تلعب أجهزة الكمبيوتر دورآ هاما فى حياتنا اليومية ، فضلا عن أنها أصبحت جزءا مكملآ للمقومات الآساسية فى بيئة العمل.فنحن لانستعمل الكمبيوتر فى مكان العمل فحسب ، بل نستعمله أيضا فى المنزل. وعلى الرغم من أن هذه الآلة المثيرة قد جعلت حياتنا أيسر وأكثر فاعلية ، إلا أنه ثبت أن شيوع استعمالها بين الناس ألحق بهم بعض الضرر نتيجة لسوء استعمالهم لها.



اضرار الحاسب الاليإن الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر لمدة تزيد عن بغص ساعات قد يتسبب فى إجهاد العينين وتصلب الظهر وخدر الآيدى والآقدام وكذلك الإعباء والعديد من الاعراض المرضية تلآخرى بما فيها التهاب النفق الرسغى.ويحدث هذا النوع من الالتهابات العصيبة فى معصم اليد ، وهو مايعرف بالإصابةالناتجة عن تكرار أداء حركات يدوية معينة. وتزداد حدة هذه الآعراض بمرور الوقت وعادة ماتظهر بعد عدة سنوات من المواظبة على أداء حركة يدوية بذاتها ،تكون العضلات خلالها متوترة. وبمجرد الإصابة بالتهاب أوتار النفق الرسغى تتورم عضلات الرسغ ، ومن ثم تصيب أنسجة العصب العضلية.وفى العادة يتعرض الذين يتطلب عملهم اليومى قضاء ساعات طويلة فى أداء حركات يدوية متكررة.مثل الطباعة على لوحة المفاتيح.أكثر من غيرهم لخطر الإصابة بهذه الآعراض.
ربما تكون قد سمعت البعض يردد من آن غلى آخر عبارة : "Ergonomics" وهو اصطلاح علمى يقابلة بالعربية : "الهندسة البشرية فى سلامة بيئة العمل".فما معنى هذه العبارة تحديدا؟إنها تعنى أساسا بدراسة كيفية تفاعل الفرد بدنيا مع أداء واجباته الوظيفية ، ومدى انسجامه مع طبيعة العمل المنوط به والمعدات التى يستخدمها و الجوالعام السائد فى بيئة هذا العمل. ومن خلال التطبيق العملى لهذا المفهوم الشامل ، يمكن تكييف ظروف واساليب تشغيل الكمبيوتر الخاص بك ، فى العمل أو فى المنزل على حد سواء ، حتى تتمكن من أداء عملك فى مناخ تنعم فيه بالسلامة والراحة التامة والكفاية الآنتاجية العالية.
هناك ثلاثة اعتبارات جوهرية رئيسية توصى بها مقررات "سلامة بيئة العمل ط بالنسبة للهيئات التى تعتمد الكمبيوتر فى أداء أعمالها:
وضع شاشة الكمبيوتر
وضع لوحة المفاتيح
وضع الجلوس

وضع شاشة الكمبيوتر
إن الزاوية الافضل إراحة للعين أثناء النظر إلى شاشة الكمبيوتر ، هى الزاوية التى تتراوح من 15 إلى 30 درجة باتجاه الآسفل. يجب أن يكون رأس مستعمل وضع شاشة الكمبيوتر فى وضع يسمح بالتخفيف من قوة الضغط الواقعة على عضلات الرقبة إلى أقل حد ممكن ، وأن يمتد الرأس قليلا إلى الآمام بحيث يميل الذقن بقدر طفيف إلى الآسفل. كما يجب عدم رفع الرأس إلى أعلى (إلى الحد الذى يمكن من النظر بالعينين فى خط مستقيم أماما أو عاليا ) لآن رفع الرأس للآعلى . من شأنه أن يجهد عضلات الرقبة .وبارتفاع الرأس أيضا يميل مستعمل وضع شاشة الكمبيوتر إلى فتح عينيه بقدر اتساعهما.وفى هذه الحالة لا تؤدى الجفون وظيفتها فى وقاية العينين من الجفاف أو الملوثات.
يجب وضع شاشات وضع شاشة الكمبيوتر بحيث لاتقطع خطوط ضوئها الساطع مجال الرؤية عند مستعمل وضع شاشة الكمبيوتر ، لآن الوهج المنعكس هو السبب الرئيسى فى إجهاد العينين.

وضع لوحة المفاتيح

يجب أن يكون ثقل الذراع مسنود لتخفيف الحمل المستمر الواقع على الكتف وعضد الذراع وساعده.ولهذا ، يجب أن تكون وضع لوحة المفاتيح والفأرة فى متناول اليد بحيث يكون العضد قريبا من الجذع . يجب عدم مد العضد كثيرا إلى الآمام للوصول إلى وضع لوحة المفاتيح . يجب ان تكون الساعدان موازيين للآرضية أثناء استعمال وضع لوحة المفاتيح بحيث لا تكون هناك حاجة لآكثر من ارتفاع أو انخفاض طفيف للوصول إلى مجموعة المفاتيح . يجب وضع ساندة صغيرة أمام لوحة المفاتيح مباشرة و بنفس ارتفاعها لتحميل ثقل المعصم.
يفضل أن تكون الزاوية المقررة بين الساعد والعضد بمقدار 90 درجة ( أو أقل قليلا ) مما يتطلب أن يكون الساعدان موازيينللآرضية عندما تكون الآصابع مرتكزة على لوحة المفاتيح. يجب ألا توضع الشاشة والفأرة أو اى جهاز آخر على نفس سطح الاستناد بل توضع كل واحدة منهما على سطح مستقل بذاته ، بشرط أن يكون ثابتا وقلبلآ للتعديل.
أن أفضل وضع للمصم على الإطلاق هو أن يكون مستقيما ، مرتكزا على دعامة ساندة ، بلا انثناء إلى الآعلى أو الآسفل ( المد والثنى) ودونما التواء على الجانبين. ومثل هذا الوضع يتيح لقنوات الآوتار العصبية أن تسلك طريقا خاليا نسبيا من العوائق عبر النفق الرسغى.

وضع الجلوس

يجب أن تزيد الزاوية بين الجذع والفخذ عن 90 درجة (ويفضل مابين 110 إلى 120 درجة ) ، كما يجب مد الرجلين قليلا إلى الآمام . إن المفهوم العلمى الآساسى لتفسير صحة هذا الوضع ، هو أن انفراج زاوية الفخذ مع الجذع لآكثر من 90 درجة يقلل من ضغط القرص الفقرى وحركة العضلات فى الظهر ويعمل على استقامة العمود الفقر. ويمكن اتخاذ هذا الوضع الصحيح بالجلوس عاليا بحيث تكون زاوية الفخذين إلى أسفل .استعمل سنادا للقدمين ، إذا كانت قدماك لا تلامسان الآرضية. ارفع مقعدة الكرسى إلى أعلى وأمله بضع درجات إلى الآمام.
يجب أن يكون ظهر الكرسى مساندا للفقرات القطنية أسفل الظهر ، كما يجب أن يكون ارتفاع الكرسى قابلا للتعديل فى وضع الجلوس. يجب أن تكون للكرسى قاعدة بخمسة أرجل لتوفير أقصى قدر من الثبات .ويجب وضع مرفقى مشعل الكمبيوتر بزاوية قدرها 90 درجة ، مما يسمح للساعدين بالتوازى مع الآرضية.

إرشادات السلامة

  • <LI type=square>
    اعط لنفسك فترات منتظمة للاستراحة ، انهض عن كرسيك وتحرك من حولك .لآن أى تغير طفيف عن وضع الجلوس ، وأى تحرك بسيط ولو لدقائق معدودة ، يساعدان على ارتخاء العضلات المتوترة.
  • قم بتمرين أجزاء جسمك التى أصبحت متوترة بعد المكوث لفترات طويلة من العمل على الكمبيوتر : اثن يدك ، وحرك الرقبة يشكل دائرى ، وأدر الرأس يمينا ويسارا ، قف على قدميك ومط جسمك.
  • للحد من إجهاد العينين ، اضبط الإضاءة فى مكانك الخاص بالعمل إلى المستوى الذى يريح نظرك .ومن وقت لآخر ، ركز عينيك على شئ آخر غير شاشة الكمبيوتر.
  • حول اتجاه شاشة الكمبيوتر لتفادى أية توهجات أو انعكاسات ضوئية مباشرة.فإن تعذر ذلك ، يجب الاستعانة بشاشة من النوع المتم المانع للتوهج الضوئى.
  • اضبط ارتفاع شاشة الكمبيوتر بالشكل الذى يوفر الرؤية المريحة دونما اضطرار للانحناء . قم أيضا بضبط درجة السطوع والتباين فى إضاءة الشاشة إلى المستوى الآنسب لك.