like facebook


views : 328 | replycount : 1
النتائج 1 الى 2 من 2
  1. #1
    عربية ميه ميه غير متواجد حاليا صاحب امتياز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    1,381
    من الصحابي؟.. قراءة في تاريخ المصطلح ومعناه
    احمد تمام
    شهد مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك التي جرت في العام التاسع من الهجرة ثلاثون الفا وجمع معه في حجة الوداع في العام العاشر اكثر من مائة الف، فهل كل هولاء يعدون من الصحابة الذين اثنى الله عليهم ووصفهم بكل جميل؟، يقينا فان كل هولاء راوا النبي صلى الله عليه وسلم، وان كان كثير منهم لم يجالسه او يصاحبه على النحو الذي يتبادر الى الذهن، فهل يدخلون جميعا في التعريف الذي وصفه العلماء للصحابة؟.
    الصحبة بين الفقهاء والمحدثين
    العلماء فريقان في تعريف الصحابي وتوصيفه بين التوسعة والتضييق، فاهل الحديث يعرفون الصحابي بانه: من لقي النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة، وامن به بعد بعثته حال حياته، ومات على الايمان.
    ويثير هذا التعريف اشكالات كثيرة اولها استيعابه لفئات وشرائح مختلفة ومتفاوتة، فبناء على هذا التعريف يدخل في مفهوم "الصحابي" من لقي النبي صلى الله عليه وسلم من كبار الصحابة المعروفين، او من قصرت صحبته ولم يمكث مع النبي الا قليلا مثل: ضمام بن ثعلبة الذي بعثه بنو سعد الى الرسول فاسلم، ثم رجع الى قومه فاسلموا على يديه، ويستوي كذلك من راى النبي صلى الله عليه وسلم ومن لم يجالسه كالاعراب الذي شهدوا معه حجة الوداع.
    ويدخل في هذا التعريف من روى عن النبي الاف الاحاديث كابي هريرة وابن عمر وابن عباس، ومن روى حديثا واحدا فقط او حديثين او من لم يرو شيئا اصلا، ومن شهد مع النبي صلى الله عليه وسلم غزوة او غزوتين او اكثر، ومن لم يغز مع النبي صلى الله عليه وسلم مثل حسان بن ثابت الشاعر المعروف.. وكان من العلماء من اشترط في الصحبة ان يغزو مع النبي صلى الله عليه وسلم غزوة او غزوتين.
    ويشمل ايضا الذكور والاناث وغير البالغين منهما، سواء من كان منهم مميزا مثل: الحسن والحسين ابني علي بن ابي طالب وعبد الله بن الزبير، والثلاثة كانوا اطفالا صغارا لم يتجاوزوا التاسعة حين توفي النبي صلى الله عليه وسلم، او من كان غير مميز مثل محمد بن ابي بكر الصديق الذي ولد قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بثلاثة اشهر وايام.
    ولا يدخل ضمن الصحابة من كان معاصرا للنبي صلى الله عليه وسلم وامن به لكنه لم يلتق به مثل النجاشي ملك الحبشة الذي لم ير النبي صلى الله عليه وسلم او التقى النبي صلى الله عليه وسلم وهو على كفره، ثم امن به بعد وفاته.
    اما الفريق الاخر وهم الفقهاء والاصوليون فيعرفون الصحابي بانه من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مومنا به بعد بعثته حال حياته وطالت صحبته وكثر لقاوه به على سبيل التبع له والاخذ عنه وان لم يرو عنه شيئا ومات على الايمان.
    ويلاحظ ان هذا التعريف يتشدد في معنى الصحبة ويقيدها بقوله "وطالت الصحبة" وقد اختلف العلماء في المدة التي يقال فيها طالت صحبته، فمنهم من حددها بستة اشهر فاكثر او سنة فاكثر، وهو ما يثير اشكالات اخرى مختلفة عن تعريف المحدثين للصحبة، فهذا التحديد الزمني يخرج عددا من الصحابة الذين رووا عن النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبوه مدة اقل من ذلك، وليس هناك دليل معتبر على تحديد هذه المدة. والراجح ان الصحبة لا تحدد بمقدار، وانما هي المدة التي تعد في العرف صحبة يكون فيها الشخص ملازما للنبي اخذا عنه.
    وهذا التعريف يخرج عشرات الالاف ممن يعتبرهم اهل الحديث من الصحابة، حيث يعدون ان مجرد الروية كاف في اطلاق الصحبة لشرف الرسول وجلال قدره وقدر من راه من المسلمين.
    وايا ما كان الامر فان كتب التراجم التي اختصت بتراجم الصحابة لم تحتفظ لنا الا بنحو العشر من عدد الصحابة الذين راوا النبي صلى الله عليه وسلم وهو ما سجله ابن حجر في كتابه "الاصابة في تمييز الصحابة".
    اثبات الصحبة
    وقد اعتمد العلماء في اثبات الصحبة على طرق مختلفة وقواعد ضابطة، حتى لا يتسرب على الصحابة من ليس منهم، ومن هذه الطرق: الاخبار المتواترة، مثلما هو الحال مع الخلفاء الاربعة وكبار صحابة الرسول مثل سعد بن ابي وقاص وابي عبيدة بن الجراح وعبد الرحمن بن عوف – من الصحابة، او الاستفاضة والشهرة، كما في صحبة ابي هريرة وعبد الله بن عمر وابي سعيد الخدري وابي موسى الاشعري ومن على شاكلتهم، فلا يشك مسلم في صحة ثبوت الصحبة لهولاء الصحابة الكرام.
    ومن طرق اثبات الصحبة ان يكون الرجل ممن تولى في عهد النبي صلى الله عليه وسلم غزوة من غزواته مثل عبد الله بن جحش وعبيدة بن الحارث، او ممن ولاه احد الخلفاء الراشدين امارة احد الجيوش في حروب الردة والفتوحات مثل شرحبيل بن حسنة وابي عبيد بن مسعود؛ لانهم لم يكونوا يولون الا الصحابة.
    الصحابة طبقات
    ومن العلماء من نظر الى الصحابة على انهم طبقة واحدة، وحجتهم ان للصحبة من الشرف العظيم والمكانة الكبيرة ما يقطع كل اعتبار اخر كالسابقة في دخول الاسلام والبذل والعطاء. ومنهم من جعل الصحابة طبقات كابن سعد والحاكم وغيرهما واحتجوا بان الصحابة وان كانوا متساوين في شرف صحبة النبي ورويته فانهم متفاوتون في السبق والبذل والعطاء، فليس من سبق في الدخول الى الاسلام كمن تاخر.
    واشهر تقسيمات الصحابة ما قام به الحاكم النيسابوري احد ائمة الحديث في كتابه المعروف "معرفة علوم الحديث" فقد قسم الصحابة الى اثنتي عشرة طبقة هي:
    1- الطبقة الاولى: اهل السابقة في الدخول الى الاسلام من اهل مكة كابي بكر وعمر وعثمان وعلي بن ابي طالب.
    2- الطبقة الثانية: اصحاب دار الندوة، وهي الدار التي كان يجتمع فيها اهل مكة يتشاورون في شئونهم، فبعد اسلام عمر حمل الرسول صلى الله عليه وسلم الى دار الندوة فبايعه جماعة من اهل مكة.
    3- الطبقة الثالثة: الذي هاجروا الى الحبشة مثل جعفر بن ابي طالب.
    4- الطبقة الرابعة: اصحاب بيعة العقبة الاولى مثل: عبادة بن الصامت واسعد بن زرارة.
    5- الطبقة الخامسة: اصحاب بيعة العقبة الثانية واكثرهم من الانصار.
    6- الطبقة السادسة: اوائل المهاجرين الذين وصلوا الى النبي صلى الله عليه وسلم وهو بقباء قبل ان يدخل المدينة، مثل ابي سلمة بن عبد الاسد، وعامر بن ربيعة.
    7- الطبقة السابعة: الذين اشتركوا في غزوة بدر مثل الحباب بن المنذر.
    8- الطبقة الثامنة: الذين هاجروا الى المدينة في الفترة ما بين غزوة بدر وصلح الحديبية مثل: المغيرة بن شعبة.
    9- الطبقة التاسعة: اهل بيعة الرضوان في الحديبية مثل عبد الله بن عمر.
    10- الطبقة العاشرة: الذين هاجروا في الفترة بين صلح الحديبية وفتح مكة مثل خالد بن الوليد وعمرو بن العاص.
    ديكورات جبس بورد اقواس
    ديكورات جبس بورد للتلفزيون
    ديكورات جبس بورد للبلازما
    ديكورات جبس بورد للاسقف
    ديكورات جبس بورد للحائط
    ديكور جبس غرف نوم للعرسان
    ديكور جبس غرف نوم رومانسية
    ديكور جبس غرف نوم اولاد
    ديكور جبس غرف نوم بنات
    ديكور جبس غرف نوم كلاسيك
    ديكور جبس غرف نوم كويتيه

    فراشة حواء
    مجلة فراشة حواء

    11- الطبقة الحادية عشرة: الذين اسلموا في فتح مكة، مثل ابي سفيان بن حرب، ومعاوية بن ابي سفيان، وعتاب من اسيد.
    12- الطبقة الثانية عشرة: الصبيان والاطفال الذين راوا الرسول صلى الله عليه وسلم في فتح مكة وحجة الوداع.
    وهذا التقسيم هو الذي جرى عليه اكثر الذين كتبوا في طبقات الصحابة. وهو يوكد على ان الصحابة ليسوا جميعا في مرتبة واحدة بل هم متفاوتون في المكانة والمنزلة.
    مكانة الصحابة وشهرتهم
    على ان هذا التقسيم الذي راعى منزلة الصحابة وقدم سابقتهم الى الاسلام لم يكن له اثر يذكر في تقييد عطائهم حسب قدراتهم ومواهبهم، ومساهماتهم في صنع التاريخ الاسلامي والعطاء الفكري. فاكبر قادة المسلمين واكثرهم اثرا في الفتوحات الاسلامية لم يكونوا من اصحاب السابقة، مثل: خالد بن الوليد وعمرو بن العاص، فهما من الطبقة العاشرة، واحتل معاوية بن ابي سفيان مكانة مرموقة واسس دولة على الرغم من كونه من مسلمي الفتح، اي من الطبقة الحادية عشرة.
    واكثر الصحابة رواية للحديث هو ابو هريرة كان ممن اسلم في العام السابع من الهجرة، اي بعد مرور نحو عشرين عاما على بدء الدعوة، وكان زيد بن ثابت من اكثر الصحابة فتيا على حداثة سنه فلم يكن قد تخطى العشرين، وتولى جمع القران الكريم في عهد ابي بكر الصديق وكان في الحادية والعشرين من عمره.
    عدالة الصحابة
    وعلى الرغم من كون الصحابة متفاوتين في السابقة والمنزلة والمكانة والتقدير فانهم كلهم عدول بثناء الله عليهم، لا يحتاجون مع تعديل الله لهم الى تعديل احد من الخلق، قال تعالى: (محمد رسول الله والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من اثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الانجيل كزرع اخرج شطاه فازره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين امنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة واجرا عظيما) الفتح: الاية 29.
    وقال تعالى: (والسابقون الاولون من المهاجرين والانصار والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه واعد لهم جنات تجري تحتها الانهار خالدين فيها ابدا ذلك الفوز العظيم) التوبة: الاية 100.
    وقال سبحانه: (لقد رضي الله عن المومنين اذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فانزل السكينة عليهم واثابهم فتحا قريبا) الفتح: الاية 18.
    واثنى عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثناء عاطرا، فقال: "الله الله في اصحابي، لا تتخذوهم غرضا بعدي، فمن احبهم فبحبي احبهم ومن ابغضهم فببغضي ابغضهم، ومن اذاهم فقد اذاني، ومن اذاني فقد اذى الله، ومن اذى الله فيوشك ان ياخذه" سنن الترمذي (3862) – كتاب المناقب.
    الصحابة في كتب التاريخ
    وقد تفرق الصحابة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، واستوطنوا مكة والمدينة والبصرة والكوفة ومصر والمغرب وخراسان وسمرقند يفقهون الناس في دينهم ويعلمونهم شعائر الاسلام، ويروون لهم احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد عني العلماء بوضع الكتب التي تتناول حياتهم وفضائلهم ومروياتهم منذ وقت مبكر جدا، بدا في القرن الثاني الهجري مع وكيع بن الجراح وعلي بن المديني وغيرهما من كبار العلماء، ولعل اقدم ما وصل الينا من مولفات تلك الفترة هو كتاب فضائل الصحابة للامام احمد بن حنبل، وكتاب الطبقات الكبرى لابن سعد، وقد خصص فيه مولفه حوالي ثلث الكتاب لتراجم الصحابة الكرام.
    ثم توالت المولفات التي عنيت عناية خاصة بهذا الفن، وتعددت طرائقها ببلد معين كالمدينة والكوفة والشام والهند، وعني بعضهم بفريق معين من الصحابة كالمهاجرين والانصار واهل البقيع او البدريين، او ازواج النبي، او ال بيته، او الخلفاء الراشدين، او المبشرين بالجنة.
    غير ان من اعظم الكتب التي الفت في هذا الفن هو: الاستيعاب في اسماء الصحاب لابن عبد البر، وكتاب "اسد الغابة في معرفة الصحابة" لابن الاثير وكتاب "الاصابة في تمييز الصحابة".
    باحث مصري في التاريخ والتراث.




  2. #2
    صعوط المجانين
    صعوط المجانين غير متواجد حاليا مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الردود
    65,657

من قرا الموضوع: 0

قائمة الاعضاء تم تعطيلها بواسطة الادارة.

كلمات الموضوع الدليلية

عرض صفحة الكلمات الدليلية


Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.