طهي البيض






كيفية طبخ البيض بطريقة آمنة



يتميز البيض بقيمة غذائية عالية خاصة لأنه مصدر للبروتين الكامل. لكن إن لم نستخدمه بعناية، ستنمو فيه باكتيريا السالمونيللا وتسبب المرض. لتجبب السالمونيلوسيس، يجب طهي البيض جيداً حتي يصبح كلا البياض والصفار جامدين.


يتميز البيض بقيمة غذائية عالية خاصة لأنه مصدر للبروتين الكامل. لكن إن لم نستخدمه بعناية، ستنمو به باكتيريا السالمونيللا وتسبب المرض. فتذكري، إن حُفِظَ وطُبِخَ البيض بالطريقة المناسبة، يكون مغذياً جداً لكل العائلة وخاصة الأطفال.


أين توجد السالمونيللا؟

باكتيريا السالمونيللا توجد عادة في الحيوانات وخاصة الطيور. يمكن أن توجد على القشرة الخارجية للبيضة وليس فقط في داخلها. قد تسبب في داء يُدعى سالمونيلوسيس بظرف 12-72 ساعة بعد تناول الطعام الملوّث. تتضمن العوارض ألم في الرأس، رعشات برد، حرارة مرتفعة، مغص في المعدة، تقيؤ وإسهال.


من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالسالمونيلوسيس؟

أي شخص يتناول البيض النيء أو غير المطبوخ كفاية، مُعرّض للسالمونيلوسيس. لكن المجموعة المعرضة لأكثر نسبة خطر هم الرضع والأطفال، المسنين، النساء الحوامل (بسبب الخطر على الجنين)، والأشخاص الذين يعانون من مرض أو ضعف في جهاز المناعة.


كيف نتجنب السالمونيلوسيس؟

يمكننا تجنب السالمونيلوسيس عبر طهي البيض جيداً، غسل اليدين وكل الأدوات المُستعملة بعد التعامل بالبيض النيء، وتناول المأكولات المحضرة بالبيض المطبوخ جيداً.


هل يجب أن أتجنب استخدام البيض أثناء الطبخ؟

لا ، لكن لا تتناولي البيض النيء أو غير المطبوخ كفاية!

للحماية من خطر الإصابة بالأمراض، أطبخي البيض حتى يصبح البياض والصفار جامداً. عند إستخدام البيض في وصفات مع أطعمة أخرى كالحليب والسكر، أطبخي خليط البيض (عبر التسخين أو الخبز في الفرن) على حرارة لا تقل عن 72 درجة مئوية، إذ ستقضي على الجراثيم المضرة في غضون ثوانٍ.



ما هي المأكولات الأكثر خطورة؟

المأكولات المعرضة للتلوث هي سلطة السيزار المحضرة في المنزل، البوظة المحضرة في المنزل والمايونيز المحضر في المنزل. بالإضافة إلى كيك التيراميسو، وعجين الكيك أو الكوكيز التي لا يجوز تذوقها من الوعاء. أما الأشكال التجارية لهذه المنتوجات فهي آمنة للتقديم لأنها مصنوعة من بيض سائل مبستر.

كيف يمكنني طبخ البيض؟



يمكننا إستخدام عدة طرق لطبخ البيض بأمان:


البيض المسلوق

آمن للتناول من قبل الجميع. ضعي البيض بصف واحد في طنجرة مع كمية كافية من الماء البارد لتغطيته تغطية كاملة. دعي المياه تغلي، ثم خففي النار تحته لمدة 15 إلى 20 دقيقة. ثم ضعي البيض تحت مياة جارية وباردة ليبرد.

معلومة:

معلومة عن البيض: لتعرفي إن كانت البيضة نيئة أو مسلوقة، أبرميها! إن برمت بسهولة إنها مسلوقة ولكن إن فتلت فهي لا زالت تحتاج للمزيد من الطهي.



البيض المقلي

حمّي المقلاة أو ضعي فيها مواداً دهنية حتى تصبح حرارتها معتدلة. إكسري البيض وخففي النار تحته. إقليه 2-3 دقائق على كل جهة أو 4 دقائق في مقلاة مغطّاة، حتى يرقد ويستوي البياض تماماً ويكثف الصفار.


معلومة: للتأكد من الحرارة المناسبة للمقلاة، ضعي قطرة ماء وتوقّعي أن تُفرقع.



البيض المخفوق

نفس طريقة القلي ولكن إخفقي البيض في وعاء ثم ضعيه في المقلاة واطبخيه حتى يجمد كلياً.


معلومة: البيض المخفوق يجب ألا يكون سائلاً



هل من الآمن أن أطعم أطفالي بيضاً طرياً؟

كلا. مع أن البيض الطري مطهواً داخل القشرة في مياه غالية، إنما الصفار يبقى طرياً وسائلاً ولذلك هو غير آمن للتناول.


هل الدبغة الخضراء التي تغمر صفار البيض المسلوق آمنة للتناول؟

هذا اللون الأخضر ينتج عن الطهي الزائد وهو بسبب الكميات العالية من السولفور sulphur والحديد اللذين تفاعلان مع سطح الصفار. لذا يُعتبر آمناً للتناول.


هل يمكنني طبخ البيض في المايكروايف؟

إذا طهي البيض في قشره في المايكروايف ينفجر. حتى مزيج البيض قد ينفجر بسبب التسخين السريع الذي يسبب تجمع البخار.