تقف على المراة تراقب خصلات شعرها ما زال قصيرا. لما لا يطول بسرعة. ما اجمل الشعر الطويل. فتيات كثيرات يعشقن الشعر الطويل ويتمنين ان يطلنه الا ان القليلات من يحصلن على شعر طويل وصحي بان واحد ذلك ان الشعر شانه شان نوع البشرة يختلف من واحدة الى اخرى الا ان هناك بعض العوامل التي من شانها ان تساعد في اطالة الشعر وفي هذا المقال سنحاول ان نعرج على اهمها فان كنت تريدين ان تنضمي الى فئة صاحبات الشعر الطويل. فاستمعي الى هذه النصائح:

بداية علينا ان نعرف انه من الصعب ان نحصل على شعر طويل ان لم نكن نتقن اساليب العناية بالشعر اذ ان الاضرار الناتجة عن جهلنا بذلك تؤدي الى تقصف الشعر وتعبه الامر الذي يجعل الشعرة تتوقف عن النمو او تضطرنا الى قص شعرنا لنعيد لها الرونق والحيوية لذلك علينا ان:

استخدام فرشاة صحية للشعر وغالبا ما تكون مصنوعة من الخشب والحذر من استخدام الفرشاة المصنوعة من البلاستيك او تلك التي لها زوايا معدنية لان ذلك يعد من اهم اسباب تقصف الشعر وتقصف الشعر من اهم الاسباب التي تجعل الشعر لا يطول
غذاء الشعر من اهم الاشياء التي تساعد على اكسابه الصحة والطول وهو ينحصر في نقطتين:
الاولىالغذاء الداخلي ويكون ذلك في تناول الكثير من الخضراوات والفواكه التي تحوي السكر الطبيعي كذلك منتجات الالبان كالحليب واللبن كما ان تناول جوز الهند يعد وصفة اساسية لشعر صحي
وبالمقابل علينا ايضا تجنب الاغذية المعلبة لانها مليئة بالمواد الحافظة وكذلك المشروبات المثلجة التي تعيق عملية الهضم والبناء في الجسم لذلك ينصح بالابتعاد عنها ايضا
اما النقطة الثانية فهي: التغذية الخارجية وتكون من خلال حمامات الزيت والتي غالبا ما تشمل على مواد تساعد في الحفاظ على رونق و جمال الشعر وبالتالي تساهم في نموه بشكل كبير.
ابقاء الشعر منسدلا قدر الامكان حتى يستطيع النمو بحرية وخاصة عند النوم.
التقليل من استخدام مجفف الشعر اذ يؤدي الاكثار منه الى تقصف الشعر وتعرضه للتلف
الضغط النفسي من العوامل القوية التي يمكن ان تؤثر سلبا على الشعر من ناحية صحته وطوله بل وحتى لونه لذلك حاولي اجراء تمارين استرخاء مثل التامل والخروج الى الطبيعة لمساعدة في تحقيق صحة اكبر وتوازن عقلي اكبر.
النوم من اساسيات الحصول على بشرة صحية وشعر جميل خاصة عندما تخلدين الى النوم عند الساعة 10 اذ ان النوم الكافي والمريح يساعد بشكل كبير على نمو الشعر وتجدده.
الابتعاد قدر الامكان عن استخدام المواد التي تحتوي على كيماويات لانها ستؤدي الى تدمير شعرك على المدى الطويل.

قصة من الجميل ان نقف عندها



قرات في احدى المنتديات هذه القصة واتمنى ان استفيد واياكن منها:
تقول الراوية ان هذه القصة حصلت معها في احدى الصالونات بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية تقول: كانت هناك مجموعة من النساء والفتيات حضرن لعمل ماكياج وتسريحات لحضور حفل زواج وما لفت نظري في تلك العائلة فتاة في منتصف العشرينات كانت ذات شعر كثيف وجميل وبالوقت ذاته طويل بينما كانت بقية النسوة اللواتي حضرن معها ذوات شعر قصير او خفيف وعادي مما اثار فضولي فسالت الفتاة عن سر جمال شعرها وما هي الزيوت التي تستخدمها فاجابتني بانها لا تستعمل ايا من الزيوت او الخلطات،وانما اذا فكرت ان تقص شعرها ولو من اطرافه فقط تقوم بالتصدق عنه مستدلة بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:]داووا مرضاكم بالصدقة[
والشعر كسائر الجسد يمرض ويتقصف ويموت ويتساقط فاذا كانت الصدقه تعالج الجسد فالشعر عضو من اعضاء الجسد.



احصلي على حمام زيت مع تدليك لفروة الراس بشكل دورى فان حمامات الزيت مع تدليك فروة الراس ثلاثة مرات في الاسبوع يؤدي الى تحفيز عملية النمو لدى شعرك ويعطيه قوة وصحة كبيرة.

خلطات مفيدة تساعد شعرك على النمو:
اولا وقبل ان نذكر لكم انواع الخلطات المفيدة في هذا الجانب علينا ان نعرف ما هي الخطوات التي يجب ان نقوم بها عندما ننوي عمل حمام زيت وذلك للحصول على افضل النتائج:

اولا يتم عمل مساج للشعر بحيث يفرك الراس بالاصابع قبل البداية بالحمام ثم تلف حول الراس فوطه مبللة بالماء الساخن ومعصورة جيدا.
ثم تسخن مجموعة الزيوت قليلا وتوضع على الراس ويفرك جيدا باطراف الاصابع ثم يترك حوالي من ثلاثة الى اربع ساعات و اخيرا يغسل الشعر بالشامبو جيدا و يشطف بالماء جيدا لازالة اي اثار باقية من الزيت.
كذلك من الامور المهمة جدا والمساعدة على تحقيق الفائدة من حمامات الزيت والحصول على نتائج سريعة تغطية الشعر بكيس بلاستيك او ما يماثله او منشفة ساخنة.

خلطة الثوم مع الزيوتالمكونات: راس ثوم مجموعة زيوت زيت جوز الهند زيت زيتون زيت جرجير زيت خروع زيت لوز واي نوع من زيوت الشعر المفيدة

طريقة عمل الخلطة
خذي ملعقة كبيرة او اثنين من كل نوع حسب طول شعرك ثم قومي بتقشير الثوم وافرميه لدرجة ناعمة جدا وضعيه على خليط الزيوت وضعيهم على النار وبمجرد ان ياخذ الثوم حرارة الزيت قومي بازالة الخلطة من فوق النار ثم قومي بوضع الخليط على شعرك بالثوم ولفي شعرك بالقبعة الخاصة بالشعر واتركيه على شعرك لمدة ثمان ساعات ثم اغسليه جيدا بعد ذلك.
هذه الخلطة تكسب شعرك لمعة وتساعد في القضاء على القشرة بالاضافة الى انها تغذي الشعر وتساعد على نموه اما بالنسبة الى ما تخشاه الكثيرات من النساء فيما يتعلق برائحة الثوم فيمكن التغلب عليها من خلال شراء العطور الزيتية كالعود او الورد او المسك كما يمكنك التخلص من الرائحة عن طريق شطف الشعر بكوب ماء مذاب فيه 3 ملاعق من النسكافه.

قناع البيض
لا يشك احدنا بالقيمة الغذائية العالية للبيض من حيث تناوله او استخدامه في الشعر او البشرة
المكونات: صفار بيضة مضاف لها ملعقة زيت وملعقة عسل ملعقة زبادي ملعقة زيت زيتون.
طريقة عمل الخلطة:
تخلط جميع المقادير ويعمل منها حمام للشعر لمدة ساعتين على الاقل ثم يشطف الشعر بالماء

خلطة المسمار مع الزيوت:
المكونات: 20 حبة مسمار 20 حبه هيل ملعقتان صغار من الفلفل الاسود كوب صغير من زيت زيتون وكوب صغير من زيت الخروع
طريقة عمل الخلطة:
تخلط المكونات مع بعضها البعض ثم تصب في زجاجه للاستخدام وتترك في الثلاجة ثم توضع على الشعر قبل النوم حتى الاستيقاظ في الصباح ويكون ذلك مرة في الاسبوع.

خلطة الزبادي والحلبة:
المكونات: زبادي حلبة
طريقة عمل الخلطة
تطحن الحلبة ثم تضاف الى الزبادي ثم توضع لمدة ساعتين ثم يغسل الشعر وهذه الخلطة تعيد للشعر عافيته

خلطة الحلبة مع الزيت

المكونات: حلبة زيت عافية
طريقة عمل الخلطة:
اضيفي الحلبة المطحونة على زيت عافية ثم ضعيه في الثلاجة واتركيه لمدة اسبوع بعدها ابدئي في استخدامه

زيت اللوز مع العسل:
المكونات:
ملعقه عسل زيت لوز
طريقة عمل الخلطة:
تخلط وتوضع على الشعر لمده ساعتين او اكثر ثم اغسلي شعرك كالعادة وسترين الفرق.