يظهر الكلف في شكل بقع بنية اللون وداكنة في بعض مناطق الوجه فما هي اسبابه وكيف يمكن علاجه؟


^

^
^


اسباب الكلف : التعرض لاشعة الشمس مابين الظهر والعصر حيت تكثر الاشعة فوق البنفسجية وتودي الى جفاف الجلد وتبخر المياه منه ,وتقضي على مادة الميلانين الملونه لخلايا الجلد وعلى مادة الكولاجين مما يتسبب في ظهور الكلف وزيادة النمش في الوجه وظهور التجاعيد المبكره..



ولعلاج بقع الشمس: استعملي قناعا يتكون من ماء الورد ولبن الزبادي وقبل التعرض لاشعة الشمس تدهن البشرة بزيت الزيتون وقليل من الخل الاحمر..

سوء التغذيه يتم التجنب منها: بالاكثار من تناول فيتمين (ا) المتوفر في الجزر وفيتامين (ب) في الشمام وفيتامين (ه) الموجود في الفواكه والخضار والحبوب وخاصة البندق واللوز..

الاصابه بامراض الكبد وعلاجها: قد تظهر البقع الكلف بسبب الاصابه بامراض الكبد ولتجنب ذلك عليه الاكثار من اكل الملفوف ودهن البشرة بعصير الملفوف يوميا وشرب مغلي النعناع لتنظيم افرازات الكبد ...

تراكم الخلايا الميتة ولعلاج ذلك اتبعي الاتي : تنظيف البشرة من اثار المكياج بالماء والصابون ,عمل كمادات دافئه يوميا في مغلي ماء البقدونس او البابونج , فرك المنطقة المصابة بالكلف بغسول مقشر طبيعي مكون من مسحوق اللوز وحليب سائل لمدة خمس دقائق ,استخدام قناع طبيعي مغذي للبشرة وهوقناع خميرة البيرة الطبيعية(متوفر في محلات العلاج الطبيعي) ويتكون هذا القناع من ملعقة خميرة البيرة وملعقة لبن الزبادي وقطرات من عصير الليمون يترك على الوجه لمدة ربع ساعة ويستعمل مرتين في الاسبوع .,.ويمكن استخدام قناع اخر مكون من عصير الليمون وماء الورد او (عصيرالبصل والخل),استخدام مزيج من عصير الليمون واكسجين 10% بكميات متعادلة تدهن بها البشرة صباح ومساء , وكذلك يمكن استخدام قناع الترمسينقع كوب من الترمس المطحون يوميا بماء مقطر ثم يغلى بمائة حتى ينضج ثم يدهن به الكلف يوميا لمدة ربع ساعة..,

مع العلم ان نتائج وتفاعلات هذه العلاجات تختلف من بشرة الى بشرة ويمكن تجربتها لمدة 4-5 اسابيع وجميعا مفيدة...

البشرة الدهنية : من اكثر انواع البشرة تعرضا لحب الشباب وتبدا مشاكلها عند المراهقين بشكل خاص.
والسبب الرئيسي هو انتاج الغدد الدهنية كميات زائدة من الزيوت تودي الى تفتح المسامات مما يسيئ على مظهرها الخارجي, فتظهر الحبوب والدمامل, والطفح الجلدي والاكياس الدهنية.

ومن الاسباب المساعدة على زيادة الاصابة بحب الشباب: التوتر النفسي والانفعال والقلق , عدم الاهتمام بنظافة البشرة , الاغذية المكونة من المكسرات والشوكلاته والتوابل ( البهارات) السوائل الساخنة والمواد الدهنية والنشويه والسكريات ،





الامساك المزمن وامراض القولون والكبد


وطرق علاجها : يكون عن طريق الغذاء الطبيعي المتوازن وذلك مثل السلطة التي يجب ان تكون يوميا مع اضافة قليل من الليمون والملح وزيت الزيتون..




وتنظيف البشرة عن طريق اللجوء الى استعمال الماء والصابون لتنظيف البشرة يودي الى ازالة الغطاء الحمضي وزيادة الافرازات الدهنية مما يساعد البكتريا على غزو البشرة وانتشار الالتهابات فيها , ولحل المشكلة هذه : يجب استخدام الصابون الخالي من مادة الصودا الكاوية او مواد كيميائية او صناعية..




وهناك انواع اخرى من الصابون تصنع في المنزل ولطيفة على البشرة وهي:



9 ملاعق كبيرةصابون مبشور و7 ملاعق كبيرة عسل و4 ملاعق صغيرة زيت زيتون, يسخن الصابون المبشور على نار هادئة حتى يذوب ثم يضاف اليه زيت الزيتون مع التحريك المستمر ثم تضيف العسل مع التقليب لمدة عشر دقائق ثم تصب في قوالب وتقطع...



وصفات طبيعيه : غسول البقدونس و غسول البابونج: تغمر في كوبين اوثلاثة من الماء المغلي وتصفى ويستخدم كمادات اوتدهن به البشرة ..





غسول الجرجير : يخلط بالخلاط ويوخذ عصيره ويدهن به الوجه ويستخدم..


ويستخدم عصير الليمونمع قليل من ماء الورد وتدهن بهالبشرة وتترك نصف ساعة ..

وشرب 3 اكواب من عصير الليمون يساعد في تخليص الجلد من الدمامل وشفائه....