like facebook


views : 8502 | replycount : 11
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 12

الأغتصاب والتحرش الجنسي اسباب وانعكاسات

۞ الاغتصاب او الاعتداء الجنسي هو اعتداء يرتكبه شخص ما على شخص آخر ويشمل المواقعة الجنسية دون موافقة الشخص المقابل ، وتشير الاحصائيات الى ان اكثر من ثلثي النساء اللواتي

  1. #1
    الصورة الرمزية فارس الأحساس
    فارس الأحساس غير متواجد حالياً ملك المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    العمر
    32
    الردود
    2,234
    معدل تقييم المستوى
    8

    الأغتصاب والتحرش الجنسي اسباب وانعكاسات


    ۞ الاغتصاب او الاعتداء الجنسي هو اعتداء يرتكبه شخص ما على شخص آخر ويشمل المواقعة الجنسية دون موافقة الشخص المقابل ، وتشير الاحصائيات الى ان اكثر من ثلثي النساء اللواتي تم اغتصابهن تم الاعتداء عليهن من طرف غرباء ، كما أكدت نفس الدراسات على أن نسبة كبيرة من المغتصبات تعرضن للاغتصاب من قبل الأقارب والاجوار والاصدقاء والمعارف والوسط القريب ، والنسبة القليلة الاخرى كانوا ضحايا غرباء اعتدوا عليهن بمحض الصدفة وفي ظروف زمانية ومكانية غير محددة ، وبغير سابق تخطيط وترصد . وعندما تكون هذه الجريمة منظمة ومنتشرة ومهيكلة في شكل تنظيم وعصابات ، يصبح الاغتصاب والعبودية الجنسية ، بمثابة جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب وقد يعتبر الاغتصاب جريمة لابادة العنصر البشري Genocide ، اذا كان الهدف منه تدمير وافناء مجموعة من المجموعات البشرية ، كما تشير الاحصائيات الى أن حوالي 90 % من ضحايا الاغتصاب من الاناث ..

    وفي أغلب التشريعات القضائية ان لم يكن كلها ، يعتبر الاغتصاب جناية يعاقب عليها القانون وقد تصل الاحكام فيها الى حد الاعدام والسجن المؤبد ، ويعرف المغتصب على انه متهم باعتداء جنسي تام اوشبه تام بواسطة العضو الذكري او اليدين او الاصابع او عبر استعمال اشياء او ادوات خارجية تستعمل في الايلاج ، على الضحية تحت طائلة الاكراه او الحيلة او استغلال الظروف والمنصب والسلطة الأدبية او المادية او المعنوية او الدموية ..
    اما ملامسة الاعضاء التناسلية والمواقعة الشرجية بالاكراه ،فتعد من جرائم الاعتداء بالفاحشة ، وفي بعض المجتمعات اغتصابا وعقوبته مثل عقوبة الجريمة الاولى ..
    والاغتصاب لا يقتصر على فئة دون اخرى او جنس دون آخر ، فالكل معرض للاغتصاب سواء أكان فتاة صغيرة او امرأة او طفلا او حتى رجلا ، كما ان القيام بهذه الجريمة في حالة لا وعي تام ( ان يكون المجرم تحت تأثير الخمر أو المخدرات ) ليس عاملا مخففا بل قد يضاعف من العقوبة الردعية ، كما يشمل الاعتداء الجنسي استراق النظر للاعضاء التناسلية للضحية والتحرش واللمس المتعمد للاعضاء والتلفظ بالكلام والالفاظ الجنسية القبيحة او حتى عبر ارسال رسائل هاتفية فيها دعوة للفجور والفحش

    عوامل الخطر

    تتعرض النساء والفتيات لخطر الاغتصاب في سن مبكرة عادة ، اي دون سن الثامنة عشر ، ويتضاعف الخطر على الفئات الفقيرة وذات الوضعية الثقافية والاجتماعية المتدنية ، كما أكدت الدراسات أن هناك صفات شخصية وذاتية تميز أغلب الضحايا كالانحلال الاخلاقي او ضعف الشخصية والتمتع بصفات الاثارة الجسدية او حتى في نوعية اللباس وطريقة الكلام والتعاطي مع الناس ، وكذلك التواجد في أماكن واوقات معينة يعزز من فرص التعرض للاغتصاب والتحرش الجنسي ، لكن هذه العوامل لا تعني ان الفئات الاخرى غير معرضة لهذا الخطر ..
    فالرجال الذين يرتكبون جريمة الاغتصاب عادة ممن لهم رغبات جنسية منحرفة وشاذة وسلوك غير اجتماعي بالمرة ويميلون للطبع التهجمي والعدواني وتستفزهم كثيرا المظاهر الجسدية المثيرة وغير قادرين على التحكم في انفعالاتهم وكبتها ، وهم في الغالب من المستويات الاجتماعية - الاقتصادية المتدنية ومن ذوي المستويات الثقافية المحدودة وينحدرون ( اغلبهم ) من اوساط اجتماعية تترعرع فيها الجريمة والانحراف والتفكك الاسري والاجتماعي والاحباطات النفسية ، وممن تعرضوا بدورهم لاعتداءات جسدية او مادية وعانوا من معاملات قاسية في صغرهم وفي فترة مراهقتهم ، والبعض منهم لم يعرف الاستقرار النفسي بحكم غياب الوازع الديني والرقابة الأسرية ،وسقطوا بسرعة في هوة الانحراف والادمان ومخالطة أصدقاء السوء ...


    انعكاسات الاغتصاب على الضحية على المستوى النفسي والجسدي

    للاغتصاب آثار وعواقب وخيمة على الضحية سواء أكان ذلك في المدى القريب أو البعيد ، وتختلف ردات الفعل من شحص الى آخر ، فبعض النساء يتعرضن لأزمات نفسية مزمنة لا تختفي أعراضها أبدا ، بينما هناك فئات اخرى تتأثر بصورة نسبية وسرعان ما تزول تلك المخلفات .. وبطبيعة الحال درجة التأثر تكون على حسب طبيعة الحادث نفسه ، وشخصية المغتصب وقدرته على تحمل مخلفات تلك التجربة ومرارتها ، والوسط الذي يتعايش فيه ونوعية المساعدة التي يتلقاها .

    اما على المستوى الجسدي ، فأكدت الدراسات ان حوالي ثلثي النساء المغتصبات عانين من خدوش وندبات وكدمات متفاوتة ، وتقرحات في الجهاز التناسلي ، وجروح داخلية او كسور في الدماغ والعمود الفقري او في الأسنان .
    وأغلب الضحايا تلقين تهديدات بالقتل والتنكيل في صورة الابلاغ عن الحادث ، خاصة من الأشخاص المقربين .
    وفي الحالات القصوى تتعرض الضحايا الى القتل من قبل الجاني او الجناة لطمس الجريمة الأولى .

    كما يتعرض الضحايا الى خطر الأمراض الجنسية المعدية كمرض الايدز والسيلان ، والعقم الذي مرده عدم الرغبة في الحمل وعدم التداوي خوفا من ردة الفعل وكنتيجة للصدمة النفسية ، كما قد يعانين من صعوبة وآلام في العملية الجنسية مع الشريك ( الزوج ) ، والنزيف الدموي المتواصل التي تصحب تلك العملية ..

    ومن تبعات الاغتصاب أيضا الشعور بالظلم والذنب والعار ، وفقدان الرغبة في الأكل والأرق المزمن والاحساس بالوحدة والضعف والوهن وقلة الحيلة وفقدان الثقة بالنفس والحزن الشديد الذي قد يصل الى حد الاكتئاب الزمن ، كما تكون مشاهد الاغتصاب الأليمة حاضرة دائمة في الذاكرة وتتواتر في شكل ومضات رجعية flashbacks ، ومن التبعات ايضا تقلص الرغبة في ممارسة الجنس ، الى درجة قد تصل الى فقدان الشعور باللذة ، خاصة في الفترة التي تعقب تجربة الاغتصاب ..
    وتكون الصدمة أعنف اذا كان الجاني من أقارب الضحية ( أب ، أخ ، خال ، عم الخ ) اذ من الصعب نسيان تلك الحادثة وبذلك تكون المخلفات النفسية شديدة الخطورة وقد تدفع الضحية لمحاولة الانتحار .

    والبحوث الميدانية أثبتت أن الكثير من ضحايا الاغتصاب حاولن او أقدمن ، فعليا ، على الانتحار ، واقترفن جرائم في حق أنفسهن وغيرهن في ما يسمى في علم النفس " التحطيم الذاتي " ، كما تعاني الضحايا من مشاكل أسرية واجتماعية مردها فقدان الثقة في الناس ، والحذر والخوف الشديد منهم لأن النظرة القديمة للعالم تغيرت رأسا على عقب وأصبحت نظرة مليئة بالرهبة والتشاؤم وتوقع الخطر في كل وقت ، وهذا ما ينعكس سلبا على تصرفات الضحية وسلوكاتها ..


    الوقاية والعلاج

    الوقاية خير من العلاج ، والمستويات الثلاث في الصحة العمومية تنطبق على الاغتصاب ، فالوقاية الأولية تهدف الى تقليل أو تجنب فرص الوقوع في الحوادث المشابهة ، وتحفيز الوعي لدى الناس وتغيير المحيط الذي تنشط فيه مثل هذه الجرائم من خلال دراسة أسباب وظروف وقوع مثل هذه الجرائم لتجنب حدوثها لاحقا ، بالتوازي مع البرامج التربوية التي تهتم بمخاطر الاغتصاب وأهمية العلاقات الصحية السليمة ، والوقاية من خطر الادمان وتعاطي الكحول ، وكيفية الدفاع الذاتي وطريقة التصرف في حالة التعرض لهجوم ومحاولة اعتداء جسدي ، و على السلط المسؤولة تحسيس المراهقين واطفال المدارس ، وكذلك الاولياء والمدرسين عبر اعتماد برامج تحسيسية مركزة ومنشورات دعائية وتوعوية لوضح حد لهذه الظاهرة الخطيرة الآخذة في الانتشار .

    اما عن العلاج فيكون عبر جلسات دورية يخضع لها ضحايا الاعتداءات الجنسية وتهدف الى تقليص الضغوطات النفسية وتغيير تلك الافكار السلبية المتولدة من التجربة الاليمة ، وفي العلاج السلوكي يسعى الطبيب الى جعل المصاب يفرغ عن تلك الشحنات السلبية وينفس عنها والحديث بحرية عما وقع له اثناء وبعد الحادث ، لأن ذلك من شأنه ان يقلل من الضغط العصبي والنفسي في مرحلة اولى ، ثم يستطيع الطبيب النفسي من خلالها تحديد الطريقة المثلى للعلاج ..
    وعلى الطبيب والمحيطين بالضحية ، الوقوف معها وعدم تحسيسها بالذنب ، واعتبار ما جرى مجرد حادث قد يقع لأي كان ، وان ما وقع لا يمكن ان نقف عنده ، لأن الحياة مستمرة وهي مليئة بالأحداث الحزينة والسعيدة .
    كما ان العامل الديني مهم جدا في نسيان ما حصل ، فقراءة القرآن والايمان بقدر الله خيره وشره ، كفيلان لمحو آثار الحادث ، رغم صعوبة نسيانه .

    التحرش الجنسي

    هو التعرض لمحاولات اغراء وابتزاز كلامي وايحائي ، أو عبر تصرفات فاضحة بطريقة متواصلة ومتكررة والغرض منها جر ودفع المتحرش به لقبول نزوات جنسية رخيصة ( غير مكشوفة للجميع )، وعادة ما يكون التحرش من قبل أشخاص لهم نفوذ وسلطة على ضحاياهم ، وفي حالة عدم قبول هذه العروض الجنسية تتعرض الضحية الى عقوبات وتهديدات ، واذا ما رضخت واستجابت لتلك المطالب فتنال مكافآت وامتيازات ( ترقية مهنية ، هدايا ثمينة قيمة الخ ) نظير ذلك.
    وقد تتحول تلك المحاولات السرية الخفيفة الى محاولة اعتداء واغتصاب لشخص الضحية ، في حال الصد ، ولو نظرنا في كثير من حوادث الاغتصاب لوجدنا أن أغلبها بدأ بتحرشات جنسية لتصل الى درجة التهجم والاعتداء الجنسي ..
    والمؤسف أن كثيرا من النساء والفتيات يرضخن لتلك العروض مخافة فقدان العمل وتشويه سمعتهن من قبل هؤلاء الوحوش الآدمية خاصة اذا ما تعرضن لابتزاز بنشر صور وتلفيق اشاعات مغرضة تمس من عرض وشرف الفتاة .
    والتعرض للتحرش الجنسي لا يقتصر على ميدان العمل فقط بل نجده كذلك في المدارس والجامعات وفي كل مكان ، والصمت و تجاهل تلك التصرفات وعدم اخبار السلطات الأمنية ، في غياب وافتقار الأدلة الملموسة ، هو الذي يشجع المتحرشين على المزيد من التحرش وايقاع الفتيات والنساء الساذجات ..
    وهناك نسبة قليلة من الرجال كذلك تعرضوا لتحرشات جنسية من النساء ، خاصة في الدول الغربية ، حيث تكثر هذه الحوادث بصورة كبيرة ..


    وختاما وكما هي العادة سأطرح أسئلة للنقاش ، للأعضاء الكرام وهي ما يلي :

    ما هو رأيك في هذه الجريمة البشعة ؟
    وما هي أسبابها حسب رأيك ؟ ولماذا كثرت هذه النوعية من الجرائم ( الجرائم الجنسية ) ؟
    وما هي الحلول التي تقترحها للحد منها ؟

    ////

    أتمنى أن يكون المقال قد نال استحسانكم

    ////

    دمتم في رعاية المولى .



  2. #2
    الصورة الرمزية ماسه حساسه
    ماسه حساسه غير متواجد حالياً ملك المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    makkah
    الردود
    2,952
    معدل تقييم المستوى
    8

    رد: الأغتصاب والتحرش الجنسي اسباب وانعكاسات

    تحية طيبة اخي الكريم
    قرأت موضوعك كله
    وأظن أنه كان كافياً ووافياً ويلقي الضوء على الكثير من النقاط المبهمة حول الموضوع

    لذا سأكتفي بما ورد فيه
    لأني لا أجد خيراً مما قيل عن الموضوع في مضمون ما طرح هنالن أزيد على ما ذكرت فارس الاحساس فقد أبدعت

    لك مني كل التقدير




  3. #3
    الصورة الرمزية فارس الأحساس
    فارس الأحساس غير متواجد حالياً ملك المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    العمر
    32
    الردود
    2,234
    معدل تقييم المستوى
    8

    رد: الأغتصاب والتحرش الجنسي اسباب وانعكاسات

    مشكوووووووووووووووووووورة قلبي على المرور


    تحياتى الك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الردود
    3,393
    معدل تقييم المستوى
    9

    رد: الأغتصاب والتحرش الجنسي اسباب وانعكاسات

    الله يمنعنا ويمنع اولادنا
    الله اكبر ضاع فيهم الشرف واليمان صدق اخرزمن
    وتشكر اخوي على الموضوع

  5. #5
    الصورة الرمزية ليالي القمر
    ليالي القمر غير متواجد حالياً مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    شقاوة مصريه
    الردود
    4,434
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: الأغتصاب والتحرش الجنسي اسباب وانعكاسات

    اخي فارس
    من عادات المرأه الشرقيه ان تتسم بالرجوله فهذا افتخار لها
    وفي نظرى لا يوجد ما يسمي اغتصاب بهذا المعني
    يعني اغتصاب تحت تهديد السلاح مثلا والله الموت ارحم ولا هذا
    وقرأت كتير عن قصص حقيقية لفتيات هانت عليهم ارواحهم ولا يفرطوا في انفسهم وهذا شرف تحمله حتي في قبرها
    وخلي بالك ان التحرش الجنسي زاد لان الفتيات عندما يغازلهم الشباب يلبون ويضحكون وعندما يذيد الشاب يقولو تحرش جنسي طب ليه 00 انا فتاه لكن اشاهد الكثير في الشوارع

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. اسباب البرود الجنسي من ناحيه طبيه عند النساء.......
    بواسطة رهوووووف في المنتدى قسم المواضيع المكرره والمخالفه
    المشاركات: 1
    آخر رد: 13/11/2010, 01:23 AM
  2. اسباب مباشره للبرود الجنسي
    بواسطة مشتاق بجنون في المنتدى قسم المواضيع المكرره والمخالفه
    المشاركات: 1
    آخر رد: 10/09/2010, 10:59 PM
  3. اسباب االبرود الجنسي عندالنساء
    بواسطة وردة الفل في المنتدى منتدى الحياة الزوجية
    المشاركات: 1
    آخر رد: 16/07/2009, 03:47 AM
  4. اسباب الالم اثناء الاتصال الجنسي عند المراة
    بواسطة lplpll في المنتدى منتدى الحياة الزوجية
    المشاركات: 0
    آخر رد: 21/04/2009, 08:17 PM
  5. اسباب الألم للمرأه اثناء الاتصال الجنسي & العلاج
    بواسطة faithful في المنتدى منتدى الحياة الزوجية
    المشاركات: 13
    آخر رد: 31/01/2009, 08:59 PM

كلمات الموضوع الدليلية

صلاحيات المواضيع والردود

  • لا يمكن إضافة مواضيع جديدة
  • لا يمكن الرد على المواضيع
  • لا يمكن إرفاق ملفات
  • لا يمكن تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.