دوالي الخصيتين او دوالي الخصية



تعريف دوالي الخصية

دوالي الخصية هو اسم يطلق على حالات تمدد واتساع الاوردة الصارفة للدم من الخصية مما يؤدي الى ارتجاع الدم في اتجاه عكسي ورفعه درجة حرارة الخصية.

مدى انتشار الدوالي بين الرجال

يصاب 10 من الرجال بدوالي الخصية والاغلبية منهم حوالي الثلثين لا يعانون من العقم او اية مشاكل اخرى ولا يعلمون بوجود الدوالي الا عن طريق الصدفة كاثناء الفحص الطبي اما الثلث الباقي من الرجال المصابون بدوالي فقد يعانون من العقم او صغر حجم الخصية او الالم عند الوقوف لفترات طويلة وغير معروف علميا حتى الان لماذا تؤثر الدوالي سلبيا على بعض الرجال بينما يتمتع البعض الاخر بخصوبة عالية بالرغم من وجود الدوالي.

كيف تؤثر الدوالي على خصوبة الرجال

توجد عدة نظريات لتفسير هذا الاثر اكثرها قبولا هو ارتجاع الدم ورفع حرارة الخصية ومن المعروف ان وجود الخصيتين بالكيس يوفر لهم درجة الحرارة المثلى الاقل من حرارة الجسم لصنع الحيوان المنوي.

تاثير الدوالي على الخصوبة
تؤدي الدوالي الى نقص عدد الحيوانات المنوية وضعف حركتها وانخفاض قدرتها على تلقيح البويضة وقد تؤدي الدوالي ايضا الى صغر حجم الخصية واختلال عملية صنع الحيوانات المنوية

تشخيص الدوالي

لا زال الفحص الاكلينكي هو اهم وسائل تشخيص دوالي الخصية وعلى اساس هذا الفحص تقسم الدوالي الى صغيرة ومتوسطة وكبيرة وتؤثر كلها تاثيرا سلبيا على خصوبة الرجال

اما عن الدوالي الخفية فهذا اسم يطلق على بعض الحالات التي يحسها الطبيب ولكن يستطيع فقط ان يرصد ارتجاع الدم عن طريق الموجات الصوتية او الاشعة الملونة على وريد الخصية او دراسة ارتفاع درجة حرارة الخصية وحتى الان لا يوجد اجماع تام حول اهمية الدوالي الخفية ووجوب علاجها جراحيا وتفيد الابحاث الاولية الان بجامعة ايوا بالولابات المتحدة ان استعمال الموجات الصوتية لتشخيص الدوالي لا يضيف كثيرا الى الخبرة الاكلينيكية الا في حالات قليلة حينما يشك الطبيب في وجود الدوالي ويرد تاكيد نتيجة الفحص

علاج الدوالي

في الماضي كان ربط هذه الدوالي عن طريق كيس الخصية ولكن عاب هذه الوسيلة حدوث ضمور للخصية في بعض الاحوال وتشعب الاوردة مما ادى الى عدم القدرة على ربطها كلها ورجوع الدوالي

الاسلوب الشائع الان هو ربط الدوالي في اسفل البطن في القناة الاربية او خلف غشاء البريتون او عن طريق المنظار وهذه جراحات بسيطة يجري الان بدون الحاجة لبيات المريض في المستشفى وسبب سهولة هذا الاسلوب ان الاوردة في هذا المكان تتجمع الى عدد يتراوح بين 2 الى 6 اوردة فقط بعد ان كانت متشعبة في الكيس اما عن كيفية تصريف الدم من الخصية بعد ربط الدوالي فيكون عن طريق نظامين اخرين للاوردة متصلين بالكيس والخصية
اخر التطورات في جراحة الدوالي هو استعمال الميكروسكوب ا وسائل التكبير او المنظار الجراحي لربط الاوردة وذلك للتمكن من ربط كل الاوردة حتى الصغيرة جدا منها مع الحفاظ على شريان الخصية الملاصق لها والحفاظ على القنوات الليمفاوية الدقيقة لتفادي تكون قيله مائية حول الخصية

نتائج الجراح

تؤدي الجراحة الى منع ارتجاع الدم الى الخصية وعدم رجوع الدوالي في 95 من الحالات اما بالنسبة للخصوبة فيحدث تحسن في تحليل المني في 60 الى 70 من الحالات وتكون نسبة الحمل من 40 الى 50 خلال السنة الاولى بعد العملية وتعتبر نسبة مرتفعة مقارنة بالوسائل الاخرى المتبعة في علاج عقم الرجال



وفي مقال اخر عن دوالي الخصيتين

نتيجة للتطور الطبي والثورة التقنية الحديثة في مجال الطب امكن من اجراء العديد من العمليات دون الحاجة الى جراحة وذلك عن طريق استخدام الاشعة ومن اهم تلك العمليات هي علاج دوالي الخصية بالقسطرة بدون جراحة.

ماهو دوالي الخصية؟

دوالي الخصية هو تمدد حجم شبكة اوردة صغيرة داخل كيس الخصية "كيس الصفن" ويمكن الاحساس بهذا التمدد اذا بلغ مقدارا كبيرا وكانه خصية ثالثة.

ماهو سبب دوالي الخصية؟

تذكر بعض الدراسات ان حوالي 10 من الذكور لديهم دوالي من غير ان يشعروا بها.

هل لدوالي الخصية من اضرار؟

وجد ان دوالي الخصية لها اشتراك بانخفاض عدد الحيوانات المنوية عند 25 من الذكور وضعف في حركة الحيوانات المنوية عند 65 من الذكور.

ماهي اعراض دوالي الخصية؟

يتم اكتشاف دوالي الخصية عادة عند بحث اسباب العقم لدى الرجال كما ان دوالي الخصية من الممكن ان تسبب بعض الالام بالخصية او ان يبدو وكانها خصية ثالثة.

هل تحصل دوالي الخصية عادة باليمين او باليسار؟

اكثر ما تكون في اليسار عند حوالي 83 فقط وتحدث في اليمين وحده عند 6 فقط اما في الناحيتين اليسرى واليمنى فتكون النسبة 11%.

كيف تسبب دوالي الخصية العقم؟
تقول النظريات ان الدم الراكد باوردة الخصية يؤثر سلبا على الحيوانات المنوية كما تقول بعض النظريات ان بعض المسببات من الغدد الكظرية ترجع للخصية وتضر بالحيوانات المنوية والبعض الاخر يقول ان الدوالي تضغط على القنوات المنوية داخل الخصية.

كيف يتم تشخيص دوالي الخصية؟
يتم تشخيص الدوالي عن طريق "الفحص الطبي السريري" وللتشخيص الادق تستخدم الاشعة الصوتية "السونار" مع تحليل السائل المنوي وذلك بفحص عدد وشكل الحيوانات المنوية وحركتها في المختبر.

ماهو علاج دوالي الخصية؟
العلاج يكون باغلاق الوريد المتسبب بوقف الدم سواء بالجراحة او بالقسطرة.

ماهو الفرق بين الجراحة والقسطرة؟
يقوم اطباء المسالك البولية بالجراحة وهي عن طريق ربط الوريد جراحيا سواء بشق جراحي من منطقة اعلى الفخذ او باستخدام المنظار حيث يرى الجراح الاوردة ويقوم بربطها
وهي عمليه جراحية ذات نجاح كبير وتجرى في يوم واحد ولكنها تحتاج الى تخدير عام ولو ان القليل من الجراحين يفضلون عملها تحت تخدير موضعي.

ماهي طريقة العلاج بالقسطرة؟

تتم القسطرة عبر الدخول من خلال الاوردة الكبيرة من الفخذ تحت ارشاد من الاشعة ويصل طبيب الاشعة التداخلية لمكان الوريد المتسبب في الدوالي من غير شق جراحي او تخدير عام بل تحت تخدير موضعي فقط ويستطيع المريض الخروج من المستشفى على قدميه بعد ساعة واحدة فقط كما يمكنه العودة الى العمل من الغد.

هل هناك فرق في العلاج بالجراحة او القسطرة؟

اثبتت الدراسات العديدة بان الطريقتين لهما نجاح متماثل ونسبة حدوث الحمل باذن الله تكون 60%.

بقلم الدكتور/ محمد الشمري
استشاري قسطرة واشعة تداخلية