like facebook


views : 29904 | replycount : 15
صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 16

أفراح الجزائر.. (تصديرة) و(باروك)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع عجبني ونقلته لكم كامل الشيرازي- الجزائر-عشرينات- 4/6/2007 تتنّوع أشكال الأفراح (الأعراس) في الجزائر، فبينما لا تزال بعض العائلات تقيم

  1. #1
    sweet princess غير متواجد حالياً مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    jeddah
    العمر
    26
    الردود
    501
    معدل تقييم المستوى
    7

    Wink أفراح الجزائر.. (تصديرة) و(باروك)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    موضوع عجبني ونقلته لكم

    كامل الشيرازي- الجزائر-عشرينات- 4/6/2007



    تتنّوع أشكال الأفراح (الأعراس) في الجزائر، فبينما لا تزال بعض العائلات تقيم أفراحها داخل المنازل أو على سطوحها، يفضّل الكثير تأجير الصالات، فيما يستنجد فريق ثالث بالهواء الطلق على طول الشوارع والساحات الرحبة، وأخيرا الأعراس المقامة في الأرياف..
    ولكنها تتشابه جميعا في مظاهرها وطقوسها، وسط إرهاق مادي ونفسي أصبح يميز أعراس هذا الزمان في الجزائر.
    صورة من أحد الأفراح الشعبية في الجزائر اخترت نقل مشاهده لكم عملياً من خلال فرح صديق لي..
    ثلاثة أيام
    اسمه عز الدين،27 سنة، وهو مهندس في الإلكترونيك يقطن بحي القبة الشعبي، عقد قرانه في فبراير الماضي على نجوى،23 سنة، وهي جارته بالحي، ومن يومها وهما بصدد تحضير عرسهما اللذان اختارا له تاريخ الخميس 31 مايو 2007..
    العرس في الجزائر تتكلّف كل لوازمه ما بين 10 آلاف و15 ألف يورو، ويجب أن يتم حفل الزفاف حصراً في يوم معيّن في الأسبوع، والشائع هو الخميس، بيد أنّ طقوسه تمتدّ لنحو ثلاثة أيام وتنتهي ليلة الدخلة، مع الإشارة أنّ موجبات إقامة العرس في القاعات تفرض أحيانا تنظيم الزفاف يوم الاثنين أوالثلاثاء وكذا الأربعاء، وقد تلاحظون أنّ الإحتفال بهذه الطريقة مع إقامة الولائم مكلف، ما يجعل الأعراس في الجزائر باهظة التكلفة مقارنة بما يحدث في دول الجوار.
    كان فرح عز الدين كما هو الحال بسائر أفراح الجزائر، طبعته طقوس متوارثة، فاعتبارا من يوم الثلاثاء اجتمعت صديقات نجوى، وتناولن الغداء عندها، ثم احتفلن بالرقص والغناء ووضع الحناء (الحنة)، علما أنّ العروس تضع حنة خفيفة لأن يوم الحنة الكبير هو اليوم الذي يسبق العرس.
    وبعد مراسم الحنة – الصغيرة- تقوم صديقات العروس بإكمال تجهيز (الشورى)، والذي يعني جهاز العروس التي اهتمت بإعداده، حيث تبدأ الفتاة في تحضير جهازها منذ سن مبكرة، تبعا لما يمثّله من دلالة مهمة على المكانة الإجتماعية والإقتصادية لأهل العروس.
    بعد احتفالات الثلاثاء، تأتي طقوس يوم الأربعاء، ففي هذا اليوم أتى العريس مع أهله في موكب سيارات إلى بيت العروس ظهرا، والعروس ارتدت في ذاك اليوم ملابس تقليدية يطلق عليها "الكاراكو" و"الشدّة"، وفي أجواء احتفالية تميّزها الزرنة والدربوكة، قامت والدة العريس بوضع الحنة للعروس، بينما عكفت المدعوات على ترديد طقطوقات تقليدية من قبيل:
    لا لي لا لي لوما لال ........ لا لي لا لي لوما لال
    دور بيها يا الجيلالي دور بيها.... دور بيها عليك وعليها
    اهنا لهيه اهنا خير ما لهيه...... دايمن الخير اهنا ولهيه
    بعدها قدّمت والدة العريس الهدايا للعروس وألبستها الذهب، ثم بعد ذلك تمّ تقديم الغداء والحلوى والقهوة والشاي، قبل أن يجرى ليلا التخلص من بقايا حنة العروس المتبقية.
    وهذه المراسم تكون جدّ حساسة ليس في عيون العائلتين، ففي التراث الجزائري يتخوف من إقدام شخص لا يحبّ الخير للعروسين خلسة على تحضير نوع من الحنة (المسحورة) التي تفرّق بين العريسين وتدمّر حياتهما إلى الأبد، وطالما أنّ السحر الذي يتم تحضيره بهذه الطريقة، جدّ خطير وفتاك، فإنّ أهل العروس يهتمون بكل ذرة حنة، وللتخلص من الحناء المتبقية يقوموا بوضعها تحت صنبور الماء حتى تتفتت.
    الدخلة .. استعراض وإرهاق
    يوم الخميس هو يوم العرس، وكل شيء يتّم في هذا اليوم الاستعراضي المرهق، كما درجت العادة، حيث يُعد أهل العريس وليمة عامرة للرجال في وقت الغداء، وعادة تكون الكباش في صدر المائدة..
    في حدود الثانية ظهرا، انطلق موكب كبير من السيارات يضمّ العريس مع أفراد عائلته ليصطحبوا العروس وأهلها، وعلى إيقاع أبواق السيارات وزغاريد النسوة المتواصلة وصل الموكب إلى المكان المقصود، وهناك صبّت أكواب العصير والقهوة والحلوى، قبل أن يتولى والد العروس حمل الأخيرة وإركابها سيارة مرسيدس فاخرة أعدّت مسبقا لنقلها إلى بيت شريك حياتها، وبالتزامن يتمّ إخراج (الشورى) من البيت بشكل إستعراضي ووضعها في سيارات بيك آب مفتوحة ونقلها إلى منزل العريس.
    بعد قليل، وصل الموكب إلى منزل العريس، حيث أقيمت هناك ما يعرف محليا ب"التصديرة"، هذه الأخيرة قامت فيها العروس نجوى بروب العروس الأبيض البديع وتاجها الناصع، باستعراض ما حملته في جهازها من فساتين وقماش، واحتفلت النساء بالمناسبة، عن طريق تقديم الحلوى والعصير وترديد أغاني على منوال ما تقدّم ذكره، مع الإشارة أنّ التقاليد تفرض على العروس الجزائرية أن ترتدي أكثر من ستة أثواب ‏واغلبها تمثل ثقافة وتقاليد الأسر الجزائرية، من الألبسة هناك "الجبة ‏العاصمية" و"جبة قبائل" و‏"قندورة الفرقاني" و"ملحفة شاوية".

    قرب البيت، وفي مكان منفصل زيّن بمنصة خاصة وبأضواء مبهرة، جلس العريس الذي ارتدى بذلة زاهية ليجرى تعطيره بأجود العطور، وانخرط في احتفال مع أصحابه بحضور فرقة موسيقية على أنغام ال(دي جي)، ومثلما تنص عليه التقاليد قام أحدهم بتحنية الخنصر الأيمن للعريس.
    في حدود الثامنة مساءا، انصرف العروسين على متن إحدى السيارات إلى ُنزل الأمير، حيث يجرى هناك ليلة دخلتهما، والسرّ في هذا السلوك، هي رغبة العريسان الهروب من الضغط النفسي، فطالما شكّلت هذه الليلة استنزافا يشعر معه العرسان أنهم أمام عبء ثقيل.
    صباحية "الباروك"يوم الجمعة زار العريسان وجوباً أهل العروس للمباركة، وحملا معهما الهدايا، فيما طهت والدة العروس لهما وجبة الغداء، وهو ما يطلق عليه محليا "الباروك" وهو لفائف من العجين تحشى باللحم وقطع الدجاج، ويقدم الباروك حتى يبارك الله في مشوار الزوجين ويجعلهما وفيان لبعضهما أبد الحياة.

    أفراح الجزائر.. (تصديرة) و(باروك) photo-salimariage%20
    أفراح الجزائر.. (تصديرة) و(باروك) photo-salimariage.jp
    أفراح الجزائر.. (تصديرة) و(باروك) mariage%202.jpg



    أفراح الجزائر.. (تصديرة) و(باروك) mariage.jpg

    ان شاء الله تستمتعون وانتم تقرون لاني استمتعت وانا اقراه أفراح الجزائر.. (تصديرة) و(باروك) redface.png





  2. #2
    الصورة الرمزية سموره
    سموره غير متواجد حالياً مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الردود
    2,771
    معدل تقييم المستوى
    8

    رد: أفراح الجزائر.. (تصديرة) و(باروك)

    يسلمووو

  3. #3
    الصورة الرمزية mari
    mari غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الردود
    9
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: أفراح الجزائر.. (تصديرة) و(باروك)

    شكرا لك على هذا الموضوع لقد عرفتي العالم بتقاليدنا

  4. #4
    الصورة الرمزية أسمة6
    أسمة6 غير متواجد حالياً عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    canstantine
    الردود
    21
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: أفراح الجزائر.. (تصديرة) و(باروك)

    أنا جزائرية ومن قسنطينة لقد أعجبني كثيرا هذا الموضوع لذي يجسد عداتنا وتقاليدنا وانا من نظرتي أن العرس يقام في بيت العروسة أحسن من استاجار قاعة حفلات مشكورة

  5. #5
    karina1981 غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر
    الردود
    7
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: أفراح الجزائر.. (تصديرة) و(باروك)

    baraka allah fik ya assma, ana n'chouf halawat al3ors fi al beet

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.