like facebook


views : 5272 | replycount : 10
صفحة 1 من 2 12 الاخيرةالاخيرة
النتائج 1 الى 10 من 11

امثال عراقية

ابد سخانة كناية عن المرحاض ، والكلمة فارسية: اب دست خانة، اب دست الوضوء او الاستنجاء بالماء، وخانة : موضع او محل. ابليس "كناية عن الذكي اللبق وهي كناية بغدادية

  1. #1
    احمد العبدلي
    احمد العبدلي غير متواجد حاليا مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    العربية السعيدة
    العمر
    26
    الردود
    4,358
    ابد سخانة
    كناية عن المرحاض ، والكلمة فارسية: اب دست خانة، اب دست الوضوء او الاستنجاء بالماء، وخانة : موضع او محل.
    ابليس
    "كناية عن الذكي اللبق وهي كناية بغدادية قديمة "
    قالوا : انما سمي ابليس، لانه ابلي من رحمة الله، وان من لا يملك شيئا يسمى : المبلس ،ولا يسمى مفلسا،لان المفلس، هو الذي لا يملك الفلوس.

    ابن اوادم
    كناية عن ذي الخلق الكريم والشمائل العالية .
    والعراقيون يجمعون ادم ،على اوادم ، وهو جمع فصيح (لسان العرب) وسمي ابو البشر ادم ، لانه خلق من ادمة الارض ،اي ترابها، وفي الحديث : كلكم بنو ادم ، وادم خلق من تراب .
    وكان العرب يكنون عن ادم ، بانه ابن الطين (لسان العرب).

    ذكر ان ابا العيناء – وكان ضريرا- سلم عليه احد الناس، فلم يعرفه ، وقال له من انت ؟
    فقال له وهو يمازحه: من بني ادم .
    فتعلق به ابو العيناء، وقال له : مرحبا كنت اظن ان هذا النسل قد انقطع.

    ابن البارحة
    كناية بغدادية عن محدث النعمة.
    ولابن الرومي:
    رايت الدهر يرفع كل وغد ويخفض كل ذي رتب شريفة
    كمثل البحر يرسب فيه حي و لا ينفك تطفو فيه جيفه
    وكالميزان يخفض كل واف ويرفع كل ذي زنة خفيفة

    ابن حلال
    كناية بغدادية عن الطيب ذي الخلق الكريم.
    والحلال : الامر المسموح به ، والبغداديون يسمون ما يملكونه حلالا، يعني انه كسبه بسبب من اسباب التملك الشرعية.
    وابن الحلال : هو الناتج عن اجتماع شرعي ، وهو الزواج.

    ابن حمولة
    كناية بغدادية عن الفتى من عائلة كريمة .
    احسبها محرفة عن الحمالة ، وهي احتمال الديات والغرامات ، يقال : رجل حمال ، اي انه يحمل الكل عن الناس ، ولا يحمله الا عميد قوم او كبيرهم .
    او لعل اصلها : الحمول ، فصيحة وتعني الحليم الصبور.

    ابن حيض
    كناية بغدادية عن ابن الحرام ،اي ابن الزنا ، تشير الكناية الى ان امه قد حملت به وهي حائض.

    ابن الدروب
    كناية عن السفيه الوقح ،الذي عاش وتربى في الدروب والازقة ، فلم يصادف تهذيبا ولا تاديبا.

    ابن دلال
    كناية عمن عاش عيشة ناعمة مترفة ، فاصبح رقيق البنية ، ضعيف البدن .

    ابن زنا
    كناية بغدادية عن الذكي البارع اذا صرف ذكائه في الشر.

    ابن عائلة
    كناية عن الفتى المتصف بالصفات الحسنة من حياء ، وكرم وشهامة ،ومروءة ، يعني انه نشا في عائلة ربته على الخلق الكريم، وبعكسه يكنى عن الذميم بانه (طالع من زرف الحائط) ومعنى زرف يعني ثقب.

    ابن عم النعلجي
    كناية عن التعلق بسبب واه .
    وتروى قصص عدة ، عن التعلق بسبب واه ، وجميعها متشابهة ،اروي منها قصة: ذكروا ان فرسا حاز قصب السبق في المضمار ، فاظهر احد النظارة الفرح العظيم ، فقيل له هل ان الفرس لك ؟ فقال لا ، لكني ابن عم( النعلجي) الذي نعل الفرس ،النعلجي :الذي يسمر نعل الدابة في حافرها،ونعل الدابة طبق من الحديد يوقى به الحافر ، ويكون له كالنعل للقدم.

    ابن التي
    كناية عن ابن الزنا،لان الجملة التامة هي : ابن التي ما احصنت فرجها.
    قال ابو القاسم مدرك بن محمد الشيباني:
    اذا ما امرو غركم مرة و عاد فغركم ثانية
    فقولوا له: يا ابن ،ثم اسكتوا وشرح السكوت هو :الزانية

    ابن ملجم
    كناية عن الخائن الغادر،الذي يجازي على الاحسان بالاساءة، وابن ملجم هذا ،هو عبد الرحمن بن ملجم المرادي قاتل الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام، وكان الامام عظيم العناية به والرعاية له، فاصبح مثلا للغدر والخيانة .

    ابن نص (نصف) الدنيا، ابن نص بغداد
    كناية عن الوجيه من قوم سراة.

    ابن نعمة
    كناية عمن كان كريم الخلق ، لطيف المواجهة ، بشوشا ،حليما ، يعني انه ربي تربية عالية.

    ابو اسماعيل
    كناية يطلقها البغداديون ، ويريدون بها الشرطي العراقي.

    ابو بيدنجانه (باذنجانه)
    كناية عن الكرادي ، والكرادة : اصحاب الكرود المحيطة ببغداد ،من زارعي البقول والخضر . وتشتمل هذه الكناية ،على روح الاستهانة بزارعي المخضرات والبقول ، وهي نتيجة رواسب عميقة في نفوس البغداديين ، ترجع الى الايام التي كان فيها اجدادهم من البدو الرحل الذين يرون انهم اعلى مقاما ممن يحترف الزراعة والتجارة ولما تحضر قسم من هولاء البدو ، امتهنوا زرع الحبوب من الحنطة والشعير ولكنهم ظلوا ينظرون بعين الاستهانة الى زارعي الخضر والبقول ، ويتندرون عليهم ، بانهم من "زارعي الطماطة".

    ابو جاسم لر
    كناية بغدادية ن تطلق على من يتعاطى الفتوة.
    والفتوة : تعبير عن جميع الصفات الحسنة ، والفتى : هو الذي يتمتع بالحسن من الصفات ، من مروءة وشهامة ، ونجدة ، وشجاعة ، وكرم ، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا سيف الا ذو الفقار و لا فتى الا علي.

    ابو حلك ( فم ) الذهب
    كناية عن المنطيق المفوه الذي يسحر السامعين باحاديثه وخطبه .
    الحلق ، في الفصحى :مجرى الطعام والشراب ، وجمعه : حلوق ، وحلق ، و احلاق.
    (الحلك) عند البغداديين، يراد به الفم حصرا ، ويجمعونه على (حلوك)،وهم يسمون مجرى الطعام : البلعوم،فصيحة ، ويسمونه كذلك :الزردوم ،من الزردمة، فصيحة الغلصمة ، او موضع الابتلاع.
    وممن اطلق عليه لقب :فم الذهب ، القديس يوحنا ،اسقف القسطنطينية ،لاشتهاره بخطبه البليغة ،ولد بانطاكية في السنة 347م وتوفي سنة 407م.


    ابو الخرك(الخرق)
    كناية بغدادية عن القواد:
    و الخرقة ، القطعة من الثوب ، يلفظ البغداديون قافها كافا فارسية ، ويريدون بها القطعة المتقطعة من الثوب القديم ،وانما كني عن القواد بانه (ابو الخرك)لان الخرقة تستعمل في التمسح بعد الجماع.


    ابو خليل
    كناية يطلقها البغداديون ، ويريدون بها الجندي العراقي.

    ابو خميس
    كناية بغدادية ، تطلق على الشجاع ،تشبيها له بالاسد ، لان البغداديين يكنون الاسد بابي خميس.

    ابو خيمة الزركة
    ابو الخيمة الزرقاء،كناية عن الله سبحانه وتعالى،ويراد بالخيمة الزرقاء ، السماء.


    ابو الدكايك
    كناية بغدادية عن صاحب التصرفات السيئة.
    الدقة في الفصحى : التصرف الظاهر البين ، من دق الشيء : اظهره .
    والبغداديون يلفظونها بالكاف الفارسية ،ويعنون بها التصرف الظاهر البين ،فان كان حسنا ، قالوا : خوش دكة ، وخوش فارسية بمعنى :حسن ، وان كان التصرف سيئا ، قالوا : دكة دونية ، واذا وردت معماة ،في قولهم : ابو الدكايك ، فيراد بها التصرفات السيئة .

    ابو راس الحار
    كناية عمن كان سريع الغضب .
    ويكنى بهذه الكناية عن ابي الفضل العباس ، اخي الامام ابي عبد الله الحسين ، وشريكه في الفوز بالشهادة في كر بلاء كني عنه هذه الكناية : لان المتعارف بين كثير من الناس في العراق ، ان ابا الفضل العباس ،لا يمهل ولا يهمل من حلف به ، او اقسم امام قبره يمينا كاذبة ، بل يعجل بالبطش به ، وقد قوى هذا الاعتقاد ، حوادث عدة ، كانت تحدث بين حين واخر ، بان احد المتخاصمين امام ضريح العباس ، فيصاب فور ادائه اليمين ، بهزة تصرعه ، وقد تفتله ، الامر الذي جعل المتنازعين من الناس ، يتحاشون اليمين امام ضريح العباس ، خشية ان تصيبهم " شارة من شاراته" اي بطشة منن بطشاته ، ولذلك يكنى عنه : ابو راس الحار ، ويكنى بابي الشارات .

    ابو الراهي
    كناية بغدادية عن المستعلي المتمكن، الذي يتكلم من موضع القوة بهدوء وسكون .
    والثوب الراهي ، عند البغداديين : العريض الفضفاض.
    والرهو، في الفصحى : الرفق والهدوء ، والسكون .

    ابو الزمير
    كناية عن ذي المظهر الفخم ولا طائل وراءه ، شبه بنوع من صغار السمك في دجلة ، له شوارب طويلة ،وليس فيه نفع ولا دفع.

    ابو زيد الهلالي
    كناية عن الجبان الذي يدعي لنفسه البطولات ، ويتحدث عن معارك خاضها، وعن وقائع ظفر فيها باعدائه ، تقال للطنز ، تشبيها له بابي زيد الهلالي ، احد فرسان السير .


    ابو ضرطة
    كناية بغدادية عمن تحمس في امر من الامور ، وسعى اليه مبادرا ، وعاد منكسرا خائبا. قال الكرخي من قصيدة :
    شلون علسوا لي الحنطة ورجعت مثل ابو ضرطة


    ابو ظروك
    كناية عن التافه الحقير.
    الظرك، بالظاء والكاف فارسية ، وهو في الفصحى : الذرق ، اي سلح الطائر. اشارة الى ان المكنى عنه في الضعف والمهانة ، كالطائر الضعيف لا يصد ولا يرد.

    ابو عقل التنك
    كناية بغدادية عن ضعيف العقل.

    ابو عقلين
    كناية بغدادية عمن في عقله خفة.
    والكناية قديمة ، وردت في الرسالة البغدادية : مسكين ابو العقلين، هو ينظر باحدهما في الفواتح ، وبالاخر في العواقب.

    ابو عليوي
    كناية عن السيارة التي تستهلك مقدارا كبيرا من البنزين ،والكناية من كنايات سواق السيارات . تشير الكناية الي رجل يكنى بابي عليوي ، كان ياكل اكلا مفرطا، ويشرب شرب الهيم ، فشبهت به السيارة التي تستهلك المقدار العظيم من البنزين.
    • اقول: عليوي مصغر علي ، وعلي ، مصغر علي.


    ابو فليس
    كناية بغدادية عن البخيل الشحيح .
    والفليس : مصغر الفلس ، وهو اصغر فئة من فئات النقد ، والفلس الان ، واحد من خمسين من الدرهم ، وواحد من الالف ، من الدينار ، ولمعرفة ثمنه في الزمن المتقادم ، راجع كتاب النقود العربية وعلم النميات ، الذي يشتمل على رسائل في النقود ، نشره الاب انستاس ماري الكرملي رحمه الله.
    والفلس باعتباره . فئة في النقد ، فلا يصلح الا لشراء الاشياء التافهة ، ذات الثمن البخس ، قال المتنبي يهجو كافور الاخشيدي :
    لا تشتر العبد الا والعصا معه ان العبيد لانجاس منا كيد
    من علم الاسود المخصي مكرمة اباوه البيض ام اخواله الصيد
    ام اذنه في يد النخاس دامية ام قدره وهو بالفلسين مردود

    ابو كلاش
    كناية عن الفرد من عامة الناس.
    الكلاش: محرفة من ( قلاجا) الارامية ، بمعنى الخف والحذاء، وقال التكريتي في جمهرة الامثال البغدادية 2/253 : ان الكلاش حذاء وجهه من الصوف يلبسه الفقراء ،واحسبه من الفارسية : كالوش ، بمعنى حذاء .

    ابو الكلبجة
    الكلبجة ، هي الاصفاد الحديد التي يقيد بها المعتقلون ، واحسب ان الكلمة فارسية ، متكونة من كلاب: سيخ الصيد المعقوف، وجه : للتصغير.
    والكناية بغدادية عن العرق الذي يسكر من اول جرعة ،لانه يودي بالانسان اذا تناوله الى العربدة، فالاعتقال، ووضع الاصفاد في يديه.


    ابو ناجي
    كناية بغدادية عن الانكليز عامة ، وقد شاعت هذه الكناية ابان الحرب العلمية الاولى ، لما هاجم الانكليز العراق ، فكان البغداديون اذا ارادوا ذكر الجيش الانكليزي ، كنوا عنه بقولهم : ابو ناجي ،وصل للموقع الفلاني ، واستمرت هذه الكناية من بعد ذلك الى الان ،واستعملها كثير من الشعراء والصحافيين ،فكانوا اذا اشاروا الى الحكومة البريطانية او دار السفارة البريطانية قالوا : ابو ناجي واكتفوا بها للدلالة على ما يريدون.
    قال الملا عبود الكرخي في الرصافي لما ترك العراق ليعيش خارجه:
    يا مشافي يا معاف هم رجع طار الرصافي
    اه يا ربي وربه متكلي شنهو ذنبه
    لو ابو ناجي يحبه كان رزقه اليوم وافي


    ابن الحلال بذكره

    انطي الخبزه للخباز

    ايطلع من الحافي نعال

    اشتغل باره وحاسب البطاله

    اذا كبر ابنك خاويه

    اضربج بحجاره واسمعج ياجاره

    اسمه بلحصاد ومنجله مكسور

    احبك وانت لابسني

    اتعب اجدامك ولا تتعب السانك

    امن شحمه للبزون

    اذا هذه مثل ذيج لا خوش بطه وخوش ديج

    اذا جان صاحبك حلو لا تاكله كله

    احترك الاخضر بسعر اليابس

    امكدي كركوك عليجته قديفه

    انطي الخبزه للخباز

    امشي ورا اليبجيك لتمشي ورا ليضحكك

    ايطلع من الحافي نعال

    اضربج يابنتي واسمعج ياجنتي

    اكل و نوم يا مال الكوم

    ايسوي الشط مرك و الزور اخواشيك

    امشي شهر ولا تعبر نهر

    اتعلم الواوي على اكل الدجاج

    انا واخوي على ابن عمي وانا وابن عمي عالغريب

    اذا جان صاحبك حلو لا تاكله كله

    اكل ومرعى وقلة صنعى

    احترك الاخضر بسعر اليابس


    بخيرهم ماخيروني وبشرهم عموا علية

    باكه فجل لاتكسرين ،،كرصه خبز لاتخبزين ،،اكلي لمن تشبعين

    باجر شبر واربع اصابع

    بالوجه مرايه وبالكفه سلايه

    باب النجار مخلع

    بايعة فرارات بخبز يابس

    تمخض الجبل او ولد فار

    تجيك التهايم وانت نايم

    تيتي .. تيتي .. مثل ما رحتي جيتي

    تحزم للواوي بحزام سبع

    تتباهه الكرعه بشعر بنت عمهه

    ثلثين الولد عل الخال

    ثور الله بزرع الله

    جت الحزينة تفرح مالكت عدها مطرح!

    جبنا الاكرع يونسنا ،طلع صلعيتا و خوفنا

    حجيك مطر صيف ميبلل اليمشون

    حجارة بلاش، عصفور بفلس

    حشر مع الناس عيد

    حاميه حراميه

    حبايه ومفشوكه باالنص

    حجارة المتعجبك تفشخك

    خالف تعرف

    خراعه خضره

    للزنكين يكولوله بالعافيه وللفقير يكولوله هذا امنين

    خيط وخرابيط

    درب الجلب عل قصاب

    راح الاكو والماكو
    يضرب: لمن فقد كل شيء.
    راح تذبه نغل.
    من امثال النساء.
    تذبه: ترميه (بمعنى تسقط الجنين ) .
    قد تطلب امراة مطلبا وتلح في الطلب, فاذا لم يلب طلبها لابدانها ستتاثر بالغا حينذاك يقال عنها (ذبته نغل).
    شبهوها وكانها حامل, فاذا اشتهت طعاما حين وحامها ولم يسعفوها بما اشتهت اسقطت جنينها.
    كما ان هذا ا لشيء تقوله المراة عندما تواجه رجلا ويتغلب عليها الحياء المفرط.
    يضرب: لمن تلح كثيرا في طلب شيء ولا يلب طلبها, ولفرط الحياء.

    راح تسعه با سود
    من امثال اليهود.
    منشوه: كان البابليون قد خربو هيكل سليمان بن داود الاول مرة عندما اتستولو على فلسطين واخذوا اليهود سبابا الى العراق.
    واثناء حكم الرومان لفلسطين شبت ثورة ضد الحكم الروماني, فجرى خراب الهيكل للمرة الثانية يوم 9 اب عام 70 م.
    ذكر احمد سوسة خراب الهيكل الثاني فكتب:
    اودعت القيادة في فلسطين الى تيطوس ابن الامبراطور فسبسيان فسيطر على الموقف وتمكن من القضاء على الثورة ودخل اورشليم سنة 70 م واوقع مذبحة مريعة باليهود وخرب المدينة واحرق هيكلها وذبح كهنته وازيل الهيكل عن الوجود تماما بحيث لم يعد يهتدي الناس الى موضعه وقد سيق الاحياء الباقون عبيدا.
    وقد ذكر المسعودي ان عدد القتلى من اليهود والمسيحيين بلغ ثلاثة الاف الف.
    ان الاديب ميربصري شرح نشوء المثل فقال:
    اصبح يوم 9 اب يوم حزين على اليهود كافة, فاذا غضب يهودي على اخر دعا عليه قائلا ( تشعة باب عليك ) اي يوم 9 اب عليك, واذا اخذ شخص لجريمة عقابها الاعدام, قالو عنه: ( راح تسعة اب الاسود ) ولكثرة استعمالهم لهذا القول حذفوا اب واستعاضوا عنه بحرف الباء التي الحقوها باول كلمة اسود فاصبحوا يقولون ( راح تسعة باسود )
    يضرب لمن تلصق به تهمة شديدة وخطيرة.

    راح الخيط والعصفور
    ويروي (ضيع) بدل (راح)
    يضرب للخسارة الكلية.

    راح دمه هدر
    اصوله: لمن يقتل ولا يعرف قاتله, او لمن يقتل ولا يطالب بدمه.
    يضرب: لمن ذهب ايامهم وانقطع ذكرهم.

    راحت الصاية والصرماية
    ويروي (ضيع) بدل (راحت)
    الصاية: تحريف (صاي) التركية, يراد بيها الحساب بمعنى احسب وعد,
    الصرماية: راس المال.
    يضرب: لمن فقد كل شيء.

    راسه والحايط
    اصوله: كان شائعا بين عامة بغداد في المئة الخامس للهجرة.
    قيل للعتابي: من تجالس اليوم؟ قال: من ابصق في وجه ولا يغضب, قيل له ومن هو؟ قال: الحائط.
    يضرب: لغير المكلف من اعالة احد, وللوحدة والخلوة.

    راسي مو راس بصل
    كنوا عن الراس التافه ب (راس البصل) لان البصل ابخس مادة.
    فاذا حلف شخص براسك, وانت تعلم انه كاذب , نهرته بهذا لاقول.
    يضرب: لمنع من يكثر الحلف براسه كذبا.

    الراكب يسلم على الماشي
    ويروي (الخيال) بدل (الراكب)
    على الماشي: على الماشي.
    اصوله: في الحديث الشريف (يسلم الراكب على الماشي, والماشي على القاعد, والقليل على الكثير , فاصبح هذا الحديث قاعدة شرعية متبعة في تبادل السلام, ومن يبدا بيه.
    ولذا قالوا (اذا ريت الجالس يسلم على الواقف, ادر ان ريبة ثمة) , وكان شائعا بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة, و(اذا بار السلام سلمت القعود على القيام)
    يضرب: لتسليم الراكب على الماشي.
    ربابة عند طيز بعير
    الربابة: الة موسيقية شعبية منها اصوات موسيقية يتغنى على انغامها.
    من المعلوم ان الربابة اذا عزفت امام بعير فانه لايهتم بها, فكيف اذا عزفت عند عجزيته, لاشك ان عدم اهتمامه بها سيزداد, شبهوا من ينصح انسانا, ولا يقبل ذلك الانسان نصحه, بصاحب ربابة يعزف بها عند عجزية بعير, والبعير لايهتم بعزفه, فقالو هذا القول.
    يضرب: لمن لايفيد معه النصح.
    رجال الخلاف ركعته بالجتاف
    من امثال النساء
    رجال الخلاف: اذا طلقت المراة ومات عنها زوجها, وتزوجت بشخص ثان, اطلق اهل بغداد على زوجها الثاني هذه التسمية.
    ركتعه: رقعته, بالجتاف: بالاكتاف.
    ومعنى ذلك, ان المراة اذا تزوجت للمرة الثانية ففي الغالب لايسودالوداد والانسجام بينها وبين زوجها الثاني, وانما يكثر الشجار والخصام, ونتيجة ذلك نجد الاهمال ظاهرا على الزوج, ومن ابرز نتائج هذا لاهمال مايشاهد في الرقع المرقوع على كتفه.
    يضرب: لعدم الانسجام المراة مع زوجها الثاني واهماله له.

    الرجال رجال, والمره مره.
    ويروي (المرة مرة, والرجال رجال)
    من امثال النساء
    الرجال: يقصدون به الزوج.
    المره: المراة ويقصدون بها الزوجة.
    معنى ذلك, ان الزوج له الامر والنهي, وعلى الزوجة الاطاعة, فاذا حدث مشاجرة بين الزوجيين وكانت الزوجة قاسية في مشاجرتها, قالو لها هذا القول لتتنازل عن غطرستها وكبريائها.
    يضرب لحث الزوجة على عدم منازعة زوجها.

    الرجال ستر المره
    من امثال النساء.
    اصوله: من اصوله تقول العرب (الغنى حصن للعزب) والغنى التزويج.
    قصته: يحكى ان بنتا كلما تقدم رجل الى خطبتها رفض ابوها تزويجها منه, فعلت سنها, وشعرت بالحاجة الملحة الى الزوج, فتوجهت الى امها لتبثها مايعلج في صدرها من حاجة للزوج فخاطبها بهذا الشعر الشعبي:
    يا يوم ثوبي تشكك ونهودي بيت منه يايوم كولي لبويا واني استحي منه

    والرجل ستر الحراير ولا بد ما منه

    فنقلت امها ماقالته الى ابيها فزوجها الى اول خاب.
    يضرب: لحث الاباء على تزويج بناتهم, ولعصمة المراة عند زوجها.

    رجال لبيعبي بالسكلة ركي
    ويروي (اني عبداليخلي بالسكلة ركي)
    ليعبي: الذي يعبيء (من التعبئة) اي الي يضع.
    السكلة: محل وضع الاحمال كالحبوب او الاثمار او الاحطاب وتكون على مشرعة النهر لرسو (القفف والسفن النهرية بجانبها وتنزل احمالها الى الاسكلة.
    ركي: الرقي, اليخلي: الذي يخلي (بمعنى الذي يضع).
    كنوا عن الذي يعمل, والذي يحقق له ربحا ب (ليعبي بالسكلة ركي).
    يضرب: لامتداح من يعمل ويحقق ربحا, ولمن لا يفوت الفرصة السانحة.

    رجعة حليمة لعادتها لاقديمة
    ويروي (عادت) بدل (رجعت)
    اصوله: نسبة الموسوي الى نساء العامة في زمانه.
    يضرب: لمن اقلع عن عادة سيئة وعاد اليها.

    ردناه عون طلع فرعون
    ويروي (ردناك عون طلعت فرعون).
    فرعون: فرعون مصر صاحب موسى عليه السلام وقصته معروفة.
    معنى ذلك, اردت الاستعانه به على نوائب الدهر فاذا به يصبح لي عدوا كعداوة فرعون لموسى عليه السلام.
    قال ابن الرومي في هذا المعنى:
    تخذتكمو درعا وترسا لتدفعوا نبال العدى عني فكنتم نصالها
    وقال اخر:
    رب من ترجو به دفع الاذى عنك ياتيك الاذى من قبله
    يضرب: لموضع ثقتك تستعين به فيخذلك ويعين خصمك عليك.

    رحم الله من زار وخفف
    اصول: كان شائعا بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة,وذكر العجلوين من المشهور على الالسنة في زمانه و (رحم الله امراءا زار وخفف)
    اذا ملرض شخصية مرموقة زاد عائدوه, وهم يتقاطرون الى داره بصورة مستمرة, ولكثرتهم تضيق الغرفة بهم, والازديادهم يضطر احد القائميين على خدمة الشخصية ان يقول للعائدين القدامى ليغادروا الغرفة حتى يفسحوا المجال للفادمين الجدد لعيادته.يضرب: لحث العائدين والزائرين على الانصراف.

    رزق البزازين عالمعثرات
    عالمعثرات: على النتعثرات(كناية عن النساء الخاملات)
    اصوله: (رزق الكلاب على المجانيين) وكان شائعا بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة.
    وضمنه الشاعر ابن العطار(ت 794 ه) في اقباط مصر فقال:
    قالو ترى الاقباط قد رزقوا حظا واضحوا كالسلاطين
    وتملكوا الاتراك قلت لهم: رزق الكلاب على المجانين
    معنى ذلك: ان المراة الخاملة تهمل حفظ الماكولات كاللحم وغيره, والقط يراقب ذلك, فعندما يجد الفرصة سانحة يخطف مايريد, وبذلك يصبح رزقه على امراة كهذه, فقالو المثل.
    يضرب لعيش بعض الناس على اهمال الاخرين, وللنساء الخاملات يسببن تبديد مالديهم اهمالا.

    رزق الشباب ورا الباب
    ورا: وراء
    يضرب: لسهولة ايجاد العمل للشباب

    رزق ناس على ناس, والرزق على الله
    ويروي باسقاط (رزق)
    اصوله: (الناس بالناس والكل على الله) وقال عمر بن الخطاب(رض) في وصيه له (لا يعقد احدكم على طلب الرزق ويقول اللهم ارزقني وقد علم ان السماء لا تمطر له فضة ولا ذهبا, وليعلم انا الله عز وجل يرزق العباد بعضهم من بعض)
    يضرب: للارزاق منوطة باعتماد بعض الناس على بعض.

    رضينا بالبين, والبين مارضى بينا
    ويروي(بالشوم) بدل (بالبين) في المرتين.
    الشوم: الشوم
    بينا: بنا, كنوا عن توافه الرجال ب (البين) او ال (الشوم)
    معنى ذلك: تنازلنا وقبلنا بمصاحبة التوافة ورعاع الناس ومطاوعتهم, الا انهم لم يقبلونا.
    يضرب: للتافه يقبل على علاته فلا يرضى.

    الركعة تغلب الحايج
    الركعة: الرقعة
    الحايج: الحائك
    يضرب: لصعوبة رتق لبعض الامور.

    رمانتين بفدايد ماتنلزم
    بفد: بفرد
    ايد: يد
    ماتنلزم: لا تلزم (لاتمسك)
    كنوا عن القيام بعملين في وقت واحد ب (رمانتين), وعن الشخص المكلف بتادية هذين العملين ب (بفدايد ماتلزم).
    يضرب: لصعوبة تادية عملين في وقت واحد من قبل شخص واحد.

    روحه بلا رده
    ويروي باضافة (سفينة بلا مده)
    بلا رده: بلا رجعة او عودة
    يضرب: لاعلان فرحة مفارقة ثقيل او من تكرهه.

    روحة الراحوا وما رجعوا
    عندما يتهددك اح الثقلاء او من تكرههم بانه سيفارقك ولايعود اليك, حينذاك تقول له هذا القول.
    ومعنى ذلك: اذهب عني ذهاب من ماتوا ولم يعودوا
    يضرب: لاعلان فرحة مفارقة ثقيل او من تكرهه.

    رواني النبي عربي والملايكة شهود
    ويروي(شوفني)بدل(رواني)
    رواني: اراني
    الملايكة: الملائكة
    يضرب: لمن ضويق واوذي وبولغ في التشدد معه.

    روني نجوم الضحى
    ويروي (شوفيني)بدل (رواني)
    اصوله: (اريته النجوم وسط النهار) نسبه ابن عبدربه الى العامة (واراه النجوم بالنهار) وكان شائعا بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة, وهناك نصوص اخرى هي اصول هذا المثل اغفلت ذكرها
    واصل المثل من قول طرفة بن العبد في (يوم حليمة)وهو:
    ان تنوله فقد تمنعه وتريه النجم يجري بالظهر
    يضرب: لمن ضويق واوذي وبولغ في التشدد معه.

    روية الموت يرضى بالصخونة
    ديكورات جبس بورد اقواس
    ديكورات جبس بورد للتلفزيون
    ديكورات جبس بورد للبلازما
    ديكورات جبس بورد للاسقف
    ديكورات جبس بورد للحائط
    ديكور جبس غرف نوم للعرسان
    ديكور جبس غرف نوم رومانسية
    ديكور جبس غرف نوم اولاد
    ديكور جبس غرف نوم بنات
    ديكور جبس غرف نوم كلاسيك
    ديكور جبس غرف نوم كويتيه

    فراشة حواء
    مجلة فراشة حواء

    ويروي (شوفه) او (لو شاف) او (ليشاف) بدلا عن روية
    روية: اره
    الصخونة: الحمى, شوفه ولو شاف وليشاف: اره ولو راى
    اصوله: (خذه بالموت حتى يرضى بالحمى) نبة الابي الى العامة, ونسبة الميداني الى المولدين, ونسبة الثالي الى العامة والمولدين.
    وكان شائعا بين عامة بغداد في المئة الخامسة للهجرة و(خزذ بالموت حتى يرضى بالحمى) وكان شائعا بين عامة الاندلس في المئة الثامنة للهجرة.
    وهو من امثال الفرس وقد ترجمته الى العربية نظما ابو الفضل السكري المروزي فقال:
    خذه بموت نغتنم عنده الحمى فلا يشكو ولا يجار
    يضرب: للتهديد بالاصعب حتى يتقبل الصعب.


    زاد الطين بله
    اصوله: بلفظة و(زد للطين بله) وكان شائعا بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة , و(زيد للطين بله) وكان شائعا بين عامة الاندلس في المئة الثامنة للهجرة و(لا تزيد المبلة طين) وكان شائعا بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة.
    وقال شاعر وضمنا المثل:
    خضبت شيبي ليخفى وكان ذاك لعله فقيل شيخ خضيب قد زاد في الطين بله
    يضرب: لمن يزيد شدة على شدة, ولمن يعقد الامور

    الزايد اخو الناكص
    ويروى: (الزايد كالناقص)
    الزايد: الزائد,
    اخو: اخ,
    الناكص: الناقص
    اصوله: (كل زائد ناقص) نسبة الميداني الى المولدين و(الزائد في الشيء كالناقص في) وكان شائعا بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة
    قالت الحكماء للاسكندر: ايها الملك عليك بالاعتدال في كل الامور, فان الزيادة عيب والنقصان عجز, ومنفعته ان يكون الانسان كاملا في افعاله بحسب الامكان, ليكون في اولاه سعيدا واخره حميدا .
    معنى المثل, ان من يعمل عملا يزيد على الاحتياج, كمن يعمل عملا ينقص عنه, وكلاهما غير مقبولين ولا محمودين.
    يضرب: لذم التطرف, وللابتعاد عن الطمع, ولمدح الاعتدال.

    زرعة نخل, مو زرعة دكل
    دكل: دقل (نوع من التمر الرديء)
    كنوا عن العمل المتقن ب ( زرعة نخل), وعن العمل الرديء ب (زرعة دكل)
    يضرب: للعمل المتقن.

    زرعوا فاكلنا, ونزرع فياكلون
    اصوله: (غرسوا واكلنا ونغرس وياكلون)
    قصته: يحكى ان كسرى انوشروان كان يتنزه في ضاحية عاصمته, فشاهد فلاحا عجوزا قد علت سنه, وشاب راسه, وغارت عيناه, ووهنت قواه, وتقوس ظهره, وكان يغرس فسيلا, فوقف كسرى بجانبه ماخوذا بنشاطه فقال له:
    ياهذا كم اتى عليك من العمر؟ قال: ثمانون سنة. قال: افتغرس فسيلا بعد الثمانين؟ ومتى تاكل ثمره وهو لا يثمر الى بعد عدة سنين؟
    فاجاب الفلاح: زرعوا فاكلنا ونزرع فياكلون! فارسلها مثلا.
    واستحسن الملك اجابته وقال: زه! فدفع له الوزير الف دينار, وبعد ان تسلم المبلغ قال للملك: ايها الملك مااعجل ثمر هذه الشجرة؟ فاستحسن الملك اجابته وقال: زه! فدفع له الوزير الف دينار ثانية, فتسلمها وقال للملك: ايها الملك العظيم, واعظم من كل شيء ان النخل اثمر مرتين في سنة واحدة, فازداد اعجاب الملك به وقال: زه! فدفع له الوزير الف دينار اخرى, ثم قال الوزير: ان لم يتركه الملك اودى هذا بحكمته بيت المال.
    وقال احد الشعراء مضمنا المثل:
    لقد غرسوا حتى اكلنا واننا لنغرس حتى ياكل الناس بعدنا
    يضرب: لمن يعمل والنفع لغيره.

    زعل بالاول, ولا عتب بالتالي
    ويروي (شرط) بدل (زعل) وعتب بالاول (احسن من زعل التالي)
    من امثال الحرفيين.
    اصوله: (الذي اوله شرط اخره رضى) و(ماكان اوله شرط كان اخره سلامه) وكان شائعا بين عامة الاندلس في المئة الثامنة للهجره.
    معنى ذلك, اذا تكلف شخص بعمل مافعليه ان يدقق هذا العمل من وجوهه جميعا, فان وجد به نواقص او معيب او نقصا في الاجرة, فاتح من كلفه بالعمل بما وجده مستهديا بهذا المثل, فاذا غضب صاحب العمل قبل البدء بالعمل خير من ان يبدا بالعمل ثم يغضبه عند تمامه, فالغضب في اول الامر يكون خيراص من العتاب في اخره. وينطبق نفس الشيء على الشركاء في عمل واحد.
    يضرب: لاهمية ذكر الشروطوالاجور وتوضيحها قبل البدء بالعمل.

    زعلة الجلب عالعظم
    الجلب: الكلب
    عالعظم: على العظم
    معنى ذلك, ان الكلب معروف بتهالكه على العظم وانه يتلذذ بها, ويقدمها على غيرها من الماكل, فاذا غذب الكلب عليها وتركها ولم ياكلها فانه لا يوذي الا نفسه.
    شبهوا به من يقاطع غيره وهو المستفيد منه فيحصل له الضرر دون غيره فقالوا هذا المثل.
    يضرب: لمن يقاطع غيره فيحصل له الضرر.

    زلك الشادي ابيت المكادي
    زلك: زلق بمعنى توهم في المثل
    الشادي: القرد
    ابيت: في بيت
    المكادي: المجدي او المتسولين
    منشوه: من اساليب ارتزاق الفقراء سابقا ان يكون احدهم قرادا يرتزق من ترقيص قرده.
    وكان القراد يقصد البيوت الكبيرة والموسرة التي يتوقع منها العطاء بسخاء فياخذ قرده الى امام تلك الدار فيرقصه ويطلب منه حركات غريبة ومضحكة, وبعد اتمام عمله يمنحه صاحب الدار نقودا .
    ويظهر ان قرادا وقف امام احدى دور المتسولين وهو لا يعلم انه متسول, وبعد ان اتعب قرده بالحركات الغريبة والمضحكة, لم يحصل على شيء من الدراهم فقيل هذا المثل.
    يضرب: للخبير والحاذق قد يخطيء التقدير

    زلطح طلع كرونك وانطح
    زلنطح: الحلزون
    كرونك: قرونك
    منشوه: يكثر باعة الخس المتجولين في فصل الشتاء. ويهرع الصغار اليهم للشراء, فاذا عثر احدهم على (زلنطح) بين تلافيف اوراق راس الخس صاح هازجا (زلنطح طلع كرونك وانطح) ويشاركه باقي اخوانه بالاهزوجة ويصفقون ويمرحون.
    يضرب: للتعريض بشخص ضعيف وجبان

    الزمال احنه دفناه سويه
    قصته: ذكرها عبد اللطيف ثنيان فقال:
    يحكي ان سادنا لاحد القبور الذي يبعد نحو اربعة فراسخ عن البلد كان له تلميذ فقير يعيش معه على النذور التي يقدمها زوار القبور فراى يوما ان لديه منها اشياء غير ضرورية له وانه محتاج لغيرها من ضرورياته وكان عنده حمار فارسل تلميذه محملا الحوائج على الحمار الى البلدة لبيعها ويشتري بثمنها مايريد, فلما سار التلميذ نحو ثلث الطريق نفق الحمار, فبقي حائرا اذ لا يمكنه حمل ماكان على ظهر الحمار, ولا يمكنه ترك الحاجات, فجلس جانب الجيفة واخذ يتلهى باهالة التراب عليها , فمر به امير البلدة مع جيش خارجا لتاديب بعض الخوارج فلما راى الغلام امام صبة من التراب ومعه حوائج ساله ماذا تفعل هنا؟ وماهذه؟ قال: ان تحتهذا المكان قبرا من قبور الاولياء وانا سادنه. قال: ماله لم يبن عليه قبة؟ قال: انتظر احد اهل الخير لبنيانها. قال: ان نجحت في سفرتي هذه ابنيه احسن بناء, فذهب واذا بالخوارج يبذلون له الطاعة خاضعين فعاد مسرورا ووفى بوعده, ولعله كان معتقدا ان ذلك الولي وبركته ووعده اياه كان السبب في نجاحه ومرت ايام بل اشهر وذلك الشيخ عند مرقده القديم لم يصل اليه شيء من النذور اذ صارت للاقرب وخاصة بعد ان نجح بواسطته الامير وعاد مسرورا بال قتال, فاطر الشيخ للشخوص الى البلد ليرى السبب, ويسال عن تلميذه, فراى في الطريق قبة لم يعدها من قبل وراى الزائرين يتهافتون عليها, فلما دخل راى تلميذه فساله ماهذا؟ قال: يااستاذي ان الامر كذا وقع, وقص عليه قصته. فقال الشيخ: سبحان الله انها لذرية طاهرة بعضها من بعض. فقال له التلميذ ماذا؟ قال الم تكن تعلم ان دفين قبتي تلك هو والد هذا الدفين؟! واقام مع تلميذه مشاركاص اياه فحصل بينهما نزاع فحلف احدهما بذلك الولي, فاجابه بهذا القول فذهب مثلا.
    يضرب: لمن يتجاهل الحقائق.

    الزمال ذاك الزمال، بس الجلال مبدل
    ويروي(تبدل)بدل(مبدل)
    بس: فقط
    الجلال: اكاف الحمار
    يقول ابن خلكان: ان المبرد كثيرا ماكان ينشد في مجالسه:
    يامن تلبس اثوابا يتيه بها تيه الملوك على بعض المساكين
    ماغير الجل اخلاق الحمير، ولا نقش البرادع اخلاق البراذين
    وقال ابن المعتز:
    ولو لبس الحمار ثياب خز لقال الناس: يالك من حمار
    وقال الشاعر بهذا الصدد:
    البس ثيابا وكن حمارا فانما تكرم الثياب
    يضرب: لعدم تاثير الملبس على تغيير مكانة الانسان وطبيعته.


    زمال عانة طلعوكه خوال وعمام
    قصته: رواها الشيخ محمد الاسماعيل السماوي قال:
    يحكى ان احد ولاة بغداد في العهد العثماني كان عاطفيا فشاهد في بعض جولاته داخل بغداد ان بعض الحمير تنوء باحمال ثقيلة ويضربها اصحابها ضربا مبرحا، فتاثر منما شاهده، واصدر امرا بواسطة منادي بغداد فحواه، ان من يحمل الحمير اكثر من طاقتها او يضربها يعرض نفسه لاشد العقوبات، فانصاع اصحاب الحمير للامر لاسيما والوالي حديث عهد بالولاية.
    وفي تلك الايام قدم شخص من عانة، فدخ بغداد وهو يجهل هذا الامر، فمر قرب قصر الوالي يسوق حماره وقد حمله حملا ثقيلا بحيث يصعب على الحمار السير، فامسك به حرس الوالي، وعنفوه على عمله هذا، فاستغرب من تدخلهم، فاغلظ في اجابتهم, فاسرع احدهم واخبلر الوالي عنه وكان الوقت عصرا ومجلس الوالي الخاص منعقدا، وفيه القاضي وكبار موظفي بغداد وبعض وجهائها، فامر بجلبه مع حماره فلما راه الوالي استبشع ذلك، وصب جم غضبه على صاحب الحمار، واسمعه من انواع الشتائم والسباب الشيء الكثير، ثم تابعه القاضي وبقية الحاضرين، وصاحب الحمار واقف لايحرك ساكنا وبعد انتهائهم اكب الرجل على حماره واخذ يقبله ويعتذر منه قائلا: (العفو داد! ترى اني ماعرفتك العغر الله والك!) فاستغرب الحاضرون من هذا التصرف فقال له الوالي: مالذي تفعله ياهذا؟ قال له: (ياباشا الله يطول في عمرك ماجيت ادري انتو خواله وعمامه وهسه داعتذر منه)
    يضرب: للمهمل يظهر له بعض الانصار

    زمال الكرادي، يجي محمل، ويروح محمل
    الكرادي: نسبة الى الكرادة
    معنى ذلك: يحمل الكرادي حماره بالمخضرات او الفاكهة وياتي بها الى بغداد، وبعد ان يفرغ حمولته في العلوة، يشتري مايحتاجه من مواد ويحملها حماره ويعود الى دياره بالكراده، فقالوا المثل
    يضرب: لمن لاتفارقه المتاعب

    زمال مال فلوس
    يضرب: لمن لايهتم الا بادخار النقود

    الزمال يصير ادمي
    ويروي(الزمال يظل زمال)
    يلفظ بصيغة الاستفهام
    يضرب: للبليد لايمكن ان يكون الا بليدا

    زنده بلا، مرده بلا
    من الامثال الفارسية
    زنده: حي
    بلا، بلاء
    مرده: ميت
    قصته: اشتهر الطاغية تيمور لينك بالقسوة المتناهية، وكان اسمه مبعث الخوف والفزع لكثير من ملوك الارض
    وعند وفاته لو يجرو احد بالدخول عليه، ثم دخل عليه وزيره الاول فلما شاهده مسجى على فراشه تملكه الرعب، واستولى عليه الفزع فقال يخاطبه: (زنده بلا مرده بلا) اي انك بلاء في حياتك ومماتك، فارسلها مثلا
    قصه اخرى: بوحه اخر رواها الاديب مصطفى علي قال:
    يحكى ان رجلا فقيرا كان له ثور يستعين به على العيش، ولما كبر لم يعد يستفيد منه لا في الكراب ولا في السفاد، وظل يصرف على علفه بلا فائدة، ثم مات فصرف عليه مبالغ للحاملين الذين حملوه من داره الى الخارج، فقال له هذا القول: فذهب مثلا
    والقصة الاولى اكثر شيوعا
    يضرب: لمن يكون بلاء على الناس في حياته ومماته.

    الزنكينة على خلخالها، والفقيرة على حالها
    من امثال النساء
    الزنكينة: الغنية
    على حالها: بمعنى على معيشتها
    كان معظم نساء الجيل الماضي يمضين اوقات فراغهم بتعاطي بعض الحرف كاغزل، والحياكة، والخياطة، والتطريز
    ويستوي بذلك منهم الغنيات منهم والفقيرات، فاذا انتقدت غنية لاشتغالها قيل هذا القول
    ومعنى ذلك، ان الغنية تشتري بكسبها ذهبا فتزيد حليتها والفقيرة تصرفه على معيشتها.
    يضرب: لتشجيع النساء على العمل

    الزوج اخر من يعلم....
    معنى ذلك: اذا حاولت الزوجة خيانة زوجها، فاول شيء تفعله قبل الاقدام على الخيانة اتخاذ الحيطة والحذر الشديدين من زوجها، فانها تدرس طباعه، وسلوكه، فتعرف اوقات خروجه من البيت وتردده اليه وسفره وايابه، ونومه، ويقضته، وانتباهه، وغفلته، ثم تحطاط من الجيران، ومن بقربها من اصاحب الحوانيت، حينذاك تبدا بالخيانة، وبمرور الزمن لابد ان تتسرب اخبارها الى بعض الجيران او بعض اصحاب الحوانيت القريبة، فيتهامس الناس عن خيانتها، ثم يتقدم الزمن فينقلب الهمس الى احاديث علنية وتلوكها الالسن ويزداد العارفون بسوء سلوكها
    كل ذلك يحدث والزوج لايعلم عن خيانتها اي شيء، والناس العارفون بسلوكها يتهيبون من مفاتحته خشية سوء العاقبة ، ولكن الزوج سيعلم حتما بصورة مباشرة او غير مباشرة، وبذلك يكون اخر من يعلم بخيانتها، فقالوا هذا المثل
    وقد ضمن هذا المعنى احد الشعراء يغمز فتاة صاحب البريد بفحش
    زوجته فقال:
    دهتك بعلة الحمام خوذ ومالت في الطريق الى سعيد
    ارى اخبار بيتك عنك تنطوي فكيف وليت ديوان البريد
    يضرب: لقدرة المراة على اخفاء خيانتها عن زوجها

    زوج ابنك لبنتك، وحجي الناس ثلث الايام
    حجي: حكي(بمعنى قال)
    ثلث: ثلاث
    معنى ذلك: خالف مااعتاد الناس عليه اذا كان في ذلك فائدة لك حتى لو كانت هذه المخالفة في زواج ابنتك من ابنك، لان الناس سوف يستهجنون هذه المخالفة، ويتحدثون عنك طوال ثلاث ايام، وبعد ذلك سينقطع حديثهم ويتناسوه
    يضرب: لعدم الالتفات الى انتقادات الناس حين القيام بمهمة مفيدة

    زوج بنيتك، وطلع عارك من بيتك
    منشوه: يهتم العراقيون كثيرا بالمحافظة على شرف بناتهم، وهو رصيدهم الذين يفاخرون به في مجتمعهم، فيتخذون شتى الوسائل وانواع الطرق لوقايتهم عن الزلل والوقوع في الفاحشة، ومن مخاوفهم بقاء البنت مدة طويلة بدون زواج، فالعاقل من الاباء من يوافق على زواج ابنته من اول خاطب يتقدم ان ناسبه وتمكن من اعالتها للتخلص من المخاوف التي تساوره، فقالوا هذا المثل
    يضرب: لتزويج البنت من اول خاطب اذا كان مناسبا

    زيارة ارمنية
    من امثال نصارى بغداد
    شرحه الكرملي فقال:
    الارمن مشهورون بزيارتهم الطويلة المملة حتى يضرب العوام بطولها المثل فيقولون(زيارة ارمنية)، ويقول الترك(ارمني كليني) اي عروس ارمنية.....وتعني مشية ثقيلة وئيدة
    يضرب: للزيارة الطويلة والمملة

    زيك الحره للصرة
    من امثال النساء
    زيك: زيق
    يضرب: للمراة الحرة لا يتعرضها احد بسوء حتى ولو كانت متكشفة

    الزين يتدلع، واللاش يتكبع
    ويروي: يدلع
    ويكبع: بدل (يتدل) ويتكبع
    الزين: الجميل
    يتدلع: يتكشف لاضحاور المحاسن
    اللاش: القبيح
    يتكبع: يرتدي العباءة بوضعها فوق راسه(لاخفاء المساوىء والقبائح)
    معنى ذلك: ان الجميل يظهر جماله للناس ليتباهى بنفسه
    اما القبيح فانه يتستر على قبحه ويخفيه عن الناس حتى لا يتعرض لانتقاداتهم.
    يضرب: للجميلة تظهر مفاتنها، وللقبيحة تتستر على قبحها

    زين لحيته، وسلم المراية بيده
    المراية: المراة
    يضرب: لمن يسيء الى شخص ويعلن اساءته له
    منقول







  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    رحلوني من وطني وسكن بيه الغرباء
    الردود
    714
    مشكوووور ة اخي الكريم


    بارك الله فيك
    وجزاك الف خير



    تحياتي

    .



    اجمل ما بيه اني انا عراقيه

  3. #3
    احمد العبدلي
    احمد العبدلي غير متواجد حاليا مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    العربية السعيدة
    العمر
    26
    الردود
    4,358
    اقتباس المشاركة الاصلية كتبت بواسطة اميرة الاحاسيس مشاهدة المشاركة
    مشكوووور ة اخي الكريم


    بارك الله فيك
    وجزاك الف خير



    تحياتي
    العفو
    وجزاك الله الجنة
    يسلموو مرورك الله يعطيك العافية



  4. #4
    الاصيلة
    الاصيلة غير متواجد حاليا عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الردود
    67
    شكرا على التوضيح ..لم نكن نعرف اصل كثير منها

  5. #5
    nonaelnoby
    nonaelnoby غير متواجد حاليا مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    مصريه 100%
    الردود
    2,935
    يسلم ايديك على الموضوع الجميل

  6. #6
    شايب رومانسي
    شايب رومانسي غير متواجد حاليا ملك المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    في قلبي من احبني
    الردود
    17,728
    مشكوور الله يعطيك الف عافيه

    ان حكوا فيني بوجهي او حكوا بي من وراي
    مالقوا غير البياض اللي قهر سود الظنون
    هيبتي حتى في غيابي تحشم النفس بقفاي
    والله اني مرعب هم يزعلون ويقعدووون

  7. #7
    shoosh غير متواجد حاليا عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    my country
    الردود
    13
    الف الف الف شكر
    والله مجنت اعرف عدنا هيج امثله هوايه

  8. #8
    الدر المكنون غير متواجد حاليا عضو روعه
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    595
    مشكوووور ة اخي الكريم

  9. #9
    صعوط المجانين
    صعوط المجانين غير متواجد حاليا مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الردود
    65,657
    يعطيك .. الف .. عافيه ..لاعدمناك ..

    ..
    رحلتم وتركتم بقايا رائحتكم الطيبه ..
    اعدكم جميعا // ستبغون في الذاكره مادمت حيا ..
    دمتم بسعاده لاتفارقكم ..~
    ..

  10. #10
    البرنس86
    البرنس86 غير متواجد حاليا مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    العراق
    الردود
    1,924
    كلمات روعة
    كثير حلوة
    ومشكورة على الموضوع
    تحياتي
    مشكور يالغالي ملوك على التوقيع

صفحة 1 من 2 12 الاخيرةالاخيرة

من قرا الموضوع: 0

قائمة الاعضاء تم تعطيلها بواسطة الادارة.

كلمات الموضوع الدليلية

عرض صفحة الكلمات الدليلية


Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.