ديكورات جبس بورد اقواس
ديكورات جبس بورد للتلفزيون
ديكورات جبس بورد للبلازما
ديكورات جبس بورد للاسقف
ديكورات جبس بورد للحائط
ديكور جبس غرف نوم للعرسان
ديكور جبس غرف نوم رومانسية
ديكور جبس غرف نوم اولاد
ديكور جبس غرف نوم بنات
ديكور جبس غرف نوم كلاسيك
ديكور جبس غرف نوم كويتيه

فراشة حواء
مجلة فراشة حواء
الحساسية

الحساسية Allergy هي استجابة غير طبيعة لمواد نتعرض لها بصورة يومية . وهي نتيجة رد فعل مفرط من الجهاز المناعي تجاة الهستامين Histamine، وهي مادة كيميائية يفرزها الجسم لمحاربةالعدوى الميكروبية. ولكن في الحساسية، لا يوجد عدوى ميكروبية ولا بكتيرية ولا فيروسية، بل مواد عديمة الاذى : حبوب لقاح،غباربويغات فطرية، حشرات ميكروسكوبية غير مرضية، تدعي عث الغبار تعيش في السجاجيد و الملابس وفرش الاسرة. تتطور الحساسية غالبا عندما يتفاعل النظام المناعي في الجسم بشكل مفرط مع مهيج خارجي ، مثل غبار الطلع ولسعة حشرة وبعض النباتات، او مواد داخلية ، مثل المواد الكيميائية و الاغذية . والحساسية هي عدم القدرة على احتمال مادة معينة ، وبعض الاشخاص يعانون من حساسية حتى ازاء الاطعمة البسيطة كالقمح والحليب. التغذية المثلى تقلل استجابات الحساسية في معظم الحالات. فيتامين C، و الكالسيوم والمغنيزيوم تساعد على التقليل من حدة هذه الاستجابات، كما يعمل Glutamine L – على شفاء الامعاء ودعم جهاز المناعة بتقليل الاستعداد للحساسية.
السبب
يعتقد العلماء ان الميل للاصابة بتفاعلات الحساسية قد يكون مورثا. ان مولدات الحساسية التي تثير بالفعل هذا التفاعل قد يكون من بينها حبوب اللقاح ، وفطر العفن، وشعر الحيوانات وزغبها، وغبارالمنازل ، والطعام ، والعقاقير، ولدغات الحشرات، والاشجارالحشائش، وريش الطيوراو ورثها.

المكملات الغذائية المساعدة :
- فيتامين متعدد ومعدن متعدد.
- مركب مانع للتاكسد.
- فيتامين C 1000 ملغم.
- مركب كالسيوم 500 ملغم ومغنيزيوم 300 ملغم.
- بودرة L- glutamine 3 غم يوميا .
- يشرب مغلي القرفة للحساسية المزمنة، اوقليل من مسحوق القرنفل مع السكر.
- يشرب مغلي النعنغ.
- يوكل الفجل الاسود ، اوالخس ، او يشرب عصيرهما.
بالطبع لن تندهش اذا اخبرتك بانني افضل العلاجات الطبيعية الاكثر خضرة . وبعض هذة العلاجات يساعد في تلطيف اعراض الحساسية. اليك بعض الاعشاب المساعدة.
الثوم ( Allium Sativum)Garlicوالبصل A. Cepa) Onion).
قد يكونان نافيعن لاحتوائهما على تركيزات عالية من مركبات الكيرستين Quercetin. تثبط تلك المركبات التفاعلات الالتهابية.اذا كنت تشكو من الحساسية، فلسوف اوصيك باضافية كميات كبيرة من هذه الاطعمة الى اطباقك.
الجنكة Ginkgo biloba) Ginkgo).
تحتوي خلاصة اورق شجرة الجنكة على مواد فريدة عديدة ( الجنكوليدات Ginkgolides) تضاد عمل منتج كيميائي جسدي الا وهو العامل المنشط للصفائح الدموية
Platelet- Activating Factor (PAF) . هذا العامل يلعب دورا حيويا في تفاعل الحساسية و الربو والالتهابات. لم اتعرض لدرجة من الحساسية تجعلني الجاالى استخدام الجنكة. ولكن اذا ساء الوضع ، فسوف اجربها. يمكنك تجربة 60-240 مجم من الخلاصة القياسية يوميا ، ولكن لا تزد عن ذلك فقد تسبب الجنكة في كميات كبيرة اسهالا وقلقل واضطرابا عصبيا.
القراص الشائك (Urtica dioica) Stinging nettle.
تظهر بعض الابحاث ا ن مستحضرات القراص تساعد في علاج اعراض حساسية الانف . كل ربيع، يلتقط زوار حديقة اعشابي جذور القراص لعلاج حمى القش. ولا توجد مدعاة للعجب من قدرة القراص على شفاء اعراض الحساسية. فلقرون اسنخدمت ثقافات عدة في جميع ارجاء العالم هذا العشب لعلاج مشاكل الانف و التنفس مثل السعال ، رشح الانف احتقان الصدر، الربو الشعبي، السعال الديكي ، وحتى مرض السل. وفي محطة عمل بجامة كولزمبيا حول استخدام الاطباء للطب النباتي ، قال الطبيب اندرو ويل، المهتم بالاعشاب واستاذ بكلية الطب جامعة اريزونا بتوكسون ومولف كتاب
Natural Medicine Natural Health, . انة لم يعرف شيئا يضاهي في اثرة اثر اورق القراص المجففة بالتبريد في علاج حساسية حمى القش.
البابونج Matricaria recutita) Camomile).
المعاجون بالاعشاب العطرية، خاصة في اوربا، يوصون باستخدام مستحضرات البابونج لعلاج الحساسية الجلدية كالطفح الجلدي والهرش عن عن طريق تدليك مكان الاصابة . يبدو ذلك منطقيا بالنسبة لي. اذ يوجد بهذا العشب مركبات لها خواص مضادة للالتهابات وللحساسية. يمكنك شراء زيوت وكريم البابونج من متاجر عديدة لبيع الاطعمة والمستحضرات الطبيعية. اذا كنت تعاني من حمى القش، يجب عليك الحذر عند استخدام زيت البابونج و المستحضرات العشبية. البابونج عضو من اعضاء عائلة الرجيد العشبية وقد يسبب الحساسية لدى بعض الاشخاص ( رغم ان ذلك نادرالحدوث). اول مرة تستخدم فيها البابونج، راقب استجابتك له . اذا بدى لك انة فعال، فاستمر في استخدامة. ولكن ان وجدت ان الهرش قد ازداد، فتوقف عن استخدامة ( لاعشاب اخرى قد تساعد في تلطيف الهرش المصاحب للحساسية الجلدية، انظر"الشرى)".
الاقحوان Tanacetum parthenium) Feverfew).
اشهر هذه الايام لفعاليتة الاكيدة في علاج الصداع النصفى . ولكن لهذا العشب خواص مهدئة للحساسية . اذا استخدامته ، فتناوله ككبسولات او غيرها من المستحضرات الطبية . لقد قمت بتجربتة الاوراق ، ولم تكن بالتجربة اللطفة او اصابتنى حساسية مزعجة ولم اجد بديلا دوائيا ، فسوف استخدم الاقحوان .
يجب الا تستخدم السيدة الحامل الاقحوان لانه قد يتسسب في الاجهاض وكذلك يجب الا تستخدمه المرضعة لاحتمال عبور مكوناته عبر اللبن الى الطفل . وفي النهاية قد يودى استخدامه على الامد الطويل الى اثار مهدئة بسيطة .




الفجل الحار (Armoracia rusticana ) Horseradish

لايوجد مثيل لبعض الفجل الحار (او ملعقة من توابل الفجل الحار ) لتنفيث الجيوب الانفية . اذا كنت تحب الطعام اليابانى ، فجرب الفجل الحار اليابانى ، الذى يدعى واسابي. هذة نصيحة من بعض الاطباء بان :" جرعة يومية ضرورية فقط حتى زوال اعراض الحساسية ، بعد ذلك تحتاج فقط الى ملاعق صغيرة من الفجل الحار كل شهر لتقي نفسك الاصا بة بنوبة جديدة من الحساسية .
استمتع بالفجل الحار ، كتابل ، لذا فلن اتردد في تجربته كعلاج للحساسية . ويجب عليك ان تعلم انه كان الفجل حارا بالفعل ، فالواسابي احر منه . فاذا لم تكن ممن يستمتع بالاطعمة الحارة التابلة ، فعليك باللجوء لعلاج اخر .
فيتامين "ج" . من فترة ليست بعيدة توقف د. ليه برود هارست – الحاصل على دكتوراه في العلوم . يوصى د. برود هارست ، بتناول 1000 مجم من فيتامين " ج" مع البيوفلافونويدات Bioflavonoids 3 مرات يوميا للوقاية من وعلاج الحساسية . وفي مراجعة ل 40 دراسة حول فيتامين "ج" ، ظهر ان الاشخاص الذين يتناولون فيتامين " ج" بانتظام لديهم مشاكل حساسية اقل واصابات اقل بعدوى الجهاز التنفسي والربو الشعبي . ان فيتامين " ج" مضاد طبيعي قوي للهستامين دون اية اعراض جانبية ، باستثناء الاسهال . يصاب بعض الاشخاص بالاسهال مع تناول جرعات لا تتعدى 1200 مجم من فيتامين " ج " يوميا . بيد ان ذلك امر نادر الحدوث . اذا اردت ان تجرب ذلك العلاج فقلل كمية فيتامين " ج " اذا اصبت بالاسهال .
لا تقيد نفسك بتناول المكملات . النباتات الغنية بفتامين " ج" تشمل البطيخ الصيني المر ، فلفل الجرس ، الفلفل الاحمر ، طلع الوكيد ، الجوافة ، قرة العين .
الاعشاب التي تساعد في علاج الحساسية
الكريز البري Wild cherry))
احتس فنجانا واحدا من شاي الكريز البري لمدة شهرين. ان لحاء نبات الكريز البري سوف يخفف ويهدىء من الجزء العلوي من القناة التنفسية، حيث تظهر الكثير من اعراض الحساسية على مدار العام الكامل.


بريق العين Eyebright))
تناول 20-25 قطرة من صبغة بريق العين ( عشبة الرمد او العرقون المخزني) ثلاث مرات. تقول د. ييتس ان هذا العشب مقصود منه تخفيف الاعراض، لا سيما للعيون المصابة بحكة وغزيرة الدموع ، ولجريان الانف والعطس وهي الاعراض التي تشيع في جميع انواع الحساسية . ان نبات بريق العين يساعد في اعادة تدفق الدم الى الانف والعينين ، على حد قول د. ييتس. ضع صبغة بريق العين في بعض الماء لتخفيف مذاقها وتناولها مع طعام او بدونه. وتضيف قائلة: " تناول هذا عندما تصيبك اعراض العين والانف بالجنون".
القراص Nettle))
تناول 500 ملليجرام من الاوراق المجففة بالتبريد ثلاث مرات يوميا في شكل كبسولات. اذا كانت مشكلتك حمى تبن فان مستحضرا دوائيا من هذا العشب الشهير قد يكون خير صديق لك . يقول د. مايكل تراوب، وهو طبيب معالج بالطبيعة من كايلووا كونا، هاواي : " القراص هو العشب الاساسي لعلاج حمى التبن. وهو يعمل كمضاد هستاميني طبيعي لاعراض حمي التبن".
الكويرسيتين Quercetin))
تناول 200-500 ملليجرام في صورة كبسولات ثلاث مرات يوميا . الكويرسيتين من الفلافونويدات الحيوية، وهي صبغة توجد في بعض الاطعمة مثل العنب ، والشاي الاخضر، والطماطم ، البصل. وهو يعد بحق من وسائل تخفيف حدة الالتهاب وعلاج حالات الحساسية.
الفيتامينات التى تساعد في علاج الحساسية.

فيتامين ج يوقف الهستامين
ما من شك ان باستطاعة فيتامين ج ان يساعد في ترويض تفاعلات الحساسية ، على الاقل في الاختبارات المعملية. لقد اوضحت العديد من الدراسات ان ارتفاع مستوى فيتامين ج يساعد في الاقلال من افراز الخلايا البدنية للهستامين يتحلل بصورة اسرع بمجرد انطلاقه. ليس هذا فحسب ، وانما بينت الدراسات ايضا ان نقص فيتامين ج يجعل مستويات الهستامين بالدم تبلغ عنان السماء.
مساعدة اضافية من الفلافونويدات الحيوية
بعض مكملات فيتامين ج تحتوى على مكونات مضافة تسمى الفلافونويدات الحيوية bioflavonoids. هذه المركبات الكيماوية، والتي تتصل اتصالا وثيقا بفيتامين ج، حيرت باحثى الحساسية لعشرات السنين. والتركيب الكيميائى للفلافونويدات الحيوية مشابه لتركيب اسمه كرومولين ، يستعمل في بخاخات الربو المستعملة لعلاج الالتهاب المرتبط بالربو.

المغنسيوم قد ييسرعملية التنفس
بعض الاطباء الذين يعالجون الناس من الحساسية ينصحون مرضاهم بالحصول على " القيمة اليومية" من المغنسيوم، وهي 400 ملليجرام. وهذا لان هذا المعدن الضروري يعرف عنة انة يساعد في تخفيف حدة التقلص الشعبي، او ضيق الشعب الهوائية داخل الرئتين . وقد استخدم المغنسيوم على شكل حقن وريدية للمساعدة في علاج الاعراض في حالات ازمات الربو المهددة لحياة المريض والتى لا تستجيب للعقاقير.
عناصرغذائية لحماية الاغشية المخاطية
ينصح د. كاسلو ايضا بباقي العناصر الغذائية الاخرى : فيتامين ا ( او المادة الاولية منه اي البيتا كاروتين) والسيلينيوم والزنك. وهذا لان تلك العناصر الغذائية تعلب دورا مهما فى صحة الاغشية المخاطية، وهي بمثابة الجلد الداخلى لجسدك.