like facebook


views : 5447 | replycount : 10
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
  1. #1
    المحامي
    المحامي غير متواجد حالياً مشرف عام سابق (رحمه الله )
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الردود
    3,049







    " بسم الله الرحمن الرحيم"

    السبع الموبقات قذف المحصنات الغافلات


    الحمد لله رب الفضل والنعمة توعد باليم النقمة من خرج علي قوانين الاسلام والحكمة وتعدي حدود الاداب وتوعد باليم العقاب اهل القذف والسباب وانعم بالتوبة من فضله وكرمه علي من تاب احمد الله واشكره واتوب اليه واستغفره واستعين به واستنصره وارجوه الحكمة وفصل الخطاب واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله شرفه وفضله وزينه وجمله واصطفاه واجتباه ووفقه وهداه فكان كريم الاحساب وكان عظيم الانساب اللهم صل وسلم وبارك علي رسول الله محمد خير عبادك وعلي اله وصحبه وكل مسلم امن بايات ربه ففاز بقربه وتمتع بحبه وسار علي دربه الي يوم الدين اما بعد فاوصيكم واياي عباد الله بتقوى الله واحذركم ونفسي من عصيان الله ثم استفتح بالذي هو خير يروي الامامان الجليلان البخاري ومسلم رحمهما الله عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " اجتنبوا السبع الموبقات الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله الا بالحق واكل الربا واكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات "
    عباد الله ايها المسلمون:


    القذف لغة من باب قذف اي رمي فمعناه لغة الرمي مطلقا ومعناه شرعا رمي انسان لاخر بفاحشة الزنا او ما يستلزمه كالطعن في النسب علي جهة التعيير كان يقول لامراة يازانية او ياباغية او يا قحبة او يقول لزوجها يا زوج الزانية او يا زوج الباغية او يا زوج القحبة او يقول لولدها يا ابن الزانية او يا ابن الباغية او يا ابن القحبة
    والقذف انتهاك لعرض المسلم والمسلمة وهو عادة المجتمعات السيئة وعلامة من علامات الافلاس الخلقي والخواء الديني وكبيرة من اكبر الكبائر بنص القران والسنة بنص القران " ان الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والاخرة ولهم عذاب عظيم" واما السنة فقد عده النبي من الموبقات اي المهلكات للفرد والجماعات في الدنيا والاخرة .
    وقد تناول القران القذف في سورة النور علي ثلاث حالات فقال "ان الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والاخرة ولهم عذاب عظيم " وقال " والذين يرمون المحصنات ثم لم ياتوا باربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة ابدا واولئك هم الفاسقون" وقال " والذين يرمون ازواجهم ولم يكن لهم شهداء الا انفسهم فشهادة احدهم اربع شهادات بالله انه لمن الصادقين والخامسة ان لعنت الله عليه ان كان من الكاذبين ويدرا عنها العذاب ان تشهد اربع شهادات بالله انه لمن الكاذبين والخامسة ان غضب الله عليها ان كان من الصادقين ولولا فضل الله عليكم ورحمته وان الله تواب حكيم"
    ذكر شيخ الاسلام ان بن عباس قال في الاولي ‏:‏ هذه في شان عائشة وازواج النبي صلى الله عليه وسلم خاصة وقد جاءت الاية متضمنة لهذا الوعيد الهائل باللعنة في الدنيا والاخرة والعذاب العظيم عند الله يوم القيامة وذلك في سياق حديث الافك الذي افتراه المفترون على الصديقة بنت الصديق عائشة ام المؤمنين واحب انسانة اليه بعد خديجة وقد براها الله جل شانه من فوق سبع سموات ونزل فيها قران يتلى الى ما شاء الله "لولا اذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بانفسهم خيرا وقالوا هذا افك مبين لولا جاءوا عليه باربعة شهداء فاذا لم ياتوا بالشهداء فاولئك عند الله هم الكاذبون " وليس في الاية توبة لمن قذف عائشة اما الثانية ففي شان باقي الامة ومن قام بالقذف فعليه البينة باحضار اربعة من الشهود والا يجلد ثمانون جلدة ولا تقبل شهادته ويصبح فاسقا كما نصت الاية واما الثالثة فيمن رمي زوجته بالزنا فقد نزلت الايات في هلال بن امية لما رمي زوجته بشريك بن السمحاء فقال له الرسول البينة او حد ظهرك فقال يا رسول الله ايجد احدنا رجلا مع زوجته وينطلق يلتمس البينة فجعل الرسول يكرر فقال هلال والذي بعثك بالحق نبيا اني لصادق ولينزلن الله ما يبرئ ظهري من الحد فنزلت الايات لتدل علي ان من رمي زوجته بالزنا عليه الحد ثمانون جلدة الا ان يقيم البينة علي وقوع ذلك من زوجته او يلاعن هذه الزوجة ويكون ذلك بواسطة الحاكم او من يقوم مقامه ويكون في جامع وعلي منبر ويردد خلف الحاكم اشهد انني صادق في ما رميت به زوجتي من الزنا ويذكرها ان كانت غائبة ويشير لها ان كانت حاضرة ويذكره الحاكم بعذاب الله في الدنيا والاخرة فيقول في الخامسة ان غضب الله علي ان كنت من الكاذبين ويترتب علي هذا اللعان سقوط حد القذف عن الزوج ووجوب حد الزنا علي الزوجة ويفرق بينهما فرقة مؤبدة وتحرم المراة علي الرجل حرمة مؤبدة وينفي الولد عن الرجل وينسب لامه وتقوم المراة وتلاعن الرجل امام الحاكم ايضا وتشهد اربع شهادات بالله انه لمن الكاذبين فيذكرها الحاكم بعذاب الله في الدنيا والاخرة فتشهد في الخامسة ان غضب الله عليها ان كان الزوج من الصادقين فيسقط بذلك عنها حد الزنا
    وقد شدد النبي صلي الله عليه وسلم في النهي عن القذف حتى لو كان المقذوف مملوكا جاء في الحديث المتفق عليه عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم " من قذف مملوكه وهو بريء جلد يوم القيامة الا ان يكون كما قال " وانه من باب الخوض و الاستطالة في الاعراض
    قال تعالى و الذين يؤذون المؤمنين و المؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا و اثما مبينا فقد سماه الله اذي وبهتان وذنب عظيم مادام كان ذلك بغير حق فقد روي الامام مسلم رحمه الله عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "كل المسلم علي المسلم حرام دمه وماله وعرضه " و روى ابو داود في سننه و احمد في مسنده باسناد صحيح عن ‏ ‏سعيد بن زيد ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه و سلم ‏ ‏قال ‏ان من ‏ اربى ‏ ‏الربا الاستطالة ‏ ‏في عرض المسلم بغير حق ‏ و لا يقف الامر عند هذا الحد بل يصبح القاذف مفلسا فقد روي مسلم رحمه الله عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم " اتدرون من المفلس قالوا الله ورسوله اعلم قال المفلس من امتي من ياتي يوم القيامة بصلاة وزكاة وصيام وياتي وقد شتم هذا وقذف هذا واكل مال هذا وسفك دم هذا فياخذ هذا من حسناته وهذا من حسناته فان فنيت حسناته قبل ان يقضي ما عليه اخذ من سيئاتهم وطرحت علي سيئاته ثم طرح في النار " وعند الرمي القذف بلا دليل يكون بابا من ابواب قول الزور ويصح في ذلك ما روي الامام مسلم رحمه الله عن عبد الرحمن بن ابي بكرة عن ابيه انه قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الا انبئكم باكبر الكبائر ثلاثا الاشراك بالله وعقوق الوالدين وشهادة الزور او قول الزور وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم متكئا فجلس فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت " وقد يرد المقذوف ويلعن والدي القاذف فتقع كبيرة اخري فقد روي الامام مسلم رحمه الله عن عبد الرحمن بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال قال رسول الله صلي الله عليه" ان من اكبر الكبائر شتم الرجل والديه قالوا يا رسول الله وكيف يشتم الرجل والديه قال نعم يسب ابا الرجل فيسب اباه ويسب امه فيسب امه " من اجل ذلك كله فقد ثبت في الصحيحين عن رسول الله انه قال ان الرجل ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها في النار ابعد مما بين المشرق والمغرب فقال له معاذ بن جبل يا رسول الله وانا لمؤاخذون بما نتكلم به فقال ثكلتك امك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم الا حصائد السنتهم"
    و قال الحافظ ابن كثير رحمه الله و اوجب الله على القاذف اذا لم يقم البينة على صحة ما قال ثلاثة عقوبات:عقوبة حسية ان يجلد ثمانين جلدة وعقوبة معنوية عدم قبول شهادته ابدا عقوبة دينية ان يكون فاسقا ليس بعدل لا عند الله و لا عند الناس ثم وقع الاستثناء " الا الذين تابوا من بعد ذلك واصلحوا فان الله غفور رحيم" قال الاحناف من تاب ترفع عنه عقوبة الفسق والحد وكن يظل لا تقبل له شهادة ابدا ويري جمهور العلماء ان التوبة تقطع ما قبلها فيرفع عنه الحد والفسق وتقبل شهادته كذلك وقال الامام القرطبي في تفسير اية النور وللقذف شروط تسعة بعضها يتعلق بالقاذف العقل و البلوغ لانهما اصلا التكليف و بضعها يتعلق بالشيء المقذوف به و هوان يقذف بوطء يلزمه فيه الحد وهو الزنا و اللواط او بنفيه من ابيه دون سائر المعاصي وبعضها يتعلق بالمقذوف و هي العقل و البلوغ و الاسلام و الحرية و العفة عن الفاحشة
    ويسقط حد القذف بامور اقامة البينة علي زنا المقذوف وهي الاتيان باربعة شهداء وعفو المقذوف عن القاذف وفي حالة اللعان كما بينا واقرار المقذوف بالزنا

    الثانية

    هل هناك كفارة لذلك
    ولا توجد كفارة معينة لتلك المعصية انما توجد مكفرات عامة لمن وقع في المعاصي والكبائر ويريد ان يتطهر ويتوب ومن هذه المكفرات التوبة النصوح فانها تغسل الانسان من الذنوب كما يغسل الماء الوسخ والتائب من الذنب كمن لا ذنب له وصدق الله "ان الله يحب التوابين ويحب المتطهرين " والاستغفار بصيغه المختلفة التي وردت في القران والسنة وقد قال تعالى" ومن يعمل سوءا او يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما" والاعمال الصالحة من الوضوء والصلاة والصيام والحج والعمرة وبر الوالدين والذكر والدعاء وتلاوة القران وفعل الخير والجهاد في سبيل الله وصدق الله اذ يقول" ان الحسنات يذهبن السيئات" وقال صلى الله عليه وسلم:"واتبع السيئة الحسنة تمحها" ومما ينفع التصدق بصدقة فانها تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار وخصوصا صدقة السر والتعلق برحمة الله والطمع فيها وصدق الله "قل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم"
    والله ولي التوفيق.

    "




    التعديل الأخير تم بواسطة المحامي ; 04/05/2009 الساعة 06:57 AM

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    3,393
    جزالك الله خير
    موفق باذن الله
    حسبي الله ونعم الوكيل فيهم

  3. #3
    ملاك احباب
    ملاك احباب غير متواجد حالياً مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    from moon
    الردود
    4,961
    اسعد الله اوقاتك استاذي الكريم .
    وكتب الله لك عن كل حرف الف حسنه وازال عنك الف سيئه ..ورزقك من حيث لا تعلم ,دائما لك بصمه ,تقبل احترامي الكبير لك
    التعديل الأخير تم بواسطة ملاك احباب ; 04/05/2009 الساعة 05:44 PM

  4. #4
    نبض القلووب
    نبض القلووب غير متواجد حالياً مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الردود
    2,840
    مشكوور اخوي

    والله يجزااااااااااك الف خير على هذا الموضوع وجعله الله لك في كل حرف حسنه وجعله من موااازينك
    ودائما ياخي لك بصمه راائعه في موواضيعك


    و
    وتقبل مروري المتوااضع

    اختك
    نبض القلووب

  5. #5
    دمعتي الغاليه غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    53
    [IMG]http://www.************/gallery/data/media/123/0638.gif[/IMG]


    وجزاكي الله الخير وجعله في ميزان حسناتك
    ودمتي بود

  6. #6
    دمعتي الغاليه غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    53

  7. #7
    نهى الجزائرية
    نهى الجزائرية غير متواجد حالياً مشرفة عامة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    دمي جزائري و هواي فلسطيني
    الردود
    4,186
    انتشرت في الاونة الاخيرة صفة لا يرضاها الدين اولا ولا الضمير ثانيا

    انتشرت ظاهرة قذفت الفتيات العفيفات بابشع التهم
    لذلك لغرض اليم جدا وهو قطع ارزاقهن !!
    لا ابالغ والله شاهد على ما اقول

    تكثر هذه الظاهره في مجالس النساء حين تتلطخ افواههن بدماء فتيات عفيفات
    ويرمونهن بابشع التهم
    تارة الفتاة فلانه تتحدث في هاتفها النقال 24 ساعه الله يستر من تكلم !!!
    وتارة اخرى الفتاة(فلانة نفسها المسكينة تتاخر في جامعتها ! كل هذا دراسه !!

    برايكم
    وتحكيما لضمائركم
    ما عقوبة هؤلاء النسوة والرجال ايضا ! من ينصبون انفسهم محكمين للعفاف والطهر ! وكانهم فقط من يملكون اختام الاثبات العفة والطهاره !!

    ايها الشاب ماردة فعلك حين تسمع قذفا لفتاة محصنه ! لا تعرفها ابدا ولا تسمع عنها سواء خير كان شر ! ؟؟؟
    ومارايك انت ايتها الفتاة في موقف كهذا تطعن فيه بنت جنسك الاف الطعنات باياد ملوثة بالخبث والدهاء والسم المر !! ؟؟؟؟؟


    جزاك الله خيرا جعله الله في ميزان حسناتك اللهم امين


  8. #8
    nonaelnoby
    nonaelnoby غير متواجد حالياً مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    مصريه 100%
    الردود
    2,937
    اللهم اجعله في ميزان حسناتك
    يسلمووووووو

  9. #9
    xxm
    xxm غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    51
    بدون تعليق

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    4,854
    احسنت واصبت اخي الكريم المحامي في طرحك ..لاسيما ان كثير من الناس بدى لهم بساطة وسهوله الخوض في اعراض المسلمين والمسلمات العفيفات ..ولا يعلمو مدى جرم وخطورة التجاوز في اعراض المسلمات واهمها الوعيد الشديد من الله لمن تعرض وقذف مسلم بغير حق ....تقبل اعجابي وشكري على لمساتك الروحيه والتي ينشط من خلالها الوازع الديني ويعرف منها حدود الله .....تمنياتي لك بالتوفيق والسدا

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
بنات السعودية
Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.