like facebook


views : 34875 | replycount : 1
النتائج 1 الى 2 من 2
  1. #1
    ام رهف730
    ام رهف730 غير متواجد حاليا عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    19
    تكثر الاصابة بضربة الشمس في فصل الصيف نتيجة التعرض لاشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة نسبيا وقد يصاحبها على الاغلب حالات من الاغماء وفقدان الوعي نتيجة للاجهاد وفقدان السوائل.



    ما يحدث اثناء التعرض للاصابة بضربة الشمس هو عملية انهيار تنظيم حرارة الجسم نتيجة لفقدان السوائل من خلال العرق وتبخره كنتيجة طبيعية لمحاولة الجسم التخفيف من حرارة الجسم المرتفعة.

    ويعتبر الاطباء ضربة الشمس الحقيقية حالة طبية طارئة لان درجة حرارة الجسم المرتفعة قد تسبب تعطيل الدماغ, ونادرا ما يفطن المصابون بضربة الشمس الى ان اجسامهم توقفت عن افراز العرق, ولكنهم فجاة يكتشفون الارتفاع السريع في درجة حرارة اجسامهم.

    وقد تكون درجة الحرارة 44م حيث يكون الجسم ساخنا, وجافا مع نبضات سريعة في القلب وخفقان, بعد ذلك يصبح التنفس غير منتظم ويضعف النبض وتبدا الغيبوبة, ويحتاج الشخص المصاب بضربة الشمس الى اسعاف وعلاج فوري والذين لا يعالجون قد يتوفون في الحال.

    ويجب استدعاء الطبيب في الحال عند الاصابة بضربة الشمس, واهم شيء يجب عمله هو تقليل درجة الحرارة باسرع وقت يمكن.

    ويوضع المصاب عادة في حوض مليء بالماء الفاتر, كما توضع اكياس ماء بارد او اكياس ثلج فوق الراس والعنق ولا بد من تعريض المصاب للتهوية او بوضعه تحت مروحة كهربائية, وعندما تنخفض درجة حرارة الشخص المصاب الى 39م يوقف الطبيب عملية التبريد.

    ونجد معظم الاشخاص الذين اصيبوا بضربة شمس يشعرون سريعا بالاعياء عندما يتعرضون للحرارة مرة اخرى, ان اكثر الناس تعرضا لضربة الشمس هم الذين فوق سن الاربعين والضعفاء والمرضى.

    الاعشاب الطبية التي تفيد في علاج ضربة الشمس

    يعتمد علاج ضربة الشمس على اعادة الوعي للمريض والحفاظ على الوظائف المهمة والضرورية لصحته من دون الحاق الضرر به نتيجة لتعرضه لاشعة الشمس لفترات طويلة ويمكن اعطاء المريض بعض العلاجات التكميلية التي تعمل على تزويد الجسم بالمواد والمعادن والفيتامينات من خلال الاعشاب الطبية والعصائر الباردة.

    الشومر

    يمكن تناول الشومر الاخضر مباشرة بمضغ النبات بكامل اجزائه او الاستعاضة بمشروب من الشومر المغلي المحضر باضافة الجزء المفيد من الناحية الطبية وهو الثمار الى الماء المغلي ثم يترك لمدة كافية الى ان يبرد قليلا ثم يشرب. ويوجد من الشومر عبوات جاهزة تباع في الصيدليات تحتوي على بودرة مطحونة او معباة ضمن عبوات جاهزة للتحضير يمكن ان يشرب على عدة دفعات بمعدل كوب في الصباح بعد الافطار واخرى بعد العشاء يوميا.

    البصل

    البصل مفيد جدا وله عدد كبير من الفوائد الطبية والعلاجية والغذائية يمكن ان يستفاد من البصل في حال تعرض الشخص للاصابة بضربة شمس حيث يوخذ بمعدل بصلتين متوسطة الحجم وتوكل يوميا بعد الطعام, للبصل عدد من الفوائد منها انه يخفض السكر لدى مرضى السكر ويخفف الضغط والكوليسترول وقاتل للبكتيريا.

    العنب

    عصير العنب الطازج من اكثر العصائر الطبيعية طلبا في اوقات الحر لفوائده المغذية ومحتواه العالي من السكريات يفيد في تجديد الطاقة وبعث الهمة في النفوس المتبعة ويعتبر منشطا ومقويا طبيعيا ويفيد في التخفيف من اعراض الاصابة بضربة الشمس من خلال الاكثار من تناوله فهو سريع الهضم والامتصاص ولكن يجب الانتباه في حالة مرضى السكري يجب عدم استخدام العنب اطلاقا لانه يرفع معدل السكر بنسبة عالية.

    اليانسون

    اليانسون من نفس العائلة النباتية التي ينتمي اليها الشومر لهما نفس التاثير تقريبا واحد وهو يحتوي على زيت طيار ويوخذ ضد ضربة الشمس حيث يوخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الثمار وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتمزج جيدا ثم يترك الكوب مغطى لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل مرتين في اليوم.

    الخس

    الخس يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ه الذي يفيد في رفع معدلات الخصوبة وفيتامين ا الذي يفيد في الوقاية من مرض العشى الليلي بالاضافة الى احتوائه على فيتامين ب الذي يفيد في الوقاية من مرض البري بري.

    كما يحتوي ورق الخس على مركب السيستين الذي يساعد في تقوية ومتانة جدران الشعيرات الدموية من التمزق بسهولة بالاضافة الى بعض الاملاح مثل؛ الكالسيوم والفوسفور والحديد.

    للخس عدد من الفوائد الطبية والعلاجية والغذائية منها دوره في الوقاية من ضربة الشمس بالاضافة الى كونه يفيد في تليين الجهاز الهضمي حيث يفيد في الوقاية من الامساك ويعتبر الخس مقويا للبصر نتيجة لاحتوائه على كميات من فيتامين ا ويعتبر مهدئا للاعصاب يفيد في محاربة القلق وعلاج الارق العصبي ويفيد في حالات السعال الديكي والام الحيض والامعاء وفي تخفيف سكر الدم لدى مصابي السكر.

    بالاضافة الى ان مفروم اوراق الخس المطبوخة مضافا اليه ماء الورد يستعمل غسولا للعين المتعبة نتيجة ضربة الشمس والجفون المتورمة بانواعها او التعرض لوهج الشمس.

    الليمون

    يعتبر عصير الليمون الحامض من اكثر العصائر انتشارا نتيجة لاحتوائه على فيتامين ج يستخدم الليمون الحامض في اغراض كثيرة فهو غني بفيتامين ج وكثير من المواد الطاردة للسموم والمعادن, ويستخدم الليمون لعلاج حالات ضربات الشمس حيث توخذ ليمونة وتعصر على ملء كوب ماء بارد ويمزج جيدا ثم يشرب بمعدل 3 الى 6 اكواب في اليوم الواحد وحتى الشفاء باذن الله, والليمون ليس مخفضا لدرجة الحرارة بل ينعش الجسم ويهدئه ويريح الاعصاب ويقوي جهاز المناعة.

    توجد احتياطات بسيطة كوقاية للجسم من ضربة الشمس ومن الحرارة الشديدة ايضا مثل:

    - عدم التعرض طويلا للشمس ويفضل وضع غطاء الراس او استخدام مظلة بيضاء التي تعمل على عكس اشعة الشمس.

    - في حالة التعرض للظروف الحارة والعمل تحت اشعة الشمس يجب الانتباه الى ضرورة شرب كميات كبيرة من الماء لتعويض الفاقد من السوائل نتيجة العرق كما يفضل الاكثار من شرب العصائر وبخاصة عصير الليمون.

    - تناول الاغذية الخفيفة والمفيدة والامتناع بتاتا عن المشروبات الكحولية.

    - عند الشعور بالتعب والاجهاد الحراري يجب ان ياخذ الجسم حاجته من الراحة في مكان مظلل وفي جميع الحالات لا يكون تبريد الجسم بالماء البارد مباشرة وانما تدريجيا.
    ________________________________


    منفوول للفائده








  2. #2
    توفي 03
    توفي 03 غير متواجد حاليا صاحب امتياز
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    بقل زوجي ب
    الردود
    1,086


Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.