like facebook


views : 1641 | replycount : 7
النتائج 1 الى 8 من 8

كتاب القانون في الطب

القانون في الطب لابن سينا

  1. #1
    جميلة الرياض غير متواجد حاليا ملك المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    2,598
    القانون في الطب لابن سينا
    اعداد الدكتور: نظمي خليل ابو العطا
    القانون في الطب من اشهر كتب الطب الاسلامية واهم كتب الشيخ الرئيس الحسن بن سينا واكبرها حجما فهو يقع في 2500 صفحة، وقد طبع موخرا في طبعة محققة تقع في ثلاثة مجلدات كبيرة من القطع فلوسكاب خلاف المجلد الرابع الخاص بالفهارس العامة للكتاب من وضع المحقق ادوار القش.
    ويعتبر الكتاب كما قال المحقق اهم الكتب العلمية، ويرغم انه وضع منذ ما يقارب عشرة قرون من الزمن وقبل اكتشاف العديد من النظريات العملية والتجريبية والمختبرات الحديثة فهو لا يزال المرجع الهام والقاعدة الاساسية في الاستشفاء وتركيب الادوية فبعض اساليب التطبيب كما هي واردة في القانون منذ ما يقارب الالف عام ما زالت قابة للتطبيق. والكتاب كما قال كتاب جليل في الطب النظري والعملي وفي احكام الادوية.
    شروح كتاب القانون وتلخيصه:
    حظي كتاب القانون في الطب لابن سينا بالعديد من الشروح منها:
    شرح تشريع القانون لابن النفيس.
    شرح القانون للامام فخر الدين الرازي.
    شرح القنون لقطب الدين ابراهيم المصري.
    شرح الكليات لابن سينا لقطب الدين الشيرازي.
    شرح القانون لداوود الانطاكي.
    كما لخصه كل من:
    ابن النفيس في موجز القانون.
    محمود الكغميني في مقتطف من القانون تحت عنوان قانونجة ترجمة كتاب القانون:
    حظي الكتاب بالعديد من الترجمات الاجنبية منها:
    ترجمة جيرار دو كريمون الى اللاتينية لاول مرة بين عامي 1150 1187م واعيدت ترجمة الكتاب بعدها 87 مرة الى اللاتينية والعبرية.
    ترجمه كوننج عام 1905م.
    ترجمة مختصرة للكتاب الاول الى الانجليزية على يد غرونر وطبع عام 1930م.
    ترجمه الى الالمانية للفصل الذي يعالج موضوع امراض العين على يد هرشرغ وليبير عام 1902م.
    كما اختزل الكتاب ونظم شعرا فادى ذلك الى ظهور الارجوزة في الطب في 1314 بيتا، وترجمت الارجوزة عدة مرات الى اللاتينينة خلال الفترة من القرن الثالث عشر الى السابع عشر.
    سبب تاليف المولف للكتاب:
    قال ابن سينا في مقدمة الكتاب عن سبب تاليف الكتاب:
    فقد التمس مني بعض خلص اخواني، ومن يلزمني اسعافه بما يسمح به وسعي ان اصنف في الطب كتابا مشتملا على قوانينه الكلية والجزئية اشتمالا يجمع الى الشرح الختصار والى ايفاء الاكثر حقه من البيان الايجاز فاسعفته بذلك.
    توصيف كلي الكتاب، ومنهجية بنائه:
    قال المولف في توصيف الكتاب ومنهجية بنائه: رايت ان اتكلم اولا في الامور العامة الكلية في كلا قسمي الطب، اعني القسم النظري والقسم العملي ثم بعد ذلك اتكلم في كليات احكام قوى الادوية المفردة، ثم في جزئياتها، ثم بعد ذلك في الامراض الوافعة بعضو عضو، فابتدئ اولا بتشريح ذلك العضو ومنفعته، واما تشريح الاعضاء المفردة البسيطة فيكون قد سبق مني ذكره في الكتاب الاول الكلي وكذلك منافعها. ثم اذا فرغت من تشريح ذلك العضو ابتدات في اكثر المواضع بالدلالة علة كيفية حفظ صحته، ثم دللت بالقول المطلق على كليات امراضه واسبابها وطرق الاستدلالات عليها وطرق معالجتها بالقول الكلي ايضا فاذا فرغت من هذه الامور الكلية اقبلت على الامراض الجزئية. ودللت اولا في اكثرها ايضا على الحكم الكلي في حده واسبابه ودلائله، ثم تخلصت الى الاحكام الجزئية ثم اعطيت القانون الكلي في المعالجة، ثم نزلت الى المعالجات الجزئية بدواء بسيط او مركب، وما كان سلف ذكره من الادوية المفردة في الجداول والاصباغ التي ارى استعمالها فيه، كما تقف ايها المتعلم عليه اذا وصلت اليه، لم اكرر الا قليلا منه، وما كان من الادوية المركبة ان من الاحرى به ان يكون في الاقرا باذين (مجموع الادوية المركبة) الذي ارى ان اعمله اخرت ذكر منافعه وكيفية خلطه اليه، ورايت ان افرغ من هذا الكتاب الى كتاب ايضا في الامور الجزئية، مختص بذكر الامراض التي اذا وقعت لم تختص بعضو بعينه ونورد هنالك ايضا الكلام في الزينة وان اسلك في هذا الكتاب ايضا مسلكي في الكتاب الجزئي الذي قبله، فاذا تهيا بتوفيق الله تعالى الفراغ من هذا الكتاب، جمعت بعده كتاب الاقرا باذين، وهذا كتاب لا يسع من يدعى هذه الصناعة ويكتسب بها الا ان يكون جله معلوما محفوظا عنده، فانه مشتمل على اقل ما بد منه للطبيب، واما الزيادة عليه فامر غير مضبوط وان اخر الله تعالى في الاجل وساعد القدر انتصبت لذلك انتصابا ثانيا.
    واما الان فاني اجمع هذا الكتاب واقسمه الى كتب خمسة على هذا المثال:
    الكتاب الاول: في الامور الكلية في علم الطب.
    الكتاب الثاني: في الادوية المفردة.
    الكتاب الثالث: في الامراض الجزئية الواقعة باعضاء الانسان عضوا عضوا من الفرق الى القدم ظاهرها وباطنها.
    الكتاب الرابع: في الامراض الجزئية التي اذا وقعت لم تختص بعضو وفي الزينة.
    الكتاب الخامس: في تركيب الادوية وهو الاقرا باذين.
    نماذج من محتوى الكتاب:
    قال ابن سينا في الفصل الاول من الكتاب الاول: ان الطب علم يتعرف منه احوال بدن الانسان من جهة ما يصح ويزول عن الصحة ليحفظ الصحة حاصلة (بالطب الوقائي) ويستردها زائلة (بالطب العلاجي). ولقائل ان يقول: ان الطب ينقسم الى عملي ونظري، وانتم قد جعلتم كله نظريا، اذ قلتم انه علم، وحينئذ نجيبه ونقول: انه يقال: ان من الصناعات ما هو نظري وعملي، ويكون المراد في كل قسمة بلفظ النظري والعملي شيئا اخر ولا نحتاج الان الى بيان اختلاف المراد في ذلك الا في الطب، فاذا قيل ان من الطب ما هو نظري، ومنه ما هو عملي، فلا يجب ان يظن ان مرادهم فيه هو ان احد قسمي الطب هو تعليم العلم، والقسم الاخر هو المباشرة للعمل كما يذهب اليه وهم كثير من الباحثين عن هذا الموضع، بل يحق عليك ان تعلم ان المراد من ذلك شيء اخر: وهو انه ليس واحدا من قسمي الطب علما، لكن احدهما علم اصول الطب والاخر علم كيفية مباشرته، ثم يخص الاول منها باسم العلم او باسم النظر ويخص الاخر باسم العمل فنعني بالنظر منه، ما يكون التعليم فيه مقيد الاعتقاد فقط، من غير ان يتعرض لبيان كيفية عمل مثل ما يقال في الطب في اصناف الحميات ثلاثة، وان الامزجة تسعة ونعني بالعمل منه، لا العمل بالفعل، ولا مزاولة الحركات البدنية بل القسم من علم الطب الذي يفيد التعليم فيه رايا. ذلك الراي متعلق ببيان كيفية عمل مثل ما يقال في الطب ان الاورام الحارة يجب ان يقرب اليها في الابتداء ما يردع ويبرد ويكشف، ثم بعد ذلك، تمزج الرادعات بالمرخيات، ثم بعد الانتهاء الى الانحطاط يقتصر على المرخيات المحللة، الا في اورام تكون عن مواد تدفعها الاعضاء الرئيسية، فهذا التعليم يفيد رايا: هو بيان كيفية عمل، فاذا علمت هذين القسمين فقد حصل لم علم علمي وعلم عملي وان لم تعمل قط.

    وقال في المقالة السابعة (في اوجاع المفاصل والنقرس وعرق النسا) من الكتاب الخامس:
    ضماد لوجع المفاصل والنقرس:
    اخلاطه: يوخذ بزر الشوكران قسط غاريقون قسط، حلبة قسط، بورق اوقية، شمع رطل راتبنج مطبوخ رطل، اشق رطل، زيت عتيق باطل، مخ عظام الايل اربع اواق، اصول السوسن الاورتقي اربع اواق.
    تدق الادوية اليابسة، وتنخل بمنخل وتذاب الادوية الذائبة وتترك حتى تبرد وتلقى الادوية اليابسة، وتخلط وترفع وتستعمل.





  2. #2
    mohamedchokri غير متواجد حاليا عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الردود
    3
    ffffffffffffffffffffffffffffffffffffffff

  3. #3
    رنا مول غير متواجد حاليا عضو vip
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الردود
    759
    يسلموو

  4. #4
    لون باهت ..
    لون باهت .. غير متواجد حاليا اداري سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    بلاد الاحبه
    الردود
    5,538
    يعطيك العافيه
    اذاعة القران الكريم :

  5. #5
    ملاك العرب غير متواجد حاليا عضو ممتاز
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الردود
    189
    يسلمو على المعلومات الراااائعه

  6. #6
    فراشة الغابة غير متواجد حاليا عضو ممتاز
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الردود
    273
    شكر ا والله يعطيك الصحة والعافية

  7. #7
    عشم الله غير متواجد حاليا عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الردود
    1
    مشكور

  8. #8
    htawfek غير متواجد حاليا عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الردود
    2
    رائع ومفيد جدا


Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.