like facebook


views : 10203 | replycount : 1
النتائج 1 الى 2 من 2
  1. #1
    عربية ميه ميه غير متواجد حاليا صاحب امتياز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    1,381
    مدني تتميز عن غيرها بكثرة الالقاب المتداولة بين شبابها ورجالها ونسائها .... وقد لا يخلو بيت او فريق( حي ) او نادي او مدرسة او موسسة من الالقاب ...... ولكثرتها الزائدة وتاثيرها على الاسماء الحقيقية لدرجة طغيان اللقب على الاسم ، امسى الاسم منسيا تماما واستخدامه على نطاق ضيق في الاوراق الرسمية كشهادة الميلاد ، والبطاقة الشخصية ، والجواز . وبعض الدوائر الحكومية كالشرطة تدون اللقب وشهرة المتهم في محاضرها لمعرفة كافة التفاصيل عن الشخص ، وعدم تكرار الاسماء .


    قد يكون اللقب للشخص مشهورا به في مكان ما وفي زمن ما وغير مشهور به في موطنه الاصلي والعكس مثله .
    قد يغضب البعض من اللقب ، لكن الاكثرية تعودت عليه ، حتى لو كانت الالقاب لحيوانات او مفرقعات او جمادات وماكولات وخضر وات .
    لم تسلم النساء من الالقاب ، حتى لو كانت لشاحنات وسيارات ورقشات ولحيوانات ، ونال الاطفال حظهم من الالقاب فصارت معهم حتى الكبر بدون تبدل .......
    صديقنا عماد صابون اسمه الحقيقي عبد العزيز وهذا ما لا يعرفه الكثيرون من اصدقائه ، اتصل به احد الاصدقاء في العمل وطلب التحدث مع عماد ، رد عليه موظف السنترال ( المصري ) ما عندناش حد بالاسم ده وقفل السماعة في وجهه ....
    ذات مرة طلبت من اخونا الهميم محمد ود الجد ان يذهب لسوق الخيمة حيث الخطوط السودانية لقطع تذكرة عودة لزوجتي حيث شارفت تاشيرة الخروج والعودة على الانتهاء ، وارتباطهم بالجامعة في السودان ، اخذ رقم الحجز ، وذهب كعهدي به دائما ، ساله الموظف عن اسمها فلانه رد بدون تردد لا ، اسمها كذا ، طلب منه الموظف التاكد من الاسم قبل قطع التذكرة ، وقتذاك كان الاتصال على غير ممكن ففضل تاجيل المهمة للالتباس الذي حصل له ، حين التقيته قلت له نعم هذا اسمها الحقيقي والثاني لقب ، تم علاج الامر ، لكننا فقدنا الشخص المضمون في توصيل التذكرة في نفس اليوم لسفره .
    نوى احد الاصدقاء زيارة صديقة في مدني ، كان يحفظ لقب صديقة دون معرفة اسمه الكامل ، وعندما وصل منزله دق الباب ، خرج رجل كبير السن وساله الضيف ده منزل ود الواطئ ، رد عليه بالحيل حبابك عشرة انا الواطئ لكن انت عاوز منو من ولادو ؟ وتلعثم صاحبنا ! لصعوبة الموقف حيث اعتقد ان اللقب خاص بصديقه وليس بابيه ... كما ان الضيف لا يعرف اسم صديقه وكانت المفاجاة ان يكون للرجل عدد كبير من الابناء حتى حضر الشخص المطلوب بعد فترة وانقذ الموقف .
    السوال الذي يطرح نفسه هل توجد لجنة لمنح الالقاب ام تاتي عن طريق الصدفة والمصادفة والعفوية ؟ وهل توثر تلك الالقاب في علاقات الناس مع بعض ام يتحسسون منها ؟ ...... وما شكل الحياة بدون القاب وبدون مداعبات وقفشات ..... واليكم نماذج من هذه الالقاب :
    ·قد يلتصق اللقب بالمدينة او الحي الذي ينتمي له عندما يكون بعيدا عن موطنه ( نزار مدني – نادر الجزيرة – الفاضل ام سنط ) .
    ·قد يكون اللقب نابع من انتماء قبلي ( هاشم الشايقي ، عصام المحسي ، عادل الجعلي )
    ·قد يرتبط اللقب بتخصص دراسي ناله في سنوات سابقة ( جمال قانون – كوثر بيطرة – هيثم زراعة ) .
    ·قد يرتبط اللقب بادوات موسيقية حسب الهواية او العمل ( كمال ساكسفون – احمد اكورديون – عبد العزيز نوبة – مليجي ايقاع ) .
    ·قد يرتبط اللقب بشيء بعيد عن الواقع الموصوف به كاطلاق لقب حلبي على شخص يكون لونه اسمر ، ولقب بعيو لشخص طويل القامة كبعيو الهوارة ، ولقب الشبر لطويل القامة ، ولقب عجوز لشاب ) .
    ·وقد يرتبط اللقب بشبه شخص باخر تجمعهم صفات مشتركة في كرة القدم مثلا ( ابراهومة ، الدحيش ، دامبا ) .
    ·وفي الكورة قد يكون اللقب للاخ ثم ينتقل للاخوان البقية ( حموري الكبير ، حموري الصغير .. ، الاسيد ، سانتو ، قلة ) .
    ·في الكورة يلقب الشخص حسب خانته في الملعب ويصبح اللقب معه حتى لو ترك الكورة او الخانة ( عثمان الاستوبر ، صقر الحارس ، المرحوم فتحي الباك لاعب النهضة وتم تشييد مظلة كصدقة حملت اسمه اضيف بزاوية منها لقب الباك و اسمه فتح الرحمن واذا اكتفي باسمه فقد لا يعرفه الكثير وقصد من ذلك الترحم عليه خاصة من قبيلة الرياضيين ... ) .
    ·في الكورة قد يلقب لاعب محلي بلاعب عالمي يكون اداءه مشابها له ( اسامة بلاتيني ، منتصر زيكو ، التاج اموكاشي ، فلكاو ، فالدانو ...) .
    ·الاندية الرياضية لها القاب مختلفة ( الاهلي ارجنتينا ) ، ( الاتحاد الرومان ) ، ( النهضة كانون الجزيرة ) ، ( الدفاع الاوكس او كامندوز ) ....
    ·وقد يلقب الشخص باسماء دول ( عصام غانا ..، وبيرو لاعب اهلي مدني ..، والمدرب المعروف كندا ، عبده عراقي ، هشام الصيني ، صلاح يوغسلافيا صاحب فندق يوغسلافيا الشهير بشارع المحطة .... ) .
    ·قد يرتبط اللقب بالحركات والصفات ( عصام اشول ، ابو سريع ، الاعمى ، ابو كلام ، ابو شعر المرحوم الامين ابو شعر ، ابو ضراع السمسار ، ابو عمه ..... ) .
    ·والقاب اتصلت بحالة الشخص ( العاتي ، السمين ، النحيف ، الازرق ، الاصفر ، الاحمر ، الابيض ، الحلبي ... ) .
    ·قد يكون اللقب يغضب صاحبه مع ذلك يتداوله الناس فيما بينهم بعيدا عن صاحبه ( احمد منضمة وصل ، زاهر شربشه سافر ، النقناق ، الزعال ، اللوام ، الشمشام ، الشواف ، الشمشرجي .... ) .
    ·قد يكون اللقب نابع من الافلام ودور السينما ( طرزان ، وشمسون ، وترنتي ، وبر وسلي ، ورنقو لاعب اتحاد مدني السابق ... ) .
    ·قد يكون اللقب للاب ثم ينتقل للابناء والبنات ( الماذون – ود الماذون وبنت الماذون ..، الصول – ود الصول وبنت الصول ...، والباشكاتب – ود الباشكاتب وبنت الباشكاتب ... ) .
    ·قد يكون اللقب حسب المهنة التي يزاولها الشخص ( الساعاتي ، الحطابي ، الميكانيكي ، المنجد ، الترزي ، السمكري ، الجزار ..... ) .
    ·قد يكون اللقب في مهنة حسب تخصص الشخص مع الاتقان ( يوسف بيجو ... ، وعاطف سيزوكي .... ، اسامة هنتر ... ، وطارق فيديو ... ) .
    ·وهناك القاب ارتبطت بمهن معينة ، مفك ، جنزير ، فرول ، سوستا ، ياي ، سلك ، خشبه )
    ·وتطلق القاب حيوانات وطيور على الناس ( هرة ، هورس ، البقرة ، جاموس ، الصيدة ، الطويسه ، كوكي ، القرد ، شيتا ، فوكس ، ثعلب ، الدحيش ، الدحش ، الاسيد ، الاسد ، فهد ، غنمائة ، العنز ، السوسيو ، السوسيوه ، بطه ، وزه ، حمام ، حمامه ، وعتوت ، وهدهد ، وطير الجنة ، وطير البقر ، وعصفور ، وعصفورة ، الفيل ، الناقة ، غزال ، غزالة ، الحوت ، الضب ..... الخ )
    ·ويلقب البعض بالخضر وات والفواكه : ( عجورة ، طماطمة ، بندورة ، شتيلة ، البانه ، ليمونه ، دليبة ، دومة ، عرديبه ، منقة ، تفاحة ، موزة ... ) .
    ·اطلاق لقب مخيف لزم صاحبه ( عفريت ، شيطان ، شوا طين ، جني ، ابليس ، كبسيبة ، غول )
    ·والقاب فتاكة محرقة قاتلة ( حريقة ، شرارة ، ولعة ، سخانة ، مدفع " العجلاتي " ، دبابة ، الصاروخ " محمد السني " و " نزار مرغني "، بومبان "المرحوم صلاح الامين " .
    ·والقاب حسب الظواهر الطبيعية والكواكب ( مطر ، سحابة ، زلزال ، شمس ، قمر ، كوكب ، نجم ، ...
    ·واشياء تذهب العقل وتفسده ( مسطولة ، سكران ، شمه ، مريسه ) .
    ·والقاب بكلمات انجليزية يرددها البعض دون معرفة معناها ( هورس ، فوكس ، فات ، كاو بوي ...)
    ·والقاب تطلق على الشخص لشكله واذا تغير لاي سبب يلازمه اللقب كظله ( ابو دقن ، وابو شنب ) .
    ·والقاب باسماء روساء ( تيتو ، نهرو ، السادات ، منقستو ، بناظير بوتو ، وتاتشر.... ) .
    · وللاساتذة القاب ( صلاح كيمياء ، صلاح فيزياء ، حسن زاوية ...)
    ·وفي المدارس يلقب التلاميذ البلداء ( بالالواح ، والاخشاب ، والاسمنت ، والحمير ، والبغال والاقفال والطبل ..)
    ·لم تسلم النساء من الالقاب : مثل الرتينة ، الضوائية ، العمياء ، الزرافة ، الصيدة ، الطويسة ، والغزالة , العروس ، والبقرة ، يحكى امراة سالت اخرى عن صحتها وبناتها ، فابلغتها بان الجميع بخير ما عدا البقرة مريضة ، فقالت ليها ما تودوها البيطري منتظرين بيها شنو ، ردت عليها : البقرة ما حيوان دي بتي الوالداها من بطني ، فما كان من السائلة الا الاعتذار بعد ان عرفت السالفة .
    ·ارتبطت القاب رجالية بالنساء ( ككلاي الملاكم العالمي الشهير ، ومجروس " ستونة مجروس " ..)
    ·والقاب للاطفال ، البعض لازمه اللقب حتى الكبر ( شروم ، المكعوج ، الشفقان ، الشكال ، الهباش ، .... ) .
    ·قد يرتبط اللقب بفترة زمنية سابقة وانتهت بانتهاء مهامها مثلا شخص يبتعث للدراسة في دولة ما فيلقب وسط زملائه بلقب ينتهي في الغربة حيث لا يكون هذا اللقب معروف لدي اهله او منطقته الاصلية ، وقد يكون هذا الشخص يحمل اكثر من لقب في بلده الاصلي وفي بلاد الاغتراب .
    ·بعض الناس يرفض اللقب ويعمل جاهدا على عدم التنادي به ..... والبعض الاخر يقبله (فالفاتح سينما ) الذي يقود دراجته الدبل اذا سالته عن المعروض في سينما مدني لمدة اسبوع يفيدك به مع الابطال وكم مرة عرض بالسودان ، واجابته بكل عفوية مع ابتسامه ، ليت تم توظيفه مع شركات الدعاية والاعلان المنتشرة هذه الايام للاستفادة من مهاراته في جذب الناس.
    هذا قليل من كثير من القاب ومسميات غريبة اشتهر بها اصحابها ، واصبحت ملازمة لهم حتى بعد الممات ، لم ترتبط بسن ولا بزمن ولا بمكان معين فكانت واسعة الانتشار لمجمع المدينة المترابط .
    اذا حاولنا ان ندون كل الالقاب الغريبة نحتاج لصفحات ، كما ان في كل حي كم هائل من الالقاب يصعب حصرها في سرد سريع .






  2. #2
    love allah
    love allah غير متواجد حاليا عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    alexandria
    الردود
    4
    شكرا جزاكي الله خيرا
    الله يسامح الظروف هي اللي قربتنا خليتنا نلاقي بعض و رجعت فرقتنا ضاقت علينا الدنيا عرفت ذنب مين مكانش ذنب حد

من قرا الموضوع: 0

قائمة الاعضاء تم تعطيلها بواسطة الادارة.

كلمات الموضوع الدليلية

عرض صفحة الكلمات الدليلية


Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.