَظ: الشدة في الحرب. والعظعظَة: التواءُ السهْم عن الرميًة؛ والجَبانِ عن مُقاتله. وتحريك الدابة بَها ومَشْيُها في ضيقٍ من نفسها.
    فأما المثل: لا تَعِظيني وتَعَظْعَظي فمعناه: عِظي نفسَك.

    العين والذال
    ذع
    الذَّعْذعَة: التحريك. والتفريق، ومنه الذعاع : أي الفِرَق. وذَعَاعُ النخْل: رديئه. وقيل: الذعاع ما بين النخلة إلى النخلة
    العين ولثاء
    . عث: العُثَّة: السوسَة. والمرأة المَحْقُورة.والزمنة.والعجو ز والحمقاء. جَمْعُها: عِثَاثٌ وعَثَائث.
    والعَثْعَث: ظَهْر الكثيب لا نبات عليه. وعَث عِثاثاً: صوتَ. والعِثاث: الغِناء. وهو عث مال: ازاءُ مال. وَسَوِيق عُثُّ: غير مَلْتُوت. والعَثْعَثَة: التلَبُّث. والإفساد؛ جميعاً. وعَثْعَثْتُ إليه: ركَنْت. وعَثْعَثه الذئبُ: راوغه. وعَثني: ألح علي.

    ثع

    الثَّعُ: القَيْء، ثَع وانْثع جميعاً. وثع الجُرحُ: سال. والثعْثَعَة: غَلَبَة الثاء والعين على اللسان. والثعْثع: اللؤلؤ.

    العين والراء
    عر
    العَر والعُرُّ والعُرة: الجَرَب، واستعرهم الجَرَب : فشا فيهم، وتَعَرْعَرَ: صار أجرب، وجملٌ أغر وعار: جَرب. والعرة: القَفر. والعَيْب . والجنون. وعَره عُريراً: أصابه بسوء.
    وهو عَارور وعارُورة: أي مَنْ دنا منه لَطَخَه بسوء. والعُرُّ: قرحٌ في مشافر الإبل، جمل مَعْرور.
    والمَعْرورة: التي أصابَتْها عينَ في لبنها وأفْسِد ضرعها بالحلب. والعَرًة: الشدة في الحرب، والاسم العَرارَة. والعَرار والعَرارة: المُعْجَلان عن الفطام. وحمار أعر: إذا كان السمَنُ في مُقَدمِه أكثر. والتعارْ: السهَر. والعَر والعرة : الغلام والجارية.
    والعَرارَة: البَهارة البرية. وقيل: شَجر. والعَرارة: السؤدد. وقيل: الارتفاع. وكُل ما باء بشيءٍ فهو عَرار. فأما المثل: باءتْ عَرارِ بكَحْل، فقيل: هما بقرتان.
    وقيل: عَرار ما يَعُره بشرّ؛ وكَحْل: شدة. ومعنى المثل: استوى الأمران.
    وعِرارُ الظليم: صوتُه، وقد عَر. وعِرارُ بن شأس : معروف. وعره واعْتَره: أتاهُ مُجْتَدِياً. والمَعْرور: المَقْرور. والعَرْعَر: شجر السرْو.
    والعَرْعَرَة: استخراج صِمام القارورة. والعُراعِر: الرجل الشريف.
    وعُرْعُرَةُ كل شيء: رأسُه وظَهْر الأرض. ورَكَبُ المرأة. وما بين المنخَرَيْن أيضاً. وعَرْعَر: موضع. وعرْعارِ: لُعْبَة. وعاررْت: تَمَكثْت. والعَرَر: صِغَرُ السنام.
    ورَكبَ عَرعَرَه : صعب أمرُه. وقيل: ساء خُلقُه. والعرِير: شِبهُ الغَريب. وجَمَلٌ يعْرار: لا يسمن. وجَزورٌ عُراعِر: ضخم. وعُنقٌ عُراعِر: طويل.
    وعُراعِر: ماء. ومِلح عُراعِرِي : يكون أخْضَرَ يُنْبِت . وتزوج في عَرارة نساء: أي فيمن يلدْنَ الذكور. وعَرْعَرْتُ العظمَ: عَرَقْته. وعَرْعَرت العينَ: فَقَأتها.
    والعَراء: العذْراء. وعَررْتُه: وَطِئته. وقولهم: عُر فَقْرَه بفيه لعلَّه يُلْهيه : أي ألْزِمْهُ فقرَه وَكِلْهُ إلى نفسه.
    والمَعًرة: ما وراء المَجرة من ناحية القُطْب الشمالي، وأصله موضع الجَرَب؛ سُمي بذلك لكثرة النجوم كما سميَتْ السماءُ جَرْباء. والمَعرة: الإثم.

    رع
    الرعرعَة: تَرَعْرُعُ الصبي، شابّ رًعْرُع ورَعْراع. والرعرعَة: اضطراب الماء.
    ورجلٌ رَعَاعةٌ : لا فؤاد له، ورعاعُ الناس من هذا.

    العين واللام
    عل
    العَلُّ والعَلَل: الشرْبة الثانية، عَل إبِلَه يَعُل ويَعِلُّ، وعَلَّتْ هي. والعُلالَة: بقيَّة اللبن وغيرِه.
    والعَلُّ: الذي يزور النساء. والقُراد الضخم. والمسِن الصغير الجسم من الرجال. والضعيف من مرض. والعَلْعَل : الذكَر. ورأس الرهابة مما يلي الخاصرة. والذكَرُ من القَنابر.
    وعَل زيداً: في معنى لعل. وبنو العلات: بنو نساء شَتى لرجل واحد.
    وإنه لفي عُلْعُول: أي في شر وقتال . وعَلْعَ وعَلْعَلْ : زَجْرٌ للغنم والإبل. واليعلول: الأفِيل من الابل. وغدير مطرِد. وسحابة مطردة. والنفاخة التي تعلو الماء.
    وصِبْغٌ يَعْلُول: عل مرةً بعد مرة. والتعَلْعُل: الاضطراب في المشي. والاسترخاء في الكلام. والمعللِ: يومٌ من أيام العَجوز كأنه يُعلل الناسَ بشيء من تخفيف البرد.
    و عَرَض عليه سَوْمَ عالةٍ : بمعنى قول العامة:عَرْضٌ سابِرِي. واعْتله عن كذا: أعاقه . واعْتَلَلْتُ فلاناً: تَجَنيْتَ عليه.

    لع
    اللعْلَع: السراب، واللعْلَعَة: بَصِيصُه. وتَلَعْلعَ: تكَسَّرَ. وتَلَعْلَعَ الكلبُ: دَلَعَ لسانَه من العطش.
    ولَعْلَع: موضع. وامرأةٌ لعةٌ : مليحة عفيفة.
    ورجلٌ لعاعَة: يتكلف الألحانَ من غير صوت .
    واللُّعاع: بقْلةٌ غَضَّة. وثَمَر الحشيش يؤكَل. ولُعاعَة الشيء: بَقيتُه. واللُّعاعَة: الخِصْب. والشيء اليسير من الدنيا. ويُقال للعاثر: لَعْ لَعْ، ولَعْ، ولَعَلْ؛ بمعنى لَعاً.
    ولَعْلَعْتُ به : قلت: لَعا. واللعلعه: التحزن من الجوع. والضجر من كل شيء. واللعْلَع: الذئب؛ من هذا. وتلعلع الإبل في كلأٍ ضعيف: تَتبع . واللعلع: شجرٌ ينبت بالحجاز.

    العين والنون
    عن

    العُنًة: حَظيرةٌ من شجر. وأعطيتُه عَيْنَ عُنَةٍ : أي خَصَصْته به. ورأيتُهُ عَيْنَ عُنة: أي الساعةَ من غير أن طلبته، وقيل: أولُ عائنة. واعْتَنَنْتُ لِعُنَةٍ : أي تَعَرضت لشيء لا أعرفه.
    والعُنَة: الحَبْل يُلقى عليه القَديد . والعَطْفَة أيضاً.
    وعَن عُنوناً وعَنّاً وعَنَناً واعْتَن أيضاً: اعترض. وعُنَنَ العِنينُ عن امرأته، وهو بينُ العِنَينة والعَنَانة، وكل مَعْنونٍ محبوس، وهو عِنَينٌ عن القتال وغيره أيضاً.
    وعَن به: مد به . وعن به كل مَلْوى: لَوى به. وعَنَنتُ الكتابَ عَناً وعُنواناً، والأصل في العُنوان: ما ظهر من الشيء.
    ولَعَنك: في معنى لعلك. والعَنُون من الدواب: المتقدمة في السيْر. وشِرْكَة العِنان: في الخاص من الأشياء - فأما قوله:

    عِنانَ الشمالِ مَنْ يكونَن أضْرَعا
    فقيل: مُعانة شؤم؛ وهو من التعرض. وقيل: الشمال غِلافُ الضًرْع، وعِنانُه سَيْرُه الذي يُعلق به. وامتلأ عِنانُه: عَدا جَهدَه. وأعْنَنْتُ الدابةَ وعَنَنْتُها: جعلت لها عِناناً.
    وأعَن الفَرسَ: حَبَسَه بِعِنانه. وجمعتُهم في عَنَن : أي في سَنَن.
    والعَنَن: واحد الأعْنان : ما يعرض للشيء. وأعْنانُ السماء: نواحيها. وعَنَانُها : ما عَن منها. والعَنَانَة: السحابة.
    وعَنْعَنَةُ تميم: جَعْلُهم العينَ بدل الهمزة. والعَانُّ: الجَبَل الطويل في الأرض وفي السماء، والجميع: العَوان. والمُعَنَّنَة: المرأة اللطيفة البطن.
    ورجلٌ عَنِيْن - مثل حَكيم -: لا يقدر على حَبْس ريح بطنه، وما أعَنَه.
    والمعَنْعِن: القائل عن فلان عن فلان . ويومُ عُن: قيل: عُن اسم قبيلة، وقيل: قَلْتٌ تحاربوا عليه.

    نع
    النعْنُع: الذكَرُ مُسْتَرْخِياً. والرجل الطويل المُضْطَرِب. والضعيف. والبَظْر، جميعاً.
    والتنَعْنُع: الاضطراب. ونَعَانِعُ المِنطقة: ذَباذِبُها. وتَنَعْنَعَت الدارُ: شطتْ.
    والنعَاعَة: بَقْلةً ناعمة. والنعْنَعَة: حكاية نَعْ نَعْ. والنعْنُعَة: المرأة الطويلة العنق. والنعْنَاع: بَقْلة طيبة.

    العين والفاء
    عف
    رجل عف عَفِيْف: بينُ العِفة والعَفاف. والعَفْعَف: ثَمَرُ الطلْح، وعفْعَفَ: إذا أكله.
    والعفَافَة والعُفة: بقية اللبن في الضرْع، وقد أعَفت الشاة، وعَف اللبنُ في الضرْع.
    والعفة: العَجوز. وسمكةٌ جَرْداء صغيرة. وأتيتُكَ على عِفانِ ذلك وإفانِه.

    فع
    الفَعْفَعَةُ: قول الراعي فاعْ فاعْ للغَنم، وهو فَعْفَاع. والفَعْفَعَاني والفَعْفَع والفُعافِع: القَصاب. والخَفيف. والفَعْفَع: الجدْيُ في لغة بطنٍ من اليمن.
    العين والباء
    . عب: العَب: شِدة الجَرْع. وعُبَاب الأمر: أوله. ومن البحر: أكثره.
    ويقولون: " إذا وَردَت الظباءُ الماءَ فلا عَباب وإذا لم تَرِدْ فلا أباب" . لا عَباب: أي لا تعب فيه، ولا أباب: أي لا تأب لِطَلَبه أي لا تتهيأ. وعب الغَرْبُ: صَوت.
    واليَعْبُوب: الفَرَس الكثير الجَرْي. والجدول الكثير الماء. والطويل. والعَبْعَبُ: نَعْمَة الشباب؛ ومنه: تَعَبْعَبَ: أي حَسُنَ. وضَرب من الأكسية أيضاً والعَبِيْبَة : شَراب يًتخَذ من مَغافِر العرْفُط. والرائب من الألبان . والعَبْعَاب: الطويل. والذي يخرج صوتُه من حَلْقه. والسيْل الذي يُسمَع خَريرُه من بُعْد.
    والعُبَب: نبْتٌ؛ وقيل: شَجَرٌ، وقال محمد بن حبيب والأثْرَم: عُبَبُ الثعلب؛ ومَنْ قَال عِنَب فقد أخْطأ. - والعب: الردْن.
    ورجل أعَب: غليظ الأنف. وفقير أيضاً. وفيه عُبية: أي كِبْر. وعب عُب ْ- بالضم -: زَجْرٌ للتيْس.

    بع
    البَعَاع والبَعَع: الثقَل. والجَهاز. وبَع السحابُ بعاً وبعاعاً: ألح بمكان . وألْقى عليه بعَاعَه: أي نَفْسه. والبعْبَعَة: حكايةُ صوت. والبعة من أولاد الابل: الوَلَد بين الهبَع والرُّبَع. والبعابِعَة: الفقراء؛ ولا يُعْرَف واحِده.
    العين والميم
    عم
    عُمَّ رأسُه: مثل عُمم. وهو مُعَم مُخْوَل؛ ومُعِم مُخْوِل؛ ومُعْتَم مًخَول أيضاً. واسْتَعم وتَعَممَ: اتخَذَ عَماً. وعُمِّمَ الرجلُ: سُود. وَشاة مُعَممَة: بيضاء الرأس.
    والعَميم والعَمَم: الطويل التام من كل شيء، وجميع العَميم: العُمُمُ والعم. والعَمَم: السيد أيضاً. واستوى الشَبابُ على عُمُمِه: أي تمامه. والعَماعِم : الجماعات، الواحد: عَم، وقد يُجْمَع على: العُموم. والقومُ عَمَاعِمُ: متفرقون أيضاً، قال لبيد:

    وأجْعَلَ أقواماً عُموماً عَماعِما
    وهذا كالجَمْع والجُماع. وما في العم مِثْلُه: أي في الخَلْق. والعَماعِم : تَباعُدُ الأعمام عن الأعمام اللح؛ كأنْ يُقال: عَم عَم عم فلان. والأعم: الغَليظ الضخم.
    والعِمامَة : عيدان تشَدُّ بعضُها الى بعض في البحر ثم تُرْكَب. وفيه عُميَّةٌ : أي كِبْر.
    وهو ذو عُمَية: يعم بنصره أصحابه. وهو من عَمِيْمِهِم: أي من خالِصهم.

    مع
    المَعْمَعَة: صوتُ الحَريق؛ والشجَعاء في الحرب، واسْتِعارهما. والمَعْمَعَةُ: القِتال. والعَمَل على عَجَل. وهو ذو مَعْمَعَة : أي صبرٍ على الأمور ومُزَاوَلة.
    ومَعْمَعَت السَّحابةُ الأرضَ: حَلَبَتْ عليها المطر َدفعةً واحدة فَقَشَرَتْهَا. ومَعْمَعَةُ الريح والحر ومَعْمَعانُهما: شدتهما. والمَعْمَع : المرأة الذكية. وقيل: التي أمرُها مجتَمِع لا تُعْطي أحداً من مالها شيئاً. والمَعْمَعي: الذي يكون مَعَ مَنْ غَلَب.

    باب الثلاثيّ الصحيح
    العين والهاء العين والهاء والقاف
    قهع
    أهمله الخليل. وحكى الخارزنجي : قَهْقَعَ الدب قِهْقَاعاً: حِكاية صوته في ضَحكه.
    هقع
    الهَقْعَة: دائرة بجَنْب الدابة عند المَرْكَل يُتَشاءَمُ بها، والبِرْذَوْن مَهْقُوع. والهَقْعَة - رأسَ الجَوْزاء -: ثلاثة كواكب. ورجلٌ هُقَعَة: كثير الاضطجاع والاتكاء بين القوم. والسريع الانكسار أيضاً، يُقال: أدرَكَتْكَ هَقْعَة اهتَقَعَتْكَ: أي صَدتْك.
    واهْتُقِعَ وتُهُقًعَ: نُكِس. واهْتَقَعَ الفحلُ الناقةَ: تَنوخَها للضِّراب. وناقةٌ هَقِعَة: ضَبِعَة.
    واهْتُقِعَ لونُه: تَغير. ورجل هَقِعٌ : حريص. وانْهقَعَ: جَاع وخَمُص. وتَهَقعَ: تَسَفه.
    والهُقَاع: غَفلة تصيب من هم أو مرض. والهَيْقَعَة: حِكَاية وَقْع السيف.

    عهق
    العوْهَق: اللازورْد. والغُرابُ والبَعيرُ والثور؛ السود الجسيمة. والطويل العُنقِ المديدُ من الظباء وغيرها. والخُطافُ الجَبَلِي الأسود. والحمَامَة إلى الوُرْقَة. وخِيارُ النَّبْع ولُبابه.
    والعَوهقان: كَوْكَبان إلى جَنْب الفرقدَيْن.
    وعَوْهَق: اسم مَعْرِفة لفَحل قديم، ويقولون للإبل: بَنات عَوْهَق. وعَوْهَقه: ضَللَه. والعَيْهَقَة: النشاط. وهو التحَير في الشيء أيضاً. والعَيْهَق: طائر، ولا أحقه

  2. #2
    فلم عربي غير متواجد حالياً موقوف Baaned
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    1,443
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: المعجم المحيط

    العين والهاء والكاف
    عهك
    أهمله الخليل. وحكى الخارزنجي : العَيْهَكَة: الاقتتال والصراع، وسَمِعوا بعَيْهَكَتِنا: أي بصياحِنا.
    هكع
    الهُكاع والهَكْع: السعال؛ وقد هَكَعَ. وهَكَعَ البعيرُ هُكُوعاً: بَرَكَ، وهو السكون. والركوع. والخُشوع أيضاً. وهَكَعَ: نام. وهكَهعَ العَظْمُ: انكسر بعد الجَبْر.
    وناقة هَكِعَة: ضَبِعَة. وإنه لهُكَعَةٌ نُكَعَة : أي لا يبرح مجلساً حمقاً. وهَكَعَ بالبلد: نَزَلَ به.

    العين والجيم والهاء
    عجه
    أهمله الخليل. وحكى الخارزنجي : عجهَ بين مُحِبين: عانَهما حتى أوقَعَ الفُرْقة. وتَعَجهَ الأمرُ: الْتَوى . هجع: الهجوع: النوم بالليل خاصة، ولَقيته بعد هَجْعَةٍ وبعد هجيع من الليل. ورجل هِجْعٌ وهُجَعٌ وهَجِع: أحمقُ سريعُ الاستنامةِ إلى كل أحَد. وهَجَعَ الجوعُ: غَرثَ ونَقَص .
    وطريقٌ تَهْجَغ: واسِعٌ .

    عهج
    العَوهَج: الظبية الطويلة العُنق، وقيل: التي في حَقْوَيها خُطتانِ سوداوان. والناقة الفَتية. والنعامة. والمرأة الحَسَنَة اللوْن. والأعرج . والحية الطويلة. وهو - بعدُ - نعتٌ لكل طويل.
    العين والهاء والضاد
    عضه
    أعْضَهْتُ: جثتَ بالعَضِيْهة؛ وهي الإفْك. وقد عَضهتُه: رَمَيْته بالزور. وهو أيضاً من كلام الكَهَنة والسحَرَة. والاسم: العَضِيْهة. والعِضَاه: من شَجَر الشوْك؛ وهو ما كان له أرومَةٌ تبقى على الشتاء، وفي واحده قيل: عِضَة وعِضهة وعِضَاهَة. وأرضٌ عَضِيْهَة: كثيرة العِضاه.
    وبعيرٌ عَضِه: يشتكي أكْلَه، وعَاضِه: إذا أكَله. العين والهاء والسين

    هسع
    أهمل الخليلُ البابَ أصلاً. وحكى الخارزنجي : مر يَهْسَع: أي يُسْرِع، وبه سمًي هَاسِع وهُسَع ابنا حِمْيَر. ومِهْسَع: اسم رجل.
    العين والهاء والزاي
    هزع
    اهْتَزَعوا: خرجوا بِهَزِيْم من الليل؛ وهو مُضيُّ ساعةٍ منه. وما في الكِنانةِ أهْزَعُ وهَزيعٌ وهِزاعٌ : أي سَهْم؛ وهو أرْدَؤها، وقيل: الأهْزَع سَهْمٌ يُتَيمنُ به فيدخَر في الكنانة.
    وما في الدارِ أهْزَعُ: أي أحَدٌ . وما لَهُ أهْزَع: أي مالٌ . والأهْزَع: الرمح أيضاً.
    وتَهزع له: تَنَكَر َوعَبَس . والتًهَزعُ والاهْتِزاع: الاضطراب في المشْي، والاهتزاز.
    ومَر يَهْزَع: أي يُسْرِع. ويعرُجُ؛ جميعاً. واهْتَزَعَ عُوْداً من الشَّجَر: اقتطع.
    وتَهَزعَتْ عِظامُه: تكسَّرتْ، ومنه سُمَي الأسَدُ والمِدَقُّ: مِهْزَعاً. والتهْزِيعُ في الحَنَكِ: الْتِواء اللَحْي الأسفل. والهَيْزَعَة الجَلَبةُ في قتال. والخوف أيضاً. وليلةٌ هَزِيْعَة: باردة.

    عز
    أرضٌ عِزْهاة: مُتباعدة، وقد تَعَزهَتْ. ورجل عِزْهَاةٌ وعِزْهَاءٌ وعِزْهَاءةٌ : لئيم. والذي لا يطرَبُ للسماع واللَّهو. وقد عَزِهَ عَزَهاً. وجمع العِزهاةِ عِزْهُون.
    والعِزْهى: الذي لا يكتُمُ بُغضَه لك، وجمعه عَزاهي.

    العين والهاء والطاء
    هطع
    هَطَعَ هُطوعاً: إذا أقبَلَ ببصرِه على الشيء لا يرفعُه عنه. وبعيرٌ مُهْطِع: في عُنُقِه تصويبٌ خِلْقَةً. وأهْطَعَ واسْتَهْطَعَ: أسْرَع.
    العين والهاء والدال
    هدع
    ا لهَوْدَعُ: النَعام، وأنشد:
    أجُولُ على سابح قارح

    كما جال بالهدَّةِ الهَوْدَعُ
    وهِدَعْ هِدَعْ: زَجْرٌ للبَكْر.
    عهد
    العَهْدُ: الوَصِية. والمَوثق. والإلمام. والمَنْزِل الذي لا يزالون إذا انْتَأوْا عنه يرجعون إليه.
    وليس هذا كَعِهْدانِكَ: أي كَعَهدِكَ. والعَهْدُ - واحِدُ العِهاد -: كل مَطَر بعد مطر، وعُهِدَت الروْضَ. والعُهْدَةُ: كتاب الشرى. وإنَ فيه لَعُهْدَةً: أي فساداً لم يُحْكَمْ بَعْد.
    والاعْتِهاد والتَعَهُّدُ والتَّعَاهُد: الاحتفاظ بالشيء. وقيل: التَّعاهُد يكون من اثنين. وَعَهِيدُكَ: الذي يُعاهدُك. وقرحة عَهِيْدَة: قديمة. واسْتَعْهَدَ منه: اشترط عليه.

    عده
    العَيدهُ: السيءُ الخُلُق من الإبل. وفيه عَيْدَهَيّةٌ : أي جَفاء.
    دهع
    دهاعِ ودَهْدَاعِ: زَجْرُ النُوق، ودهعَ الراعي ودَهْدَع.
    العين والهاء والتاء
    عته
    عُتِهَ الرجلُ عُتَاهاً وعَتْهاً وعُتْهاً وعَتَاهِيَةً: نقص عقلُه من غير جنون. وتَعَتهَ: تَجَنن. وتَعَتهَ في الطعام: اتخَذَ فِوق القدْر. ورجلٌ عُتَهي اللباس: يَتَأنَقُ فيه، وقد تَعَتهَ في الثياب.
    عهت
    أهمله الخليل. وحكى الخارزنجيّ : تَعَهَتَ في الأمر: تَأنقَ فيه.
    العين والهاء والراء
    عهر
    العَهْر والعُهُور: الفُجور. والعَيهرَة: الغُوْل. والذَّكَرُ: عَيْهَرَان. وجَمَلٌ عَيْهَرٌ تَيْهَرٌ : شَديد.
    هعر
    الهَيْعَرَة: المرأة النَزِقَة من غير عِفَّة. والغُوْل أيضاً.
    هرع
    الهَرَعُ والإهْراع: السوْق الشَديد. وهًرعْتُ الرماحَ: أشْرَعْتها. ورجلٌ هَرِعٌ : سريعُ المشْي والبُكاء. والهَرْعَة: القَمْلَة الكبيرة، وقيل: الصغيرة؛ وجَمْعُها: هَرْعٌ . وهي الهُرْنُعُ أيضاً.
    وهو مَهْرُوعُ اللسان والعَقل: فيهما لُكْنَةٌ وَضعْف.
    والهَيْرَعَة: القصَبَة يُزمَرُ بها، وبه قيل للضًعيف: هَيْرَع. وريحٌ هَيْرَع: سريعةُ الهبُوب كثيرةُ الغبار. والهَيْرَع: المرأة النزِقَة، وكذلك الهَوْرَع والهَيْرَعَة: الشَّبِقَة، وكذلك الهَرِعَة.
    والهَرُوْعُ والهَرُوْعَة: الشَّبِقَة . وجاء مُهْرَعاً: أي يُرْعَد. وحريصاً أيضاً. واهْتَرَعَ عُوداً: كَسَر. والهِرْيَاع: سَفِيْرُ الشجَر. والهَرِيْعَة: شجرة دقيقة العِيدان.

    العين والهاء واللام
    هلع
    الهَلَعُ: شدَّة الحِرْص. والجَزَع، رجلٌ هَلُوْع وهُلَع وهِلْواع وهِلْواعَة. وناقةٌ هِلْواعَةٌ : سريعةٌ حَديدة. والهَوَالِعُ: النَّعام؛ لذلك أيضاً.
    ورجلٌ هَوْلَع: سريع. والهَيْلَعُ: الضعيف. وذئبٌ هُلَعٌ بُلَع: لِشدًة حِرصه.

    لهع
    اللًهعُ: الفاتِر في الأمر؛ المُسْتَرْسِل إلى كلِّ أحد، لَهعَ لَهَعاً ولَهاعَةً. وبه سمي لَهِيْعَة. وَتَلَهْيَعَ في كلامه: أفْرطَ.
    عله
    العَلْهَان: مَنْ نازعَتْه نفسُه إلى شيء. والجائع. والظليم. واسم رجل. وعَلِهَ: وَقَعَ في المَلامة.
    والعَلَهُ: الحِدة. والانهماك . وخُبْثُ النَفْس. وأذى الخُمار. والعَلْهَانُ : الآخِذُ في كل فنٍّ، وقد عَلِهَ. والعَلْهَاءُ: ثَوْبان يُنْدَفُ فيهما وبر الإبليَتَوَقى بهما الشجاع في الحرب.
    والعَلِهُ: الذي فزعَ حتى خَفّ. والعَلْهَى: النًشيطةُ في اللجام.

    عهل
    العَيْهَلُ: الناقَة السريعة، ولا يقال بالهاء. وامرأة عَيْهَلٌ وعَيْهَلَة: لا تستَقِر نَزَقاً.
    العين والهاء والنون
    عهن
    العِهْنُ: الصُوف. والعُهْنَةُ: انكسار في القَضيب من غير بَيْنونة، قَضيب عَاهِنٌ، وبه قيل للفقير: عَاهِن. وبينهما عِهْنَةٌ : أي إِحْنَة.
    والعِهْنَة: شجرةٌ غبراء ذات زهرٍ أحمر. ونَبْت أيضاً. وأعْطاه من عَاهِنِ مالِه: تِلادِه.
    وفلانٌ عِهْن مالً: أي إزاءه. والعَاهِن: الحاضر المقيم. والعاجِل أيضاً، ومنه: رَمى بالكلام على عَواهِنِه، أو من قولهم: أنا أعْهن من الأمر شيئاً: أي أعْهَد وأتذكَر.
    والعَواهِن: عًروق في زحم الناقة. والعواهِنُ: الجَوارح، مِنْ عَهَنَ: أي جد في العَمَل. وعَواهِن النخْل: ما يلي اللب من السعَف. وقيل: هي الجَريدةُ إذا يَبسَتْ، وعَهَنَتْ عُهُوناً: يَبِسَتْ. والعَيْهُونُ: ضَرْبٌ من الرياحين، قال: ولا أحقه.

    هنع
    الهَنع: التِواء في العُنُق وقصَرٌ، ومنه، أكَمَة هَنْعَاء: قَصِيْرة. والهَنْعَة: منكب الجوزاء الأيسر. وسِمَة في منخَفض عنق الناقة. والهُنُوع: الخُشوع. وهَنِعَ : جزعَ. والهُناعُ: دك في العُنق .
    واسْتَهْنَعَ: انكسَرَ من جَواب. والأهْنَعُ: المائلُ عن سَرْجِه يميناً وشمالاً.
    والأهنَعُ: ابن العَرَبية للمولى.

    نهع
    النهُوع: التهَوُّع ولا قَلْسَ معه.
    العين والهاء والفاء
    عفه
    أهمله الخليل. وحكى الخارزنجي : أن العُفَاهِيَة: الضخمة.
    العين والهاء والباء
    عهب
    العَيْهَبُ: الضعيفُ عن طَلَب الوِتْر. وهو في عِهبى شبابه وعِهِبابه: شَرْخه وعَهِبْتُ الشيءَ: جَهلْته.
    هبع
    الهبُوعُ: مد العُنق كما تهبَعً الحميرُ في السير. واسْتَهْبعَ البعيرَ السائقً: حَمَلَهُ على الهَبْع.
    والهُبَعُ: الفَصيلُ يُنْتَج في الصيف، وصاحِبُه: المُهْبع.

    العين والهاء والميم
    . همع: الهَيْمَعُ: المَوْتُ الوَحي. وذَبح هَيْمع: سريعٌ، منه. قلنا: ذكر الخليلُ الهَيْمَع بالعين على مثال حَيدَر - العَيْنُ غير مُعْجَمة -. وأنكر ذلك سائر العلماء وقالوا: هو الهمْيَع - بالعين معجمة- على مثال عِثْيَر، وهكذا رَوَينا لأسامة بن الحارث:
    إذا بَلَغوا مصْرَهُمْ عجلوا

    من الموتِ بالهِمْيَغ الذاعطِ
    وسَحابٌ هَمِعٌ : ماطِر، ومنه: تَهَمعَ: أي تَباكى. والهَيْمَعُ: شَجَر.
    عمه
    عَمِهَ: تَرددَ في الضلالة، عُمُوهاً وعَمَهاً وعَمَهَاناً. وذهبت الإبل العُميْهى: لم يدرَ أين ذَهَبَتْ. وأرض عَمْهاء : بلا أمارة.
    عهم عَيْهَمُ مَوْضِع. والعَيْهَامَةُ الناقة الماضيَة، وقيل الطويلةُ العُنُق الضخمةُ الرأس، وكذلك العُيَاهمَة والعَيْهَمَة. والعَيهوم أصلُ شجرٍ . والأديمً الأحمر. وعهمةُ اسمُ رجل.
    العين والخاء
    العين والخاء والشين
    خشع: الخُشُوْعُ في الصوْتِ والبصر كالخضوع في البدن. واخْتَشعَ: طَأْطَأَ رأسَه رامياً ببصرِه إلى الأرض، ولا يُقال: اخْتَشَعَ بَصَره - والخُشْعَةُ: قف غَلَبَتْ عليه السُّهولة، وقف خاشِع.
    والخاشِعُ: الأرضُ التي لا يُهْتَدى لها. والخَشاع: الهجاء. وخَشِيْعَة القوم: اخَسهُم.

    العين والخاء والضاد
    خضع

    رجل خاضِعَ وأخْضَع. والخَيْضَعَة: المعركة. والبيضَة. والجَلَبَة؛ جميعاً. والخَضِيْعَةُ: صوتُ بطنِ الفَرَس إذا عَدا؛ وقد خَضَعَ بطنُه خَضِيْعاً. وصوتُ السيْل أيضاً.
    والخَضُوع: المرأة التي لخَواصرها صوْت. وخَضْعَة السياط: صَوت وَقْعِها.
    والخَضِيْعَتانٍ : لَحْمَتانِ مُجَوفتان في بطن الفرس يُسمَعُ الصوتُ منهما. والخضَع: قِصَر العنق وانثناؤه، ومنه: صَقْر مخْتَضِع. واخْتضَع الفَحْلُ الناقةَ: سانها. ورَجُلٌ خُضَعَةٌ : يَخْضَع لكل أحَد.

    العين والخاء والسين
    خسع: مهملٌ عند الخليل. حكى الخارزنجي: خَسِيْعَة القوم وخاسعُهم: أخَسُّهم. وخُسعَ عنه كذا: نُفِي.
    العين والخاء والزاي
    خزع
    خَزَعَ عن أصحابِه: تَخَلفَ عنهم، ومنه سميَت خُزاعَة. والخَوْزع: العَجوز. والخزَاعُ : من أدواء الإبل يأخذ في العُنق؛ ناقَةٌ مَخْزوعَة. وهو الموت أيضاً.
    وخَزعْت الشيء َبينهم: قَسمتَه. واخْتَزَع منه شيئاً: اقْتَطَعَ. والذي يُقْتَطَعُ : خُزَاعَة. واخْتزعَهُ عِرْقُ سوء: قَعدَ به.

    العين والخاء والدال
    خدع
    خدَع خَدْعاً وخَديعةً وخِدْعاً. وتَخدعهُ: كْثَرَ خَدْعَه. والخُدَعَة: ما يُخْدَعُ به. والمَخدوع أيضاً.
    والخُدعَة: الخدُوْع؛ وكذلك الخيدع. والدهر يُسَمى الخُدَعَة.
    وغُوْلٌ خَيْدَع وطريق خَيْدَع وخادِع: مخالفٌ للقَصْد لا يفطن له. ورِيْقٌ خادِع: مُتَغير. وخُلُقه ووصالُه خادِع: مُتَلون.
    والإخْداع: إخْفاء الشيء؛ ومنه المخْدَع. والأصل في خدَع دَخَل. وضَب خَدع وخَدُوْعٌ : يلزم أقصى جُحره. والأخْدَعان: عِرْقان في العُنق، وخُدِع: قُطِعَ أخْدَعُه.
    وخَدَع المطرُ: قَل، ومنه سِنونَ خَدًاعَة. وخَدَعَ الرجلُ: قَل شيئُه، ومنه عَيْشٌ مُخَدع.
    وَخدَع: أعْطى ثم مَنَعَ. وخدَع السعْرُ: ارتفع. وخَدَعَت السوقُ : قامَتْ. وخَدَعَتْ أمورهم: اختلفتْ. وَخَدَعَتْ عَيْنُ الشمس والرَّجُل: غارَتْ. والخادِعَة: البابُ الصغير في الباب الكبير. والبَيْتُ في جَوْفِ البيت.

    العين والخاء والتاء
    ختع
    خَتَعَ ختعاً وخُتوعاً: رَكِبَ الظلمةَ ومضى قاصداً. ودَليلٌ خُتَعٌ وخَتُوعٌ وخوتع: حاذِق.
    والخَتْعَة: النمِرَة. والخَتِيْعَة : غِشاوة الإبهام من الأدم لرَمْي السهام.
    والخَوْتَع: ضَرْبٌ من الذُّباب. ووَلدُ الأرنب. والطمَع. وخَتَعَ: أسْرَع. وخَتَعَت الضبُعُ: خَمَعَتْ. والخَوْتَعَة: القَصير من الرجال. وخَوْتَعَة: رجل يُضْرَبُ به المَثَل في الشؤم. وخَتعَ: دَخَلَ . والخَيْتَع : الداهِيَة.
    ويُقال للرجُل الصحيح: هو أصَحُّ من الخَوْتَعَة.

    العين والخاء والذال
    خذع
    الخَذْعُ: تخزيزُ اللحم من غير بَيْنونَةٍ كالتشْريح. والخَذِيعَة: طعام يُتخَذُ من اللحم. وذهبوا خِذَغ مذع: مُتَفرقين. والمُخذع من الشجر وغيرِه: ما أكِلَ من أعلاه. والتخْذيع: ضَرب لا ينفذُ نفاذاً.
    العين والخاء والراء
    خرع
    الخَرَعُ: الرخاوة في كل شيء، ومنه الخِرْوَعُ: شَجَر. والخَرِيعَة والخَرِيْعُ والخرُوْع: الفاجِرة الشابة الناعمة. ومَصدَرُهُما: الخَراعَة والخُرُوْعَة والخُرْع. وانْخَرَعَ: انكَسَر.
    وانْخَرَعَتْ أعضاءُ البَعير: انْخَلَعَتْ . وخَرَعْتُه: شَقَقْتَه، ومنه: اخْتَرَعَ كذا. والخَراعَة: الدعارة. ورجُل مُخرع: كثير الاختلافِ في أخلاقِه.
    وهو خرِع: أي شَبِقٌ . وضَعيف أيضاً. وشاب وعَيْشٌ خِرْوَع: ناعِم. والخريْعُ: العُصْفُر، وقيل: القِرْطِم. وخَرِعَت النخْلةُ: ذهبَ كَرَبُها.
    والخُرَاعُ: جُنون الإبل. والخَرَعُ: سِمَة، والشاة مَخْروعَة؛ يقْطع أعلى أذُنها في طولها فتصير

    الأذن ثلاث قِطع فَتَسْتَرْخي الوُسطى على المَحارَة. واخْتَرَعَ تَسَخر َدابةً لغيرِه أياماً ثم رَدها العين والخاء واللام
    خلع
    الخَلْعُ كالنزْع؛ إلا أن في النزْع مُهْلَة . وخَلَعَ قَلِيدَه ودابتَه خَلْعاً. وخَلَعَ امرأتَه خُلْعاً وخُلْعةً، واخْتَلَعَتْ هي، وهي خالِع. وخَلَعَ العِذارَ: مَثَل، أي رَفَع الحشمَة.
    والخَليعُ: الشاطِر. والذي أعْيا خُبْثاً فَتَبْرأ منه العشيرة، وقد خَلُعَ خَلاعَةً. والصياد. والقِدْحُ الهائر أولاً؛ والقِداح: أخْلِعَة والغُوْل. والمُخَلعُ: الذي كأن به مَساً. والضعيفُ الرخْو. ولَقَبٌ في العَروض لضَرْبٍ من البسيط حُذِفَ من أجزائه.
    وتَخلعَ في مَشْيِه: هز منكبَه وأشار بيديه. وأصابَهُ خَلْعُ وخَلَعٌ : لزوال المَفاصِل من مواضعها. والخَلْعُ: القَديد المشْوي. وخَلَعَ الزرْعُ: أسْفى سُنْبُلُه، خَلاعَةً.
    والخالِعُ: البُسْرَة إذا نَضِجَت. وبَعيرٌ خَالِعٌ : لا يقدرُ على النهوض لالتواءِ عُرْقوبِه أو زَوال فِرْسِنِه، وقد يقال: في رِجْلِه خالِعٌ وخَالِعانِ وذلك يكون خِلْقَةً، وناقة خَلْعاء، ولا يُقال جملْ خْلَع؛ ولكنْ به خالِعٌ، وهو ذو خَوالِع.
    والخالِعُ: العُوْدُ إذا يَبِسَ فَتَساقَطَ لحاؤه، وإذا أوْرَقَ ونَبَتَ قُضبانُه أيضاً. والخالِعُ من العِضاه: الذي لا يسقُطُ وَرَقُه أبداً.
    ومن الضًرِيْع: الذي خَلَعَ نَبْتُه وطال، وقد أخْلَعَ الناسُ: وَجَدُوه فَرَعَوْه. والغُلامُ المتْرعرِع . وخَلَعَ الفَحْلُ والغُلائم: طالَ قَضيبُهما عن قِصَر.
    والخَوْلَعُ: فَزع يبقى في الفؤادِ كالوَسواس. والهَبِيد حينَ يخرجُ دسَمُه. والخَلَعْلَعُ: الضبُع. والخيلعُ: دِرْعُ المرأة؛ وقد خَيْلَعَتْهُ .
    والذئْب. وأخْلَعَ القومُ: قارَبوا أنْ يُرسِلوا الفحل في الطروقة. وامرأة مخْتَلِعَةٌ : شبِقَة. والمُخَالَعَة: القِمار.

    خعل
    الخَيْعلُ: دِرْعُ المرأة. والذئْبُ أيضاً.
    لخع
    قال: هذه الكلمة أهملها علماؤنا أجمع من الكوفيين والبصريين. وذكرها ابن ثريد في الجمهرة فقال: اللَخِيْعَة - والياء زائدة -: من اللخعَ، لُغَةٌ يمانيَة، وهو استرخاء في الجسم. ويَلْخَعُ: اسمُ موضع من اليمن.
    العين والخاء والنون
    خنع
    الخَنغ: الفُجور، ويُقال: التجْمِيْش. وخَنعَ له: ضَرَعَ، والخُنْعَة الاسم. وخُنَاعةُ: قبيلةٌ من هُذَيْل.
    والخَنُوعُ: الغادر. والذي يَحيد عنك.

    نخع
    النخَعُ: حَي من مَذْحِج. والنًخَاع: عِرْقٌ أبيض يَستبطِنُ الفَقارَ. والعنقُ نفسُه أيضاً. وقد نُخِعَ: قُطِعَ. والنُّخَاعة والنخْعَة : النُّخامَة، وتَنَخعَ: رَمى بها.
    والمَنْخَعُ: مَفْصِلُ الفَهْقَة بين العنق والرأس من باطن. ونَخِعَ العُوْدُ: نَبَتَ وجرى فيه الماء، وأرْضٌ مَنْخُوْعَة: نَبتها كذلك. ونَخَعته الودَ والنًصيحة: أخْلَصْت.
    ونَخَع لي: أذعَن. والناخع: الذي يحْكِمُ الأمور. وتَنَخعَ السحابُ وانْتَخَعَ: مَطَرَ إلى أن انقطَعَ ماؤه. ونَخَعْتُهً حقه: بَذَلْتَه.

    العين والخاء والفاء
    خفع خُفِعَ من الجوع احْتَرَقَت كبدُه وتَثنتْ . وانْخَفَعَتْ رئته انْشَقت من داء.
    والخَوْفَعُ: المُكْتَئب الواجِمُ شبه الناعِس . والخَفعُ والخفَعَان: الظلْعُ واسْتِرخاءُ المفاصل. وخفَعْتُه بالسيف: ضَرَبْته. والخفْعُ: تَحَرك السترِ أو الثوْبِ المعلق . والمَخفُوْعُ: المجنون.
    العين والخاء والباء
    خبع: الخَبْعُ: الخَبء؛ لغةُ تميم. وخَبَعَ الصًبي: بكى حتى فُحِمَ. وخَبَعَ في المكان: دَخَلَ.
    وامرأة خُبَعَة : تَسْتَتِر تارةً وتبدو أخرى.

    بخع
    بَخعِ نفسَه: قَتَلَها غَيْظاً. وبَخِعَ بالطاعة بُخُوْعاً: أقَر. وبَخعْتُ له نَفْسي ونُصحي: جَهَدْتهما له.
    خعب
    أهمله الخليل. قال الخارزنجيّ : الخَيْعَابَة : الرجُلُ الرًديءُ الدنيء.
    العين والخاء والميم
    خمع
    الخَوامِع: الضباع؛ لأنها تَخْمَعُ إذا مَشَتْ خُموعاً وخُمَاعاً، وهي شبه الظلع.
    ولص خمع:من قولهم ذئب خمع. والخيمع والخموع:المرأة الفاجرة.

    خعم
    الخَيْعَامَة: نَعْتُ سَوء للرجُل السوْء. والخَوعَم: الأحمَق.
    العين والقاف
    العين والقاف والشين
    عشق
    عَشِقَ جاريةً عَشَقاً: كَلِفً بها.
    قعش
    القَعْشُ: عَطْفُ الشيء. وجَمْعُهُ أيضاً. والقُعُوش: من مَراكب النساء. وَقَعَشْتُ البَيْتَ والبناءَ وغيرَهما وقَعْوَشْت: قوضْتَ وصَرَعْت. وانْقَعَشَ القومُ: ذهَبوا. وتَقَعْوَشَ الشَّيْخُ: كَبِر.
    والقَعْوَشُ: الخَفيف. والبَعير الغَليظ. والقَعْشاء: الرَافِعَة رأسَها.

    شقع
    شَقَعَ في الإناء: كَرَع.
    قشع
    القَشْعُ: بَيتٌ من أدم. والسحاب المُقْلِع، وَقَشَعَتْهُ الريحُ فأقْشَعَ وانْقَشَعَ. والقومُ المتفرقون عن بلادهم، وقد أقْشَعوا. والقَشْعَةُ: قطعةٌ من السحاب تبقى إذا انقطع الغَيْم.
    وانْقَشعَ البَرْدُ وتقَشع: ذهَبَ. والقَشْعُ: كُناسَة الحَمام. وأتى وما عليهِ قِشاعٌ : أي شيء من الثياب. وأراكَةٌ قَشِعَةٌ : مُلْتَفة.
    والقَشْعُ: ريشٌ منْتَشِر. والفَرْوُ الخَلَق . والنطع. والزنبيل. وذَكَرُ الضباع. والنُّخامَة- وهي القشاعَة أيضاً، وقد قَشَعَ بها. والأحمق. وما أخَذْتَه عن وجه الأرض فرميتَ به. والذي لا يَثْبت على ما يُراد منه . وما جَمَدَ من الماء رقيقاً على شيء. وشاة قَشِعَةٌ : غَثةٌ .
    وهو أَذل من القَشْعَة: وهي الكَشُوثاء. وعجوز قَشْعَة: رَذْلَة. وقَشِعَ الشيءُ: جف.

    عقش
    مهمل عند الخليل. وحكى الخارزنجي: العَقْشُ : نَبْت حامِض. وعُروق الشوك إذا نشأ. وأطرافُ قُضبان الكُروم. والعقش: الجمْع.
    العين والقاف والضاد
    قعض
    القَعْض: عَطْفُكَ رأس الخَشَبة. وضيْعَة معروفة لبني سعد.
    قضع
    قُضَاعَة: اسمُ كَلْبَة الماء. وفي بطنِه قُضَاعٌ : أي تقطيعٌ شديد. والقُضَاعَة والقُضاع: ما يَتحَتتُ من أصل الحائط. وغُبارُ الدقيق. وقُضاعَةُ بن مالك : قبيلة. والقَضْعُ: القَهْر. وانقَضَعَ عني: تَخَلفَ.
    العين والقاف والصاد
    . عصق: مهمل.
    حكى الخارزنجي: بين القوم غصَاقِيَةٌ وَعَصاقِياء : أي جَلَبَة.

    صقع
    الصقْعُ: الضرْبُ ببُسط الكف. والديك يَصْقَعُ بصَوْته. والصقِيْعُ: الجَليد، وقد صُقِعَت الأرْضُ وأصْقِعَتْ.
    والصوْقَعَة: ما يلي الرأسَ من العِمامة وغيرها. واسمٌ لوسط الرأس، وقد صَوْقَعْتُهُ: أي ضَرَبْته على صَوْقَعَتِه. ولوَقْبَةِ الثريد. ولخرْقَةٍ تُجْعَلُ في رأس الهَوْدج تُطَيِّرُها الريح.
    وصًقْعُ الركبة : ما تحتَ الطي من نواحيها، والجميع الأصْقاع.
    والصُّقْعً والصقْعَة: الناحية من الأرض. والأصْقَعُ من الطيْر: في رأسِه بياض، ومن الفَرَس: في ناصِيَته. وهو اسم لِطُوَيْر في ريشه خُضرةٌ كالعُصفور يكون بقُرْب الماء، وجمعه أصْقاع. والصقاعُ: خِرْقَة تقي المرأةُ بها خِمَارها من الدُّهن. والذي يُشَدُّ به الكِساء على رأس الناقة لتَرْأم . وسمَةٌ على قذال البعير.
    والصقْعاء: الدخلَةُ السوداء الرأس أو الصفراؤه. ولا أدري أينَ صقَعَ به: أي ذهب وقصد. والصقِعُ: المُتوقعُ صاقعَةً. والذي لا يدرى أين يَقَعُ في البلاد. وصقع به الأرض: ضَرَب. وصَقَعَهُ بالعَصا: ضَرَبه بها. وَصَقِعَ الحائط والبئر: تَهدم.
    وصَقِعَت البئرُ: غار ماؤها على كل حال. وصَقَعَ الحِمار ُبضرْطةٍ : جاء بها رطبةً مُنتَشرة والصقعِي من أولاد الإبل: ما نتِجَ في الصقِيع وهو خيرُ النتاج. وصَقعَ للرجل وبَقعَ: حَلَفَ له على شيء.

    قصع
    القَصْعُ: ابتِلاعُ جُرَع الماء. وابتلاعُ البعيرِ جِرتَه. وضَم الشيء إلى الشيء على التسوية، ومنه القَصِيْعُ: ثِفال الرحى. والماءُ يقْصَعُ العَطَشَ: يقتُلُه.
    وقَصَعَ قَمْلَةً بين ظفْرَيْه: قَتَلها. وقَصَعْتُ رأسَ الصبي: ضربتَ ببُسْط كَفكَ على هامَتِه. وقَصع اللهُ شبابَه: أي ذهَبَ بِه وقَتَلَه. وغُلامٌ قَصع قَصِيع: قميء لا يزداد.
    وقاصِعاءُ اليَرْبوع وقُصَيْعاؤه وقُصَعاؤه وقُصَعَتُه وقُصْعَتُه: تُرابٌ يَسُدُّ به بابَ جحره وكل ساد شيئاً: مُقصِّعٌ . وقصّعَ فيه وقَصَع بالتخفيف أيضاً: دَخَلَ.
    وقَصعَ الجُرْحُ بالدًم والنقْبُ بالقوم: امتلأ. وقصعَ في ثوبه: تلفَّف . وقصعَ أوًلُ الزرع والقوم: طَلَعا. وسَيْفُ مِقْصَع : قاطع.

    عقص
    العَقَصُ: الْتِواءٌ في قَرْن التَّيْس، ومنه العُقْصَة: العقدة فيه. ودُخول الثنايا في الفم.
    والعَقْصُ: أن تلوي كلَّ خُصلةٍ من الشعر ثم تعقدَها حتى يبقى فيها الْتِواء، والخصْلَة: عَقِيْصَة، وجمعُها عَقائص وعِقاص. والمِعْقَص: السهْم ينكسر نصلُه فيبقى سِنْخُه في السهم فَيُخْرَج ويُدَقَّق أصلُ النصل ويُطول ويُرَدّ إلى موضعه. وقيل: هو الذي ينكسِر فتتخفه المرأة مِعْقَصاً تَعْقِصُ به شعرها.
    والعِقَاصُ: الخَيطُ يُعْقَصُ به أطرافُ الذَّوائب. والعَقِصُ: الرَّمْل الوَعْرُ الذي لا طريقَ فيه، الواحدة عَقَصَة. والسًيئَ الخُلُقِ العَسِر. والبخيل، ومثله العَيْقَص.
    والعُقَيْصاءُ: ما فيه عُيونٌ وكثافة من حَشْوَةِ البطْن. والأعْقَصُ: الذي تَلوتْ أصابعُه بعضُها على بعض.

    قعص
    القَعْصُ: القَتْل، ضَرَبَه فأقْعَصه وقعَصَه جميعاً. وشاةٌ قَعُوْصٌ : تضرِبُ حالبَها وتمنعُ الدرَة، وقد قَعِصَتْ قعاصاً وقعصاً. والقُعَاصُ: داءٌ يأخُذ في الصدْر. ويُبْس في توائم الغَنم. وداء يأخُذ في الدًواب فيسيلُ من أنوفها شيء. وانقَعَصَ الشيء: انثنى.
    صَعِقَ
    صعق:غُشِيَ عليه من صوتٍ يسمعُه. وماتَ أيضاً. والحِمارُ وغيرُه صَعِقُ الصوتِ: شَديده.
    والمصدر: الصعْقُ والصُّعاق.
    والصاعِقَة: الوقع الشديد من صوت الرعْد يسقطُ معه قطعة من نار. وصَوْتُ العَذاب أيضاً. وقد صَعَقَتْهُم السماء وأصْعَقَتْهُم . والصاعِقُ: البعيرُ المهزولُ مُخهُ رَارٌ .
    ورجُلٌ صَعِق: متَوَقع صاعقةً.

    العين والقاف والسين
    قعس
    القَعَسُ: خِلْقَة نقيض الحدَب. ورَمَكَةٌ قَعْساء: رافعةٌ صدرها وذَنَبَها. وعِز أقْعَسُ.
    والعَزيز أيضاً: أقْعَس. والقُعَاسُ: الْتِواءٌ في العُنق. وتَقاعَسَ: لم يَمْض لِما كلف.
    والإقْعاس: التضَخم من الغنى. وقُعْسُوس: لَقَبٌ للمرأة الدميمة . والأقْعَسُ من الرؤوس: المُشْرِف الذَفْرى العَظيمُ الخُشَشَاء. وهو اسمٌ لجَبَل يُسمى ذا الهضاب أيضاً.
    ومُقاعِس: حَي من تَميم. والقَوْعَسُ: الغليظُ العُنُقِ الشديدُ الظهر من كل شيء.

    عسق
    عَسِقَ به: لَزِقَ، عسقاً وعَسقاً. والعَسَقُ: العُرْجونُ الرديء. وفي خلُقِه عَسَق: أي الْتِواءٌ وعُسر.
    سقع
    السقْعُ مُستعمَل في الصقْع، لأن السين مع القاف تُبْدَل منها صاداً. وما أدري أينَ سَقَعَ به: أي أينَ ذهَب. والأسْقَعُ: طُوير.
    عقس
    العَوْقَسُ : ضَرْبٌ من النبْت.
    العين والقاف والزاي
    زعق
    الزُّعاق: الماءُ المُرُّ الغَلط، طَعامٌ مَزْعُوقٌ، وبئرٌ زَعِقة. وأزْعَقَ: حَفَر َفَهَجَمَ على زُعاق.
    والزَعَقُ: الخَوْفُ بالليل، يُقال: أزْعَقْته فهو مَزْعوق؛ بُنِيَ على فُعِل، وقيل: زَعَقْته أيضاً.
    والزعقُوْقَة: فَرْخُ القَبَج .
    والزعِيقُ : الصيَاح، وزَعَقَ بدابته: صاحَ بها وطَردها، فانْزَعَقَتْ هي: أسْرَعَتْ. وانْزَعَقَ الفَرَسُ: تقدمَ. وهو زَعّاقٌ : أي مَشاءٌ . وعَجُول أيضاً. وأزْعَقوا السيْرَ: عجلوا.
    وسَيْر مِزْعَق. ونَزَعَ في القَوْس نَزْعاً مِزْعَقاً: شديداً.
    والمِزْعَقُ: المِقْلاعُ يُقْلَعُ به الأرَضون، وزَعَقَ به. والرجُلُ مِزْعَق أيضاً. والمَزْعُوقُ: الذكيُّ الفؤاد.

    عزق
    العَزْقُ : عِلاج في عُسر. والمِعْزَقُ: المَر من حَديد، وقد عَزَق الأرض عَزْقاً، ولا يقال في غير الأرض. وهو عَزِقٌ مُتَعَزق: فيه عُسر وبُخل. والعَزْوَقُ : حَملُ الفُستق في سنة لا يعقدُ لبه، وهو دِباغٌ، وعزًوْقَتُه : تَقبضُه. وعَزِقَ به: لَزِمَه. والعَزاقَةُ: من أسماء الاسْت. وعَزَقتُ عنه الخَبَرَ: حَبستَ. وعَزَقْتًه ضَرْباً: أثْخَنْته. والعَزِيْقُ: مُطمئن من الأرض. وعَزَقَ في عَدْوِه: أسْرَع.
    قزع
    القَزَعُ: قِطَعٌ من السحاب رَقيقَة كالظل. ومن الصوف ما تَناثَرَ في الربيع. ومن السهْم ما رَق ريشُه. ومنه رَجُل وفَرَسٌ قَزع: للقليل الناصيةِ خِلقةً وغير خِلقةٍ ؛ ولقليل شعر الرأس، وكذلك كبشٌ أقْزَع. وقد تَقَزعَ القومُ: تفرقوا. وتَقَزعَ الفَرَسُ: تَشمَرَ للعَدْو.
    ومَر يَقْزَعُ قَزْعاً وقَزَعاناً: أسْرَعَ وأبْطأ جميعاً. ورسولٌ مُقَزع: مُخَفف . ويُقال لقوسِ قُزح: قوسُ قَزيع .
    وقَوْزَعَ الديكُ: نفشَ قَنازِعًه، ولا يُقال قَنْزَعَ . ويُقال: قُزعَة في قُنْزُعَة . وما عليه قِزَاغ ولا قَزعَة: أي شيء من الثياب.

    زقع
    زَقَعَ زَقْعاً وزُقاعاً: لأشد ضراط الحِمار. والزقاقيعُ: فِراخ القبَج .
    قعز
    أهمله الخليل. وحكى الخارزنجي: القَعْزُ: مَلْء الإناء. والشرْبُ. عَباً، قال: ولا أحقه.
    عقز
    أيضاً مهمل عنده. وحكى الخارزنجي: العَقْزُ: دَبيبُ النملة وتَقارُبُها، قال: ولا أحقه.
    العين والقاف والطاء
    قطع
    قَطَعْتُ رَحِمَه قَطيعةً. وانه لقُطَع وقُطَعَة: للكثير القَطْع. وقَطَعْتُ النهرَ قُطوعاً. والطيْرُ تَقْطَعُ في طيرانها قُطوعاً وقَطاعاً.
    وهنَ قَواطِعُ: ذَواهبُ وَرَواجِع. وقُطِعَ به: انْقَطَعَ رجاؤه. وقُطِعَ به واقْطِعَ به وانْقُطِع به: نَفِدَ زاده دون طيتِه. والقِطْعَةُ والقُطْعَة: طائفةٌ من الشيء، والجميع قُطْعان وقِطَع وأقْطاع. والقُطْعان: جَمْعُ الأقْطَع أيضاً.
    وضَرَبَه بَقَطَعَتِه وبقُطْعَتِه : لموضع القطع من يَدَيْه. ورجُلٌ مُقْطَع: الذي لا يُريد النساءَ. والذي لا ديوانَ له.
    وبعير مُقْطَع: قام من الهُزال. وما كانَ قَطيِع اللسان. ولقد قطعُ قطاعَةً: ذَهَبَتْ عنه السلاطَةُ. وأقْطَعَ لِسانَه: كف كلامَه. وأقْطَعَ الوالي قَطيعَةً: أي طائفةً من أرض الخَراج.
    وأقْطَعْتُه: جَاوَزْتَ به نهراً. والمَقْطَع: الموضِعُ الذي يقْطَعُ فيه النهر من المعابِرِ وغيرها. وأقْطَعَني قضباناً من الشَّجَر: أذِنَ لي في قَطْعِها. واسْتَقْطَعْتُ: إِذا سَألْتَ واحداً من ذلك كلهَ.
    وهي القِطَاعُ والقُطْعانُ والأقْطِعَةُ والأقَاطِعُ والأقْطُعُ: للقُضُب والسهام.
    وأقْطَعَ الماءُ وقَطَعَ: غارَ وذَهَبَ، وكذلك قَطَعَ اللبَنُ، ولا يُقال قطعً في غيرهما؛ إنما يُقال: قُطِعَ. وناقَةٌ قَطُوْع: أسْرَعَ انقِطاعُ لَبَنِها. وحسْيٌ مُقْطِعٌ : ذهَبَ فلم يبق إلا شَمَلٌ .
    وأصابت البئآرَ قُطْعَة، وكذلك أصابتْني قُطْعَةٌ من الإخوان: أي انقطعوا وأقْطَعَني الثوبُ وقطَعَني وقَالَ لي: كفاني لتَقْطيعي.
    وسيروا حتى يُقْيمَ اللهُ هذه الشقةَ إقْطاعاً. وأقْطَعَت الدجاجة: انقطع بيضُها.
    وأقْطَعَ الرجل: لا يقدِرُ على الكلام، وانقطعتْ حجته. وأقْطِعَ الفحلُ: جَفَرَ. وما زالَ في مَطَر جَوْدٍ حتى أقْطعَه المكان كذا: أي قَطَعَه . وقاطَعْته على عَمَل كذا.
    والأرْنَب السريعةُ: مقَطعَةُ النياط - والنياطُ عِرْقٌ في البَطْن. وبعْدُ المفازة، جميعاً.
    والفَرَسُ يًقطع الخَيْلَ: يخلفُها ويمضي. وجاءت الخَيْل مُقْطَوطِعاتٍ : سِراعاً، وهُن القُطعُ، وكذلك الطير القُطُّع. وقيل: قَطِيْعُ الكلام : لضَعْفٍ أو سِمَن.
    ومُنْقَطِعُ القَرين في سخاءٍ أو كَرَم. ومُنْقَطِع العِقال في الشر والخُبْث. واقْتَطَعَ مالاً. واقْتَطَعَ ما في الإناء: شَرِبَه. وقَطعَ بحَبْل: اخْتنق . وقاطَعَه بسَيْفَيْهما: نَظَر أيهما أقْطَع. والمَقْطَعُ: القَطْعً. وموضعه.
    والهَجرُ مَقْطَعة للود. ومَقْطعُ الرَّمل ومُنْقَطَعُه: حيث يَنْقَطِع ولا يكون. وبنو قُطيْعَة: حَي من بني عَبْس. وقَالعَ عليه العذابَ: لونَ.
    والقَطيع: الطائفة من الغنم ونحوه، وجمعه الأقْطاع والقُطْعان والقِطاع. وهو السَّوْط. وشِبْه النَظير. والرجلُ الكثيرُ الاحْتِراق، والكثير الركوب أيضاً.
    وهو حَسَن التقْطيع: أي القد. والتقْطيع: المَغَص . والاقْطوعَة: ما تبعثُه الجارية إلى الجاريةِ علامةَ أنها صارَمَتْها.
    ولُصوص قُطاعٌ وقطْع : شَبهوها بقُطْع الأيدي. والمقَاطعات من الثياب وغيرِها: قِصارُها.
    وقطْعان الشجَر: أطراف ابَنها. والقِطْعُ: نصْلً صغير. وضَرب من الثياب مُوَشّى. وطائفةٌ من الليل. والرجل الصغير.
    والقُطْع: البُهْر . وفَرَس قَطيع - وقد قُطِعَ قَطاعة -: مَبْهور. والقُطيْعاء: التمر السهْريز.
    والقطِعُ: الذي ينقطع صوته. و إذا كان الحَمامُ في بطنه بياض قالوا: أقْطَعُ البَطْن.
    والقِطَاع - في لغة هُذَيل -: الدراهم. ولأقْطَعَن عُنق هذه الدابةِ: أي لأبيعَها. وهذا زَمَنُ القِطاع: يعني إدراك التمْر. وقَطَاعُ الماء: انقطاعُه.
    والمُقطعَة : الخاتم. والقُرْط. والقُطْعة في طيئ: لغةٌ لهم، يقطعون الحرفَ من الكلمة؛ يقولون يا أبا الحكا؛ يريدون يا أبا الحكم. وأتانا بقَطْعَةٍ من الرائب وقِطْعَة: أي جِزْعَة.

    قعط
    قَعَطْتُ العِمامَةَ واقْتَعَطْتُ: لم أدرْها تحتَ الحَنَك. والعِمامةُ مِقْعَطَة. وقَعَطْتُ القومَ فأقْعَطوا وانْقَعَطوا: كشَفْتَهم. وقَعْوَطَت الريحُ البناءَ: قَوَّضَتْه ودهوَرَتْه.
    وهو يَقْعَط الدواب: يسوقُها شديداً. وقَعطَ وأقعط: صَاح. ومر يَقْعَط: يُسْرِع.
    وقعطَ في القول: أفْحَشَ فيه. وقَعِطَ: ذل، قَعْطاً . والقِعَاط: الخِيارُ من كل شيء.
    والمُقعط: البَخيل الضيق. وقعطَ في الديْن: تَشدد.
    والقَعِيْطة والقَعْطَة: الأنثى من القَبج. ويُقال: قَعْطَة، تُجْعَل عَلَماً لها.

    عقط
    مهمل عنده . وحكى الخارزنجي: العَقْطُ في العِفة مثلُ القَعْط.
    العين والقاف والدال
    قعدً
    لا يُقال مع القِيام إلا القُعود، قال أبو زيد: قَعَدَ: قامَ وجَلَسَ؛ جميعاً.
    وقال الصاحب: قال الخليل : قَعَدَ قُعوداً: جَرى مَجْرى جَلس جُلوساً؛ إلا أنه لا يُقال مع القيام إلا القُعود. وقعدَ من الأضداد عند أبي زيد . والقعُود: الأيمَة.
    وامرأة قاعِد: مُعَنسَة. وقعدت الفَسِيلَةُ : صارَ لها جِذْع. و يُقال: في أرضِه من القاعد كذا. والقَعد: القومُ لا دِيوانَ لهم. والمُقْعَد: الذي لا يقدرُ على النهوض، وبه قعَاد. والثدْي الناهِد أيضاً. والمُقْعدات: فِراخ القطا والنسْر قبل أنْ تطير. والضفادع.
    ورجل مقعد وقُعدد وأقْعَدُ: قليل الأباء إِلى الجد الأكبر. وقد تجْعَل القُعْد اسماً لأقْرَب القَرابة إِلى الحي؛ يقال: وَرِثَ فلان بالقُعْدُد، وحُكِىَ فيه القُعدى أيضاً .
    ولفلانٍ قُعدةَ: أي لا يُنْسَب إلى كريم. ورجلٌ قعْدُد وقُعددَة: جَبان قاعدٌ عن المكارِه . وقَصِيْرٌ أيضاً.
    وبئر قِعدَة: طُولُها طولُ إنسان قاعد. وهو مُقْعَدُ الأنف: في منخَريْه سَعَةٌ وقِصَر. والإقْعَاد والقًعَاد : داءٌ يأخذ الإبل في أوْراكها. والمُقْعدَة: البئر لم تنْتَهَ بها إلى الماء.
    والمُقْعَد: اسم رجل كان يريشُ السهام. واسم ضَرْبٍ من الزحاف؛ وهو نقصان حرف من الفاصلَة. وأقعَدَ أباه: كفاه الكَسْب. وأقْعَدَ بالمكانِ واقْعَندَد: أقام.
    والقُعدَة من الدواب: الذي يَقْتَعِده الرجلُ للركوب خاصةً. ومن الأرض مقدارُ ما أخَذَ رجل في قعوده. وأن تقبض في الصراع بحُجزة رجل فترفعه برجلَيْه وتكبه على وجهه، وقد تقعدْتَه. ويُقال، : علينا قُعْدَتُك: أي مَرْكبك متى شئت. والقَعُوْد والقَعُودة من الإبل: يَقْتَعدهما الراعي فيركبهما ويحمل عليهما زاده. والبكْرُ إذا بَلَغَ الإثْناءَ: قَعُوْد، ويجْمَع على القُعد والقُعدات والقِعْدان. والقَعُوْد: أربعة كواكب خلفَ النسر الطائر يسمى الصليب . وهو من الجَبَل: المكان المستوي في أعلاه.
    وقَعِيدة الرجل: امرأتُه، يقولون: ليست له قعيدة تُقعده:أي امرأة تعز به. والقَعِيدَة: شِبهُ غرارَةٍ يُجْعَل فيه الكَعْك والقَديد. والقَعِيْد: ما استَدْبَرَك من ظبي أو طائر.
    وقَعائد الرمْل: ما ارْتكَمَ بعضُة فوق بعض. وقَعِيْدا الرجُل: حافِظاه عن اليمين و عن الشمال. وقَعِيْدَكَ اللهَ وقِعدَكَ اللهَ لا أفعَل: أي أذكرُك الله. والقَعِيْد: الجَليس. والجَرادُ الذي لم ينمَوِ جَناحاه.
    وقِعدَة الرجُل: آخِرُ وَلده؛ للذكَر والأنثى والواحِدِ والجميع. ورجلَ قُعْدي وقِعْدِي وقُعَدَة: لا يَبْرَح. وبئر قِعْدَة: طولُها طولُ قاعد .
    والقَعَدُ: العذِرَة. والقَواعِد: أصلُ أساسِ البناء، الواحِدُ قاعِد. وقَواعِدُ الهَوْدَج: خَشَباتٌ أربعُ مُعْترِضات في أسفلِه. واقْتَعَده عن الكَرَم وقَعَدَ به وتَقعده وتَقعدَ به اللؤم. والقَعَائد: مثل مَرافِقِ الرحالَة؛ مَنْسوجة.

    عقد
    عَقَدَ: بنى عَقْداً من البناء. وموضعُ العَقْد: العقْدَة. والأعْقد: التيْس الذي في قَرْنِه عُقدَة. والرجُل في لسانه عُقدَة وحُبسَة . واللئيم الخُلُق. والذئبُ والكلبُ يَعقِدان ذَنَبَهما حتى كأن فيه قِصَراً.
    والعُقدَة: موضعٌ ذو شَجَر. وشَجَر لا يبيد؛ وجَمعُها عِقَاد. وعُدْوة من الأرض، وله سُميَت الضيْعَة عُقدة، وجمعها عُقَد. وقَضيبُ كل سبُع. وايجادُ كل شيء وإبرامُه.
    وبنو عَقِدَة: قبيلة. وذكر ابنُ دريد : اليَعْقِيد في العَسَل، وأعْقَدْتُ العَسَلَ فَعَقَدَ وانْعَقَدَ، وهو عَقِيد ومُعْقَد. وعاقَدْتُه عَقْداً: مثل عاهَدْتُه عَهْداً. وعَقَدْتُ الأيْمانَ: لم ألْغُ فيها.
    والعاقِدُ: الظبْيَة التي قد انْعَقَدَ طَرَفُ ذَنَبِها، وقيل: التي ثُنيَ عِطفُها، وقيل: التي رَفعَتْ رأسَها حذَراً على وَلَدِها. وهو أيضاً: الناقَة أقَرَّتْ للقاح. وحَريمُ البئر ِوما حَوْلَها. والخِنْزيرة المُسْتَحْرِمة، وقد اسْتَعْقَدَتْ. واعْتَقَدَ مالاً وأخاً.
    واعْتَقَدَت المودةُ بينهما: ثَبَتَتْ. واعْتَقَدَ الشيءُ: صَلُبَ. وعَقَد َقَلْبَه على شيء: لا يَنْزِع عنه. والعَقَدانُ: ضَرب من التمْر. وكان جَرير ُيُلَقبُ الفَرزدقَ بالعُقْدانِ: تَشْبيهاً بالكَلْب.
    والعقِدُ والعَقدَة: ما تَراكَمَ من الرمْل، وفي المثَل: "أعْطَشُ من عَقِد الزمْان " .
    والعَقَدُ: قبيلة من اليمن. والعِقْدُ: القِلادة. وجَمَل عَقِدٌ : مُمر الخَلْق. وهو مني مَعْقِدُ الإزار: في القَريب. وتَعَقَّدَ السحابُ: صارَ كأنه عَقْدٌ مَبْني.
    وعَقَدَ القومُ بفلان: عَصَبوا به. والتعَقدُ في البئر: أنْ يَخرجَ أسفلُ الطي ويدْخلَ أعلاه في الجِراب.

    دعق
    دَعَقَت الدواب: أثرَتْ في الأرض لشدة الوطْء، دَعْقاً. والموضع: الدعْق. ودَعَقْتُ الغارةَ: بَثَثْتَها. والإدْعاقُ والدَّعْقُ: الطرْدُ الشديد. والدعْقَة: الصيْحة. والحَمْلَة.
    وأصابَتْنا دَعْقَة شديدةٌ من المَطَر: أي دُفْعَة. والدَّعْق: الجَماعةُ من الناس . ودَعَقْتُ الدابَّةَ: رَكَضْتَها. وأدْعَقْتُ: أحْضَرْتُ على رجلي.

    قدع
    القَدْعُ: الكف باللسان واليد، وكذلك الإقْداع. وقيلَ: أقْدَعْتُ باللسانِ وقَدَعْتُ بغيرِه. والقدُوْعُ: منه، يكونُ للفاعل والمفعول جميعاً.
    وامرَأةٌ قَدِعَةٌ : قليلةُ الكَلام كثيرةُ الحيَاء. والتقادُعُ: التَهافُتُ في الشيْء. وإذا ماتَ القومُ بعضهم في أثرِ بعض قيل: تَقادَعوا. والقَدع: ضَعف في العَيْن.
    وقَدِعَت لي خمسون سنةً: دَنَتْ لي. وقَدَعْتُها: تَجاوَزْتَها. وفَرَسٌ قَدِعٌ : هَيوب. وشيء مُقَدَّع: مُغَضنٌ . وماءٌ قَدِعٌ : لا يُشْرَبُ لمُلوحةٍ أو غيرها. واقْدَعْ من هذا: أي اقْطَعْ.

    عدق
    العَوْدَقَة: حديدةٌ لها ثلاث شُعَب تُستَخْرَجُ بها الدلْو ُمن البئر والرجُلُ يَعْدِقُ بيده في نواحي البئر ويُعَوْدِق: كأنه يطلبُ شيئاً. والعَودقُ: طَوْقُ الكلب وله شُعَب أيضاً.
    دقع
    الدقْعاء والأدْقَع: التراب. وأدْقَعَ: افْتَقَر. والمُدْقِعُ: الهارِب. والمُسْرِع؛ جميعاً. وأشد الهَزْل هُزالاً، وهو الدًاقِعُ أيضاً. والمَداقِيْعُ من الإبل: التي لا تأكُلُ النباتَ حتى تُلْصِقَه بالدقْعاء.
    وَدَقِعَ الرجُلُ: لَصِقَ بالأرض. وحَرَص أيضاً.
    وَغَنم دَقْعاءُ: كثيرة كأنها شُبهَتْ بالتراب. وجُوْعٌ أدْقَعُ ودَيْقُوْع: شديد.
    وَبَعير دَقوعُ اليَدَيْنِ: يرمي بهما فيبحث الدًقْعاء إذا خَب. والداقِعُ: الذي يطلبُ مَداق الكَسْب. والكئيبُ المُهْتم أيضاً.

    العين والقاف والتاء
    عتق
    عَتَقَ العَبْدُ عَتَاقاً وعَتاقةً وعِتْقاً فهو عتيق وعاتِق . والعَتِيْقُ من كل شيء: الرائعُ الكريم، وقد عَتُقَ عِتْقاً. والقديمُ من كل شيء، وقد عَتقَ وَعَتَقَ عَتاقةً وعتْقاً. ونوع من التمْر. والشحْم .
    والبيتُ العَتيق: الكَعْبة، لِقدَمِه، أو لأنه أعتقَ من الغَرَق؛ أو الحبشَة.
    واسم أبي بكر- رضي الله عنه -: العَتيق. والعَاتِقُ من الطيْر: فوق الناهض، وجمعه عُتُقٌ : ومن الزِّقاق والمَزاد: الواسع. والجاريةُ التي لم تَبِنْ من والدَيْها ولم تَزوجْ، والتي أدركَتْ وشبتْ أيضاً.
    والعَواتِقُ: النواحي؛ من عاتِق الإنسان. وشرابٌ عَاتِقٌ : في معنى عَتيق.
    وعَتَقَت الفرسُ: سَبَقَتْ. وعَتَقَ عليه كذا: وجَبَ. وأعْتَقْتُ المالَ فَعَتَقَ: أي أصْلحْتَه فَصَلَح. وَعَتقَ به: عَضه بمُقَدم فيه. وهو معتاقُ الوَسِيْقَة : أي إذا طَرد طَريدَةً اتجاها وسَلِمَ بها، وهذا من أعتَقَ.
    ورجلٌ أمْيَلُ العَاتِق: إذا كان موضعُ الرًداء منه مُعْوَجاً.

    قتع
    القَتَعُ: دود حُمر تأكلُ الخَشَب، الواحدة قَتَعَة. وقَاتَعَهُ اللُه ما أسْخاه: في معنى قَاتَلَه الله. والقِتْعُ: خَلِية النحْل في غار مُسْتَنْقَع غير ِذي غَوْر.
    العين والقاف والظاء
    قعظ
    أقْعَظَني فلان: أدْخَلَ علي مَشَقةً في أمرٍ كنتُ عنه بمَعْزِل.
    العين والقاف والذال
    قذع
    قَذَعْتُهُ: رَمَيْتَه بالفُحْش. وأقْذَع: أتى بالقذَع والقَذِيعة وهما الفُحْش. وكَلام قَذَع. والقذَع: القذَر. وقذع ثوبَه. وأتانا وما عليه قِذَاعٌ : أي شيءٌ من الثياب. والقَذِعَة : المرأة الحييَة القليلةُ الكلام.
    عذق
    العِذْقُ: العُنْقود من العِنَب. والشمْراخُ من النخْلة. وقيل: هو العُنقود إذا أكِلَ ما عليه.
    والعَذْق: النخلة. ومن النبات، والأغصان.
    والعِذَق : موضعٌ . والعَذْقة: العَلامَة تُعَلمُ على الشاة، وقد عَذَقْتها . وعَذقْتُه بِشر: وَسَمْته به. وَعَذَقَه إلى كذا: نَسَبه إليه. وَنَعْجَة عَذِقَة: حَسنَة الصُّوف. ولا يُقال: عَنْزٌ عَذِقَة.
    والاعْتذاق: أن تُسْبِل للعِمامة عَذَبَتَيْنِ من خلف. واعْتَذَقْتُه بكذا: اخْتَصَصْتَه. والعَاذِق: القاطِع. وَعَذَقَ البعيرُ: ثَلَطَ. والعَذاقة: الاسْت.
    وَعَذْقُ بنُ زيدٍ : جنسٌ من التمْر. وعذْقُ بنً طابٍ أيضاً. وأعذَقَ الإذْخِرُ: خَرَجَ ثمرهُ.

    ذعق
    الذعَاق: بمنزلة الزْعاق. وداء ذُعَاقٌ : قاتل.

  3. #3
    فلم عربي غير متواجد حالياً موقوف Baaned
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    1,443
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: المعجم المحيط


  4. #4
    الصورة الرمزية صعوط المجانين
    صعوط المجانين غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الردود
    65,658
    معدل تقييم المستوى
    97

    افتراضي رد: المعجم المحيط

    يعطيك الف عافيه ياالغلا ....دمتم بسمو

المواضيع المتشابهه

  1. المعجم الاسماء
    بواسطة فلم عربي في المنتدى حكم امثال عبارات لهجات مصطلحات لغوية مفردات
    المشاركات: 1
    آخر رد: 04/11/2009, 09:53 PM
  2. المعجم العرب
    بواسطة فلم عربي في المنتدى حكم امثال عبارات لهجات مصطلحات لغوية مفردات
    المشاركات: 1
    آخر رد: 08/10/2009, 10:31 PM
  3. المعجم الوجيز
    بواسطة فلم عربي في المنتدى حكم امثال عبارات لهجات مصطلحات لغوية مفردات
    المشاركات: 1
    آخر رد: 06/10/2009, 10:23 AM
  4. المعجم الغني
    بواسطة فلم عربي في المنتدى حكم امثال عبارات لهجات مصطلحات لغوية مفردات
    المشاركات: 1
    آخر رد: 06/10/2009, 09:34 AM
  5. المعجم
    بواسطة فلم عربي في المنتدى حكم امثال عبارات لهجات مصطلحات لغوية مفردات
    المشاركات: 0
    آخر رد: 10/06/2009, 12:51 AM

كلمات الموضوع الدليلية

صلاحيات المواضيع والردود

  • لا يمكن إضافة مواضيع جديدة
  • لا يمكن الرد على المواضيع
  • لا يمكن إرفاق ملفات
  • لا يمكن تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145