القمل مشكلة شائعة جدا خصوصا بين الاطفال بعمر الذهاب الى المدرسة وينتقل بالعدوى عن طريق ملامسة الراس المصاب بشكل مباشر وليس له علاقة بالنظافة الشخصية.





قملة الراس حشرة رمادية سمراء صغيرة جدا تبلغ حوالي 2.5 مليمتر يوجد القمل عادة على فروة الراس ويعتاش على دم 'المضيف' عن طريق عض فروة الراس.

يقوم القمل الذكر البالغ والانثى بالتزاوج ووضع البيض الذي يلصقانه بقوة بشعرات فردية قريبة من فروة الراس ومن الصعب جدا ازالتها بعد سبعة الى ثمانية ايام تفقس بيوض القمل وتخرج صغار القمل تاركة قشور البيض البيضاء اللماعة فارغة على طول الشعر.



ما سبب عدوى قمل الراس؟

يعتبر القمل مشكلة عالمية وهو شائع جدا حتى في الدول المتقدمة حيث تعاني المملكة المتحدة من هذه المشكلة بشدة خصوصا بين تلاميذ المدارس.

ينتقل القمل من شخص الى اخر من خلال الاتصال المباشر بين الرؤوس مثلا الاطفال الذين يهمسون الاسرار في المدرسة او يحضنون بعضهم البعض او يقربون رؤوسهم بطريقة ودودة.

في حين ان القمل الموجود على الوسائد وظهور الكرسي او القبعات ليس قادرة على الانتقال الى شخص اخر.

ولا اساس للاعتقاد بان قمل الراس مرتبط بالنظافة السيئة فالقمل يمكن ان يتواجد على الشعر النظيف والقذر على حد سواء.

في الوقت الحاضر يعتبر القمل مرضا مزعجا و هناك طرق فعالة متعددة لمكافحته اذا تم استعمالها بطريقة صحيحة.



ما هي اعراض قمل الراس؟

الاحساس بعضات القمل التي يمكن ان تسبب الحكة والاحمرار الحاد على فروة الراس لكن هذه الاعراض تحدث على الاقل بعد شهرين من الاصابة بالعدوى كما يظهر طفح خلف الرقبة.



افضل طريقة للبحث عن القمل؟

· اشتري مشط خاص للقمل من الصيدلية

· اغسلي الشعر بالماء مباشرة من الحنفية او بماء دافئ مع نقطة خل او عصير ليمون او اربعة قطرات من زيت اللافندر

· مشطي الشعر على صفحة ملونة او قطعة قماش على شكل اقسام صغيرة من الجذور الى نهاية الشعر وسيبدا القمل الحي وقشور البيض الفارغة بالتساقط على الورقة او قطعة القماش.

· تاكدي من انك مشطي كل بوصة من فروة الراس ومن ضمنها منطقة خلف الاذان واسفل الرقبة.



بعض انواع الشعر السمكية والمجعدة والجافة تحتاج الى مرطب للشعر قبل البدء في عملية الفحص او اضافة بعض انواع زيوت الشعر.



يمكنك فصل الشعر ايضا والبحث عن البيض والصئبان ولكن القمل سيتحرك بسرعة و يختفي كما يمكنك حساب فترة العدوى من قشور البيض حيث تضع الانثى البيض قريبا من فروة الراس بحوالي 1سم لذلك اذا وجدت القشور على بعد 2 سم فالقمل دخل الشعر قبل 2 شهر تقريبا اذا وجد القمل على راس احد افراد العائلة خصوصا الاطفال فعلى الاغلب هناك عدوى اخرى في المنزل ويفضل عزل الطفل والمصابين عن افراد العائلة والاطفال الاخرين وابلاغ المدرسة بتفقد الطلاب الاخرين لانها كما اشرنا سابقا عدوى.



كيف نعالج قمل الراس؟

يتوفر في الصيدلية منظفات للشعر ومراهم وغسول يومي خاصة لقتل القمل وتطهير فروة الراس ومن المهم استعمال هذه المواد بحذر ودقة للقضاء نهائيا على القمل واستئصاله من الراس.



اما حالات فشل العلاج فقد تنتج من الاستعمال الخاطئ للمنتج على سبيل المثال لم توضع كمية كفاية من المستحضر فالشعر السميك يحتاج كمية اكثر والشعر الاخف يحتاج اقل الخطا المحتمل الاخر هو وضع المستحضر في قمة فروة الراس ثم محاولة نشره من هناك بينما يجب نشر المستحضر بانتظام على طول الشعر بالاضافة الى تقسيم الشعر الى اقسام ووضع نقاط من المستحضر على كافة الاجزاء.



بعد وضع المستحضر دع الشعر يجف طبيعيا لا تستعمل مجفف الشعر لان الحرارة قد تغير المستحضر وتمنعه من العمل بطريقة عمليا ويعتبر بيض القمل الاكثر صعوبة في القتل اكثر من القمل الحي لان المستحضرات لا تخترق قشر البيض لذا قد يكون من الضروري تكرار المعالجة بعد سبعة ايام لقتل القمل الذي يظهر من اي بيض.


هل يمكن ان يقاوم القمل مستحضرات العلاج؟

لسوء الحظ هناك دليل على ان القمل يصبح مقاوم لبعض انواع المبيدات الموجودة حاليا وبسبب هذه المشكلة وزيادة المخاوف من التاثيرات البيئية السيئة للافراط في استعمال مبيدات القمل ينصح باستعمال الطرق التقليدية مثل التمشيط الرطب الذي يدفع القمل الى الخروج من الراس و قتل القمل يدويا.



طريقة التمشيط الرطب

يوضع مرطب على الشعر ثم يمشط بواسطة المشط الخاص بالقمل لمدة 30 دقيقة على الاقل كل يوم على مدى اسبوعان وتهدف هذه الطريقة لازالة القمل والبيض وبذلك يتخلص من القمل دون استعمال اي مبيد ولكن مع الاسف في الوقت الحاضر لا يوجد هناك دليل موثوق بان التمشيط الرطب يعتبر وسيلة فعالة لعلاج القمل.



هل يوجد علاج طبيعي او بديل للقضاء على القمل؟

توجد هناك عدة منتجات عشبية مثل زيت شجرة الشاي.



من الانواع الاخرى للقمل:

قمل العانة وهو نوع مختلف من القمل دقيق الحجم يشبه السرطان البحري في شكله وهو يصيب الشعر الموجود في المنطقة التناسلية وينتقل غالبا عن طريق الاتصال الجنسي ويلتصق بالجلد وتبدا الاصابة عادة في منطقة العانة ثم ينتشر ليصيب باقي الاجزاء المشعرة مثل الابط.


ويشكو المصاب من حكة شديدة بمنطقة العانة وباقي المناطق المصابة كما يلاحظ وجود نقط بنية وحمراء على ملابسه الداخلية تمثل افرازات تلك الحشرات وبالاضافة للاتصال الجنسي ينتقل قمل العانة عن طريق الملابس او الفوط في احوال نادرة.


ويمكن علاج قمل العانة باحد المركبات المضادة للقمل مع الاهتمام بحلاقة شعر العانة بشكل منتظم للتخلص من الصئبان الملتصق بالشعر ولحرمان القمل من المناطق التي يستطيع العيش والتوالد فيها.