ما هو مرض النقرس ؟


اعراض مرض النقرس halluxfoot.jpg

--------------------------------------------------------------------------------

عرف داء النقرس منذ العصور القديمة, وصفه هيبوكراتيز الطبيب اليوناني القديم منذ الفين وخمسمائة سنة , و اشير سابقا الية بانة داء الملوك .

داء النقرس نوع من انواع الامراض الروماتيزمية الذي ينشا بسبب ترسب نوع من الاملاح في الجسم تسمى املاح حمض البول , حمض البول هذا يعتبر من الفضلات التي تحدث في الجسم والتي تقوم الكلية على التخلص منة و اخراجها مع البول .

عند حدوث خلل في الجسم بحيث لا يستطيع الجسم اخراج حمض البول بشكل كافي او ان الجسم ينتج هذه المادة بشكل كبير فينتج عن ذلك ترسب هذا الحمض على شكل كريستالات في اجزاء عديدة من الجسم ومن بينها المفاصل مما يسبب حدوث المرض .

يوثر مرض النقرس الى حد كبير على مفصل اصبع القدم الكبير و ايضا يمكن ان يوثر على مفاصل اخرى مثل الكاحل, الركبة, القدم, اليد, المعصم والمرفق , وقد تترسب هذه الكريستالات ايضا في اماكن متفرقة في الجسم على سبيل المثال الكلية فتسبب تكون حصوات في المسالك البولية .

--------------------------------------------------------------------------------

كم نسبة انتشار مرض النقرس ؟

--------------------------------------------------------------------------------

يوثر داء النقرس تقريبا على ( 10- 20 في الالف ) في الرجال وفى النساء ( 1 – 6 في الالف ) .

ينتشر المرض باربعة اضعاف في الرجال منة لدى النساء, و ينتشر المرض بشكل اكثر في البلاد التي تتمتع بمستوى عالي من المعيشة.

صيب المرض الرجال الذين اعمارهم عادتا بين الثلاثين والخمسين سنة, ويصيب النساء بعد سن الستين سنة ويكون من النادر حدوث المرض في الرجال دون الثلاثين والنساء دون الخمسين سنة.

--------------------------------------------------------------------------------

ما هي اعراض مرض النقرس ؟
اعراض مرض النقرس EF5A4FED-C481-4983-A

--------------------------------------------------------------------------------

من اهم اعراض المرض هو الالم الشديد الذي يكون في مفصل واحد مثل مفصل اصبع القدم الكبير او مشط القدم او الركبة, وتبدءا الاعراض عادتا بشكل سريع و مفاجئ, تسمى في هذه الحالة نوبة حادة .
كثيرا من الناس يشتكون من هذه الاعراض اثناء المساء حيث يستيقظ المريض من نومه على الم شديد وتورم واحمرار في المفصل المصاب بعد ذهابه الى السرير وهو في صحة جيدة .

ويكون الالم شديد جدا لدرجة ان المريض لا يستطيع لمس الاصبع مما يجعل حتى لبس الحذاء عمل يستحيل عملة .

تصاب مفاصل الاطراف السفلية من الجسم عادة بالمرض اكثر من مفاصل الاطراف العلوية, و اغلب نوبات المرض الاولى الحادة تخف خلال مدة من ثلاثة الى عشرة ايام.

اكثر من نصف المرضى قد تحدث لديهم عودة لنوبات اخرى للمرض خلال سنة من حدوث النوبة الاولى , و مع مرور الوقت قد تصبح النوبات اكثر تكررا, وقد تصيب اكثر من مفصل , و عند بعض المرضى النوبات الحادة قد تستمر لفترات اطول, و المرض تسمى في هذه الحالة مرض مزمنا .

ن ترسب كريستالات حمض البول داخل المفصل قد يودي الى التغييرات المدمرة في المفصل وايضا قد تترسب على الانسجة الاخرى مثل الجلد او حول الحواف الخارجية للاذن او الاعضاء الداخلية مثل الكلية وتسبب حدوث تكون الحصوات في الكلية والمسالك البولية .


--------------------------------------------------------------------------------

ما هي اسباب مرض النقرس ؟
اعراض مرض النقرس bf12a97.jpg

--------------------------------------------------------------------------------

توجد عدة عوامل يمكن ان تسبب في حدوث نوبات مرض النقرس.

عامل الوراثة قد يكون له دور في اسباب المرض حيث وجد ان المرض قد يصيب اكثر من شخص في العائلة الواحدة.

في هذه الايام مرض النقرس يحدث غالبا في تلك البلاد التي تتمتع بمستوى عالي من المعيشة , على سبيل المثال كان المرض نادرا جدا في الصين والفلبين ولكنة وجد انة عندما ينتقل الناس والمواليد من هذه البلاد الى مناطق تتمتع بمستوى معيشة اعلى وجد ان نسبة الاصابة بداء النقرس ايضا قد مال الى الزيادة , لذلك يقترح ان العوامل البيئية تلعب دورا مهم في حدوث المرض .

استخدام بعض الادوية ( مثل مدرات البول ) التي كثيرا ما تستخدم في معالجة حالات ضغط الدم المرتفع حيث تمنع هذه العلاجات اخراج حمض البول من الجسم بشكل كافي مما تجعل الحمض يتجمع في الجسم و يمكن ان تسبب في نوبة نقرس.

كما وجد ايضا ان علاج الاسبرين بجرعة صغيرة قد يسبب في حدوث نوبات المرض.

هناك بعض الامراض النادرة التي من الممكن ان تسبب حدوث المرض مثل امراض الدم , مثل سرطان الدم ( اللوكيميا ) , او مرض التورم في الغدد اليمفاويية (مرض الليمفوما ) , يقوم الجسم بهذه الامراض بانتاج كمية كبيرة من حمض البول التي لا يستطيع الجسم التعامل معها واخراجها بشكل كافي مما تترسب في الجسم وتحدث نوبات المرض .

اكل اطعمة معينة بكميات كبيرة مثل الماكولات البحرية والكبد واللحوم قد تساهم بحدوث نوبات للمرض.

يمكن للاشخاص الذين يشربون الكحول ان يصابوا بنوبات من داء النقرس.

--------------------------------------------------------------------------------

كيف يتم تشخيص مرض النقرس ؟

--------------------------------------------------------------------------------

الوصول الى التشخيص الصحيح مبكرا مهم لان علاج المرض مبكرا يمنع او يوخر من تلف المفاصل .

يشخص الطبيب المرض على اساس الاعراض التي يشتكي منها المريض ( التاريخ المرضي ) والفحص السريري وقد يحتاج الطبيب الى بعض فحوصات المختبر والاشعة للعظام والمفاصل التي تساعد في تاكيد التشخيص و لتحديد مستوى ضرر المرض على الجسم ومدى نشاط المرض, ولتميزية عن باقي الامراض الروماتزمية التي قد تشابهه بالاعراض .

تتضمن هذه اختبارات مخبريه لقياس كمية حمض البول في الجسم قد تتضمن هذه الاختبارات تحليل بول, او تحاليل الدم لمعرفة مستوي الحمض البول في الدم , او قد يحتاج طبيبك الى اخذ عينة من سائل المفصل ( هذا السائل يفحص تحت المجهر للبحث عن كريستالات حمض البول ) وايضا لكي يتاكد الطبيب من خلو المفصل من الالتهابات البكتيرية .

ن ارتفاع مستوى حمض البول في الدم بدون وجود اعراض للمرض لا يعني ان لدى الانسان مرض النقرس, حيث وجد ان واحد من كل خمسة اشخاص من الذين وجد عندهم ارتفاع بمستوى حمض البول في الدم سوف يعاني من المرض في المستقبل .

--------------------------------------------------------------------------------

ماهو علاج مرض النقرس ؟

--------------------------------------------------------------------------------

الهدف من العلاج هو ا نزا ل مستوى حمض البول الى مستواه الطبيعي في الدم ومنع حدوث المضاعفات للمرض وجعله تحت السيطرة و التقليل من عدد النوبات الحادة, و منع حدوث الضرر على المفاصل و تكوين حصى في المسالك البولية.



اذا تركت النوبة الحادة من غير تدخل علاجي, ستنتهي عادة من نفسها بعد سبعة الى عشرة ايام.

العلاج الدوائي :

ا. مضادات الا لتهابات ( نسيدز) NSAIDs

هذا مجموعة من العلاجات والتي تساعد في تقليل الالم والتورم و التصلب , تقلل هذه الادوية الالم و تخفف الالتهاب , توجد انواع متعددة من هذه العلاجات مع ملاحظه ان الاستجابة للعلاج تختلف من شخص لاخر , فعدم استجابتك لنوع واحد من هذه العلاجات لا يعني بالضرورة عدم الاستجابه للنوع الاخر واخذ كثير من هذه الادوية قد يزيد من احتمال حدوث الاثار الجانبية, خصوصا على المعدة مثل القرحة و النزيف لذلك يفضل في بعض الحالات اخذ دواء لحماية المعدة مع هذه العلاجات فلا تتردد باستشارة طبيبك بهذا الخصوص ( راجع قسم الادوية لمعرفة المزيد )

ب. علاج كولتشيسين

هو اسم دواء احيانا يستخدم في معالجة مرض النقرس . كولتشيسين من الادوية التي قد استخدمت منذ اكثر من الف وثمانمائة سنة لمعالجة النقرس , يعتبر من العلاجات الموثرة و لكن لا يستخدم كثيرا في الوقت الحالي مثل العلاجات الاخرى كمضادات الالتهابات ( نسيدز ) لانه يميل الى حدوث كثير من الاثار الجانبية مثل التقيو والاسهال .

المرضى الذين تتكرر عندهم النوبات المرضية, عادة يحتاجون للعلاج المستمر تسمى هذه الحالة النقرس المزمن.

ج. اللوبيرينول :

هو علاج للمرضى الذين يفرطون في انتاج حمض البول .

( راجع قسم العلاجات لمعرفة المزيد )

( لا تستخدم اي علاج بدون استشارة طبية )

العلاج غير الدوائي :

الغذاء:

قد تسبب بعض الاطعمة والمشروبات ان ينتج الجسم حمض البول بشكل كبير. لابقاء مستوى حمض البول على المستوى الطبيعي لابد للمريض من ان يقلل من اكل بعض الاطعمة والمشروبات , مثل القهوة, الكاكاو, الماكولات البحرية, البسلة و السبانخ , ايضا ينبغي الاقلال من البروتينات الحيوانية مثل اللحوم الحمراء , الكبد , الكلية, و القلب . الكحول ( البيرة, الخمر, الخ ) .

المحافظة على الوزن المناسب يساعد في التقليل من مستوى حمض البول في الدم لذالك الحرص على خفض الوزن الزائد يساعد كثيرا في التحكم بالمرض.

يساعد استعمال الثلج على تقليل الالم و الورم في المفصل المصاب, على سبيل المثال, ضع ثلج على المنطقة المولمة وخاصة اثناء النوبات الحادة.

يساعد استعمال الكمادات الباردة على تقليل الالم و الورم في المفصل . تساعد الكمادات الباردة في تخدير المنطقة بتقليص الاوعية الدموية و سد نبضات العصب في المفصل و تخفض الالتهاب لذلك هي طريقة يمكن ان تستخدم عندما تكون المفاصل ملتهبة ويشعر المريض بالم في المنطقة المصابة .

التمارين الرياضية:

بعد التحكم بنوبة النقرس الحادة وجعل المرض تحت السيطرة, يستطيع المريض عمل التمارين الرياضية التي تساعد في تقوية المفاصل والعضلات وايضا تساعد المريض على المحافظة على الوزن المثالي .

تقوي تمارين التحمل قلبك, تعطيك الطاقة و تحكم من وزنك . تتضمن هذه التمارين المشي , السباحة و ركوب الدراجات.

انواع من التمارين الرياضية : تمارين مدى الحركة التي تقلل من التصلب و تساعد على ان تبقي المفاصل تتحرك و تحافظ او تزيد من قوة العضلات مثل تمارين مدى ا لحركة للكتف ( راجع قسم التمارين والعلاج الطبيعي ) .

دائما استشر طبيبك قبل بدء برنامج التمارين الرياضية .

نقاط مهمة في حياتنا اليومية :

اختر وقتا مناسبا لك يوميا لعمل التمارين لكي تضمن الاستمرارية في التمارين. هناك بعض الملاحظات البسيطة التي يجب عليك ان تنتبه اليها :

بعد عمل اعمال كثيرة او عمل نفس المهمة مرارا وتكرار يجب عليك التوقف لوقت بسيط لاخذ قسط من الراحة ثم متابعة العمل.

خد الحذر عند حملك للاشياء الثقيلة وحاول ان تكون بالطريقة السليمة ( انظر طريقة الحمل الصحيح ).

حاول ا ن تكون مدركا من كيفية جلوسك وان تحافظ على ان يكون ظهرك بشكل مستقيم عند الجلوس.( انظر طريقة الجلوس الصحيح )

تجنب البقاء على نفس الوضع لفترات طويلة , و حاول ان تتجنب الوضع الغير مريح والاوضاع التي قد توثر على المفاصل والاربطة .

استخدم المراتب الطبية اثناء النوم التي تحافظ على العمود الفقري بان يكون بشكل مريح وبوضع صحي حيث ان الانسان يقضى ثلث يومه تقريبا على السرير. ( انظر طريقة النوم الصحيح )

حاول ان تكون منتبها لوضع قامتك اثناء اليوم وان تركز انتباهك الى كيفية وقوفك وجلوسك وان تسال نفسك بشكل
دائم هل انت تجلس او تقف بوضع سليم ؟

اعراض مرض النقرس lang_t.jpg