ان هذا المرض هو عبارة عن التهاب اللوزتين اللتين تتكونان من من نسيج ليفى يقع على جانبي مدخل الحلق. وينشا الالتهاب عادة من بكتريا المكورات السبحية ( استربتوكوكاس) Streptococus ، ولكنه قد ينشا ايضا من عدوى فيروسية. تشمل الاعراض التهاب في الحلق ، صعوبة في البلع وبحة الصوت وسعالا واحمرارا والما وتورما في اللوزتين . ومن الاعراض الاخرى الممكنة الصداع والم الاذنين وحمى وقشعريرة وغثيان وقئ وانسداد في الانف ورشح بالانف وتضخم الغدد الليمفاوية في اجزاء الجسم. وهذا المرض اكثر انتشارا في الاطفال ، ولكنه من الممكن ان يحدث في اي عمر. وفي الكبار قد يكون المرض علامة على ان مقاومة الجسم للامراض اقل مما ينبغى ان تكون . الغذاء غير المناسب الذي يحوي كمية كبيرة من النشويات الصرفة وكمية صغيرة من البروتينات والمواد الغذائية الاخرى قد يكون عاملا مسببا لالتهاب اللوزتين. بعض الناس يصبيهم التهاب اللوزتين بصورة معادة وربما يصبح الالتهاب مزمنا . وبصفة عامة كلما كانت الاصابة بالتهاب اللوزتين كثيرة، كان علاجها اصعب . وفي كل مرة تلتهب فيها اللوز تتجمع فوق سطحها الندبات



اعشاب لالتهاب اللوزتين
الردبكية Echinacea ) Echinacea ، انواع متعددة )
الاعشاب التي تنشط المناعة تفيد تقريبا في كل انواع العدوي . والردبكية ، تعرف ايضا ب " الزهرة المخروطية"، من الاعشاب الممتازة كما اشارت الى ذلك الدراسات الاوروبية . تساعد الردبكية على التهام البكتريا والفيروسات بواسطة انواع معينة من كرات الدم البيضاء . وكما هي الحال مع العديد من اصابات الفم والحلق فانا اوصي باستعمال الردبكية مع الختم الذهبي – مطهر فعال اخر – باضافة الى المضادات الحيوية ومنشطاط المناعة.

الثوم Allium sativum) Garlic )
يفيد الثوم في علاج اي نوع من عدوى الحلق بما فيها التهاب اللوزتين . يوصي جيمس بالخ ( حاصل على الدكتوراة في امراض الجهاز البولي ) وزوجتة فيلسي ( استشارية موهلة في الغذاء) بتناول كبسولتين من الثوم يوميا لعلاج كل من التهاب الحلق او التهاب اللوزتين . ( وهما يشيران ايضا باكل البصل بكثرة ، وهو احد الانواع القريبة من الثوم) .
طريمة الجدي Lonicera japonica) Honeysuckle )
تستعمل زهورها في الصين لعلاج التهاب اللوزتين ، النزلات الشعبية ، نزلات البرد، الانفلونزا، الالتهاب الرئوي . مستخلص هذه الزهور له تاثير فعال ضد مجال واسع من البكتريا. ومن العجيب بعض الشئ ان هذه الزهور تحتوي على اكثرمن 12 من المركبات المطهرة.
المريمية Salvia officinalis) Sage)
في المانيا ( حيث طب الاعشاب اتجاه سائد اكثر عنة في الولايات المتحدة) يوصي الاطباء بغرغرة دافئة من المريمة لعلاج التهاب اللوزتين . ويبدو ان السبب هو ان المريمة تحتوي على نسبة عالية جدا من التانينات Tannins ، وهي مواد لها تاثير مهدئ وقابض وقاتل للميكروبات . كما ان المريمة غنية ايضا بالمواد المطهرة.
الفواكه الحمضية ، الاطعمة الاخري المحتوية على فيتامين " ج"
توجد بعض الادلة على ان فيتامين " ج " الموجود في الفواكه الحمضية فعال في علاج البكتريا السبحية التي تسبب التهاب اللوزتين . كما ان فيتامين " ج " ينشط ايضا جهاز المناعة على تكوين الخلايا الملتهبة الكبيرة ، وهي الخلايا الاكلة للميكروبات التي تبتلع بالفعل البكتريا السبحية.
التوت الشوكي Rubus) Blackberry ، انواع متعددة ) والبرسيمون Diospyros virginiana)Persimmon)
جذور التوت الشوكي والبرسيمون – اما كل منهما بمفردة واما معا – كانا من العلاجات الامريكية المبكرة لالتهاب اللوزتين ، وهذه التركيبة منطقية ومناسبةحيث انهما غنيان بالتانينات .
الطرخشقون Taraxacum officinale)Dandelion)
يقترح الصنييون غلي جذر الطرخشقون في 2- 3 اكواب ماء الى ان يتبقى نصف المحلول . هذا الشراب الناتج يوصى به لالتهاب اللوزتين.
البلسان Sambucus nigra)Elderberry)
استعملت العديد من الثقافات عصير البلسان في علاج التهاب اللوزتين كما اشار الى ذلك الانثروبولوجي الطبي جون هينزمان ( حاصل على الدكتوراة . وهذا يمنحني الاحساس بان البحث العلمي يثبت ان هذا العشب له تاثير مضاد للفيروسات وانه يساعد في علاج الانفلونزا.
الجذرالاحمر Ceanothus americanus) Redroot)
العشاب الحديث تومي باز، وهو شخص احترمة من الابهاما، يستعمل الجذر الاحمر الذي يسمى ايضا شاي نيوجيرسي في علاج التهاب اللوزتين والتهال الحلق والسعال والقلاع ( نوع من عدوى الحلق). يبدو ان المواد الفعالة في الجذر الاحمر هي التانينات التي تصل نسبتها الى حوالي 10% من الجذر الاحمر.
فواكه متنوعة .
في احدى الوصفات الطبية يتم اضافة السكر الى عصير توت العليق المغلي ، وبعد ان يبرد يمكن ان يستخدم كغرغرة او يوخذ عن طريق الفم ، وهذا احد العلاجات التي يمنكنني ان اتمتع بهاالان.
تركيبة عشبية .
يقترح العشابة الانجليزي ديفيد هوفمان مولف كتاب Herbal Handbook استعمال علاج لالتهاب اللوزتين جربته بنفسي : منقوع يحضر من جزاين من الردبكية ، وجزاين من المريمية الحمراء او البستانية، وجزء من بلسان جلعاد
( الاردن ). اذا كنت تحب المنقوع المحلي، يمكنك اضافة عرق السوس فهوايضا ملطف.
هناك اعشاب اخرى قد تساعد في العلاج
- شاي النعناع البري يستخدم كحقنة شرجية لتخفيض الحرارة.
- البابونج يخفض الحرارة والصداع والالم.
تحذير : لا تستخدم هذا العشب بصفة مستمرة فقد تنشا حساسية ضد الرجيد. تجنبه تماما اذا كان لديك حساسية للرجيد.
- خليط من الاعشاب يسمى ClearLungs من انتاج Alterntives Natural يساعد على تقوية الجهاز المناعي ويسهل تجديد الانسجة ويحد من شدة الالتهاب.
- الايكيناسيا Echinacea تقاوم العدوي وتقوي جهاز المناعة. اصنع شايا من الايكيناسيا و اشرب منه اقصى ما يمكنك شربه.
- ان منقوع مصنوعا من اجزاء متساوية من زهرة البلسان الجافة Elder Flower والنعناع ونبات الالف ورقة يخفف الم التهاب الزور. اشرب منه طول اليوم .
- اللبخات الساخنة من نبات اذان الدب لها تاثير ملطف .
- البوداركو Paud'Arco هو عبارة عن مضاد حيوي طبيعي يقوي جهاز المناعة وهو ايضا مضاد قوي للاكسدة.
- شاي المريمية Sage مخلوطا مع قليل من الشبة Alum يمكن استعمالة كغرغرة . يمكن تحضيرة ايضا مع خل الشعير الساخن ويوخذ عن طريق الفم على 2-3 اونصات من الجرعات.
تحذير : لا تاخذ المريمية لو انك تعاني من اي نوع من نوبات الصرع.
- لالتهاب الحلق خذ خلاصة من الجولدنسيل خالية من الكحول او عشبة القديس يوحنا. ضع 6 نقاط من هذه الخلاصة اونصف قطارة تحت لسانك واتركه لدقائق قليلة قبل ابتلاعة . افعل ذلك 4 مرات يوميا لمدة 3 ايام.
تحذير : لا تاخذ الجولدنسيل عن طريق الفم يوميا لمدة اكثر من اسبوع ( ولا يستعمل اثناء الحمل او الرضاعة) ويستعمل بحرص في حالة الحساسية لنبات الرجيد.
- الزعتر يقلل من الحرارة والصداع والمخاط وهو جيد في مشاكل التنفس المزمنة وفي التهاب الحلق.
توصيات
- استخدم غرغرة دافئة من الماء والملح . اذب نصف ملعقة صغيرة من الملح في كوب واحد من الماء الدافئ وتغرغربالمزيج 3 مرات يوميا اذا من شان ذلك ان يساعد على تقليل الورم وتخفيف الالم وازالة المخاط.
- لا تدخن وتجنب البقاء وسط المدخنين ( التدخين السلبي) اذا ان دخان التبغ يهيج الحلق.
- وللتقيل من الم التهاب اللوزتين استنشق الزيوت الاساسية من البرغموت واللافندروشجرة الشاي والزعتر وبخور الجاوى والليمون.
- اذا كان لديك التهاب في الحلق لم يتحسن خلال اسبوعين ، فعليك باستشارة مختص الرعاية الصحية لكي يحدد اي نوع من التهاب الحلق لديك.
- اذا وصف طبيبك مضاد حيويا لعلاج التهاب الزور البكتري ، فعليك باكل اليوغورت ( الزبادي) ومادة تحتوي على الاسيدوفيلس لكي تعوض نقص بكتريا الامعاء النافعة الناتجة عن استخدام المضاد الحيوي. ولا تتناول الاسيدوفيلس مع المضاد الحيوي في نفس الوقت .
- خذ قشطا من الراحة واشرب كثيرا من السوائل.
اعتبارات عامة
- استخدم عصير الفواكه وحساء الخضار.
- في حالة تكون خراج اللوز، فان الامر قد يحتاج الى التدخل الجراحي.
- اذا كان التهاب اللوز متكررا او مزمنا ، فقد ينصح باستئصالها. في الماضى كان الاطباء يستاصلون اللوز بمعدل سريع جدا . وفي الوقت الحالي ننحن نعلم ان اللوز لها اهمية في المحافظة على الاداء الجيد للجهاز المناعي . لايجب استئصال اللوز اذا لم تكن هناك ضرورة مطلقة
__________________