لسلام عليكم .. لدي سؤالان ..



1- منذ فترة أصاب ضرسي ألم كبير وعملت على تهدئته بوضع المسمار "القرفة المطحونة" عليه.. وخف الألم ولكن مع مرور أكثر من شهر لاحظت أن الضرس تورم للأسفل وهو في الفك السفلي وهو ليس ورماً بمعنى ورم ولكن أصبح هناك ما يشبه العظم البارز قليلاً والذي أستطيع تحسسه.. فما هو هذا العظم؟؟
2- سمعت كثيراً عن فوائد زيت كبد الحوت وأقراص الخميرة.. فهل هناك مضرة من تناولها.. حيث إني سمعت أن حبوب زيت كبد الحوت تسبب كثرة الشعر في الجسم وأن الخميرة تسبب بروز البطن فهل هذا صحيح ؟؟ وجزاكم الله على مجهودكم الطيب ..
الاجابة : الجزء الأولى أجابت عليه د. سلوى السدحان
عزيزتي.. غالب الظن أن هذا خراج وليس عظماً وظهر نتيجة إهمال السن وتسوسه لذلك عليك زيارة الطبيبة لتنظيف السن وإزالة العصب.
الجزء الثاني أجاب عليه د. عبد العزيز العثمان
يفيد زيت كبد الحوت في نمو الشعر لأنه غني بفيتامين أ الذي يساعد على نمو الشعر بالذات إذا استخدم كدهان ، ولكنه لا يزيد الشعر في كل مكان من الجسم
أما الخميرة فهي تسبب حساسية للبعض والبعض تؤدي إلي إنتاج الغازات مما يؤدي إلى كبر الكرش، ولكن ذلك لا يحدث لكل الناس، ولكن السبب الحقيقي وراء انتفاخ البطن أن الزيادة في الوزن لا تكون حقيقية حيث إن الطريقة المناسبة لزيادة الوزن هي بزيادة الكتلة العضلية أو اللحم وذلك بزيادة تناول البروتين مع الطاقة والتمارين المناسبة وقد أشرت لإحدى الطرق في استشارة أخرى.