متحف قطر الوطني:
يقع في الجهة الشرقية لكورنيش الدوحة ويستعرض المتحف في صالة خاصة تاريخ قطر الجيولوجي إضافة إلى عرض مجموعة من الآثار والتحف الإسلامية. إضافة إلى متحف بحري تظهر فيه ثروة قطر السمكية وبحيرة صغيرة تعرض فيها المراكب الخشبية التقليدية المصنوعة في قطر.
يفتح يوميا من الساعة 9- 12 ظهراً ومن الساعة 4 -7 مساءً ما عدا يوم السبت.
هاتف: 4442191

متحف الفن الإسلامي:
يقع المتحف على كورنيش الدوحة ويحتضن مجموعة من مقتنيات الفن الإسلامي من الخزف والمعدن والمجوهرات والخشب والزجاج ويضم مكتبة وقاعة للأنشطة وجناح تعليمي وسوف يفتتح قريباً.

هناك أيضاً عدد من المتاحف الإقليمية هي:
متحف الخور:
يقع بمدينة الخور وتبعد عن العاصمة بنحو (57) كيلومتراً إلى الشمال من الدوحة. يتألف المتحف من طابقين خصصت القاعة الأرضية للحياة الأنثروبولوجية وخصصت القاعة العلوية لبعض كشوفات التنقيب في موقع الخور.
هاتف: 4721866

متحف الوكرة:
يقع في مدينة الوكرة التي تبعد عن العاصمة بنحو (17) كيلومتراً ويعرض المتحف كل مايتعلق بالحياة البحرية وكذلك التاريخ الطبيعي.
هاتف: 4643201

متحف السلاح:
يضم مجموعة نادرة من السيوف والخناجر والبنادق وملحقاتها . ويقع في حي اللقطة بإحدى ضواحي مدينة الدوحة.
هاتف: 4867436

يبدأ استقبال المتاحف للزوار من الساعة 9-12 ظهرا ومن الساعة 3-6 مساءا.
بيت التقاليد الشعبية:
هو المثال الوحيد من نوعه المتبقي في مدينة الدوحة، و يقع في شارع حمد الكبير ويفتح للزوار من يوم الأحد إلى يوم الثلاثاء من 9 صباحاً إلى 12 ظهراً ومن 3-6 مساءً وفي أيام الجمع من3-6 مساءً فقط ويغلق أيام السبت والدخول مجاناً.

أهم القلاع
قلعة الزبارة:
تقع في مدينة الزبارة على مسافة (105) كيلومتراً شمال غرب مدينة الدوحة. القلعة مفتوحة للعامة يوميا ما عدا يومي الجمعة والسبت والدخول مجانا.

قلعة الدوحة (الكوت):
هي من القلاع العسكرية القليلة المتبقية في الدوحة وتقع في شارع جاسم بن محمد والدخول إليها مجاناً.

قلعة الوجبة:
شيدت في أواخر القرن الثامن عشر أو بداية القرن التاسع عشر في عهد المغفور له الشيخ / عبدالله بن جاسم آل ثاني ، كما سكنها الشيخ / حمد بن عبدالله ال ثاني في فترات متفاوتة وتقع على مسافة (15) كم جنوب مدينة الدوحة ترجع أهمية القلعة إلى المعركة الشهيرة التي انتصر فيها أهل قطر على القوة العثمانية سنة 1893م. وتتميز بحجراتها الأرضية والعلوية والأبراج الأربعة وقد تم ترميمها بنفس مواصفاتها الأصلية.

قلعة أم صلال محمد:
تقع بمنطقة أم صلال محمد على بعد 21 كيلومتراً من الدوحة وهي من القلاع السكنية ويرجع تاريخ بنائها إلى أواخر القرن التاسع عشر.

برج برزان:
يقع بمنطقة أم صلال محمد ويعود تاريخ بنائه إلى أواخر القرن التاسع عشر.


منقوول :)