الدكتور حامد عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم كلية طب القصر العينى

أرسلت لنا القارئة منى محمود تسأل: أنا آنسة عمرى (38 سنة) أعانى من ضعف الشعر فى منطقة الرموش والجواجب، وأريد أن أعرف علاجاً يساعد على إطالتهما وزيادة كثافتهما؟ وهل هناك زيوت طبيعية تعمل على علاج هذا الضعف؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور حامد عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم كلية طب القصر العينى، قائلاً: أن من أفضل المستحضرات التى تستخدم فى علاج ضعف الشعر فى الرأس ومناطق مثل الرموش والحواجب هى المستحضرات التى تحتوى على فيتامين "ب" ومادة "الكيراتين" معاً وليس المقصود هنا مادة الكيراتين التى توضع على الشعر والتى ينتشر استخدامها حالياً فى صالونات التجميل، ولكن المقصود هنا هو مادة الكيراتين كمستحضر طبى يدخل فى تكوين العقاقير التى تحتوى على الفيتامينات والتى تعمل على تقوية بصيلة الشعر ومنع سقوطه.

ويوجد فى الأسواق العديد من هذه المستحضرات التى تحتوى على هاتين المادتين معاً ويفضل أن تكون فى صورة أقراص تأخذ عن طريق الفم.

أما بالنسبة لاستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الخروع والذى ينتشر الاعتقاد بأنه يعمل على تكثيف الشعر، فهذه طريقة غير فعالة وكل ما تستطيع الزيوت الطبيعية فعله هو ترطيب الشعر وليس إنباته وينصح بشكل عام الإكثار من تناول الخضروات والفواكه لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن وتجنب الإصابة بالأنيميا، التى تتسبب فى ضعف وسقوط الشعر