like facebook


views : 10106 | replycount : 3
النتائج 1 الى 4 من 4
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الردود
    53
    تعريف الزكاة

    ديكورات جبس بورد اقواس
    ديكورات جبس بورد للتلفزيون
    ديكورات جبس بورد للبلازما
    ديكورات جبس بورد للاسقف
    ديكورات جبس بورد للحائط
    ديكور جبس غرف نوم للعرسان
    ديكور جبس غرف نوم رومانسية
    ديكور جبس غرف نوم اولاد
    ديكور جبس غرف نوم بنات
    ديكور جبس غرف نوم كلاسيك
    ديكور جبس غرف نوم كويتيه

    فراشة حواء
    مجلة فراشة حواء



    تعرف الزكاة بانها الجزء المخصص للفقير والمحتاج من اموال الغنى . وتحسب الزكاة كنسبة 2.5% من المدخرات السنوية اذا تعدت قيمة معينة تعرف بالنصاب .

    الزكاة مشتقة في اللغة العربية من زكا والتى تعنى النماء والطهارة والبركة . فاخراج الزكاة طهرة لاموال المسلم وقربة الى الله تعالى يزداد بها ومجتمعه بركة وصلاحا .

    فالزكاة طهرة للمجتمع من التحاسد والتباغض وعنصر هام لزيادة التواد والتكافل بين افراد المجتمع .




    اهمية الزكاة :




    الزكاة ركن من اركان الاسلام الاساسية وهى فريضة على كل مسلم تتوفر فيه شروطها فيجب عليه اخراجها لمستحقيها . وقد ورد لفظ الزكاة فى القران الكريم مع الصلاة فى اكثر من (80) اية .

    " ان الذين امنوا وعملوا الصالحات واقاموا الصلاة واتوا الزكاة لهم اجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون" (البقرة 2-اية 277)




    حكمة الزكاة :




    المسلم الغنى ينظر الى ثروته وامواله كامانة استامنه الله عليها ينبغي عليه ان يودى حقها ويستعملها فيما يرضى الله تعالى .

    ويحث الله تعالى المسلمين على الانفاق من اموالهم ليسدوا حاجات الفقراء والمحتاجين "من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له اضعافا كثيرة والله يقبض ويبسط واليه ترجعون " ( البقرة 2- اية 245 )

    والزكاة في الاسلام هى اول نظام عرفته البشرية لتحقيق الرعاية للمحتاجين والعدالة الاجتماعية بين افراد المجتمع حيث يعاد توزيع جزء من ثروات الاغنياء على الطبقات الفقيرة والمحتاجين .

    والزكاة طهرة لاموال المزكي وطهرة لنفسه من الانانية والطمع والحرص وعدم المبالاة بمعاناة الغير

    وهى كذلك طهرة لنفس الفقير او المحتاج من الغيرة والحسد والكراهية لاصحاب الثروات .

    وتودى الزكاة الى زيادة تماسك المجتمع وتكافل افراده والقضاء على الفقر وما يرتبط به من مشاكل اجتماعية واقتصادية واخلاقية اذا احسن استغلال اموال الزكاة وصرفها لمستحقيها .


    النصاب في الزكاة :




    والنصاب هو مقدار معين من المال محدد شرعا لا تجب الزكاة في اقل منه وتختلف قيمة النصاب حسب نوع المال .

    وقد حدد النبى صلى الله عليه وسلم النصاب بعشرين مثقالا من الذهب وهي تساوى (85) جراما من الذهب الخالص – وحدد نصاب الفضة بمائتى درهم وهى تساوى ( 595) جراما من الفضة الخالصة .

    ونصاب العملات الورقية هو ما يكافئ (85) جراما من الذهب الخالص ويتغير بتغير قيمة العملة . وحاليا يساوى النصاب (340) دينارا كويتيا او (740) جنيها استرلينيا او (1150 ) دولارا امريكيا .

    ويعد الشخص غنيا اذا امتلك النصاب زيادة على حاجاته الرئيسه وحاجات عائلته ومن تحت رعايته بالنسبة للطعام والشراب والملبس والمركب والمسكن وادوات عمله والضرورات الاخرى .

    ومتى امتلك الشخص النصاب زيادة على حاجاته وحاجات اسرته الاساسية لمدة سنة قمرية وجب عليه اخراج الزكاة .

    وتجب الزكاة ايضا بمعدلات متفاوتة فى الثروة الحيوانية والزروع والثمار والثروة المعدنية




    الاموال التي تجب فيها الزكاة :



    فرض الاسلام الزكاة فى الذهب والفضة ويقاس عليهما العملات المختلفة وكذلك عروض التجارة والزروع والثمار والانغام والركاز والمعادن .

    وهذه بعض الملاحظات على الاموال الواجب فيها الزكاة وقيمة النصاب فيها:

    الذهب والفضة

    يبلغ نصاب الذهب 85 جراما من الذهب الخالص

    ونصاب الفضة 595 جراما من الفضة الخالصة

    والذهب الخالص هو السبائك الذهبية ( 999)

    الذهب والفضة تستحق الزكاة متى ما بلغت النصاب وحال عليها الحول. وقيمة الزكاة فيها 2.5%
    من قيمتها الخالصة حسب سعر الذهب والفضة يوم وجوب الزكاة .



    زكاة الحلى من الذهب والفضة :



    الحلى المصنعة من غير الذهب والفضة لا زكاة فيها .

    حلى المراة المعدة للاستعمال الشخصي لا زكاة فيها اذا لم تزد عن القدر المعتاد للبس المراة بين مثيلاتها فى المستوى الاجتماعي لها .

    اما ما زاد عن القدر المعتاد لبسه فيجب تزكيته لانه صار فيه معنى الاكتناز والادخار وكذلك تزكى المراة ما عزفت عن لبسه من الحلي لقدم طرازه او نحو ذلك من الاسباب .

    وتجب الزكاة فى الحلى مهما بلغت اذا اشترتها المراة بنية الادخار او الاستثمار .

    وتحسب زكاة حلى الذهب والفضة حسب وزن الذهب والفضة الخالصين ولا اعتبار بالقيمة ولا زيادتها بسبب الصياغة والصناعة ولا بقيمة الاحجار الكريمة والقطع المضافة من غير لذهب والفضة .

    الحلى المصنوعة من غير الذهب الخالص يسقط من وزنها مقدار ما يخالطها من غير الذهب .

    فى الذهب عيار (21) قيراطا يسقط مقدار الثمن ويزكى عن الباقي .

    والذهب عيار (18) قيراطا يسقط مقدار الربع ويزكى عن الباقى .




    المقتنيات من الذهب والفضة :



    المقتنيات من الذهب والفضة وان حرمت تجب الزكاة فيها . ومثال ذلك ما اتخذه الرجل من الزينة المحرمة كسوار الذهب للساعة او قلم ذهبى او ساعة ذهبية او خاتم ذهبى .

    وحلى المراة من الذهب والفضة التى تتخذها تشبها بالرجال ، وكذلك انية الذهب والفضة ونحوها.

    ويضم الذهب بعضه الى بعض وتضم الفضة بعضها الى بعض فان بلغ النصاب وجبت الزكاة




    التعديل الاخير تم بواسطة عيون~الحور ; 28/07/2011 الساعة 01:03 AM

  2. #2
    عيون~الحور
    عيون~الحور غير متواجد حاليا مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الردود
    8,097
    اطال الله في عمرك
    ووهبك جنات الفردوس الاعلى ومرتبة العليين
    و ثبتك علىا السنه و القران

    يثبت الموضوع

  3. #3
    قاهرة المستحيل . غير متواجد حاليا عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الردود
    14

  4. #4
    الامبراااطووره
    الامبراااطووره غير متواجد حاليا مشرفة سابقة و نجمة فراشة حواء 2011
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    فاه غيم ال سماء ..
    الردود
    6,748
    جزاك الله خير الجزاء ..،
    جعل يومك نورا وسرورا
    وجبالا من الحسنات تعانقها بحورا..
    جعله الله في موازين اعمالك
    دام لنا عطائك ..
    دمتي ب طاعة الله ..~..
    غلا الروح’’؛،


Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.