السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ما هو القولون؟

هو جزء من الأمعاء الغليظة في شكل قناة عضلية تحمل فضالة الطعام إلى المستقيم. وينقسم القولون إلى أربعة أقسام هي: القولون الصاعد الذي يمتد إلى أعلى على الجانب الأيمن من التجويف البطني ثم يتصل بالقولون المستعرض الذي يمتد عبر التجويف إلى الجانب المقابل، ثم يلتقي هذا الجزء بالقولون النازل الذي يهبط إلى الجانب الأيسر حيث يلتقي بالجزء الرابع وهو القولون السيني يبلغ طول القولون لدى الإنسان حوالي 1.5متر ووظيفته امتصاص الماء والأملاح المعدنية من فضلات الطعام. وتقوم عضلاته القوية بعمليتي الانقباض والانبساط ومن ثم تدفع بالفضلات باتجاه المستقيم. وتعمل المادة المخاطية التي تغلف السطح الداخلي للقولون على جعله زلقاً وتيسر مرور الفضلات.

التهاب القولون:

ما هو التهاب القولون؟ هو مرض ينتج عنه هيجان القولون او اجزاء اخرى من الأمعاء الغليظة .

وتوجد ثلاثة انواع رئيسية من التهاب القولون هي:

التهاب القولون التقرحي ، التهاب القولون الاميبي والتهاب القولون المخاطي.

يصيب التهاب القولون التقرحي الاشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين العشرين والأربعين عاماً. ولم يعرف الاطباء أسباب هذا النوع، إلا ان كثيراً منهم يعتقدون ان التوتر العصبي والعوامل النفسية الاخرى قد تزيد من تفاقم المعاناة من هذا المرض، ويعاني المريض إسهالاً حاداً ترافقه عادة حمى ونزف المستقيم. وعندما تزداد حدة الالتهاب تنشأ التقرحات على بطانة القولون محدثة جروحاً. وتساعد العقاقير غالباً على التخفيف من حدة الالتهاب. ولكن قد تدعو الحاجة إلى التدخل الجراحي باستئصال القولون في الحالات بالغة الخطورة.

أما الالتهابات المزمنة فإن احتمال اصابتها بالسرطان كبيرة لذا ينصح كثير من الاطباء باجراء عملية جراحية اذا ما استمر المرض اكثر من عشر سنوات.

يحدث التهاب القولون الاميبي عند تناول الاطعمة او المياه الملوثة بنوع معين من الاميبيا الطفيلية.

ومن اعراضه تشنجات ومغص حاد بالبطن بالاضافة إلى الاسهال والحمى. وربما تتكون قروح عميقة في القولون تكون حادة وتؤدي إلى ثقبه محدثة ما يعرف بالتهاب الصفاق وهو مرض يصيب الغشاء البريتوني (الغشاء الرقيق الذي يبطن التجويف البطني) وهو من الامراض التي قد تفضي إلى الموت. ويلتهب الصفاق اذا ما هاجمته البكتريا او اذا اثاره جسم او مادة دخيلة غريبة عليه.

والتهاب الصفاق اما حاد وإما مزمن والنوع الثاني يستمر زمناً طويلاً ويمكن ان يتسبب في جعل الانسجة تنمو داخل بعضها مما يؤدي إلى عدم قيام الأمعاء بوظيفتها على الوجه الصحيح وتشيع التهابات الصفاق المزمنة عند المرضى المصابين بالدرن. ويعالج الاطباء هذا النوع من الالتهاب بالعقاقير، ولا يستدعي الامر في معظم الحالات التدخل الجراحي ما لم يحدث ثقب.

اما التهاب القولون المخاطي ويسمى ايضاً القولون التشنجي او سريع التهيج فيحدث من جراء تشنجات العضلات في جدار القولون. وقد تنتاب المريض نوبات من المغص الحاد، ويحتوي برازه على مخاط ولكن دون دم. ولا يوجد التهاب يذكر ولا تتأثر صحة المريض العامة. ويستخدم الاطباء عقاقير وحميات خاصة للتخلص من الاعراض.

(الأعشاب)

هل توجد ادوية من الاعشاب لعلاج امراض القولون؟

نعم توجد بعض الاعشاب التي تخفف من آلام التهابات القولون او تعيد للقولون عافيته وهي:

البرسيم: Alfalfa
وهو نبات عشبي معمر الجزء المستخدم منه اوراقه. لقد ابدت الابحاث على ان فيتامين K الذي تحتويه اوراق البرسيم له تأثير ضد التهابات القولون ويعتبر البرسيم مصدراً مهماً لهذا الغرض. يوجد في الاسواق المحلية كبسولات محضرة من اوراق البرسيم والتي تباع في اغلب الصيدليات.

الشطة او الفلفل الأحمر Cayenne
نبات الشطة او الفلفل الاحمر عبارة عن نبات عشبي حولي وله عدة انواع ولكن افضل انواعه النوع الافريقي المدور او الصغير والغني جداً بفيتامين ج. لقد وجد ان ثمار هذا النبات لها دور كبير في التخفيف من الاسهال والمغص وتعيد للقولون عافيته وتوجد وصفة لهذا الهدف وتتكون من خلط ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الاحمر مع نصف كوب من الماء المقطر وملعقة صغيرة من الخل وملعقة صغيرة من العسل ويمزج جيداً ويشرب مرة في الصباح ومرة في المساء.

الحلبة Fenugreek
نبات الحلبة عبارة عن نبات عشبي حولي صغير يحمل ثماراً على هيئة قرون تحمل كل ثمرة عدداً من البذور ويوجد نوعان من الحلبة وهي الحلبة البلدي العادية ذات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافاً كثيراً. والحلبة المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء. وتشير الابحاث إلى ان الحلبة يمكنها ان تعيد للقولون عافيته وأنها تخلصه من المخاط الزائد وتوجد الحلبة في محلات العطارة وتوجد على هيئة كبسولات ومحببات تباع في الصيدليات وتؤخذ عادة صباحاً ومساءً لهذا الغرض.

البكتين Pectin
يجب ان تضيف هذا النوع من الالياف الذائبة إلى طعامك اليومي. ويوجد البكتين في كثير من الخضر والفواكه واهم الفواكه التي تحتوي على البكتين التفاح. ويمكن الحصول على البكتين بشرب عصير مخفف للتفاح.

)الزبادي )اليوغرت Yogurt
لقد وجد في اليوغرت ( الزبادي) مادة الاسيدوفيللس والتي تستطيع ان تتعامل مع البكتريا الموجودة في الأمعاء وهذا له دور كبير في شفاء القولون ومن الأفضل ان تتناول اليوغرت مرتين في اليوم وذلك على معدة خالية من الطعام.

لسان الثور Borage او الحمحم
حيث ان الاجهاد (Stress) هو احد اسباب التهاب القولون فإن لسان الثور يعتبر من النباتات الممتازة لتخفيف الاجهاد ونبات لسان الثور عبارة عن نبات عشبي يعرف علمياً باسم Borage officinalis وقد قال عنه العشاب الكبير جون جيرارد "أنا الحمحم اجلب دائماً الشجاعة". وقد اعطت الابحاث الحديثة نظرة جديدة إلى هذا القول، اذا اصبح من المعروف اليوم ان النبته تنبه وتنشط عمل الغدة الكظرية مما يعزز افراز الادرينالين هرمون "العراك او الفرار" الذي يجهز الجسم للعمل والتصرف في المواقف الحرجة الضاغطة عصبياً. وقد اضيفت ازهاره الجميلة إلى انواع السلطات منذ عهد الملكة اليزابيث لجعل المزاج مبهجاً وهي عادة يمكن لطهات هذا العصر اتباعها.. ان الجزء المستعمل من نبات الحمحم هي البذور والازهار الجميلة والاوراق. وتحتوي على مواد صابونينية ومواد هلامية واحماض عفصية وفيتامين ج ومعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم. اما البذور فتحتوي على حموض دهنية والتي تشمل حمض اللينولينيك وحمض غاما اللينولينيك.

وتستعمل هذه الاجزاء منشطة للغدة الكظرية ومدرة للحليب وللبول وطاردة للحمى وتساعد على التعرق ومقشعة. كما يحارب النبات الضغط والاجهاد (الكرب (Stress) ويستخدم هذا النبات في ويلز بالمملكة المتحدة لاحداث الراحة ويسمونه دائماً نبات البهجة والسعادة. ويخلطون هذا النبات مع الماء وعصير الكرز ثم يغلون هذا الخليط ويشربونه قبل النوم مباشرة. اما الامريكان فيعملون شاياً من الحمحم حيث يؤخذ ملعقة شاي من مسحوق النبات الجاف ويوضع في كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب.

عصبة القلب
او هيوغاريقون St. John,s Wort
وهو نبات عشبي معمر يعرف علمياً باسم Hypericum Perforatum ويعرف ايضاً بعشبة القديس يوحنا والجزء المستخدم من النبات جميع الأجزاء الهوائية. يحتوي النبات على جلوكوزيدات وفلافونيدات ومنها الروتين وعلى زيوت طيارة، وحمض العفص ومواد راتنجية ومن اهم الجلوكوزيدات التي يعزى لها التأثير الدوائي ها يبريسين (Hypericin) وبسودو هايبريسن (Pseudohypericin) كما يحتوي على صبغة الزانتين ويستخدم البنات لاغراض كثيرة منها مضاد للكرب او الاجهاد ومضاد للتقلصات، ينبه افراز الصفراء، مقبض، مهدئ جيد يخفف الألم ومضاد للفيروسات. وقد جرت دراسة حديثة في النمسا افادت ان 67% من المرضى المصابين بالكرب تحسنت حالتهم كثيراً عندما اعطوا خلاصة نبات عصبة القلب وهذا الاثبات يؤكد ما توصلت اليه الدراسات الاكلينيكية التي اثبتت ان هذا النبات علاج ناجح للكرب او الاجهاد. وقد اثبتت الدراسات ان مركب الهايبريسن وهو المركب الرئيسي في النبات له تأثير قوي على الاجهاد وانه ايضاً يحدث تأثيراً قوياً ضد الفيروسات وبالاخص فيروس الايدز. كما وجد ان لهذا النبات تأثيراً مقوياً للكبد والمرارة. والزيت الطيار لهذا النبات وجد ان له تأثيراً على القرحة والتهابات الأمعاء ومضاد للفيروسات. يوجد من هذا النبات مستحضرات مقننة في الصيدليات. لقد نشرت الرياض تفاصيل كاملة عن هذا النبات في بداية هذا العام.

نصائح تهم المصابين بالتهابات القولون:
1 لا شك ان شهيتك للأكل ستنقص عند ازمات التهاب القولون فعليك بين تلك الازمات ان تتناول غذاءً جيداً.

2 ابتعد عن المواد التي يوجد بها الياف عند ازمات القولون ولكن بعد ان تهدأ الحالة يمكنك استعمال انواع الخبز والشوفان والتي تحتوي اليافاً.

3 ابتعد عن ا دهون والزيوت وكذلك الاطعمة المحمرة في الزيوت حيث انها تهيج القولون وتسبب الاسهال.

4 عليك الابتعاد عن منتجات الالبان عدا اليوغرت.

5 يجب عدم اكل الخضر طازجة ويجب طبخها بالبخار ان امكن.

6 قشر كل الفواكه التي تأكلها حتى لو كان عنباً ولا تأكلها على معدة خالية.

7 حاول ان تتناول من وجبات الاطفال (سيريال) حيث انها اخف للهضم.

8 كل منا يختلف عن الاخر في نظام الهضم لمختلف المأكولات ولذا يجب عليك مراقبة اي الاطعمة يسبب لك مشاكل في الهضم وفي التهاب القولون وحاول حينئذ عدم الاقتراب من ذلك الغذاء والغه من قائمة طعامك.

9 حاول معرفة المأكولات او الاطعمة التي يمكن ان تسبب لك حساسية وحاول تحاشي مثل تلك الاطعمة.

10 بما ان الكرب او الاجهاد له تأثير على التهابات القولون فعليك الابتعاد عن مسببات الاجهاد والكرب مادامت تسبب لك هذه المشاكل وعليك في هذه الحالة تصحيح وضعك من اجل ان يتحسن قولونك. ويمكنك استعمال الادوية العشبية الخاصة بالاجهاد او الكرب لتساعدك على التغلب على ذلك الاجهاد.

المراجع:
1 الموسوعة العربية العالمية الطبعة الثانية.
2 كتاب معجم الطب والعطارة تأليف الدكتور جابر بن سالم موسى القحطاني وزملائه دائرة الاعلام2000
اعداد
عبدالله عبدالغني




تهاب القولون التقرحي

نبذة عن المرض

مرض التهاب القولون التقرحي يصيب الأمعاء الغليظة ( القولون ) فقط ولا يعرف له سبب مباشر حتى الآن . يصيب هذا المرض بطانة الأمعاء الغليظة وينتج عنه تقرحات البطانة وفي أغلب الأحيان يشتكي المريض من اسهال مصحوبا بخروج الدم مع البراز . ويصيب هذا المرض غالبا الجزء الأسفل من الأمعاء الغليظة .

و على الرغم من أن السبب الرئيسي غير معروف , ولكن هناك نظريات كثيرة في مسببات هذا الالتهاب منها:

1- إن المرض الناتج عن التهاب بكتيري أو فيروسي غير معروف حتى الآن وهناك أبحاث كثيرة في هذا المجال .

2- مرض ناتج عن تغيرات وراثية تكون بطانة الأمعاء مهيئه لهذا المرض .

3- أو مرض ناتج عن الحالة النفسية للمريض التي ينتج عنها ضغط نفسي وتؤثر بدورها على بطانة الأمعاء الغليظة .

4- و في السنوات القليلة الماضية انصب الاهتمام على تغيرات في جهاز المناعة ينتج عنها مضادات حيوية تقوم بمهاجمة بطانة الأمعاء الغليظة وينتج عن هذا التقرحات والالتهابات السالفة الذكر .

أهم الأعراض التي يشتكي منها المريض هو دم في البراز وإسهال . هذا النزيف ينتج عن التهابات شديدة تتعرض لها بطانة الأمعاء الغليظة . ويكون الإسهال إما ناتجا عن التهاب في نهاية الأمعاء الغليظة وينتج عنه تكرار مرات التبرز , أما النوع الثاني فيكون ناتجا عن التهابات في البطانة الداخلية للقولون . ويكون الإسهال ناتج عن عدم قدرة القولون لامتصاص الماء والأملاح . كما يشتكي المريض من آلام في أسفل البطن , وانتفاخ . وتصنف شدة المرض إلى خفيف أو متوسط أوشديد . معتمدا على شكوى المريض وشدة الالتهابات والتقرحات في الأمعاء الغليظة .

في الحالات الشديدة يكون الإسهال شديد والتقرحات منتشرة في الأمعاء الغليظة , وترتفع درجة حرارة المريض ويشعر بالإرهاق الشديد , وفي هذه الحالات يقوم الدكتور المعالج بإدخال المريض إلى المستشفى للملاحظة الدقيقة والعلاج المركز . وقد يصاحب المرض في بعض الأحيان احمرار في العينين وآلام في المفاصل وقصور في النمو عند الأطفال وفقدان للشهية والضيق والضجر .

مرض القولون normal_colon.jpg

صورة بالمنظار لجزء طبيعي من القولون.

كيف يتم تشخيص هذا المرض ؟

يتم تشخيص هذا المرض عن طريق الفحص السريري والتحاليل المخبرية وتحاليل البراز . إن منظار القولون يعتبر من أهم التحاليل التي تمكن الطبيب المعالج من أخذ عينة من بطانة الأمعاء وفحصها تحت المجهر . كما تساهم الأشعة الملونة في تشخيص هذا المرض . بعد التشخيص يقوم الطبيب بوصف العقاقير اللازمة للعلاج .

مرض القولون ulcerative_colitis.j

صورة بالمنظار لقولون مصاب بالإلتهاب التقرحي, لاحظ التقرحات السطحية في جدار القولون و المغطاة بقيح و إفراز (السهم الأحمر).

كيف يتم علاج هذا المرض؟

ينقسم العلاج في حالات تقرحات القولون إلى الآتي :

1- الراحة في السرير أثناء حدة المرض .

2- غذاء عالي في البروتين والسعرات الحرارية وخالي من الألياف , وفي بعض الأحيان يضطر الطبيب إلى منع الطعام أثناء حدة المرض . وفي الحالات الحادة يقوم الطبيب بإعطاء الغذاء عن طريق إبرة في الوريد .

3- أهم العقاقير التي تلعب دورا كبيرا في العلاج هي الصلفاسالازين (SULFASALAZINE) والكورتيزون(CORTISONE) وكما توجد عقاقير حديثة تستخدم لنفس هذا الغرض.

هناك أبحاث كثيرة تؤكد على أهمية الصلفاسالازين (ULFASALAZINE) , في الحد من الانتكاسات التي يتعرض لها المريض بعد الشفاء من الحالة الحادة .

لقد اكتشفت علاجات جديدة تستخدم لعلاج المرض يعتبر أهمها آسيكول(SACOL) وهذه العقاقير خالية من مادة الصلفا التي من الممكن أن تؤدي إلى حساسية للمريض على شكل طفح جلدي .

وتلعب الجراحة دورا في العلاج ففي الحالات الحادة الغير مستجيبة للعلاج يقوم الجراح باستئصال القولون وتوصيل الأمعاء الدقيقة بالمستقيم ( نهاية القولون ) .

ما هو المستقبل في هذا المرض ؟

هناك اهتمام كبير من أخصائيي الجهاز الهضمي في هذا المرض المزمن . ويقوم الكثير من العلماء بعمل الأبحاث الأساسية والإكلينيكية للتعرف على طبيعة المرض ومدى استجابته للعقاقير الجديدة .

هل يمكن أن أشفى من التهابات القولون التقرحبي ؟

أن هذا المرض مرض مزمن مصحوب بانتكاسات وتقوم العقاقير المستخدمة بالتقليل من هذه الانتكاسات . وربما توصل العلماء إلى علاج أساسي في المستقبل يقضي على المرض بصورة نهائية .

هل أنا في حاجة إلى غذاء خاص ؟

أغلب المرضى يمكنهم تناول غذاء طبيعي كامل . إلا في بعض الأحيان حيث يشعر المريض بارتباك في عملية الهضم نتيجة تناول نوع من أنواع الطعام فعندئذ ينصح بالإبتعاد عن هذا النوع من الطعام .

ماذا عن الحمل ؟

العقاقير المستخدمة لعلاج التهاب القولون التقرحي مأمونة أثناء الحمل . ويجب تشجيع الحامل بالاستمرار في العلاج أثناء الحمل . لكن هناك تحفظ عند بعض الأطباء الذين يفضلون الامتناع عن أخذ العلاج طوال فترة الحمل تفاديا لأي مخاطر تحدث للجنين .

قد يلاحظ الرجال الذين يتعاطون الصلفاسالزين (SULFASALAZINE) , أن خصوبتهم قد قلت ولكن الخصوبة تعود إلى حالتها الطبيعية مع إيقاف العلاج .

وحرصا منا على تثقيف المريض قمنا بإعداد هذه النشرة لمساعدة المرضى للتعرف على طبيعة المرض .


نتمنى للجميع الصحة والعافية

الدكتور/ محمد عايش الشمالي
استشاري أمراض الجهاز الهضمي.



سرطان القولون والمستقيم

مرض القولون s19.jpgمرض القولون health.354405.jpg

ما الذي يتسبب في الإصابة بسرطان القولون والمستقيم؟

إن الأسباب الحقيقية للإصابة بسرطان القولون والمستقيم لا تزال غير معروفة حتى الآن. إلا ان الدراسات تشير إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظام تغذية يحتوي على نسبة عالية من الدسم هم اكثر عرضة للإصابة بهذا السرطان. وتجرى الأبحاث الآن لمعرفة دور نظام التغذية في الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

هل هناك أشخاص معينون هم اكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم؟

نعم، فالأفراد الذين تشتمل سجلاتهم أو سجلات عائلاتهم الطبية على حالات إصابة بسرطان القولون والمستقيم أو بأورام في الغشاء المخاطي للقولون، والذين يعانون من التهاب القولون المقرح هم الأكثر عرضة للإصابة، ويجب أن يخضعوا لإجراء فحوصات منتظمة متعلقة بالسرطان.

كيف نقي أنفسنا من الأصابة بسرطان القولون والمستقيم؟

> تنوع الغذاء مع إحتوائه على نسبة أكبر من الألياف..

> الفحص المبكر خاصة لمن يبلغ من العمر 40 عاماً أو أكثر..

ما هي أعراض سرطان القولون والمستقيم؟

تشمل الأعراض نزيف من المستقيم ومغص وألم في البطن وخروج دم في البراز وتغير عادة الأمعاء وفي معظم الأحيان تشير هذه الأعراض إلى وجود اضطراب أقل خطورة، ولكن لا يستطيع معرفة ذلك بشكل مؤكد غير الطبيب.

هل البواسير إحدى دلائل الإصابة بالسرطان؟

كلا، ولكن بما أن البواسير تنزف دماً فقد تخفي الدم الذي ينزف من سرطان في أعلى المستقيم او القولون. لذلك يجب أن يفحص الطبيب جميع حالات نزف المستقيم أو وجود آثار دم في البراز.

ما هو علاج سرطان القولون والمستقيم؟

الجراحة هي أكثر الطرق فعالية في علاج سرطان القولون والمستقيم ولكن أحياناً يستخدم العلاج بالأشعة وبالمواد الكيميائية مع الجراحة.

هل من الضروري دائماً عمل فتحة اصطناعية في القولون لإخراج فضلات الجسم؟

إن 15% فقط من مرضى سرطان المستقيم يحتاجون على عمل فتحات دائمة في القولون لإخراج الفضلات من الجسم. ولكن جميع المرضى تقريباً - الذين تكتشف إصابتهم بسرطان القولون في مرحلة مبكرة - لا يحتاجون لعمل فتحات دائمة في القولون لإخراج الفضلات.

هل يمكن علاج سرطان القولون والمستقيم بنجاح؟

عندما يكتشف هذا السرطان ويعالج في مرحلة مبكرة فإن 88% من مرضى سرطان القولون الذي لم يبدأ في الانتشار و 80% من مرضى سرطان المستقيم الذي لم يبدأ في الانتشار يبقون على قيد الحياة، بإذن الله، لمدة خمس سنوات بعد العلاج. اما إذا شخص السرطان في مرحلة الانتشار في المنطقة المجاورة فإن المعدل النسبي للبقاء على قيد الحياة خمس سنوات ينخفض إلى 58% في حالة سرطان القولون وإلى 47% في حالة سرطان المستقيم. وأما معدلات البقاء على قيد الحياة بالنسبة للأشخاص الذين انتشر السرطان لديهم إلى أجزاء الجسم البعيدة عن موضع نشأته فتقل عن 7%.