like facebook


views : 419 | replycount : 1
النتائج 1 الى 2 من 2
Like Tree1Likes
  • 1 Post By برنسيسه فايف

اسطمبول مدينة الجمال 2015 , اجمل مناظر تركيا

  1. #1
    برنسيسه فايف غير متواجد حاليا عضو روعه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    العمر
    23
    الردود
    541
    اسطمبول مدينة الجمال 2015 ,  اجمل مناظر تركيا صوره_اسطمب




    "هناك، الاله و الانسان، الطبيعة و الفن كلها اجتمعت لتصنع هذه المدينة الرائعة، فعلا انها تستحق ان ترى!" هكذا يعرف الاديب الفرنسي لامارتين تلك المدينة التي مدت يدا الى اسيا و اخرى الى اوروبا و ضمتهما معا.


    اسطمبول مدينة الجمال 2015 ,  اجمل مناظر تركيا بالصور_اسط

    ما ان تطا قدم المرء ارض اسطنبول (مدينة الاسلام) حتى يخيل له انه بات في عالم مختلف ذي عبق تاريخي ساحر، تعكسه حيوية ذات نكهة فريدة امتزجت فيها اصالة الماضي الرائعة مع روح العصر المتطورة، عبر امتزاج حضارات وثقافات تعود الى الاف السنين وتستمر استمرار الدهور.

    عرفت بعاصمة العواصم، قديما كونت منطقة السلام الواسعة بحكمها الامبرطورية الرومانية ثم البيزنطية فيما بعد، تقوم المدينة الان وهي التي كانت في يوم من الايام عاصمة الدولة العثمانية بالتقدم الحثيث نحو المستقبل محافظة بفخر على تاريخها العريق. اعداد الزوار ذوي التطلعات المختلفة بازدياد اذ تقدم المتاحف و المساجد و الكنائس و القصور و الاسواق الشعبية و الطبيعة الخلابة اغرائات لا تنتهي. جربوا الجلوس على ضفاف البوسفور عند الغروب، ترون اشعة الشمس تنعكس على نوافذ المنازل في الضفة الاخرى بلونها الوردي الخلاب، و عندها فقط تدركون لماذا اختار الناس هذا المكان منذ مئات السنين، و تشعرون ان اسطنبول هي بحق مركز الدنيا.



    فمدينة اسطنبول اكبر المدن التركية واكثرها حيوية، هي احدى اهم مدن العالم واكبرها واكثرها تميزا بسبب موقعها الجغرافي الفريد الذي جمع بين القارتين الاوروبية والاسيوية في اطلالة بديعة على مضيق البوسفور واحاطة ذات روعة خاصة ب«القرن الذهبي» واحتضان للحضارة والتجارة، ورابط بين البحر الاسود وبحر مرمرة.

    بسقوط الامبراطورية الرومانية الغربية اصبحت القسطنطينية (اسطنبول) قلب وعاصمة الامبراطورية البيزنطية ذات الثقافة اليونانية والمركز الرئيسي للمسيحية الارثوذكسية اليونانية، حيث امتلات بالكنائس المذهلة ومنها كاتدرائية «ايا صوفيا» Hagia Sophia اكبر كاتدرائية في العالم، واحتضنت مقعد الاب الروحي للكنيسة الارثوذكسية اليونانية والذي مازال موجودا فيها حتى يومنا هذا.

    وقد جعل موقع اسطنبول الاستراتيجي منها عاصمة للبلاد لنحو 1600 عام حيث تاسست قبل 2600 عام وجعلها الامبراطور قسطنطين عاصمة للرومان ثم اصبحت ولاية فعاصمة للامبراطورية البيزنطية الى ان سقطت عام 1453 على يد السلطان العثماني محمد الثاني، تم بعدها بناء العديد من الجوامع المذهلة حول هذه المدينة الفريدة حيث كان كل سلطان يبرع ببناء هذه الجوامع كاحياء لعهده ومن اهمها المسجد الكبير في اسطنبول (جامع بايزيد) ومسجد السلطان احمد ومسجد فاتح وكان لامهات وزوجات السلاطين دور كبير في بناء العديد من الجوامع في هذه المدينة التي تعج بقوميات مختلفة وتضم اوابد تاريخية من اهمها قلعة روملي التي بنيت اسوارها على شكل اسم النبي محمد، وكنيسة ايا صوفيا، وجامع السلطان احمد الاول (الجامع الازرق) وهو اية من ايات الفن المعماري بماذنه الست والمزينة بالقرميد الازرق يومها ملايين الزوار من كل انحاء العالم للسياحة والراحة والتجارة.




    ~ مساحة اسطنبول ~
    ******
    5.712 كم2



    ~ عدد السكان ~
    ******
    حسب احصائية عام 2006 كان مجموع سكان المقيمين في اسطنبول 10,034,830 ومع الضواحي المتلاصقة بها تصبح اكثر من 12 ملايين نسمة وهذا ما يجعلها اضخم المدن الاوروبية.



    ~ اسطنبول جنة المتسوقين ~
    ********

    وما يغريك في اسطنبول اسواقها الساحرة، فالصناعة التركية استطاعت التقدم في كل المجالات وخاصة المنسوجات الحريرية بجمال الوانها وتصميماتها الشرقية وصناعة السجاد والمشغولات اليدوية وصناعة المجوهرات المختلفة المتميزة وخاصة اللولو والذهب وصناعة الخزف المتميزة الموروثة من مصنع باليدز لصناعة البروسلين الذي امد القصور العثمانية بكل احتياجاتها. وحين يزور المرء اسطنبول لا بد له من ان يزور برج غلطه الذي تمكن مشاهدته من كل مكان في المدينة، وايضا مشاهدة المدينة منه حيث يبلغ ارتفاعه نحو 61 م تقريبا، ويقع في راس تل مشرف على كل من منطقة القرن الذهبي وغلطه وبحر مرمرة، ويمكن الصعود الى مطعم هذا البرج بالدرج او بالمصعد الذي يومه السياح العرب والاجانب حيث تشاهد على كل طاولة علم بلد القادمين منه .



    اما شارع الاستقلال فتحيط به المقاهي والمتاجر والعمارات القديمة الرائعة والمطاعم القديمة مثل مطعم الحاج عبد الله الذي يعود تاريخ انشائه الى عام 1888 والذي يتميز بماكولاته وقهوته التركية الرائعة، وفي اخر هذا الشارع يقع ميدان تقسيم الذي تشاهد فيه خليطا من الشرق والغرب حيث النصب التذكاري الجمهوري الذي يحمل تماثيل برونزية ملتفة بالرخام الايطالي الاحمر والاخضر، فيما يبلغ التسوق منتهى المتعة في سوق «البازار الكبير» او السوق المسقوف الذي يعود تاريخه الى منتصف القرن الخامس عشر ويزوره سنويا نحو نصف مليون سائح وزائر اجنبي وتركي، وله ثمانية عشر بابا اهمها واكبرها باب نور عثمانية ونحو ثمانين شارعا واكثر من اربعة الاف متجر تبيع الجلود والمجوهرات والاقمشة والالبسة ومختلف الصناعات اليدوية التراثية.



    ولا تنتهي المتعة هنا، اذ لا بد من جولة بحرية في خليج البوسفور قبل غروب الشمس للتمتع بمنظر جميل لاسطنبول الاسيوية والاوروبية وروية البذخ التركي في القصور والفلل المترامية على طول شاطئ البوسفور، والمرور تحت الجسر المعلق الاول، او جسر اتاتورك، الذي يعتبر رابع اكبر جسر في العالم حيث يبلغ طوله 1560 مترا وعرضه ثلاثة وثلاثون مترا بارتفاع كلي قدره 165 مترا، ومن ثم الوصول الى جسر البوسفور الثاني او جسر السلطان فاتح القريب من حصن روملي الذي بني في عهد السلطان محمد فاتح.

    وفي طريق العودة يمكن ان يتمتع الزائر بعشاء هادئ وجميل في قلعة بنت (قزقولسي) الاسطورية التي تبعد نحو 200 متر عن الشاطئ ، كما يمكنه الذهاب ايضا وعلى مدى ساعة ونصف الساعة في رحلة بحرية لمشاهدة الجزر الاميرية (الاميرات) الموجودة في بحر مرمرة والتجول فيها وروية مناظرها الرائعة وانعكاس الشمس على مياهها، واذا اراد الزائر ان يتذوق اشهى انواع السمك والماكولات البحرية فلا بد له من التوقف في جزيرة بيوك اده، وفي نهاية الرحلة البحرية لا بد من التوقف لمشاهدة قصر «دولما باخجه» ذي البوابات الاربع البحرية والبرية، ولدى دخوله يشاهد الزائر مباشرة رموز البذخ السلطاني فيه من حيث حدائقه ونقوشه الجدارية ومفروشاته رائعة الجمال وارضيته المصنوعة من الخشب وجدرانه المغلفة بالرخام والمزينة بالذهب واسقفه المزينة بالرسوم الفنية التي قام برسمها وهندستها المعماري الارمني الاصل غرابت بليان مصمم هذا القصر البديع الرائع الذي استمر بناوه نحو 13 عاما بكلفة قاربت المليار ليرة ذهبية وانتهت فيه مرحلة الدولة العثمانية والسلاطين برحيل السلطان وحيد الدين الى مصر عام 1912، حيث اصبح مقرا لموسس الجمهورية التركية كمال اتاتورك وحتى وفاته فيه ليتحول بعدها متحفا.



    في اسطنبول تبدا الجولة من قصر «طوب قابي» حيث الباب العالي المقر السلطاني والمسجد الازرق ومتحف ايا صوفيا الذي كان كنيسة قبل ان يحوله السلطان محمد الثاني مسجدا الى ان جعله مصطفى اتاتورك متحفا، وخلال رحلة بحرية في البوسفور يشاهد الزائر اسطنبول من زواياها المختلفة حيث الكثير من الاثار والمعالم الممتزجة بعبق التاريخ.



    عند مدخل قصر «طوب قابي (باب المدفع)» وضعت لوحة تحمل عبارة «السلطان ظل الله في الارض» تعبيرا عن تعظيم هذا السلطان على مدى حكم السلطنة العثمانية، وفيما احيط هذا القصر بجدران عالية واسوار شاهقة وقلاع عنيدة فقد احيطت هذه السلطنة بهالة من الهيبة والقدسية. اما المسجد الازرق (مسجد السلطان احمد) ذو الماذن الست، فهو الفريد بين مجموعة من اثار اسطنبول الاسلامية والاكبر والاجمل والاكثر روعة والذي استغرق بناوه سبع سنوات بين عامي 1609 و 1616 والذي كان يراد له ان يفوق في العظمة عظمة كنيسة ايا صوفيا التي يقابلها في الموقع ، حيث اقيمت فيه مائتان وخمسون نافذة وزرعت فيه عشرون الف قطعة من الزجاج الخاص والسيراميك الملون الذي اضفى عليه لونه الازرق واعطاه اسم المسجد الازرق.




    ~ وسائل النقل البري ~
    ********



    يعتبر الباص ارخص طرق المواصلات. وعلى الطرف الاوروبي تسير خطوط الباصات الرئيسية من ساحات TAKSIM و BESIKTAS و AKSARAY. وعلى الطرف الاسيوي هناك رحلات تقوم من USKUDAR و KADIKOY وBOSTANCI. يتم شراء تذاكر الباصات من اكشاك خاصة قبل ركوب الباص. وهناك ايضا رحلات منتظمة بالباص كل نصف ساعة بين مطار اتاتورك وSISHANE. وهناك ايضا الدلموش وهي ايضا وسيلة نقل عملية ورخيصة، لا سيما عند مقارنتها بالتاكسي. يدفع كل راكب في الدلموش الاجرة بحسب المسافة التي يقطعها. وتحدد البلدية هذه الاجرة. وتتوزع محطات الدلموش الرئيسية في TAKSIM، وجزر اسطنبول و YALOVA. وهناك ايضا رحلات وكلاء السفر التي تنقل من KABATAS الى مضيق اسطنبول والى الجزر. وهناك ايضا خدمات الباص البحري بين اوروبا واسيا. فعلى الطرف الاوروبي، تنتقل القطارات المحلية بين محطة SIRKECI وضواحي ATAKOY و FLORYA (منطقة تخييم). وعلى الطرف الاسيوي تنتقل هذه الباصات بين محطة HAYDARPASA والضواحي. وينظم وكلاء السياحة رحلات بحرية خاصة الى جزر الامراء واسطنبول تبدا من ميناء KABATAS. وتتوفر على بعض مراكب النزهة تسهيلات العشاء.




    ~ ركوب اليخوت ~
    *******

    تشتهر اسطنبول برياضة ركوب اليخوت، وهي تعتبر المكان الوحيد في العالم الذي يوفر فرصةالاستمتاع بالمناظر الطبيعية الرائعة اثناء الابحار وكان راكب اليخت يغوص في عصور التاريخ المختلفة الرومانية والبيزنطية والعثمانية التي تنتشر معالمها اثناء الرحلة.
    اسطمبول مدينة الجمال 2015 ,  اجمل مناظر تركيا الصور_اسطم


    تصل اليخوت القادمة من بحر الشمال والمناطق الداخلية في اوروبا عبر القنال الاوروبية، ثم نهري الراين والدانوب، وصولا الى موانئ البحر الاسود ومضيق اسطنبول وموانئ اسطنبول. وهذه الطريق امنة وقصيرة. يمكن الابحار في مضيق اسطنبول تحت الجسور الكبيرة التي تربط القارتين وعلى مقربة من جزر الامراء الى خلجانها الجميلة، كما يمكن الرسو والاستمتاع بهدوء هذه المنطقة. وبعد الاستمتاع بكل هذه المشاهد، يمكن العودة الى واحد من اثنين من احواض السفن في المنطقة، حوض ATAKOY على الطرف الاوروبي، او حوض KALAMIS على الطرف الاسيوي. وكلا الحوضين يقدمان خدماتهما على مدى 24 ساعة. هذا وتقام في اسطنبول كل صيف سباقات دولية لليخوت.




    ولا شك ان الفرادة التي تتمتع بها تركيا، من حيث كونها احد المقاصد العالمية للسياح، جعلت هذا البلد يجذب في كل صيف نحو ستة وعشرين مليون سائح من مختلف انحاء العالم بينهم ما يزيد عن مليون سائح عربي، فيما تسعى الجهات المعنية في تركيا لزيادة تلك الارقام من خلال عملية ترويج سياحي عالي المستوى، ما يجعلها قادرة على المنافسة عالميا في ميدان السياحة، وعلى تبوء عرش الاستقطاب السياحي امام منافساتها الاوروبية.


    اسطمبول مدينة الجمال 2015 ,  اجمل مناظر تركيا صوره_اسطمب

    يبقى ان من يزور اسطنبول ويقف على ما تختزنه من فرادة وتفرد في عالم الاثار والاوابد التاريخية، من كنائس ومساجد وقلاع وقصور، لا يلبث وهو يغادرها ان يفكر بمتى سيعود ثانية اليها، ذلك ان ما فيها من السحر والجاذبية والجمال ما يوهب للعودة اليها باستمرار والاستمتاع بروعة ما تختزنه من روائع قل مثيلها في العالم كله.






  2. #2
    محبة الرياض
    محبة الرياض غير متواجد حاليا مساعدة ادارية
    { نجمة النجوم في 2013 }

    فى عينيك عنوانى
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    مصرية
    الردود
    20,282

    اوسمة العضو




Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.