like facebook


views : 683 | replycount : 3
النتائج 1 الى 4 من 4
  1. #1
    احتظار حلم !
    احتظار حلم ! غير متواجد حاليا ملك المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    الله قدر ان تمس يد الاسى ارواحنا كيما ترق .. ف نرتقي !
    الردود
    3,141
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تفضلووا :


    سيرة عبدالله بن مسعود رضي الله عنه

    هو عبدالله بن مسعود بن غافل الهذلي، وكناه النبي -صلى الله عليه وسلم- ابا عبدالرحمن مات ابوه في الجاهلية، واسلمت امه وصحبت النبي -صلى الله عليه وسلم- لذلك كان ينسب الى امه احيانا فيقال: (ابن ام عبد)... وام عبد كنية امه -رضي الله عنهما-.

    اول لقاء مع الرسول

    يقول -رضي الله عنه- عن اول لقاء له مع الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (كنت غلاما يافعا ارعى غنما لعقبة بن ابي معيط، فجاء النبي -صلى الله عليه وسلم- وابو بكر فقالا: (يا غلام، هل عندك من لبن تسقينا؟)... فقلت: (اني موتمن ولست ساقيكما)... فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (هل عندك من شاة حائل، لم ينز عليها الفحل؟)... قلت: (نعم)... فاتيتهما بها، فاعتقلها النبي ومسح الضرع ودعا ربه فحفل الضرع، ثم اتاه ابو بكر بصخرة متقعرة، فاحتلب فيها فشرب ابوبكر، ثم شربت ثم قال للضرع: (اقلص)... فقلص، فاتيت النبي بعد ذلك فقلت: (علمني من هذا القول)... فقال: (انك غلام معلم).


    اسلامه

    لقد كان عبدالله بن مسعود من السابقين في الاسلام، فهو سادس ستة دخلوا في الاسلام، وقد هاجر هجرة الحبشة وهجرة المدينة، وشهد بدرا والمشاهد مع الرسول -صلى الله عليه وسلم، وهو الذي اجهز على ابي جهل، ونفله رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سيف ابي جهل حين اتاه براسه.
    وكان نحيل الجسم دقيق الساق ولكنه الايمان القوي بالله الذي يدفع صاحبه الى مكارم الاخلاق، وقد شهد له النبي -صلى الله عليه وسلم- بان ساقه الدقيقة اثقل في ميزان الله من جبل احد، وقد بشره الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالجنة.








    فقد امر النبي -صلى الله عليه وسلم- ابن مسعود فصعد شجرة وامره ان ياتيه منها بشيء، فنظر اصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الى ساقه حين صعد فضحكوا من حموشة ساقه، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مم تضحكون؟ لرجل عبد الله اثقل في الميزان يوم القيامة من احد).

    جهره بالقران

    وعبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- اول من جهر بالقران الكريم عند الكعبة بعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، اجتمع يوما اصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقالوا: (والله ما سمعت قريش هذا القران يجهر لها به قط، فمن رجل يسمعهم؟)... فقال عبد الله بن مسعود: (انا)... فقالوا: (انا نخشاهم عليك، انما نريد رجلا له عشيرة تمنعه من القوم ان ارادوه)... فقال: (دعوني فان الله سيمنعني)... فغدا عبد الله حتى اتى المقام في الضحى وقريش في انديتها، حتى قام عبد الله عند المقام فقال رافعا صوته.
    بسم الله الرحمن الرحيم: {الرحمن، علم القران، خلق الانسان، علمه البيان}... فاستقبلها فقرا بها، فتاملوا فجعلوا يقولون ما يقول ابن ام عبد، ثم قالوا: (انه ليتلوا بعض ما جاء به محمد)... فقاموا فجعلوا يضربونه في وجهه، وجعل يقرا حتى بلغ منها ما شاء الله ان يبلغ، ثم انصرف الى اصحابه وقد اثروا بوجهه، فقالوا: (هذا الذي خشينا عليك)... فقال: (ما كان اعداء الله قط اهون علي منهم الان، ولئن شئتم غاديتهم بمثلها غدا؟!)... قالوا: (حسبك قد اسمعتهم ما يكرهون).



    حفظ القران

    امر النبي -صلى الله عليه وسلم- عبد الله بن مسعود ان يقرا عليه فقال: (اقرا علي)... قال: (يا رسول الله اقرا عليك وعليك انزل؟)... فقال -صلى الله عليه وسلم-: (اني احب ان اسمعه من غيري)... قال ابن مسعود فقرات عليه من سورة النساء حتى وصلت الى.
    قوله تعالى: {فكيف فكيف اذا جئنا من كل امة بشهيد وجئنا بك على هولاء شهيدا}... (النساء -41).
    فقال له النبي -صلىالله عليه وسلم-: (حسبك)... قال ابن مسعود: (فالتفت اليه فاذا عيناه تذرفان).
    كان ابن مسعود من علماء الصحابة -رضي الله عنهم- وحفظة القران الكريم البارعين، فيه انتشر علمه وفضله في الافاق بكثرة اصحابه والاخذين عنه الذين تتلمذوا على يديه وتربوا، وقد كان يقول: (اخذت من فم رسول الله -صلى الله عليه- سبعين سورة لا ينازعني فيها احد)... وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (استقرئوا القران من اربعة من عبدالله بن مسعود وسالم مولى ابى حذيفة وابي بن كعب ومعاذ بن جبل)... كما كان يقول: (من احب ان يسمع القران غضا كما انزل فليسمعه من ابن ام عبد)...
    قيل لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (استخلفت)... فقال: (اني ان استخلف عليكم فعصيتم خليفتي عذبتم، ولكم ما حدثكم به حذيفة فصدقوه، وما اقراكم عبد الله بن مسعود فاقرووه).
    وحين اخذ عثمان بن عفان من عبد الله مصحفه، وحمله على الاخذ بالمصحف الامام الذي امر بكتابته، فزع المسلمون لعبد الله وقالوا: (انا لم ناتك زائرين، ولكن جئنا حين راعنا هذا الخبر)... فقال: (ان القران انزل على نبيكم -صلى الله عليه وسلم- من سبعة ابواب على سبعة احرف، وان الكتاب قبلكم كان ينزل -او نزل- من باب واحد على حرف واحد، معناهما واحد).


    قربه من الرسول

    وابن مسعود صاحب نعلى النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يدخلهما في يديه عندما يخلعهما النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو كذلك صاحب وسادة النبي -صلى الله عليه وسلم- ومطهرته... اجاره الله من الشيطان فليس له سبيل عليه... وابن مسعود صاحب سر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الذي لا يعلمه غيره، لذا كان اسمه (صاحب السواد)... حتى قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (لو كنت مومرا احدا دون شورى المسلمين لامرت ابن ام عبد).
    كما اعطي مالم يعط لغيره حين قال له الرسول: (اذنك علي ان ترفع الحجاب)... فكان له الحق بان يطرق باب الرسول الكريم في اي وقت من الليل او النهار... يقول ابو موسى الاشعري: (لقد رايت النبي -صلى الله عليه وسلم- وما ارى الا ابن مسعود من اهله).


    مكانته عند الصحابة

    قال عنه امير المومنين عمر: (لقد مليء فقها)... وقال ابو موسى الاشعري: (لا تسالونا عن شيء ما دام هذا الحبر فيكم)... ويقول عنه حذيفة: (ما اعرف احدا اقرب سمتا ولا هديا ودلا بالنبي -صلى الله عليه وسلم- من ابن ام عبد).
    واجتمع نفر من الصحابة عند علي بن ابي طالب فقالوا له: (يا امير المومنين، ما راينا رجلا كان احسن خلقا ولا ارفق تعليما، ولا احسن مجالسة ولا اشد ورعا من عبد الله بن مسعود)... قال علي: (نشدتكم الله، اهو صدق من قلوبكم؟)... قالوا: (نعم)... قال: (اللهم اني اشهدك، اللهم اني اقول فيه مثل ما قالوا، او افضل، لقد قرا القران فاحل حلاله، وحرم حرامه، فقيه في الدين عالم بالسنة).
    وعن تميم بن حرام قال: (جالست اصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فما رايت احدا ازهد في الدنيا ولا ارغب في الاخرة، ولا احب الي ان اكون في صلاحه، من ابن مسعود).
    ورعه

    كان اشد ما يخشاه ابن مسعود -رضي الله عنه- هو ان يحدث بشيء عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- فيغير شيئا او حرفا... يقول عمرو بن ميمون: (اختلفت الى عبد الله بن مسعود سنة، ما سمعته يحدث فيها عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، الا انه حدث ذات يوم بحديث فجرى على لسانه: قال رسول الله، فعلاه الكرب حتى رايت العرق يتحدر عن جبهته، ثم قال مستدركا: قريبا من هذا قال الرسول).
    ويقول علقمة بن قيس: (كان عبد الله بن مسعود يقوم عشية كل خميس متحدثا، فما سمعته في عشية منها يقول: قال رسول الله غير مرة واحدة، فنظرت اليه وهو معتمد على عصا، فاذا عصاه ترتجف وتتزعزع).


    حكمته

    كان يملك عبدالله بن مسعود قدرة كبيرة على التعبير والنظر بعمق للامور فهو يقول عما نسميه نسبية الزمان: (ان ربكم ليس عنده ليل ولا نهار، نور السموات والارض من نور وجهه)... كما يقول عن العمل: (اني لامقت الرجل اذ اراه فارغا، ليس في شيء من عمل الدنيا ولا عمل الاخرة)... ومن كلماته الجامعة: (خير الغنى غنى النفس، وخير الزاد التقوى، وشر العمى عمى القلب، واعظم الخطايا الكذب، وشر المكاسب الربا، وشر الماكل مال اليتيم، ومن يعف يعف الله عنه، ومن يغفر يغفر الله له).
    وقال عبدالله بن مسعود: (لو ان اهل العلم صانوا العلم ووضعوه عند اهله لسادوا اهل زمانهم، ولكنهم وضعوه عند اهل الدنيا لينالوا من دنياهم، فهانوا عليهم، سمعت نبيكم -صلى الله عليه وسلم- يقول: (من جعل الهموم هما واحدا، همه المعاد، كفاه الله سائر همومه، ومن شعبته الهموم احوال الدنيا لم يبال الله في اي اوديتها هلك).


    امنيته

    يقول ابن مسعود: (قمت من جوف الليل وانا مع الرسول -صلى الله عليه وسلم- في غزوة تبوك، فرايت شعلة من نار في ناحية العسكر فاتبعتها انظر اليها، فاذا رسول الله وابو بكر وعمر، واذا عبد الله ذو البجادين المزني قد مات، واذا هم قد حفروا له، ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حفرته وابو بكر وعمر يدليانه اليه، والرسول يقول: ادنيا الي اخاكما... فدلياه اليه، فلما هياه للحده قال: اللهم اني امسيت عنه راضيا فارض عنه... فيا ليتني كنت صاحب هذه الحفرة.
    ديكورات جبس بورد اقواس
    ديكورات جبس بورد للتلفزيون
    ديكورات جبس بورد للبلازما
    ديكورات جبس بورد للاسقف
    ديكورات جبس بورد للحائط
    ديكور جبس غرف نوم للعرسان
    ديكور جبس غرف نوم رومانسية
    ديكور جبس غرف نوم اولاد
    ديكور جبس غرف نوم بنات
    ديكور جبس غرف نوم كلاسيك
    ديكور جبس غرف نوم كويتيه

    فراشة حواء
    مجلة فراشة حواء


    اهل الكوفة

    ولاه امير المومنين عمر بيت مال المسلمين بالكوفة، وقال لاهلها حين ارسله اليهم: (اني والله الذي لا اله الا هو قد اثرتكم به على نفسي، فخذوا منه وتعلموا)... ولقد احبه اهل الكوفة حبا لم يظفر بمثله احد قبله... حتى قالوا له حين اراد الخليفة عثمان بن عفان عزله عن الكوفة: (اقم معنا ولا تخرج ونحن نمنعك ان يصل اليك شيء تكرهه منه)... ولكنه اجاب: (ان له علي الطاعة، وانها ستكون امور وفتن، ولا احب ان اكون اول من يفتح ابوابها).


    المرض

    قال انس بن مالك: دخلنا على عبد الله بن مسعود نعوده في مرضه، فقلنا: (كيف اصبحت ابا عبد الرحمن؟)... قال: (اصبحنا بنعمة الله اخوانا)... قلنا: (كيف تجدك يا ابا عبد الرحمن؟)... قال: (اجد قلبي مطمئنا بالايمان)... قلنا له: (ما تشتكي ابا عبد الرحمن؟)... قال: (اشتكي ذنوبي و خطاياي)... قلنا: (ما تشتهي شيئا؟)... قال: (اشتهي مغفرة الله ورضوانه)... قلنا: (الا ندعو لك طبيبا؟)... قال: (الطبيب امرضني -وفي رواية اخرى الطبيب انزل بي ما ترون).
    ثم بكى عبد الله، ثم قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: ان العبد اذا مرض يقول الرب تبارك وتعالى: (عبدي في وثاقي)... فان كان نزل به المرض في فترة منه قال: (اكتبوا له من الامر ما كان في فترته)... فانا ابكي انه نزل بي المرض في فترة، ولوددت انه كان في اجتهاد مني).


    الوصية

    لما حضر عبد الله بن مسعود الموت دعا ابنه فقال: (يا عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود، اني موصيك بخمس خصال، فاحفظهن عني: اظهر الياس للناس، فان ذلك غنى فاضل، ودع مطلب الحاجات الى الناس، فان ذلك فقر حاضر، ودع ما يعتذر منه من الامور، ولا تعمل به، وان استطعت الا ياتي عليك يوم الا وانت خير منك بالامس فافعل، واذا صليت صلاة فصل صلاة مودع كانك لا تصلي صلاة بعدها).


    الحلم

    لقي رجل ابن مسعود فقال: لا تعدم حالما مذكرا: (رايتك البارحة، ورايت النبي -صلى الله عليه وسلم- على منبر مرتفع، وانت دونه وهو يقول: (يابن مسعود هلم الي، فلقد جفيت بعدي)... فقال عبد الله: (الله انت رايته؟)... قال: (نعم)... قال: (فعزمت ان تخرج من المدينة حتى تصلي علي)... فما لبث الا اياما حتى مات -رضي الله عنه- فشهد الرجل الصلاة عليه.

    وفاته

    وفي اواخر عمره -رضي الله عنه- قدم الى المدينة على ساكنها افضل الصلاة واتم التسليم... توفي سنة اثنتين وثلاثين للهجرة في اواخر خلافة عثمان... رضي الله عن ابن ام عبد وامه صاحبي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وجعلهما رفيقيه في الجنة مع الخالدين ...


    ( منقوووو وول )

    .. ردودكم وتقاييمكم لاهنتوووا ..



    التعديل الاخير تم بواسطة احتظار حلم ! ; 28/09/2011 الساعة 05:55 PM

  2. #2
    راجية الجنان
    راجية الجنان غير متواجد حاليا مشرفة سابقة و نجمة فراشة حواء 2011
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    سعودية
    الردود
    3,691

  3. #3
    وهبwhpyي
    وهبwhpyي غير متواجد حاليا مجموعة التميز
    { نجم 2013 }
    مرحوم ياللي بثرى العين مدفون
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    غناااتي
    الردود
    19,045

    اوسمة العضو



  4. #4
    احتظار حلم !
    احتظار حلم ! غير متواجد حاليا ملك المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    الله قدر ان تمس يد الاسى ارواحنا كيما ترق .. ف نرتقي !
    الردود
    3,141


Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.