like facebook


views : 80416 | replycount : 1
النتائج 1 الى 2 من 2
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    928
    تورم الرقبة.. ردة فعل دفاعية ضد التعديات الجرثومية المهاجمة للجسم!!



    الرقبة ذلك الجزء الهام من الجسم والذي يصاب كغيره بافات كثيرة. منها ما يمكن مشاهدته من قبل الاهل او الاقرباء او من قبل الطبيب نفسه اثناء فحص الطفل روتينيا او بسبب تلك الافة. فسنتحدث اليوم عن التورمات الرقبية لدى الاطفال. فكثيرا ماتظهر على الطفل تلك التورمات في الرقبة والتي يمكن ان تكون خطيرة او بسيطة. ومن اهم الاجهزة التي تتضخم في الرقبة هو الجهاز اللمفاوي والغدد اللمفاوية. كما يعلم الجميع ان وظائف الغدد اللمفاوية الدفاع عن الجسم من غزوه من قبل الميكروبات ايا كان نوعها. وتضخمها يدل عن ردة فعل دفاعية للجسم ضد كل التعديات الجرثومية التي يتعرض لها. وبعض هذه الجراثيم خطيرة جدا يجب سرعة معالجته والبعض الاخر بسيط لا يحتاج الى علاج في بعض الاحيان.
    كما ان هناك اسبابا اخرى يجب استبعادها الا وهي الامراض الخبيثة اما في الغدد اللمفاوية نفسها او في الدم او في اي عضو من اعضاء الجسم.
    وسنتحدث اليوم عن السبب الشائع وهو التهاب الغدد الحاد. فان سبب ازدياد حجم الغدد اللمفاوية في العنق هو نتيجة ثانوية لذبحة لوزية او التهاب في الاسنان اوالتهاب في الاذنين او حصف الوجه. نطلق عندئذ على الحالة التهاب الغدد.
    \يكون هذا الالتهاب عادة وحيد الجانب وضخما في معظم الاحيان ويبلغ حجمه «من 2 - 6 سم». يشعر الطفل بالالم ويحمر الجلد المجاور ويصاب باستسقاء موضعي.
    فاذا ظهر هذا الالتهاب في العنق وكان مولما، فذلك يعني انه غير خطير، وعلاجه سهل باذن الله، اذ يودي عادة العلاج القوي الفعال بالمضادات الحيوية المناسبة لفترة كافية «لاكثر من 10 ايام» الى الشفاء السريع. يمكن ان يتدخل العمل الجراحي في حالة وجود صديد وتقيحات موضعية، وهذا نادر الحدوث.
    اما التهاب الغدد المزمن غير الحاد فهو ظهور الغدد بشكل مزمن مع احتمالية وجود غدد اخرى مصاحبة لما في العنق كالابطين وتجويفات مافوق الترقوة، وثنتي الفخذين، وبمجرد حدوث هذه الاشياء يستلزم على الطبيب الفحص الكامل للمريض واجراء بعض الفحوصات المخبرية والاشعاعية وكذلك اخذ عينة من تلك الغدد وفحصها وزراعة بعضها.
    ومن الاسباب:
    1- داء وحيدات النوى وهذا ممكن تشخيصه وعلاجه فقط بمراقبة المريض وراحته.
    2- المرض الطفيلي الناتج عن التوكسوبلازم وهو مرض بسيط وغير خطير يستمر ظهور العقد لعدة اسابيع.
    3- بعض الفيروسات الاخرى مثل فيروس الحميراء خاصة.
    4- الدرن: ولو انه نادر هذه الايام وذلك لتطبيق التطعيمات منذ الولادة على جميع المواليد والتاكيد على ذلك. ولكن قد يحث وعلاجه قد يستمر لعدة شهور مع المتابعة المستمرة لتفادي مضاعفات المرض والادوية
    5- الامراض السراطانية:
    ا- سرطان الدم.
    ب- سرطان الغدد اللمفاوية.
    وهذه الامراض السرطانية يمكن التاكد منها بفحص عينات الدم والنخاع وعينة الغدد اللمفاوية، ويمكن علاج هذه الامراض اذ اكتشفت مبكرا بشكل فعال.
    ذا يجب عدم التهاون بالحضور الى الطبيب والتاكد من اسباب تضخم الغدد اللمفاوية ايا كان موقعها وخاصة في العنق.




  2. #2
    مشااااري غير متواجد حاليا ملك المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    2,757

من قرا الموضوع: 0

قائمة الاعضاء تم تعطيلها بواسطة الادارة.

كلمات الموضوع الدليلية

عرض صفحة الكلمات الدليلية


Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.