ما هو السرطان وما علاجه والوقاية منه كل التفاصيل الله يبعد عنا وعنكم جميع الامراض



يتكون جسم الانسان من خلايا مختلفه في اشكالها ووظائفها. بشكل مبسط كل خليه تحتوى على غلاف خارجي ونواه ، وفي النواه تحفظ المعلومات الاساسيه للخليه. هذه المعلومات في الحقيقه تكون موجوده في جزيئ الحامض النووي DNA - deoxyribonucleic acid . يحتوي الحامض النووي على 26 كروموزوم والتي تتكون بدورها من ملايين الجينات. هذه الجينات هي التي تحدد نظام وطريقة عمل الخليه.

خلال حياتنا بعض خلايا الجسم تموت بشكل طبيعي ويقوم الجسم بتعويض ذلك النقص في الخلايا عن طريق الانقسام. عند الانقسام تقوم الخليه بانتاج نسخه اخرى من الحامض النووي ثم تنقسم الى خليتين. هذا ما يحدث في الخليه بشكل مبسط حيث ان عملية الانقسام اكثر تعقيدا من ذلك. عادة يحدث انقسام الخلايا بشكل منتظم بحيث يمكن لاجسامنا النمو او لاستبدال او اصلاح الانسجة التالفة. عندما تعمل الخلايا كما هو مخطط لها فاننا نتمتع بصحه جيده لكن عندما يختل ذلك النظام فاننا نمرض. في حالة السرطان تنمو خلايا غير طبيعيه وبدلا من تعويض الخلايا التالفه فقط ، تتكاثر تلك الخلايا بشكل كبير ودون توقف فتطغى على العضو المصاب مشكلة مايسمى بالورم.


الاورام التي تنتج عن هذا الخلل نوعان :

الاورام الحميدة ( غير سرطانية Benign ) : وهي عادة تكون مغلفه بغشاء وغير قابله للانتشار ولكن بعضها قد يسبب مشاكل للعضو المصاب خصوصا اذا كانت كبيرة الحجم وتاثيرها يكون بالضغط على العضو المصاب او الاعضاء القريبه منها مما يمنعها من العمل بشكل طبيعي. هذه الاورام من الممكن ازالتها بالجراحه او علاجها بالعقاقير او الاشعه لتصغير حجمها وذلك كاف للشفاء منها وغالبا لا تعود مرة ثانيه.

الاورام الخبيثة ( سرطانية Malignant ) : وهي موضوع الموقع. الاورام السرطانيه تهاجم وتدمر الخلايا والانسجه المحيطه بها ولها قدره عاليه على الانتشار. وهي تنتشر بثلاث طرق

انتشار مباشر للانسجه والاعضاء المحيطه بالعضو المصاب
عن طريق الجهاز اللمفاوي .
عن طريق الدم حيث تنفصل خليه (او خلايا) من الورم السرطاني الاولي Primary وتنتقل عن طريق الجهاز اللمفوي او الدم الى اعضاء اخرى بعيده حيث تستقر في مكان ما –غالبا اعضاء غنيه بالدم مثل الرئه، الكبد او العقد اللمفاويه- متسببه في نمو اورام سرطانيه اخرى تسمى بالاورام الثانويه Secondary.



السرطان هو مجموعه من الامراض (اكثر من 100 مرض) تتشابه في بعض الخصائص فيما بينها، وقد سميت بالسرطان لان الاوعيه الدمويه المنتفخه حول الورم تشبه اطراف سرطان البحر. وهذا المرض او هذه الامراض تنتج عن خروج الخليه عن السيطره. يحدث تغير في خلية ما يجعلها تخرج عن نظام التحكم الذي يتحكم في عمل الخليه كما في الخلايا السليمه. يوجد اكثر من نظريه يعزى اليها سبب بداية السرطان في الجسم. الاولى تقول ان خطا ما حدث في الحامض النووي عند الانقسام وهو ما يسمى بحالة "التبدل" او mutation . نسبة حدوث خطا في الحامض النووي عند الانقسام تزيد بتزايد التعرض لمسببات السرطان مثل القطران في دخان السجائر. العديد من هذه الاخطاء باختلاف مسبباتها تحدث في جسم الانسان الا ان جهاز المناعه في الجسم يتعرف عليها لاختلافها عن بقية الخلايا ويقوم بتدميرها. احيانا يفشل جهاز المناعه بالتعرف على هذه الخلايا لتشابهها مع بقية الخلايا فتقوم بالانقسام وتتسبب بوجود السرطان.
احدى النظريات الحديثه تقول ان السبب هو وجود خلل جيني بسيط لا يمكن لجهاز المناعه من ملاحظته وذلك الخلل مع الوقت يتسبب بخروج الخليه عن السيطره ومن ثم ظهور السرطان. هذه النظريه تفسر ظهور بعض انواع الاورام في اكثر من فرد من عائله واحده.


مسببات السرطان Carcinogens:
سواء كان هناك خلل جيني ام لم يكن، فهناك مسببات معروفه للسرطان وتنقسم الى ثلاثة اقسام:

جسيمات مسرطنه Physical مثل النظائر المشعه، الاشعه فوق البنفسجيه و بعض المعادن ذات الالياف Mineral fibers. تقوم النظائر المشعه بعمل ثقوب للحامض النووي عند تعريضه لها مما يتسبب في الخلل في تنظيم الجينات. تاتي النظائر المشعه من الاشعه السينيه، الاشعه الكونيه التي تصل الى الارض ومن غاز الرادون (موجود بشكل طبيعي في الارض بنسب متفاوته) وذلك بطريق غير مباشر. اما الاشعه فوق البنفسجيه والتي تاتي من الشمس فتسبب في ترابط بعض البروتينات في الحامض النووي في الوقت الذي لا يجب ان تكون كذلك مما يتسبب في خلل في الحامض النووي. بعض المعادن ذات الالياف مثل ال asbestos تتسبب في تدمير مباشر للحامض النووي بسبب كبر حجمها.
مواد كيميائيه مسرطنه مثل ال Benzopyrene الموجود في سجائر الدخان و ال vinyl chloride المستخدم في الصناعات البلاستيكيه حيث ترتبط جزيئاتها مع الحامض النووي متسببة في الخلل.
مسرطنات بيولوجيه مثل الفايروسات او الباكتيريا حيث تتسبب في خلل في الخليه حتى تتحول الى خليه سرطانيه. من الامثله على الفايروسات human papilloma virus حيث يتسبب في سرطان عنق الرحم، وفايروس الكبد الوبائي B (hepatitis B virus) والذي يتسبب في سرطان الكبد وهو اكثر انواع السرطان شيوعا بين الرجال في المملكه العربيه السعوديه. ومن انواع الباكتيريا helicobacter pylori والذي يتسبب في سرطان المعده.

يمر السرطان خلال نموه في ثلاث مراحل رئيسية :
البداية (Initiation): هذه الخطوة الاولى نحو تكوين الورم حيث يبدا على مستوى خليه بتغيير بسيط في عملها وطريقة التحكم في هذا العمل المواد التي تسبب هذا البداية تسمى مواد مسرطنة (carcinogens).
التطور (Progression ) : يتكون الورم عن طريق خليه واحدة ويكون بنجاحها في النمو والانقسام على حساب الخلايا الاخرى ، وفي هذه المرحلة يمكن رويته ميكروسكوبيا

الورم الاكلينيكي (Clinical) : هنا يكون الورم كبير الحجم واذا لم يعالج فسيستمر بالنمو وتدمير الانسجة المجاورة وربما الانتشار الى اعضاء بعيدة .

السرطان كما ذكرنا ليس مرض واحد، هو مجموعة امراض تختلف باختلاف الخلايا التي ينشا عنها.وباختلافها عن بعضها فهي تختلف في تصرفاتها فبعضها سريع النمو واخر بطئ ، بعضها سريع في الانتشار واخر لا ينتشر بسرعه. لكن كل نوع من هذه الانواع له خواص متشابهه مع اختلاف المرضى.
يختلف علاج السرطان باختلاف نوع الورم او العضو المصاب. وبشكل عام فالطرق الرئيسيه لعلاج امراض السرطان هي الجراحه وذلك باستئصال العضو او الانسجه المصابه، العلاج الاشعاعي باستخدام الاشعه لعلاج الورم، العلاج الكيميائي باستخدام العقاقير الكيميائيه ولعلاج الهرموني وذلك باستخدام الهرمونات لبعض انواع السرطان وسنتعرض لهذه الطرق بالتفصيل في الصفحات الاخرى.




بعض انواع السرطان:

• اورام الدماغ
• سرطان الفم
• سرطان البلعوم الانفي
• سرطان الرئة
• سرطان الثدي
• سرطان المعدة
• سرطان البنكرياس
• سرطان الكبد
• سرطان القولون والمستقيم
• سرطان المثانة البولية والحالب
• سرطان المبيض
• سرطان بطانة الرحم
• سرطان عنق الرحم
• سرطان الخصية
• سرطان الدم
• سرطان الغدد اللمفاوية
• اورام العظام
• سرطان الجلد


تابعو معي موضوع مهم جدا

الله يبعد عنا وعنكم جميع الامراض



تعريف سرطان الدماغ:
هو انقسام غير طبيعي و غير منتظم لخلايا الدماغ سواء في المخ, المخيخ او الحبل الشوكي و الذي يسبب انضغاط لاجزاء الدماغ الاخرى و بالتالي فقدان لاحدى الحواس او ضعفها.
و اورام الدماغ الاولية ( اي التي منشاها الاصلي الدماغ) نادره جدا, بعكس اورام الدماغ الثانوية التي تكون ناتجة عن انتشار المرض من اعضاء اخرى بالجسم وصولا الى الدماغ.

اعراضه:
اورام الدماغ سواء كانت حميدة او خبيثة تتسبب باعراض متشابهة والتي تختلف بحسب مكان حدوثها من الدماغ. ومن هذه الاعراض:

1. الصداع خاصة الذي يصيب الشخص صباحا.
2. الغثيان و التقيو.
3. حدوث تشنجات.
4. ضعف بعض الاطراف كالعلوية او السفلية.
5. ضعف بعض الحواس او تاثرها.

اسبابه:
ليس له اسباب معروفه حتى الان.

التشخيص:
عمل اشعة مقطعية للراس للتاكد من وجود ورم بعد عمل الفحص الاكلينيكي. كما ان فحص الجهاز العصبي مهم حتى يمكن معرفة مكان الاصابة في الدماغ.

ومن الفحوص الاخرى التي يمكن اجراوها هو حقن مادة ملونة في احد الشرايين المغذية للمخ ثم تصوير الراس حيث تظهر كافة الشرايين هناك. وهذا الفحص يجرى عادة اذا كان هناك نية لاجراء عملية جراحية لاستئصال الورم

طرق العلاج:
1. التدخل الجراحي لاستئصال الورم اذا كان موضعي لازالة الضغط الواقع على الاجزاء الاخرى. ولكن احيانا يكون من الصعب اجراء العملية اذا كان الورم قريب من مكان حيوي هام في المخ.

2. العلاج الاشعاعي.

3. العلاج الكيميائي مع ان الفائدة منه محدودة حيث ان العقاقير لا يمكنها الدخول الى المخ عن طريق الاوعية الدموية ولكن يمكن حقن العقار في السائل المخي الشوكي.

الوقاية منه:
لا يوجد طرق وقاية منه لعدم معرفة اسبابه او العوامل المودية له.

اهم انواع اورام الدماغ:
• Gliomata
• Glioblastoma Multiform
• Astrocytoma
• Acoustic Neurinoma
• Meningioma
• Pitutary Tumours
• انتقالات ثانوية لاورام اخرى مثل سرطان الرئة او سرطان الثدي.