█▓▒░ كل شيء عن مرض الفتق ░▒▓█

الفتق هو حالة تنجم عن خروج جزء من اعضاء الجسم من مكانه الطبيعي وتوجهه لمكان اخر داخل الجسم او خارج حدوده وغالبا ما يكون بسبب عدم انغلاق ذلك المكان الذي يفترض به ان يشكل حاجزا طبيعيا يمنع الانغلاق

او ان هذا الانغلاق يكون غير كامل لسبب او لاخر او قد يكون الامر متعلقاً بضغط زائد في مكان ما يدفع بأحشاء ذلك المكان نحو مكان اخر اقل ضغطا او غير ذلك.

أنواع مختلفة

الفتاق حالة يعرفها الناس والنوع الاكثر شيوعا هو الذي يحصل في المنطقة الرقيقة المحصورة بين اعلى الفخذ واسفل البطن ويكون اكثر شيوعا بين الرجال وتسمى المنطقة الاربية وهناك فتق السرة واحد جراحي وعضلي وهناك فتق الحجاب الحاجز والفتق هو بروز كل الاحشاء او جزء منها من خلال فتحة تحت الجلد وهناك نوع نادر من الفتق هو الفتق الباطني الداخلي والذي يرافق او يتواجد مع انسداد الامعاء وكل نوع من هذه الفتوق قد يكون اولياً ( اي لم يتم علاجه من قبل) وكل نوع قد يحمل اسم احد المضاعفات مثل غير مرتد: اي لا تدخل الاحشاء به مرة اخرى الى وضعها وتبقى داخل كيسها.

او منسد (اي الامعاء في حالة انسداد وتستدعي جراحة عامة او مختنق وهو علامة على خطورة محتويات الفتاق وقربها من الموت) والغرغريني ومعناه موت الاحشاء داخل محتويات الفتاق وتسبب وفاة سريعة اذا لم يتم علاجها بعمليات كبيرة ومتعددة.
أسباب




█▓▒░ من يحدث له الفتق ؟ ░▒▓█


يحدث لا ي انسان من الجنسين وفي اي عمر وان كان بعض الانواع لها تفضيل الى سن او نوع معين اما الاسباب التي تزيد من نسبة ظهور الفتاق او تزيد من خطورته هي
- السمنة وحمل الاثقال كرياضة او المهن العنيفة التي تتطلب حمل اشياء ثقيلة وينتج عنها زيادة الضغط داخل تجويف البطن.
-و(الكحة) المزمنة
-والامساك المزمن
وكل هذه الاسباب تؤدي الى ضغط البطن على منطقة ضعيفة في جدار البطن (لسبب خلقي) او بعد عملية جراحية ويؤدي ذلك الى خروج الاحشاء من المنطقة الضعيفة لتكون الفتاق.
محتويات داخلية



█▓▒░ ممن يتكون الفتاق ؟ ░▒▓█


يتكون من كيس من الاغشية المبطنة للبطن من الداخل وتسمى
(Fascia transrersalis) والمحتويات اي من الاحشاء الداخلية مثل دهون البطن وغشاء المساريق والامعاء الدقيقة وقد يحتوي على الزائدة الدودية نفسها والامعاء الغليظة ويمكن دخول اجزاء من الاحشاء الاخرى في الفتاق الضخم وخصوصا الجراحي.



█▓▒░ ماذا يحدث للفتق اذا لم يعالج ؟ ░▒▓█


الزيادة في حجم الفتاق وقد تصل الى احجام كبيرة وعدم الارتداد اي فشل الاحشاء التي تخرج من مكان الفتاق في الدخول مرة اخرى الى مكانها والانسداد اي انسداد الامعاء الدقيقة او الغليظة داخل كيس الفتاق ويحتاج في ذلك الى عملية جراحية عاجلة جدا. والاختناق في الاحشاء اي عدم وصولا الدم اليها نتيجة ضغط جدار البطن على الثقب مما يتعارض مع وصول الدم الى الاحشاء او منها وهذا يؤدي الى غرغرينه (موت الاحشاء وتعفنها) ويؤدي الى موت سريع.



█▓▒░ ما هي اعراض هذا المرض؟ ░▒▓█


- تعتمد اعراض الفتاق على نوعه وحجمه وقد تكون غالبا من دون اعراض ولا ينكشف الا مع ظهور مضاعفات وظهور جسم او بروز في مكان الفتاق والم بسيط او شديد ناتج عن خروج الاحشاء من تجويف البطن ودخولها بمفردها او بمساعدة المريض (يجب ان يحاول المريض ان يجعل الاحشاء بالداخل ان امكن في كل الظروف)
واعراض ناتجة عن الاحشاء داخل كيس الفتاق وتسبب مغصاً بسيطاً او شديداً ناتجاً عن مرور الطعام بالامعاء داخل كيس الفتاق او قيء وهناك اعراض ناتجة عن المضاعفات منها وعدم الارتداد والانسداد وألم شديد ومغص وقيء مستمر وعدم خروج غازات والغرغرينة وتسمم عام.



█▓▒░ ماذا عن العلاج ؟ ░▒▓█


- يكون علاج الفتاق بشكل عام جراحياً علما ان توقيت العملية الجراحية يعتمد على الحالة التي يشكو منها المريض فربما يعاني احد المضاعفات التي تستوجب التداخل الجراحي العاجل (حالة الكانكرين) واحيانا تستوجب ادخال المريض الى المستشفى بشكل طارئ بسبب (الاختناق) ومن ثم يمكن اجراء العملية واهم شيء في الاجراء العلاجي هو تامين عدم حصول الحالة مرة ثانية وذلك عن طريق تثبيت الشبكة الجراحية في منطقة الفتق وهي قائمة على مبدأ تقوية انسجة وعضلات المنطقة المصابة اما الطرق الحديثة للعلاج فتكون في الاصلاح بالمنظار وهو خاص بالبالغين من دون الاطفال وتمتاز بسرعة الانجاز ومكوث المريض لفترة قصيرة في المستشفى فضلا عن امكانية عودته الى حياته الاعتيادية بوقت قصير وكثير من المرضى يرتدون الحزام وهو في حقيقة الامر ليس بعلاج بقدر ما هو وسيلة تمنع حصول بعض المضاعفات.



█▓▒░ كيفية الوقاية من المرض ؟ ░▒▓█


تكمن الوقاية في مراجعة الاختصاصي وعدم الاهمال وتحاشي الممارسات التي من شأنها ان تسبب الفتاق وتخفيف الوزن وترك التدخين وعدم حمل الاثقال واخيرا لا تهملوا الفتق الذي يحصل لديكم او لاحد افراد عوائلكم.