like facebook


views : 10977 | replycount : 1
النتائج 1 الى 2 من 2
  1. #1
    عربية ميه ميه غير متواجد حاليا صاحب امتياز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    1,381
    مصطلح الخطاب
    هل النص هو الخطاب؟
    *****

    (الجزء الاول)


    ان مصطلح خطاب من المصطلحات التي ولجت في الدراسات النقدية الحديثة، واصبحت اكثر تداولا لدى النقاد المعاصرين العرب، نتيجة احتكاكهم بالتيارات النقدية العالمية، ورغبة منهم في تجاوز المفاهيم التقليدية، والسعي الى افاق المعرفية العلمية، ومحاولة تجاوز الاشكالية التي طرحها مفهوم (نص) من النصوص النقدية.‏
    فيحيل مفهوم النص كما ورد في المعاجم العربية على معنى الظهور والارتفاع والانتصاب وهو في معجم (لسان العرب)، يحمل دلالة الرفع حيث ورد نص الحديث ينصه نصا، رفعه وكل ما اظهر فقد نص... ويقال نص الحديث الى فلان اي رفعه... والمنصة ما تظهر عليه العروس لترى، وكل شيء نصص فقد اظهره، وهناك لفظ النص والنصيص اي السير الشديد والحث، واصل النص اقصى الشيء وغايته.‏
    ويعني المصطلح في موضع اخر لدى ابن منظور التحديد حتى يستخرج اقصى سير الناقة31، ومنه نصت الدابة السير اذا اظهرت اقصى ما عندها.‏
    وكان الزمخشري ضمن سلسلة طويلة من الاصوليين، الذين كان لهم الفضل، في لفت الانظار الى دلالة المصطلح، فقد قرر لغة، ان المصطلح يعني الارتفاع والانتصاب حيث ان الماشطة تنص العروس فتقعدها على المنصة وهي تنص عليها اي ترفعها، ونص فلان سيدا كنص، ونصصت الرجل اذا اخفيته من المسالة ورفعته الى حد ما عنده من العلم حتى استخرجته، وبلغ الشيء نصه اي منتهاه.‏
    وكان الشافعي يرى ان النص: خطاب يعلم ما اريد به من الحكم سواء كان مستقلا بنفسه او علم المراد به يغيره نافيا الاجتهاد في النص وقابلا الاجتهاد من النص"، وبذلك فان النص لدى اغلب الاصوليين، يقترن بالتعيين ونفي الاحتمال، واستبعاد التاويل، والغاء اي دلالة حافة يتضمنها المفهوم، وظهوره في الثقافة العربية، ظل يواجه فعالية الوصف والاستقراء، والتحليل، فما يتصل بادلة الاحكام من قران وحديث، لكونهما نصين مقدمين، ثم امتد ليشمل الادب كضرب من ضروب الابداع.‏
    اما مصطلح (خطاب)، وحيثما ورد في تضاعيف المعاجم العربية، فهو يحيل على الكلام، وقد استمد دلالته المذكورة من السياق الذي ورد فيه القران الكريم، قال تعالى: (وشددنا ملكه واتيناه الحكمة وفصل الخطاب، وفي قوله عز وجل: (فقال اكفلنيها وعزني في الخطاب).‏
    ويورد الزمخشري تفسيرا في فصل الخطاب بانه الكلام المبين الدال على المقصود بلا التباس"، وهو موسوم بالبيان والتبيان، وتجنب الابهام والغموض واللبس، فخلق بين المصطلحين (كلام وخطاب) تلازما يوجب الكثير من الاستقصاء والفحص الدقيقين.‏
    اما ابن جني، فقد عرف الكلام، بانه لفظ مستقل بنفسه، مفيد لمعناه، معتبرا اكمل داخل سياق الكلام هي الاخرى وحدات مستقلة على اختلال تراكيبها. وهو مذهب الشريف الجرجاني من الحديث عن المعنى المركب. والامدي الذي خص الكلام بمعنى الخطاب، ثم التهانوي الذي دلل على الاصول الشفاهية للمصطلح، محاولا اخراج لفظ الخطاب من كل ما يعتمد على الحركة والايحاء والاشارة كوسائل للافهام، كما اخرج ايضا المهمل من الكلام، وكل كلام لا يقصد به في الاصل افهام السامع.‏
    وعليه، فان تحديد تعريف دقيق لدى الاصولية لمصطلح (الخطاب)، وفي الثقافة العربية، يقتضي بعض التريث، ذلك لانه مصطلح شامل يتسع لكثير من الدلالات، فضلا على اتساع المفهوم ليشمل كلام الله، ويشمل دلالات اخرى حافة. وهكذا اتضح ان هذه المادة (نصص)، ذات معان متعددة اهمها اربعة: هي الرفع والحركة، والاظهار وبلوغ الغاية.‏
    وفي المعاجم العربية الحديثة يعد مصطلح (نص) اكثر المفاهيم تناولا، فقد اورد صاحب معجم (الرائد) عشرة معان لفعل (نص) هي نص على الشيء، حده، ونص القول او الفعل: رفعه واسنده الى صاحبه، ونص الشيء: رفعه واظهره، ونص العروس: اقعدها على المنصة، ونص المتاع: جعل بعضه فوق بعض، ونصه: استنص عن الشيء حتى استخرج ما عنده، ونص الناقة: استحثها لتسرع، ونص عنقه: نصبه، رفعه ونص الشيء:حركه ونص الشيء: ظهر.‏
    وهناك تعريفات تختلف في دلالتها وتتفق حسب اجتهادات اصحابها وتوجهاتهم من جهة، وحسب تطورات المصطلح من جهة اخرى، من ذلك النص يحوي دلالتين في "المعجم الادبي" الاولى: كلام لا يحتمل الا معنى واحدا مكتوب او مطبوع39، والنص هو الاصل والجوهر، وهو مختلف عن الكلام، لانه فرع وهامش مفهوم بالخطا.‏
    وفي الثقافة الغربية فان الحفر من الاصول اللغوية الاصطلاحية ل: الخطاب والنص، ليس مرده الى النظم المرجعية التي استمدت منها المفاهيم وجودها، وحسب، وانما اختلاف نقد المعرفة التي كانت محضنا مباشرا لكل مصطلح، وموجها لدلالته في الثقافة المذكورة.‏
    من هذا المطلق، تحيلنا بعض المعاجم الى مفهوم الخطاب الذي يحتوي احيانا النص ويضعه في نطاق اوسع، فلا يعزله عن شروط تلفظه وتداوله في مجال حيوي نشيط40. وهو في معجم اللسانيات (لجان ديبوا) Jean du bois، يعني الكلام (Parole) كمصطلح مرادف للملفوظ (ènoncè).‏
    اما مصطلح نص في اللسانيات، فهو مقابل للدلالة اللغوية Texte، يدل على النصوص والمتون العائدة لمولف ما، كما يحيل على النسج، بينما دلالته الاصطلاحية تحيل على سلسلة من الكلمات تولف تعبيرا حقيقيا في اللغة.‏
    وقد اورد الباحثان قريماس وكورتيس ضمن المعجم السيميائي المعقلن مصطلحي الخطاب والنص مترادفين، ووفق معنى احادي موحد. للدلالة على احكام سيميائية غير لسانية، وذهبت النظرية السيميائية الى عد الخطاب جهازا ذو مستويات الواحد فوق الاخر، وفي ضوء هذا التحديد السيميائي امكن تلخيص جملة من الملاحظات اهمها.‏
    1 ان النص استخدم في اللسانيات للدلالة على كل مكتوب او ملفوظ مهما كان حجمه.‏
    2 ان النص وحدة لغوية وليست نحوية مثله مثل العبارة او الجملة.‏
    3 دلالة الخطاب والنص واحدة.‏
    اما في المعاجم اللغوية الفرنسية الموسوعية، فان كلمة Discours ذات اصل لاتيني (Discursis) والنص (Texte)، يطلق على المتن، جمع نصوص، متن، متون43. وفي غير ذلك ان النص رد فعل اللغة نتيجة عمل اي (نسيج)44، يطلق النص (Texte) على الكتاب المقدس او كتاب القداس، وهو في اللاتينية (Textus)، وتعني النسيج (Tissu) او (Trame)، كما تعني منذ العصر الامبراطوري ترابط حكاية او نص، فيتحول بذلك النص الى منظومة عناصر من اللغة او العلاقات، تشكل (مدونة) او نتاجا شفهيا.‏
    اما جورج مونان، في مساق حديثه عن دلالة النص التي تقترن بضرب من تركيب الالفاظ او الكلمات، فقد اشار الى دلالة المصطلح، التي تحيل على سلسلة متتابعة من العلامات اللفظية او الاشارات الكتابية التي تنتظم في سياق يبرز تجانسها فذهب الى اعتبار النص معادلا للمتن كما هو معادل للملفوظ "لا يعني الا وثيقة مكتوبة وحدها بل كل المتون التي يستعملها اللغوي او الالسني".‏
    وفي الثقافة الفلسفية وضمن ادبيات النقاد الغرب، فان مصطلح خطاب برز في كتاب ديكارت خطاب في المنهج، للدلالة على الخطاب الفلسفي في العصور الوسطى، وهي المرحلة التي سبقت عصر النهضة، وسرعان ما اصبح الخطاب في العصر الحديث يشكل موضوعا في الفكر الفلسفي الغربي والسيميائيات الحديثة.‏
    ديكورات جبس بورد اقواس
    ديكورات جبس بورد للتلفزيون
    ديكورات جبس بورد للبلازما
    ديكورات جبس بورد للاسقف
    ديكورات جبس بورد للحائط
    ديكور جبس غرف نوم للعرسان
    ديكور جبس غرف نوم رومانسية
    ديكور جبس غرف نوم اولاد
    ديكور جبس غرف نوم بنات
    ديكور جبس غرف نوم كلاسيك
    ديكور جبس غرف نوم كويتيه

    فراشة حواء
    مجلة فراشة حواء

    من ذلك، عناية ميشال فوكو (M. Faucault) بهذا الجانب، معتبرا المصطلح انموذجا فلسفيا يلج مجال المعرفة العقلية التي تعد الموجه الاول للثقافة الغربية في مختلف مظاهرها الاساسية, ومقرا بان الخطاب لا بد ان يكون منظومة لغوية او فكرية، وهو يتحدد من القواعد التي تميز مجموعة من المنظومات التي تنتظم داخل الممارسة النظامية، منظومة تسمح بتكوين مواضع البحث وتوزيعها، وتحدد انماط القول ولعبة الاحتمالات النظرية.‏
    واما هذا الكم الهائل من التحديات، فان تعريفات اخرى عكست وجهة النظر الخاصة بالمعرفة والمرجعيات الفكرية التي انطلق منها كل باحث، ولا ادل على ذلك التعريف القائل بان "النص هو ما تنقرئ فيه الكتابة، وتنكتب فيه القراءة".‏
    ويرى بول ريكور (Paul Ricoeur) ان النص، خطاب تم تثبيته بواسطة الكتابة، اي ان النص ما نكتبه وما ندونه، وهي نظرة تلتقي مع وجهة نظر رولان بارط حين اقر مصطلح النسيج، بمعنى ان النص يضع نفسه باستمرار، وهو نسيج كما تنسج العنكبوت نسجها في شبكة متلاحمة منضدة.‏ وهكذا، فاذا كانت بعض الدراسات النقدية، تحدد مصطلح "خطاب" بانه "مقولة من مقولات علم المنطق، تعني التعبير عن فكر مستدرج بواسطة قضايا مترابطة"، وكانت بعض المعاجم المختصة سيميائيا، تعده مرادفا للنص (Texte) وهما لفظتان تدلان على احكام غير لساناتية"، فان الدارس لرحلة المصطلح (خطاب) عبر مراحل تطوره، يقف على محطات اساسية في مظهراته لدى الباحثين السيميائيين العرب، بدءا من مرحلة التخلص من الترجمة الحرفية (النقل) الى التعريب الى الاشتقاق الى الابتكار والاحياء.‏ من ذلك، فقد خطا الباحث عبد السلام المسدي، خطوات هامة، في تحديد علاقة حفريات المعرفة بخصوص مصطلح خطاب، فعالج مجموعة من المصطلحات المتقاربة والمتنائية في ان واحد، فذكر مصطلح الملفوظ (?noncè) او الجملة او النص مهما كان نوعه وشكله كمرادفات لمصطلح خطاب".‏
    واما مصطلح الملفوظ، في اعتقاده، فهو "جملة ما يتلفظ به الانسان ويكون محددا ببداية ونهاية كان يكون محصورا بين سكوتين في الخطاب الشفوي او بين علامات ابتداء وانتهاء في الخطاب المكتوب، والملفوظ، وبذلك يكون جملة او فقرة او نصا".‏
    ثم اضاف، اذا كان الخطاب كيانا عضويا يحدده انسجام نوعي، وعلاقة تناسب قائمة بين اجزائه فان اللغة مفهوم كلي واللسان مفهوم نمطي والكلام مفهوم انجاز، والمدونة هي اللغة الموضوعة والخطاب اللساني المستنبط منها هو اللغة المحمولة، فتلك بنية قائمة، وهذه بنية مشتقة، وهو بذلك اراد الاقتراب في جملة هذه المصطلحات من المقولة التي تعد اللغة جنسا واللسان نوعا والكلام شخصا.‏
    وبين المصطلحين خطاب ونص، ذهب الباحث الى الاعتقاد بان النص يتعدى مفهومه حدود الجملة او الفقرة، له نظامه الخاص، قد يتطابق مع مجموعة الجمل او يتعدى ذلك الى كتاب باكمله.‏
    اما محمد مفتاح، فقد صاغ مصطلح خطاب وارتضاه عنوانا لاحدى دراساته (تحليل الخطاب الشعري استراتيجية التناص)، وبين المصطلحين خطاب ونص، ذهب الى اعتبار النص، هو الاعرق والاقدم، روجت له الدراسات القديمة، وعرف تعريفات عديدة تعكس توجهات معرفية ونظرية ومنهاجية مختلفة بنيوية واجتماعية وادبية ونفسانية ودلالية، مضيفا "ان النص مدونة كلامية، وحدث تواصلي تفاعلي مغلق وتوالدي"، ووظف هذا المصطلح ضمن عنوان دراسته (دينامية النص).‏
    (د.مولاي على بوخاتم)
    http://www.awu-dam.org/book/05/study05/28-M-B/book05






  2. #2
    صعوط المجانين
    صعوط المجانين غير متواجد حاليا مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الردود
    65,657
    يعطيك الف عافيه على المجهود لاعدمتك

    ..
    رحلتم وتركتم بقايا رائحتكم الطيبه ..
    اعدكم جميعا // ستبغون في الذاكره مادمت حيا ..
    دمتم بسعاده لاتفارقكم ..~
    ..

  3. الجزائر والفتوحات الاسلامية
  4. سجل دخ وولك بنصيحه ل ادم ..
  5. له سكسوكة حلوة باقصى الوجه مرتسمه
  6. جماااااااال طبيعة لبنان
  7. ههههههههه وش ذا المزح قذيفه بازوكه مره وحده


من قرا الموضوع: 0

قائمة الاعضاء تم تعطيلها بواسطة الادارة.

كلمات الموضوع الدليلية

عرض صفحة الكلمات الدليلية


Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.