ما هي أفضل الأدوية عقار ( سبرالكس ) أم عقار ( إيفكسر ) ؟ وهل دواء ( دوجماتيل ) يدعم فعالية ( سبرالكس )؟

والسؤال الثاني: هل عقار ( دوجماتيل ) يؤدي استعماله للإدمان؟ وهل هو مثل الزنك واللكسوتانيل؟ لأني أعاني من وجع الصدر وضيق النفس والدوخة والإرهاق.



لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فإنه حين نقارن ما بين السبرالكس Cipralex وما بين الإيفكسر Efexor نقول أن لكل منهما خصائصه ونفعه في حالات معينة ولعلاج أمراض معينة، وكلا الدوائين يُعالج الاكتئاب النفسي، وإن كانت هنالك تقارير تشير أن الإيفكسر ربما يكون أفضل في علاج الاكتئاب بالنسبة لبعض الحالات.

وبنفس المستوى السبيرالكس والإيفكسر كلاهما يعالج القلق ويعالج التوتر، أما بالنسبة للوساوس القهرية فالسبرالكس يعتبر من الأدوية المميزة لعلاجه، ولكن الإيفكسر لا يفيد في علاج الوساوس القهرية، وكلا الدوائين يساعد في علاج الخوف أو الرهاب الاجتماعي، أما نوبات الهرع فيعتبر السبرالكس هو الدواء المميز في علاج هذه الحالة، والإيفكسر قد يفيد في علاج الهرع ولكن ليس بنفس جودة وفعالية السبرالكس.

أما بالنسبة لدواء الدوجماتيل Dogmatil وإن كان يدعم فعالية السبرالكس أم لا؟ نعم الدوجماتيل يساعد في تدعيم فعالية السبرالكس خاصة إذا كانت توجد أعراض جسمانية كثيرة.

هذا العقار (Dogmatil) لا يؤدي أبدًا إلى الإدمان، لأنه لا ينتمي إلى فصيلة الأدوية الإدمانية والتي تسمى (مجموعة البنزودايزين Benzodiazepine).

إذن هذا الدواء ليس مثل (الزاناكس Xanax) وليس مثل ال (لكسوتنيل Lexotanil) لأن هذه الأدوية تنتمي إلى (مجموعة البنزودايزين Benzodiazepine)، وهي بالطبع من الأدوية التي تؤدي إلى التعود وربما إلى الإدمان.

سيكون (الدوجماتيل Dogmatil) دواءً جيداً بالنسبة لعلاج وجع الصدر وضيق النفس والدوخة والإرهاق، ويمكنك أن تتناول السبرالكس معه دون أي صعوبة أو دون أي إشكالات.

وأحسبك - أخي الكريم – أنت صاحب الاستشارة رقم 286112 والتي قمنا بالإجابة عليها أيضًا.

نسأل الله لك الشفاء والعافية والتوفيق والسداد.