like facebook


views : 19819 | replycount : 14
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15
  1. #1
    moo3lm غير متواجد حالياً عضو جميل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الردود
    113
    السلام عليكم وحمة الله وبركاته

    اولا زواج المسيار
    هو زواج مكتمل الاركان الشرعيه في العقد من القبول والايجاب والولي والشهود والمهر
    ويختلف عن غيره ان الزوجه تتنازل عن حقها من العدل او النفقه احدهما اوكلاهما
    وبتنازلها عن حقها برضاه قبل اتمام العقد

    وماصرف الناس عنه الا المسمى وانما هذا الزواج كان قديما ومعمول به لكن اختلف في المسمى


    اما حكمه الشرعي

    اولا في هذا الرابط التفصيل في حكم زواج المسيار لمجموعه من العلماء
    http://www.yabeyrouth.com/pages/index3191.htm

    . سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن زواج المسيار وهذا الزواج هو ان يتزوج الرجل ثانية او ثالثة او رابعة وهذه الزوجة يكون عندها ظروف تجبرها على البقاء عند والديها او احدهما في بيتها فيذهب اليها زوجها في اوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما فما حكم الشريعة في مثل هذا الزواج
    فاجاب
    "لا حرج في ذلك اذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعا وهي وجود الولي ورضا الزوجين وحضور شاهدين عدلين على اجراء العقد وسلامة الزوجين من الموانع ؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم احق ما اوفيتم من الشروط ان توفوا به ما استحللتم به الفروج ؛ وقوله صلى الله عليه وسلم المسلمون على شروطهم فاذا اتفق الزوجان على ان المراة تبقى عند اهلها او على ان القسم يكون لها نهارا لا ليلا او في ايام معينة او ليالي معينة فلا باس بذلك بشرط اعلان النكاح وعدم اخفائه" انتهى
    " فتاوى علماء البلد الحرام " ص 450 451 و" جريدة الجزيرة " عدد 8768 الاثنين 18 جمادى الاولى 1417ه
    هذا وقد نقل بعض تلامذة الشيخ رحمه الله انه توقف عن القول باباحته اخر امره لكن لم نجد شيئا مكتوبا حتى نوثقه
    2. وسئل الشيخ عبد العزيز ال الشيخ حفظه الله
    يدور كلام كثير حول تحريم وتحليل زواج المسيار ونود من سماحتكم قولا فصلا في هذا الشان مع بيان شروطه وواجباته ان كان في حكم الحل
    فاجاب :
    "شروط النكاح هي تعيين الزوجين ورضاهما والولي والشاهدان فاذا كملت الشروط واعلن النكاح ولم يتواصوا على كتمانه لا الزوج ولا الزوجة ولا اولياؤهما واولم على عرسه مع هذا كله فان هذا نكاح صحيح سمه بعد ذلك ما شئت" انتهى
    " جريدة الجزيرة " الجمعة 15 ربيع الثاني 1422 ه العدد 10508

    قرار المجمع الفقهي

    جاء في قرار مجمع الفقه الاسلامي في دورته الثامنة عشرة المنعقد بمكة ما يلي " يؤكد المجمع ان عقود الزواج المستحدثة وان اختلفت اسماؤها واوصافها وصورها لا بد ان تخضع لقواعد الشريعة المقررة وضوابطها من توافر الاركان والشروط وانتفاء الموانع "
    وقد احدث الناس في عصرنا الحاضر بعض تلك العقود المبينة احكامها فيما ياتي
    ابرامعقد زواج تتنازل فيه المراة عن السكن والنفقة والقسم او بعض منها وترضى بان ياتيالرجل الى دارها في اي وقت شاء من ليل او نهار
    ويتناول ذلك ايضا ابرام عقد زواج على ان تظل الفتاة في بيت اهلها ثم يلتقيان متى رغبا في بيت اهلها او في اي مكان اخر حيث لا يتوفر سكن لهما ولا نفقة
    هذان العقدان وامثالهما صحيحان اذا توافرت فيهما اركان الزواج وشروطه وخلوه من الموانع ولكن ذلك خلاف الاولى " اه.
    وقد حقق هذا الزواج بعضا من المصالح والمنافع للرجل والمراة معا

    لاسباب التي ادت الى ظهور هذا النوع من الزواج

    1 كثرةعدد العوانس والمطلقات والارامل وصواحب الظروف الخاصة
    2 رفض كثير من الزوجات لفكرة التعدد فيضطر الزوج الى هذه الطريقة حتى لا تعلم زوجته الاولى بزواجه
    3 رغبة بعض الرجال في العفاف والحصول على المتعة الحلال مع ما يتوافق وظروفهم الخاصة
    4 تهرب البعض من مسؤوليات الزواج وتكاليفه ويتضح ذلك في ان نسبة كبيرة ممن يبحث عن هذا الزواج هم من الشباب صغار السن





  2. #2
    ابن المدينة غير متواجد حالياً عضو روعه
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الردود
    555
    لكن الان وللاسف فهم كثير من الناس انه زواج فراش فقط وقضاء وطر جنسي ووقت محدود لايتعدى السويعات في اليوم او الاسبوع

    وما علم انها زوجته وفي عصمته وهو مسؤول عنها
    ومحاسب عليها وما تنجبه يكن ولده
    انقلبت المسميات والله المستعان


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الردود
    153
    مثل زواج المتعه عند الشيعه

  4. #4
    حنون الخرج غير متواجد حالياً عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الردود
    18
    اقتباس المشاركة الاصلية كتبت بواسطة ابحث عن نصفي الثاني مشاهدة المشاركة
    مثل زواج المتعه عند الشيعه

    متاكد انك لم تقراي الموضوع .وردك هذا على العنوان فقط ...

    الله يعين نصفك الثاني ..

  5. #5
    احساس اميرهـ
    احساس اميرهـ غير متواجد حالياً عضو ممتاز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    مكــ المكرمه ـــه
    الردود
    175
    كلام سليم وجميل

    لكن اين المشكله

    المشكله اخي الكريم في الرجل التالي

    2 رفض كثير من الزوجات لفكرة التعدد فيضطر الزوج الى هذه الطريقة حتى لا تعلم زوجته الاولى بزواجه

    يعني يريد زواجه بالسر دون علم زوجته الاولى هذي رغبت اغلب الرجال اذا فهو زواج مسيار

    ولو سئل احد العلماء بهذه الصيغة لكن جوابه مخلتف تماما

    يعطيك العافيه على التوضيح

  6. #6
    moo3lm غير متواجد حالياً عضو جميل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الردود
    113
    اقتباس المشاركة الاصلية كتبت بواسطة ابحث عن نصفي الثاني مشاهدة المشاركة
    مثل زواج المتعه عند الشيعه
    معليش انا افرق لك بين زواج المتعة وزواج المسيار

    اولا زواج المتعة زواج مشروط في العقد مدة محددة يعني مثل الاجارة كمن يستاجر منك سيارة لمدة ثلاث ايام مكتوب بالعقد ثم بعد الثلاث ايام اما انك ترجع السيارة او تجدد العقد
    وزواج المتعة مشروط بالعقد مدة معينه انه يتزوجها لشهر ومكتوب بالعقد اذا انتهت المدة خلاص انتهت مدة الزواج وتخرج من كونها زوجه لها الا اذا جددةة العقد

    اما زواج المسيار هو زواج شرعي مكتمل الاركان من ولي وقبول وايجاب ومهر وشهود وليس هناك شرط في العقد مدة معينه مثل زواج المتعة
    اللهم ان الزوجة تتنازل عن حقها من العدل او النفقة
    والمسمى هو الي جعل الناس يفهمونه خطاء

    هل فهمت الان ماهو الفرق بين العقدين
    انا اقول مافيه دليل يحرم هذا الزواج مدام انه مكتمل الاركان

  7. #7
    moo3lm غير متواجد حالياً عضو جميل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الردود
    113
    اقتباس المشاركة الاصلية كتبت بواسطة احساس اميره مشاهدة المشاركة
    كلام سليم وجميل

    لكن اين المشكله

    المشكله اخي الكريم في الرجل التالي

    2 رفض كثير من الزوجات لفكرة التعدد فيضطر الزوج الى هذه الطريقة حتى لا تعلم زوجته الاولى بزواجه

    يعني يريد زواجه بالسر دون علم زوجته الاولى هذي رغبت اغلب الرجال اذا فهو زواج مسيار

    ولو سئل احد العلماء بهذه الصيغة لكن جوابه مخلتف تماما

    يعطيك العافيه على التوضيح
    وين المشكلة في هذا والعلماء يعلمون انه سر عن الزوجة الاولى
    وهل اذا تزوجت زواج معلن عند الزوجه واهلها واقاربها وجيرانها وسرا عن زوجتي الاولى هل يكون هذا الزواج محرم مع اكتمال اركان الزواج

    وظروف الناس مختلفه هذا الزوج قد يكون فيه تيسر لناس ويختلف عن ناس
    التعديل الأخير تم بواسطة moo3lm ; 29/01/2011 الساعة 11:32 PM

  8. #8
    moo3lm غير متواجد حالياً عضو جميل
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الردود
    113
    وهذا دين وهذه المسالة ماتؤخذ بالراي
    الاصل في الزواج المكتمل الاركان الحل والاباحة حتى يرد الدليل في تحريمه

    مثلا هناك انكحة مكتملة الاركان لكن محرمة وسبب التحريم وجود النص الدليل على التحريم

    مثل نكاح الشغال
    وهو نكاح يشترط فيه كل واحد من الوليين نكاح الاخرى فيقول احدهما للاخر: زوجني وازوجك؛ زوجني بنتك وازوجك بنتي او زوجني اختك وازوجك اختي او زوج ابني وانا ازوج ابنك او زوجني وانا ازوج ابنك او زوج ابني وانا ازوجك او ازوج اخاك او ما اشبه ذلك هذا هو الشغار
    والدليل على تحريمة
    لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم: (انه نهى عن الشغار) في حديث ابن عمر ومن حديث جابر رضي الله عنه ومن حديث معاوية ومن احاديث اخرى في النهي عن الشغار وفي حديث ابي هريرة: والشغار هو: ان يقول الرجل: زوجني ابنتك وازوجك ابنتي او زوجني اختك وازوجك اختي هذا هو الشغار).
    وهناك نصوص اخرى تدل على تحريمة

    ومن الانكحة المكتمل الاركان لكن محرمة بسبب وجود الدليل
    نكاح المحلل
    وهو نكاح يفعله من حرمت عليه زوجته بالطلاق بالطلقة الاخيرة الثالثة؛ بعض الناس لضعف ايمانه وقلة خوفه من الله عز وجل يتفق مع شخص اخر ليتزوجها فاذا دخل بها ووطئها فارقها؛ حتى يعود اليها زوجها الاول وهذا هو النكاح الذي يسمى: نكاح التحليل
    والدليل على تحريمة
    ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (انه لعن المحلل والمحلل له))
    وحديث ابن مسعود وابي هريرة وغيرهما وفي لفظ يروى عنه عليه الصلاة والسلام انه قال: (الا انبئكم بالتيس المستعار؟) قلنا: بلى يا رسول الله قال: (هو المحلل لعن الله المحلل والمحلل له)).


    وزواج المسيار مكتمل الاركان وليس هناك دليل يحرمه او يحرم شرط تنازل الزوجة عن العدل من النفقة او العدل
    ويكفي في الاعلان ان يعلن عند اقاربها وجيرانها واصدقائه ولايشترط ان يعلن ويخبر زوجته الاولى


  9. #9
    احساس اميرهـ
    احساس اميرهـ غير متواجد حالياً عضو ممتاز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    مكــ المكرمه ـــه
    الردود
    175
    في النهايه اخي الكريم هو محل اختلاف للعلماء وليك بعض ارائهم
    ومن الذين قالوا باباحته مع الكراهة، الشيخ عبد الله بن منيع عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية والقاضي بمحكمة التمييز بمكة المكرمة يقول: "هذا الزواج بهذا التصور لا يظهر لي القول بمنعه وان كنت اكرهه واعتبره مهينة للمراة وكرامتها ولكن الحق لها وقد رضيت بذلك وتنازلت عن حقها فيه" واستدل على جوازه بانه عقد مستكمل الاركان والشروط ويترتب عليه كل الحقوق المترتبة على عقد الزوجية من حيث النسل والارث والعدة والطلاق واستباحة البضع والسكن والنفقة وغير ذلك من الحقوق والواجبات الا ان الزوجين قد ارتضيا واتفقا على الا يكون للزوجة حق المبيت او القسم وانما الامر راجع للزوج متى رغب زيارة زوجته عن طريق المسيار في اي ساعة من ساعات اليوم والليلة فله ذلك وقال فضيلته: ان تنازلت المراة عن بعض حقوقها فهذا لا يضر.

    ومن الذين قالوا باباحته مع الكراهة الشيخ سعود الشريم امام وخطيب المسجد الحرام فيقول:"ان هذا الزواج يحقق الاحصان لكنه لا يحقق السكن والغالب فيه ان تكون المراة هي الخاطب وبالتالي فهي تستطيع ان تحكم على ما تجنيه من فائدة.
    واستدل على جوازه بانه عقد مستكمل الاركان والشروط وانه لا باس بتنازل المراة عن بعض حقوقها وفي ذلك يقول:"اذ ا تنازلت المراة عن حقها فهي اولى الناس بنفسها ولا تعني اساءة تطبيق زواج المسيار تحريمه فقد يحصل منه ضرر من وجه دون اخر وقد يكون الفساد الناتج عن ترك هذا الزواج ادهى من الفساد الناجم مع وجوده وتحققه.

    من الذين قالوا بعدم اباحة زواجالمسيار فضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله تعالى حيث قال: ان فيه مضارا كثيرة على راسها تاثيره السلبي على تربية الاولاد واخلاقهم.
    ومن الذين قالوا بعدم اباحته ايضا: الشيخ عبد العزيز المسند رحمه الله المستشار بوزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية والداعية المعروف بالمملكة.
    وحمل عليه بشدة واوضح انه ضحكة ولعبة ومهانة للمراة ولا يقبل عليه الا الرجال الجبناء فيقول: "زواجالمسيار ضحكة ولعبة. فزواجالمسيار لا حقيقة له وزواجالمسيار هو اهانة للمراة ولعب بها. فلو ابيح او وجد زواجالمسيار لكان للفاسق ان يلعب على اثنتين وثلات واربع وخمس. وهو وسيلة من وسائل الفساد للفساق… واستطيع ان اقول: "ان الرجال الجبناء هم الذين يتنطعون الان بزواج

  10. #10
    احساس اميرهـ
    احساس اميرهـ غير متواجد حالياً عضو ممتاز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    مكــ المكرمه ـــه
    الردود
    175
    اقتباس المشاركة الاصلية كتبت بواسطة moo3lm مشاهدة المشاركة
    وزواج المسيار مكتمل الاركان وليس هناك دليل يحرمه او يحرم شرط تنازل الزوجة عن العدل من النفقة او العدل
    ويكفي في الاعلان ان يعلن عند اقاربها وجيرانها واصدقائه ولايشترط ان يعلن ويخبر زوجته الاولى

    هذا الجبان اللي ذكره الشيخ المسند رحمه الله

    ومن الذين قالوا بعدم اباحته ايضا: الشيخ عبد العزيز المسند رحمه الله المستشار بوزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية والداعية المعروف بالمملكة.
    وحمل عليه بشدة واوضح انه ضحكة ولعبة ومهانة للمراة ولا يقبل عليه الا الرجال الجبناء
    فيقول: "زواجالمسيار ضحكة ولعبة. فزواجالمسيار لا حقيقة له وزواجالمسيار هو اهانة للمراة ولعب بها. فلو ابيح او وجد زواجالمسيار لكان للفاسق ان يلعب على اثنتين وثلات واربع وخمس. وهو وسيلة من وسائل الفساد للفساق… واستطيع ان اقول: "ان الرجال الجبناء هم الذين يتنطعون الان بزواج المسيار


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
بنات السعودية
Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.