like facebook


views : 1976 | replycount : 1
النتائج 1 الى 2 من 2
  1. #1
    جميلة الرياض غير متواجد حاليا ملك المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    2,598
    بسم الله الرحمن الرحيم

    كتاب :
    لسان العرب

    المولف :
    العلامة ابن المنظور
    (630ه/711ه) ( 1232م-/1311م)

    نبذة عن الكتاب:
    لسان العرب للعلامة جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور هو ثاني اثنين في دنيا المعجمات العربية ، و هو اشمل معجمات العربية للالفاظ و معانيها ،و كانت الخطوة التي قام بها في حركة المعجمات هي جمع هذا الشتات المفرق في خمسة من المراجع الكبار ، اما ما عدا ذلك فلم يقدم شيئا – كما يرى المتخصصون -، و ماكان عصر ابن منظور بعصر ابتكار .

    جمع ابن منظور في معجمه الخالد لسان العرب بين امهات المعجمات العربية الخمسة :

    1. تهذيب اللغة للازهري
    2. المحكم لابن سيده
    3. الصحاح للجوهري
    4. حواشي ابن بري
    5. النهاية في غريب الحديث لعز الدين ابن الاثير

    اخطا بعضهم فجعل خامسهم الجمهرة لابن دريد و ليس منها .
    و اراد ابن منظور بكتابه ان يجمع بين صفتين : الاستقصاء و الترتيب ؛ اذ كانت المعجمات السابقة – كما يقول – تعنى باحد هذين الامرين دون الاخر، و اخذ على نفسه ان ياخذ ما في مصادره الخمسة بنصه دون خروج عليه ، و اعتبر هذا جهده الوحيد في الكتاب ،و تبرا من تبعة اية اخطاء محتملة بان ما قد يقع في الكتاب من خطا هو من الاصول ، و ان تصرف قليلا في النهاية فغير شيئا من ترتيبها .
    و قد بلغ عدد المواد اللغوية التي ضمنها لسان العرب 80.000 مادة ، و هو ضعف ما في الصحيح، و اكثر ب 20.000 مادة من المعجم الذي جاء بعده و هو القاموس المحيط للفيروزابادي .
    و اللسان مصدر بمقدمة غير قصيرة بلغت صفحتين و نصفا من المطبوعة ، افتتحها المولف بتحميد و صلاة بلغا ستة اسطر و نصفا، ثم ذكر شرف اللغة العربية و ارتباطها بالقران الكريم ، ثم نقد التهذيب والمحكم والصحاح، ثم وصف منهجه الدافع الى تاليف معجمه .
    ووضع ابن منظور بين المقدمة و المعجم بابين : الاول في تفسير الحروف المقطعة في اول سور القران الكريم ، و ثانيهما في القاب حروف المعجم و طبائعها و خواصها .
    و لا تختلف صورة الابواب و الفصول في اللسان عن الصحاح الا في ضخامتها
    حتى ابواب الالف اللينة باقية على حالها في المعجمين ، لكن ابن منظور صدر بعض ابوابه بكلمة عن الحرف المعقود له الباب ،ذكر فيه مخرجه و انواعه و خلاف النحويين فيه و ما الى ذلك .
    و لقد كان ابن منظور ميالا الى اختصار نصوص التهذيب والتصرف فيها اكثر من غيرها ،بل اثر نصوصا لصحاح والمحكم عليها حين تشترك في التفسير، و لعل سبب ذلك ان ابن سيده و الجوهري كانا ادق في نقل النصوص..
    غير انه يوخذ على اللسان تلك الفوضى الضاربة اطنابها في داخل مواده، فهو لم يستفد من منهج ابن سيده الذي شرحه في مقدمته كما لم يستفد ابن سيده نفسه ، فسار سيرته و اضطرب اضطرابه ،بل ازداد اضطرابا لازدياد مواده و مراجعه .
    و يوخذ على اللسان-ايضا- تركه بعض الصيغ و المعاني التي اوردهااحد مراجعه ولاسيما التهذيبكما يوخذ عليه اقتصاره في المراجع على الكتب الخمسة و اهمال غيرها من المراجع الكبيرة المهمة ك الجمهرةلابن دريد و البارعللقالي و المقاييسلابن فارس ...و غيرها؛ ففاته كثير من الصيغ و المعاني و الشواهد الواردة فيها .
    و قد طبع الكتاب بالطابعة الاميرية ببولاق (القاهرة) في عشرين جزءا كبيرا ينيف كل منها على (300) صفحة، حظيت باعجاب العلماء ، و استدرك عليها العلامة احمد تيمور بعض الاخطاء المطبعية التى نشرها في جزء صغير باسم تصحيح لسان العرب ، كما استدرك عليها الاستاذ عبد السلام هارون اخطاء اخر نشرها في مجلة مجتمع اللغة العربية (المصري) .
    و قد قامت دائرة المعارف (بالقاهرة) باعادة ترتيب مواد الكتاب على طريقة تهذيب اللغة للازهري و ذلك حسب الحرف الاول فالثاني فالثالث الخ من جذر الكلمة ، بخلاف ترتيبه الاصلي الذي يلتزم طريقة الصحاح بالترتيب وفق الحرف الاخير فالاول فالثاني ... الخ، فخرج في ستة اجزاء من القطع الكبير المطبوع بحرف صغير ، اعقبته بثلاثة اجزاء هي الفهارس الفنية للكتاب .
    ولا جدال في ان لسان العرب موسوعة علمية ثرية ، بما اشتمل عليه من مادة لغوية و ادبية ، و بما تضمنه من شواهد من الشعر و الحديث الشريف ، و بما قدم من شرح مسهب للمادة يعكس كثيرا من مظاهر حياة اللغة العربية و حياة المجتمع العربي ، على نحو يجعله مفيدا لا في المجال المعجمي المحدود بل في مجالات علمية كثيرة منوعة .


    ======================

    • حرف الالف
    • حرف الباء








  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    744

من قرا الموضوع: 0

قائمة الاعضاء تم تعطيلها بواسطة الادارة.

كلمات الموضوع الدليلية

عرض صفحة الكلمات الدليلية


Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.