لعلاج ب الكلوميد ( كلوميفين)
من يحتاج لإستعمال كلوميفين؟Clomiphene

يستخدم كلوميد لمن لا تحدث عندها أباضه ( اى لا تخرج بويضات شهريا ) أو أنها تحدث بشكل غير موثوق ..فالكلوميفين قد يكون مساعد على الأباضه.

ماهو كلوميفين؟Clomiphene

هو قرص يحفّز المبايض لإنتاج البويضه وهو دواء يساعد على الحمل من خلال تحفّيز هورمونات الجسم النخامية

متى أبدأ بتناول كلوميفين؟Clomiphene
كلوميفين يؤخذ في بداية دورتك - عادة من يوم 2 - ولمدّة 5 أيام

إذا أنا ما عندي فترات بإنتظام ( دورة مقطوعة) متى أبدأ كلوميفين؟Clomiphene

إذا كان انقطاع الدورة أكثر من 6 أسابيع منذ فترتك الاخيرة فيجب أولا ان تجرى اختبار حمل إذا هذا الاختبار سلبي يعطى الطبيب حبوب (منظم) لتنزيل الدورة قبل أن تتمكّن من بدء كلوميفينك.وهذا المنظم يدعى بروفيرا (أو ملح حامض الخليك medroxyprogesterone) وأنت تأخذ منه حبة واحدة مرّتين في اليوم لمدّة 5 أيام.
خلال إسبوع واحد عادة، تنزل الدورة ثم تبدا المريضة باخذ الكلوميد من اليوم الثانى للدورة .....إذا لم تنزل الدورة بعد إسبوع واحد من اخذ المنظم ( بروفيرا)، يجب مخابرة الطبيب لاجراء فحص حمل اخر ...

ماذا يحدث بعد تناوله؟
عندما أنتهاء أيامك ال5 باخذ كلوميفين( Clomiphene) ستحدث الأباضه بعد اسبوع من التوقف عن اخذ الجرعات المحددة....وعند حدوث الاباضة ovulation قد تلاحظين زيادة في المخاط المهبلي الواضح وهذا يعنى ان التبويض يحدث بطريقة مرتفعة وجيدة جدا....في يوم 21 من اول يوم للدورة الشهرية يطلب الطبيب اجراء فحص دم ليعرف الطبيب هل حدثت اباضة ثم حمل ام لا؟؟ اما الدورة فستحدث اذا لم تكوني حامل حوالى اليوم ال28-34 من اول يوم لاخر دورة شهرية وعندها يستأنف اعطاء الكلوميد مرة اخرى فى اليوم الثانى من الدورة الجديدة كما يطلب اجراء فحص الدم مرة اخرى ..


إذا الدورة لم تنزل بعد حوالي 38-40 أيام يهاتف الطبيب لاجراء اختبار حمل... إذا النتيجة سلبي سيطلب منك الطبيب أخذ أقراص( بروفيراك) لبدء فترة ثانية (قرص 1 مرّتين في اليوم ل5 أيام) وفي يوم 2 يستأنف كلوميفينك.Clomipheneمن المهم إذا ليسلم تنزل الدورة بعد كورس كلوميفينكClomiphene يجب اجراء اختبار حمل قبل اخذ بروفيرا.....إذا إختبار حملك إيجابي ليس ثمّة ضرورة للإستمرار مع كلوميفين

هل بالإمكان أن أزيد جرعة كلوميفين؟
جرعة كلوميفين يمكن أن تزاد إذا لم تحدث الأباضه لكن هذا من الضّروري أن يتم عمله تحت الإشراف الطبي التامّ.

ما آثار الجانبية كلوميفين؟Clomiphene
الإحمرار الحار
من حين لآخر يحدث الحمل فى توائم.بنسبة 15 في 100 بالمقارنة مع ال2 في 100 في الحمل الطبيعي.
الألم البطني بسبب التحفيز وتوسيع المبايض ..
إزدواج رؤية - نادرا.
جفاف مهبلى...
تغيرات فى المزاج...
صداع...

أحيانا يطلب منك الطبيب اخذ مسح من المبايض بينما تتم المعالجة كلوميفين للنظر إلى حجم المبايض وعدد البيض الذى أنتج .


كلوميفين معادي ل estrogen فعّال يؤثر فى الدماغ بحيث يصدر اشارات بأنّ مبيضك به"إرخاء." .... و النتيجة بان الدماغ يصدر أكثر من الهورمونات إل إتش(LH) وإف إس إتش (FSH ) لتحفيز المبيض لتطوير إحتواء البيض follicles. الآثار الجانبية التي واجهت ليست نادر وتتعلّق بحاجة جسمك ل estrogen. لسوء الحظ، أيّ شيء يعمل لتقليل هذه الآثار الجانبية ستضعف تأثير clomiphene في إعادة الوضع الطبيعي ovulation(للاباضة (

بدون المراقبة الحذرة فى دورتك، أنت قد تفقدي المنافع من هذا الدواء. ويرتكب العديد من الأطباء بعض الاخطاء فهم لا يفحصون المبايض لإستبعاد التوسيع المبيضي قبل بداية الدورة؛ ولا يراقبون تقدّمك بالأشعة الفوق السمعية إذا لم تحدث الأباضة.

تتضمّن المراقبة النشيطة لعلاج clomiphene إجراء أشعة موجات فوق سمعية في بداية كلّ دورة وتحجب الدواء إذا مبايضك مكبّرة. إل إتش ( LH ) ومستويات إف إس إتش ( FSH ) تتم فحصهما في يوم 9-12 من الدورة الأولى. ثم تبدأ اجراء اختبار الاباضة عن طريق البول إل إتش( LH ) لمعرفة و لإلتقاط إشارات التبويضovulation. إذا لم يحدث زيادة فى هرمون إل إتش (LH ( يرى باليوم السادس العشر(16 ) ، أشعة فوق سمعية ( سونار ) تؤدّي ثانية لتقرير المصدر المضبوط للمشكلة. إذا المشكلة فشل لزراعة follicles فشل فى التبويض، تؤخذ جرعة clomiphene أعلى بعد نزول الدورة القادمة. إذا حدث التبويض follicle لكن لم يصدر بيضة بالغة صحيحة وناضجة ، يمكن أن تأخذي حقن hCG لإصدار البيض إذا follicle أكثر من 18 مليمتر في الحجم والبطانة الرحمية 7 مليمتر أو أعظم.

الإستعمال المتكرّر للدواء شهر بعد شهر، بدون مراقبة المبايض في بداية الشهر، يفقد القدرة على تحديد الاباضة , كما يؤدى الى حدوثoverstimulated تكيس المبايض كما يؤدى إلى الألم الحادّ أو الملتوي وضغط الأوعية الدموية في المبيض، أحيانا يؤدى الى خسارة المبيض. هذه المشكلة يمكن أن تتجنّب بإجراء فحص حوضي بسيط أو أشعة فوق سمعية في بداية كلّ دورة معالجةو لسوء الحظ، العديد من الأطباء لا يؤدّون هذه الخطوة البسيطة.
موانع إستعمال دواء الكلوميد:

1-إذا كنت حامل.
2-إذا كنت تعاني من مشاكل في الغدة الدرقية.
3-إذا كنت تعاني من نزيف مهبلي غير مشخص.
4-إذا كنت تعاني من أمراض في الكبد.
5-إذا كنت تعاني من أورام ليفية في الرحم.
6-إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة
7-إذا كان هناك أكياس أو تضخم مبيضي لا يعود سببه إلى تكيس المبيض
8-إذا كنت تعاني من بطانة الرحم


الأثار الجانبية:

1-صعوبات في التنفس والام في الصدر.
2-إنتفاخ في الشفاة أو اللسان أو الوجه.
3-التقيء
4-إنتفاخ في الأيدي والأرجل.
5-الام أو أنتفاخ في الحوض.
6-الصداع.
7-نزيف رحمي.


طريقة تخزين وإستعمال الكلوميد:

1-يستعمل عادة منذ اليوم الخامس من الدورة مع إتباع إرشادات الطبيب بدقة.
2-شرب كأس كامنل من الماء.
3-يتم التخزين في درجة حرارة الغرفة بعيدآ عن الضوء المباشر أو الحرارة.