الغازات والامساك



يعود تطبل البطن او ما يعرف بغازات البطن الى الهواء المتكون في المعدة نتيجة للاكل السريع وابتلاع كميات كبيرة من الهواء، كما يمكن ان يكون نتيجة لشرب المشروبات المكربنة او للتدخين او لمضغ اللبان او الحديث وفمك ملان بالاكل او لاكل بعض الماكولات الطبيعية التي تسبب كثرتها بعض الغازات مثل البقوليات. ويقوم الجسم بمحاولة اخراج هذه الغازات من احدى فتحات الجسم، يسبب تراكم الهواء تمدد البطن او بمعنى اصح انتفاخ البطن.


والاطفال الرضع سواء من يتغذى منهم على حليب الام او الذين يرضعون من الرضاعة يبتلعون الهواء وهم يرضعون وقد يلزم ذلك شيء من المضايقة اذا لم يطردوا الهواء عن طريق التكريع وذلك بان يوضع الرضيع على كتف امه او المرضعة وتربت علي ظهره برفق مرتين في اثناء الرضاعة ومرة بعد انتهائها. واحيانا يكون وجود الهواء في البطن لدى البالغين رد الفعل لاطعمة جديدة كثيرة وحارة او الاطعمة الفاسدة او تناول الطعام والشخص متعب او في حالة توتر عاطفي ويشعر الشخص بالمضايقة والالم ويمكن ان يكون الالم شديدا حتى انه يشخص احيانا على انه جلطة قلبية.


ويمكن حل مشكلة الام غازات البطن ياخذ ملء ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم المذابة في ملء كوب ماء. ويجب عدم استعمال الحقن الشرجية والمسهلات وغير ذلك من اساليب المعالجة حيث انها عديمة الجدوى وضارة.

الاعشاب
هل هناك اعشاب او مشتقات حيوانية لعلاج تطبل البطن؟
- نعم يوجد عدد كبير من المشتقات العشبية تستعمل ضد غازات البطن، مثل:

- اليانسون ANISE:
من المعورف ان ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات والطريقة ان توخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتغلى لمدة 5دقائق في وعاء يحوي ملء كوب من الماء ثم يبرد ويصفى ويشرب بعد الاكل.


- البابونج Chamomile:
يستعمل من البابونج ازهاره التي تشبه ازهارالاقحوان حيث تعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص ايضا والطريقة ان توخذ نصف ملعقة كبيرة من الازهار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطى ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بعد الاكل مرة واحدة فقط في اليوم.


- ماء زهر البرتقال Orange flower water :
يوجد ماء زهر البرتقال جاهزا لدى بعض العطارين حيث يوخذ مقدار خمس نقط من ماء الزهر ويضاف الى ملء كوب ماء ويشرب مباشرة بعد الاكل مرة واحدة في اليوم وهو مفيد جدا لطرد الغازات.


- الشبث Dill :
الشبث جيد جدا لطرد الغازات وللزغطة حيث يوخذ حزمة شبث وتغسل جيدا ثم تقطع الى قطع صغيرة مع جذورها ثم يغلى مع نصف لتر من الماء ثم يشرب ملء كوب من هذا المغلي ويوكل الشبث.


- الحلبة Fenugreek:
تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لطرد غازات المعدة والطريقة ان يغلى ملء معلقة اكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور ومرة اخرى بعد العشاء.


- الكزبره Coriander :
تستخدم ثمار الكزبرة كطارد للغازات حيث يستخدم ملء ملعقة كبيرة وتغلى مدة دقيقة مع ملء كوب ماء ثم يصف بعد ذلك وتشرب مرة واحدة بعد الفطور او العشاء او عند الشعور بغازات في البطن.


- الكمون Cumin:
يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الارياح والغازات حيث توخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار لمدة ثلاث دقائق. ثم يبرد ويوخذ من هذا المغلي يصفى كوب قبل الاكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة اسبوعين كاملين.


- الكراويه CARAWAY:
تستعمل بذور الكراوية على نطاق واسع لعلاج غازات البطن حيث يوخذ ملء ملعقة صغيرة ويضاف الى ملء كوب من الماء المغلي وتترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى وتشرب مرة او مرتين في اليوم.


- البردقوش Origanum:
ويعرف بالمردقوش وبالدوش والوزاب والمرزنجوش ويستعمل لطرد الغازات حيث يوخذ ملء ملعقة كبيرة من العشب كاملا ويضاف الى ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمد 5- 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة مباشرة. كما يمكن استعمال عطن طازج من البروقوش.


- ثمار العرعر Junper fruit:
تستعمل ثمار العرعر اما عن طريق اكلها ببطء (استحلابها) او شرب مغليها لعلاج تطبل البطن والطريقة ان تمضغ بضع حبات من ثمار العرعر وتبلع او ان يوخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الثمار وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.


- حشيشة الهر catnip:
وهي عبارة عن نبات صغير من الفصيلة الشفوية حيث يستخدم مغلي هذا النبات مهضما وطاردا للغازات والطريقة ان توخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتغمر في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم يصف ويشرب بمعدل كوب بعد كل وجبة طعام.


- زيت الزيتون olive oil:
يعتمد الايطاليون على الزيتون في طرد غازات البطن حيث يقوم على تليين جدار المعدة ويساعد على الهضم حيث يضعون كمية لاباس بها مع السلطة او شرب ملعقة صغيرة من الزيت خلال الاكل.


- العنبروت papaya:
لقد استخدم العنبروت من عدة قرون لطرد الغازات حيث يوكل من ثمار العنبروت بعد الاكل مباشرة وهو ثمرة لذيذة ويعتبر من الفواكهة المنعشه.


- الزعتر Thyme:
لقد اعتاد الرومانيون الاغنياء شرب شاي الزعتر بعد الوجبات الدسمة حيث يوخذ ملء ملعقة من مسحوق الزعتر وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بعد الوجبات ويمكن اضافة ملء ملعقة عسل نحل للتحلية.


- العسل Honey :
لقد ذكر العسل في القران وفي التوراة كعلاج ويستخدم العسل منذ الاف السنين لعلاج كثير من الامراض ومن اهمها كمادة طارده لغازات البطن حيث يوخذ ملء ملعقة كبيرة عسل بعد الوجبات.


- القرنفل Clove:
يحتوى القرنفل (المسمار) على مادة اليوجينول كمادة رئيسية في الزيت الطيار الذي يحويه والذي ينبه انزيم الهضم المعروف باسم تربسين (Trypsin) وهو طارد جيد للغازات والطريقة ان يوخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة ما بين 10- 20دقيقة ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم اي مرة بعد كل وجبة.


- القرفة Cinnamon:
يستعمل الصينيون الدارسين او القرفة كعلاج شعبي منذ الاف السنين لعلاج مشاكل الهضم وبالاخص ضد الغازات او الارياح حيث يوخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق القرفة الصينية وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب مرة واحدة بعد الغداء.


- الزوفا Hyssop:
وتعرف باسنان داود ويستعمل الاجزاء الهوائية من النبات بعد تجفيفه وسحقه حيث يوخذ ملء ملعقة من مسحوق النبات ويوضع على ملء كوب ماء مغلي ثم يترك لمدة عشر دقائق ثم يصف ويشرب بعد الوجبات وهذه الوصفة جيدة لتسكين الام المغص وطرد الغازات وكذلك لعلاج الامساك.


- حشيشة النحل " مليسا " lemon balm:
وتعرف بالترنجان وتستعمل الاوراق لعلاج حالات التوتر والاكتئاب وهي ايضا طاردة للارياح مما يجعلها مثالية لاي شخص يعاني من اعتلالات معدية. والطريقة ان يوخذ ملء كوب ماء مغلي و يضاف له ملىء ملعقة من مسحوق النبات وتترك لمدة عشر رقائق ثم تصفى وتشرب بعد كل وجبة طعام.


- القنطريون العنبري Blessed thistle:
وهو نبات عشبى الجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات وهو يستعمل لتحسين الشهية وطارد للغازات والطريقة ان توخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة بعد الغداء واخرى بعد وجبة العشاء.


- حشيشة الليمون lemon grass:
وهي عشبة زكية الرائحة والجزء المستعمل منها الاوراق والزيت العطري. تستعمل حشيشة الليمون بشكل عام لعلاج المشكلات الهضمية حيث ترخي عضلات المعدة والامعاء وتزيل الام المغص وانتفاخ البطن وهي ملائمة جدا للاطفال على وجه الخصوص ويستعمل ملعقة صغيرة من مسحوق النبات على نصف كوب ماء مغلي ويترك خمس دقائق ثم يشرب.


- حصا البان Rosemary:
وهو نبات عشبي عطري معمر والجزء المستخدم منه جميع اجزاء النبات الهوائية ويستعمل حصا البان للشهية ولمشاكل الجهاز الهضمي حيث يزيل المغص والغازات ويحسن الدورة الدموية والطريقة ان يوخذ ملء ملعقة متوسطة تضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى لمدة ما بين 5- 15دقيقة هم يصف ويشرب مرة في الغداء بعد الاكل واخرى بعد طعام العشاء.


نصائح عامة:
- يجب على الشخص عندما ياكل الطعام الا يتحدث كثيرا حيث انه مع الحديث يبلع كمية من الهواء تكون سببا في غازات البطن.
- يجب مضغ الطعام مضغا جيدا مع غلق الفم مع المضغ.
- يجب الاقلال من اللحوم الحمراء الغنية بالدهون.
- شرب الماء بعد الطعام مباشرة وعدم شربه خلال ساعتين بعد تناول الطعام لان المعدة في هذه الفترة مشغولة بهضم الطعام المنوط بها هضمة.
- عدم تناول اطعمة اخرى مهما كان مقدارها بين وجبات الطعام، كذلك عدم تناول طعام اكثر من اللازم.
ولقد صدق المثل الدارج الذي يقول "المعدة بيت الداء والحكمة ام الدواء". كما ان هناك مقولة اخرى هي "ما ملا ابن ادم وعاء شرا من بطنه".

فوائد وتعليمات لمرضى الانتفاخ
1- الانتفاخ هو الشعور بعدم الارتياح البطنى نتيجة لوجود الغازات او الهواء داخل المعدة او الامعاء الذى يكون مصحوبا باضطراب فى حركتها - ويمكن طرد الغازات من المعدة عن طريق الفم فى صورة ( تجشو ) او من الامعاء عن طريق فتحة الشرج فى صورة (ريح (.
2- فاذا لم يتم اخراج الهواء من المعدة عن طريق الفم فانه ينتقل الى الامعاء خلال 10 - 15 دقيقة حيث يخرج عن طريق الشرج فى صورة ريح خلال ثلاثين دقيقة.
3- تجنب ابتلاع الهواء، ويجب ان تعلم ان اكثر اسباب ابتلاع الهواء شيوعا يعود الى اضطراب عصبى يودى الى حدوث هذا العرض، وكلنا نبتلع كميات متفاوتة من الهواء بطريقة لاارادية مع الطعام او الشراب، ولكن الطرق الغريبة او الشاذة للاكل او الشرب قد تودى الى ابتلاع كمية كبيرة من الهواء، وعلى سبيل المثال فان كمية كبيرة من الهواء تبتلع عندما يرتشف الطعام والسوائل بصوت مسموع وعند مص السوائل بالشفاطة او شربها من الزجاجة مباشرة وكذلك اثناء التدخين - كما ان يتم مص او ارتشاف الهواء لاشعوريا عند رفع الذقن او فرد الرقبة او جذب الحنجرة للامام، ويمكن فى هذه الحالة اخراج الهواء مباشرة فى صورة تجشو مرتفع الصوت وفى هذه الحالة نجد المريض يتجشا فى الصباح الباكر بينما المعدة فارغة - واخيرا يجب ان تعلم ان ابتلاع الهواء يحجب اعراض بعض الامراض العضوية كالقرحة الهضمية وسرطان المعدة وامراض القولون والمرارة.
4- تصحيح العادات الخاطئة للطعام مثل ملء المعدة وتناول الاطعمة او المشروبات المحتوية على الغازات وتناول الوجبات النباتية المتبلة التى تحتوى على كمية كبيرة من الفضلات.
5- يجب علاج الامراض العضوية مثل القرحة الهضمية والدوسنتاريا الاميبية والطفيليات المعوية.
6- عادة ما تكون المعدة فارغة بعد ثلاث ساعات من تناول الطعام، اما فى حالات انسداد الفتحة البوابية للمعدة فان الطعام قد يبقى فيها لفترة طويلة حيث يحدث التخمر ولذلك يجب علاج هذه الحالات لمنع حدوث الانتفاخ.
7- ان وجود الغازات فى الامعاء قد ينتج عن فعل البكتيريا على الطعام غير المهضوم كالكربوهيدراتات غير الممتصة التى تبقى فى القولون مثل البقول والحبوب، والخضروات المورقة الغنية بالسليلوز التى يودى تخمرها الى اطلاق ثانى اوكسيد الكربون والميثان، كما ان تعفن البروتينات غير المهضومة بفعل البكتيريا القولونية يودى الى انتاج كبريتيد الهيدروجين والنشادر - ومن المعروف ان البقوليات تحتوى على مواد توقف عمل بعض الانزيمات الهاضمة للبروتينات مما يودى الى تراكم كميات من البروتينات غير المهضومة تتعفن بفعل البكتيريا ويمكن تجنب ذلك عن طريق طهو البقوليات طهوا جيدا للقضاء على تلك المواد المعوقة لعمل الانزيمات الهاضمة ويودى تناول البقوليات غير المطهية جيدا الى حدوث انتفاخ شديد، كما ان الاطعمة المقلية ليست سهلة الهضم وتمر الكربوهيدراتات والبروتينات غير المهضومة فى القولون حيث تتخمر وتتعفن بفعل البكتيريا منتجة الغازات التى تسبب الانتفاخ ويمكن تقليل الغازات الناتجة عن البقوليات بتعاطى بعض العقاقير المضادة لنمو البكتيريا او احد المضادات الحيوية المضادة للبكتيريا المعوية.
8- تجنب تناول المسهلات والملينات القوية لانها تسبب حركة سريعة فى الامعاء الدقيقة تودى الى دفع الطعام غير المهضوم الى القولون حيث يحدث التخمر والتعفن، كما ان الامساك وركود محتويات القولون يزيد من الانتفاخ لانه يشجع نمو البكتيريا وبدلا من تعاطى المسهلات والملينات فاننا ننصح بتجنب الامساك والانتفاخ معا عن طريق تنظيم التغذية واستبعاد الاطعمة التى تودى الى الانتفاخ.
9- ينصح فى بعض الاحوال بتغيير نوعية بكتيريا الامعاء عن طريق تناول اطعمة تحتوى على بكتيريا حمض اللبنيك مثل اللبن الرايب او الزبادى وذلك بهدف تقليل الانتفاخ بالغازات، ولكن هذه الطريقة تبوء بالفشل عادة حيث ان باقى الاطعمة تلعب دورا اساسيا فى نمو الانواع المختلفة لبكتيريا الامعاء - ويزيد الانتفاخ فى حالات الاصابة بالطفيليات المعوية كالاميبا والديدان خاصة مع تناول البقوليات واللبن ومنتجات الالبان والتوابل والخضروات الليفية.
10- محاولة انقاص وزن الجسم حيث ان البدانة تكون مصحوبة عادة بانتفاخ الامعاء وننصح هولاء المرضى بتقليل كمية السعرات الحرارية التى يتناولونها لانقاص وزن الجسم وتقليل الانتفاخ.
11- اذا كان الريح كريه الرائحة نتيجة لتعفن البروتينات فى الامعاء فانه يجب الاقلال من تناول منتجات اللحوم والبيض الى ادنى حد ويستحسن استبعاد البقوليات من الطعام بينما يسمح بتناول الارز والبطاطس بكميات صغيرة اما الخضروات الليفية كالكرنب فيمنع تناولها، كذلك يجب تجنب الاطعمة المقلية.
12- عادة يضاف الثوم الى الغذاء لاعطائه طعما شهيا بالاضافة الى انه له خاصية ايقاف نمو البكتيريا فى القولون مما يودى الى تقليل الانتفاخ.
13- ينصح بتناول من 8 - 10 اكواب من السوائل يوميا مما يساعد على انتظام حركة الامعاء ولكن يجب تجنب شرب الماء اثناء الاكل حيث ان ذلك قد يزيد من الانتفاخ.
14- يجب تغيير عادة تناول وجبتين فقط فى اليوم الى ثلاث او اربع وجبات صغيرة، كما يجب ان يكون العشاء خفيفا مع مراعاة تناوله قبل الذهاب الى النوم بساعتين على الاقل.

النظام الغذائى لمرضىالانتفاخ
ا. يجب تجنب الاطعمة الاتية:
1.
البقوليات كاللوبيا والفاصوليا والفول.
2.
الشوربة الثقيلة.
3. سلاطة الخضروات.
4. الكرنب والقرنبيط.
5.
الحلويات والفواكه المجففة والمكسرات.
6. التوابل والبهارات
والمخللات.


ب. يسمح بتناول الاطعمة الاتية:
الخبز والارز والبليلة.
2. اللحم والسمك والدجاج والارانب.
3. البيض بمعدل بيضتين فى الاسبوع
..
4. اللبن ومنتجاته الا فى حالة
الدوسنتاريا فيجب ان يخلط بالشاى او القهوة.
5.
الشوربة الخفيفة والخضروات جيدة الطهو.
6. البطاطس والبطاطا.
7. دهون طهو الطعام والزبد.
8. السكريات والمربى والعسل.
9. البسكويت والكيك.
10. الفواكه الطازجة.
11. الماء.

الانتفاخات والغازات في المعدة والامعاء
يانسون ، جوزة الطيب ، هيل ، زنجبيل ، خولجان ، تين فيل ، شمر ، فلفل ، قرفه ، قرنفل ، كراويه ، زعتر ، كزبره ، نعناع ، مراميه ، مردقوش ، بصل ، خردل ابيض واسود ، خزامى ، ناعمه مخزنيه ، حبه سوداء .... تنقع واحده من هذه الاعشاب في ماء مغلي ويشرب المنقوع .

وصفه اخرى لعلاج الغازات والانتفاخات في المعدة والامعاء
• ( يانسون ،زنجبيل ، شمر ، كمون ، حبه سوداء ، زعتر ) يوخذ نصف ملعقة من هذا المطحون ويوضع في ماء مغلي ويشرب بعد الاكل بساعه .

المغص وطرد الغازات عند الطفل
• تغلى الكراويه واليانسون ويعطى للطفل مع التدفئة فانه يطرد الغازات ويسكن المغص وينوم الطفل ويريحه .
• مغلي النعناع الاخضر
• تغلى نصف ملعقة من الحبة السوداء في ماء قدر فنجان.


الامساكConstipation

ان الامساك وركود محتويات القولون يزيد من الانتفاخ لانه يشجع نمو البكتيريا وبدلا من تعاطى المسهلات والملينات فاننا ننصح بتجنب الامساك والانتفاخ " الغازات " معا عن طريق تنظيم التغذية واستبعاد الاطعمة التى تودى الى الانتفاخ والامساك.

فالامساك هو مرض وخلل في وظيفة الامعاء يتمثل في ضعف حركة الامعاء وتصريف البراز (ويعد الانسان المريض في حالة امساك اذا لم يفرغ البراز في المعدل لاكثر من يومين او ثلاثة).

وللامساك اسباب متعددة منها سوء التغذية واستهلاك اللحوم والبيض والكاكاو والاغذية الدهنية والشحوم، والاكثار من تناول الرمان فانه يسبب الامساك وكذلك تناول الشاي اثناء تناول الطعام يساعد على الامساك.


وكذلك تناول الفواكه مثل البرتقال والكيوي والتفاح والموز والبطيخ وهذه توخذ قبل الاكل بساعة او ساعتين ويجب ان نعلم ان عصير للفواكه لا يفيد مثل الفواكه الطازجة وايضا تناول خبز النخالة وزيت الزيتون والاكثار من شرب الماء المعدني والقيام ببعض الانشطة الرياضية وخاصة المشي على الاقدام والحركة والتي كلها تساعد على التخلص من الامساك.

ان الاستعمال المستمر للادوية او النباتات الملينة للبراز يتسبب ليس فقط في الامساك بل ايضا في خروج الاملاح النافعة من الجسم ويسبب اوجاعا مولمة وثاثيرات جانبية خطيرة ومن هذه النباتات السنا senna.ويجب على من يعانون من الامساك ان يروضوا الامعاء على افراغ البراز في اوقات معينة وذلك للعمل على تنظيم الجهاز المفرغ للبراز وان عليهم اذا شعروا بالبراز ان يذهبوا الى دورة المياه في الحال لان حجز البراز يودي الى الامساك.


ومن الاغذية التي تساعد على تقليل الامساك والتي تنجح في علاجه الاكثار من تناول الخضار مثل الخس والكرنب والبروكلي والبامية والملوخية والفاصوليا الخضراء والكوسة والخيار والبازلا والبقدونس والكزبرة، وكلها تفيد في علاج الامساك.
مداومة اكل الزبيب مع العسل لعلاج الامساك، وشرب الزنجبيل مع العسل لتسهيل الهضم وتقوية شهوة البدن .

اكل البرتقال ، العنب يقضي على الامساك .

طريقة مجربة لعلاج الامساك باذن الله
- شرب مرقة ملوخية مضافا لها سمنة غنم . وهذة الوصفة مجربة عن طريق مريضة كانت تراجع في المستشفى لوجود امساك عندها الا ان احدى جيرانها ذكرت لها هذة الطريقة .


كيفية زيادة استهلاك الالياف في الغذاء؟
1 استعمال الدقيق البر بدلا من الدقيق الابيض في تحضير الخبز. 2 استهلاك الاغذية التقليدية مثل القرصان، المراصيع، المرقوق. 3 تناول بسكويت النخالة بدلا من البسكويت العادي. 4 تناول الخبز الاسمر بدلا من الخبز الابيض. 5 تناول الفواكه الطازجة. 6 تناول كميات كبيرة من السلطة او الخضروات. 7 تناول الاطعمة النباتية الغنية بالبروتين مثل الفول والعدس بدلا من اللحوم. 8 تناول انواع الشوربة الغنية بالالياف مثل الشوفان (كويكر)، شوربة عدس شوربة الجزر.

وهذه مقالة جيدة من موقع صحة
الامساك (القبض) عبارة عن مرور صعب للبراز او قلة في عدد مرات التبرز (اقل من 3 مرات في الاسبوع). الامساك ايضا يمكن ان يشير الى صلابة البراز او شعور بالاخلاء الناقص.

كيف يحدثالامساك؟يوجد عاملين اساسيين يساهمان في حدوث الامساك:
اعاقة مرور البراز بسبب ضعف حركة الامعاء او توقف حركتها.
نقص الماء في البراز (جفاف) والذي يودي الى زيادة صلابة البراز وبالتالي صعوبة تحركه في الامعاء.
ينتج عن اي من العاملين السابقين دورة تتابعيه لاسباب الامساك (حدوث ايهما يودي الى حدوث الاخر).


ما هي اسباب الامساك؟بصفة عامة يوجد سببين اساسيين للامساك. سبب عضوي وهو نادر، وسبب وظيفي وهو الشائع. اما الاسباب العضوية فهي :
انسداد في القولون - ضيق في الامعاء- ورم في القولون - اعتلال في الشرج او المستقيم يسبب الم عند التبرز - بواسير- تشققات شرجية.
سقوط او فتق الشرج (المستقيم- تشنج قولوني منعكس بسبب علة عضوية - الزائدة الدودية- المرارة

اما الاسباب الوظيفية فهي :
امساك غذائي
هذا النوع من الامساك هو
الشائع ويعتقد بانه يصيب 5% من الناس. ويكون سببه عادات الاكل الغير صحية، كالاعتماد على تناول انواع معينة من الطعام مثل:
الطعام الذي لا يحتوي على الياف وينتج فضلات قليلة كاللحوم ومعظم انواع الرز
الطعام الذي يسبب قساوة او صلابة البراز كالاجبان

امساك بسبب تاثيرات جانبيةللعقاقير
بعض العقاقير تسبب الامساك، مثل:
- بعض مضادات الحموضة
- بعض مخففات (مضادات) السعال التي تحتوي على الكوديين
- املاح الحديد
- بعض ادوية ارتفاع ضغط الدم


امساك نفساني او عقلي المنشا
في هذا النوع ربما يتناوب الامساك مع الاسهال كما في حالات القولون العصبي

ضعف قولوني عضلي
كما في المرضى طريحوا الفراش (خصوصا المسنون)


امساك بسبب العادات والطبائع
يحدث هذا النوع بسبب كبت او تثبيط الاحساس بالرغبة في التبرز او بسبب تغيير في العادات او الظروف المعيشية
- نفساني او عقلي
- بعد الاقلاع عن التدخين
- السفر


امساك بسبب اللاتوازنفي وظائف الجسم الطبيعية مثل
- نقص او زيادة افراز الغدة الدرقية
- داء السكري
- زيادة مستوى
الكالسيومفي الدم
- نقص مستوى البوتاسيوم في الدم


اسباب اخرى
- الاشهر الاخيرة من الحمل
- بعد الاسهال
- عند ارتفاع درجات الحرارة (الحمى ، السخونة) )


مضاعفات الامساكلا يعتبر الامساك مرض خطير، ولكن امتداد مدة الامساك لفترة طويلة ربما يودي لحدوث بعض المضاعفات ولعدة اسباب:
:مضاعفات بسبب ارتفاع الضغط الداخلي للجوف (البطن ، وبالتالي من الممكن ان تسبب:
البواسير
دوالي الصفن في الخصية عند الذكور
فتق اربي (سري(
صداع

مضاعفات بسبب تخريش الغشاء المخاطي للشرج او المستقيم بواسطة البراز الصلب:
بواسير
تشققات شرجية (شرخ بالخاتم)
سقوط او فتق الشرج (المستقيم)

مضاعفات بسبب سوء معالجة الامساك :
الاستخدام طويل الامد للعقاقير المخرشة او المحرضة ربما يودي الى نقص مستوى البوتاسيوم في الدم و تلف نهايات الاعصاب في القولون مضاعفات بسبب العوامل النفسية مثل حدة الطبع



كيف تتم معالجة الامساك؟
يجب المحافظة على حركة الامعاء الطبيعية حتى لو لم يكن هتاك رغبة للاخلاء (التبرز) ويجب الاستجابة للرغبة في الاخلاء وعدم كبحها. يجب ان يحتوي الغذاء على الياف لضمان زيادة حجم وكتلة البراز. الياف الخضراوات غير قابلة للهضم بنسبة كبيرة ولا يتم امتصاصها وتساعد على زيادة حجم البراز. الالياف تمتص السوائل وتزيد ليونة البراز وبالتالي سهولة الاخلاء. ولهذا ينصح بتناول الفواكه والخضراوات باستمرار. ويجب تناول قدر كاف من السوائل. يوجد عدة انواع من العقاقير التي تستخدم لعلاج الامساك ويطلق عليها اسم الملينات او المسهلات. يجب استخدام الملينات والمسهلات بحذر. فربما توثر على امتصاص بعض العقاقير او يكون هناك موانع للاستعمال. يمكن تقسيم الملينات والمسهلات كالتالي::
ملينات لزيادة الكتلة والحجم Bulking agents
بالامكان استخدام هذا النوع من الملينات لفترات طويلة وبامان. ويعمل هذا النوع ببطء ولطف لتعزيز الاخلاء. الاستعمال الامثل لهذه المجموعة يشتمل على زيادة الجرعة بالتدريج مع تناول كميات اضافية كافية من السوائل الى ان يتم تكوين حجم وكتلة وليونة مناسبة للبراز. هذا المنهج العلاجي ينتج تاثيرات طبيعية ولا يودي لتشكيل عادة لتناول الملين (لا يتم التعود والاعتماد على الملين للاخلاء(.
ملينات مبللة Wetting agents
تلين البراز بزيادة مقدرة البلل للماء المعوي. وتسمح للماء ان يدخل الكتلة البرازية لتلينه وزيادة كتلته. زيادة كتلة البراز ربما تحفز حركة الامعاء والبراز اللين يتحرك بشكل سهل.
مسهلات ارتشاحية Osmotic agents وتستخدم لبعض اجراءات الامعاء التشخيصية.
مسهلات مفرزة منبهة Secretory or stimulant cathartics وتستخدم لبعض اجراءات الامعاء التشخيصية.

*الاخ عبدالعزيز البكري يقول ان هناك حبوبا تظهر بين الحين والاخر في الفم تنتشر في كل انحاء الفم كل اسبوعين او ثلاثة باللسان وتحت اللسان وفي اللثة من الداخل والخارج.
والسوال الثاني يقول ان عنده امساك مزمن منذ الصغر ولم ينفع معه جميع الادوية حتى الحلول الذي يبيعه العطارين كمسهل. كما يقول ان لديه قرحة وقد تجنب جميع انواع الاطعمة والبهارات وقد سمع عن قشر الرمان مع العسل لعلاج القرحة فما هي طريقة الاستعمال?
من ناحية الحبوب التي تنتشر في الفم وفي اللسان وتحته وفي اللثة من الداخل والخارج كل هذه الاشياء سببها المشاكل الموجودة في المعدة، وكذلك الامساك المزمن، واذا شفيت المعدة من قرحتها وكذلك شفيت من الامساك فسوف تنقطع تلك الحبوب، اما بالنسبة للامساك المزمن فخذ قرنا الى قرنين من ثمار السنا والذي يسميه العطارون بذور السنا، وهذه البذور توجد لدى بعض العطارين. خذ كما قلت قرنين وضعها في كوب وقليل من الزنجبيل، وكذلك حبتين قرنفل (عويدي) وغط الكوب واتركه ساعة ثم صفه واشرب الماء وسوف باذن الله تنحل مشكلة الامساك، كرر هذه الطريقة يوميا ولمدة عشرة ايام فقط. اما فيما يتعلق بطريقة استعمال قشر الرمان مع العسل ضد القرحة فيوخذ ملء ملعقة حلى من مسحوق قشور ثمار الرمان وتمزج مع ملء ملعقة عسل اكل ويكون العسل من النوع النقي ثم توخذ لعقا قبل الوجبة بربع ساعة.