like facebook


views : 678 | replycount : 1
النتائج 1 الى 2 من 2
Like Tree1Likes
  • 1 Post By برنسيسه ريموو

زهور الرمان ، زهرة الرمان 2015

  1. #1
    برنسيسه ريموو غير متواجد حاليا عضو روعه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    العمر
    23
    الردود
    300
    الرمان هو فاكهة خريفية مفيدة صحيا وزهة الرمان تسمى فى الفارسية بجلنار ن ذات ازهار بيضاء وحمراء جميلة تتحول الى ثمار لذيذة ذات جلد قرمزي اللون او اصفر محمرتدعى جلنار، ويحوي غلاف هذه الثمرة على المئات من الحبوب المائية اللامعة الحمراء او البيضاء اللون وفي كل حبة بذرة صلبة او لينة وفقا للنوعية والصنف.


    الرمان شجيرة يصل ارتفاعها الى 6 امتار لها اغصان متدلية، في اطرافها اشواك، واغصانها واوراقها تميل الى اللون الاحمر. ازهارها حمراء فاتحة اللون جميلة المنظر. الثمرة كروية تحمل تاجا قشرة الثمرة جلدية القوام تحتوي الثمرة على كثير من البذور الحمراء او احيانا تميل الى البياض ولكن في الغالب تكون بلون احمر قاني. الاوراق تستقط في الخريف ولذا فان شجرة الرمان ليست دائمة الخضرة. وتسمى ازهار الرمان بالجلنار وهذا معرب لكلمة كلنار الفارسية التي معناها ورد الرمان.
    يعرف باللغة الفرعونية باسم "رمن" و في القبطية "ايرمانشجرة الرمان من الاشجار المعمرة النفضية موطنها الاصلي
    ايران انتشرت زراعتها في كثير من البلدان العربية لدفئها. وتنتشر زراعته في المناطق المحادية للبحر الابيض المتوسط وذلك مشابه للزيتونوكذلك في جنوب الجزيرة العربية (اليمن) ويعتبر الرمان اليمني من افضل انواع الرمان. وتشتهر اسبانيا بزراعة الرمان والذي نقله العرب اليها منذ القدم ومنها انتقل الى الولايات المتحدة الامريكية.
    وهناك نوعا اخر من الرمان يزرع اشجارا للزينة نظرا لجمال ازهاره الحمراء المتعددة البتلات. ويطلق على هذا النوع الاسم العلمي: Punica protopunica ويعتبره البعض صنفا نباتيا يتبع نفس نوع الرمان العادي يسمى نانا Punica granatum Var. Nana.
    توجد عدة طرق لاكثار اشجار الرمان منها :
    1. العقل الساقية. وهى اكثر الطرق شيوعا في اكثار اشجار الرمان حيث توخذ هذه العقل من اشجار الرمان ومن خشب ناضج عمره سنة او اكثر بطول من 25-30 سم في الشتاء ثم تزرع بالمشتل لمدة عام حتى تظهر الجذور بها ثم تنقل لتزرع شتلة في البستان.
    2. السرطانات. وفي هذه الطريقة يتم فصل السرطانات من جوار شجرة الرمان مع جزء من الساق الذي يسمى الكعب وعادة يكون طول السرطانات من 60-70 سم تزرع بالمشتل لمدة عام ثم تنقل للبستان.
    3. الترقيد. يستخدم الترقيد عادة في اكثار اشجار الرمان فيوخذ فرعا من الشجرة ويدفن باكمله في التربة وهو متصل بالام ويروي بالماء ثم بعد عام او عامين عند ظهور الجذور منه ونمو عدد من النموات المناسبة يتم فصلها وزراعتها بالمشتل او في البستان مباشرة.
    4. التطعيم. يمكن اكثار اشجار الرمان بهذه الطريقة ويستخدم عادة التطعيم البرعمي او التطعيم بالقلم او بالشق.
    5. البذور. وهذه الطريقة لا تستخدم على نطاق تجاري حيث انها تحتاج لوقت طويل جدا ولا تعطي البذور نفس الصنف بل نباتات رمان مختلفة عن صفات الام. ويقتصر استخدام هذه الطريقة على البحوث الزراعية الخاصة بانتاج اصناف جديدة من الرمان.

    تبدا اشجار الرمان في الاثمار مبكرا، حيث يمكن ان تعطي محصولا في السنة الثالثة من الزراعة في البستان، الا ان المحصول يكون قليلا علاوة على صغر حجم الثمار وقلة جودتها في هذه السنوات المبكرة من اثمار الاشجار. وتعطي الاشجار اعلى محصول لها عند وصولها الى عمر 10-12 سنة. وقد تعمر الاشجار الى عمر 50 سنة. ويتراوح محصول الشجرة الواحدة من 25-30 كيلوغرام من الثمار سنويا. وتنضج الثمار عادة في الصيف في شهر اغسطس وتستمر حتى نهاية سبتمبر حسب المنطقة وحسب الاصناف.

    تصاب اشجار الرمان بالعديد من الحشرات التي تحدث اضرارا بالاشجار والمحصول منها :
    • دودة ثمار الرمان.
    • حفار ساق الرمان.
    • البق الدقيقي.
    • المن.
    • ذبابة الرمان البيضاء.


    زهور الرمان  ،  زهرة الرمان 2015 صوره_زهور_ا


    زهور الرمان  ،  زهرة الرمان 2015 صورة_زهور_ا


    زهور الرمان  ،  زهرة الرمان 2015 بالصور_زهو


    زهور الرمان  ،  زهرة الرمان 2015 الصور_زهور_









  2. #2
    محبة الرياض
    محبة الرياض غير متواجد حاليا مساعدة ادارية
    { نجمة النجوم في 2013 }

    فى عينيك عنوانى
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    مصرية
    الردود
    20,282

    اوسمة العضو




Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.