like facebook

views : 29152 | replycount : 2
النتائج 1 إلى 3 من 3

فوائد الملح واضرارة

دراسة : الملح سم أبيض وقاتل صامت واشنطن: كشفت دراسة طبية أن الملح يصبح العدو الأول للإنسان عند الإسراف في تناوله. وأشارت الدراسة إلى أن كمية الملح الزائدة تؤدي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    مصرية
    الردود
    163
    معدل تقييم المستوى
    12

    Post فوائد الملح واضرارة

    دراسة : الملح سم أبيض وقاتل صامت





    واشنطن: كشفت دراسة طبية أن الملح يصبح العدو الأول للإنسان عند الإسراف في تناوله.

    وأشارت الدراسة إلى أن كمية الملح الزائدة تؤدي إلى رفع ضغط الدم أي مضاعفة أخطار الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

    وأوضحت الدراسة أن الملح قد يؤثر على الشرايين وصحة القلب بأشكال تفوق ضغط الدم، مؤكدة أن الصوديوم الذي يوجد في ملح الطعام قد يجعل الأوعية الدموية أقل قدرة على الانبساط والانقباض أو يؤدي إلي تصلب خلايا القلب.
    فوائد الملح واضرارة

    احذر.. الملح مسؤول عن أمراض الكلى


    برلين : نصحت رابطة أمراض الكلى الألمانية الأشخاص الذين يتسمون بالحساسية تجاه ملح الطعام بتقليل استهلاكهم من الصوديوم قدر الإمكان لحماية الكلى.

    وأشارت الرابطة إلي أن قدراً كبيراً من الملح يمكن أن يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم لدي بعض الأشخاص الأمر الذي يترتب عليه تلف الكلى.

    وأوضحت الرابطة أن زيادة نسبة الصوديوم في الدم تؤدي إلي تقلص الأوعية الدموية مما يزيد الضغط في الجهاز الوريدي وبالتالي التأثير على الكلى، ويعود مرض الكلى المزمن في الغالب إلى ارتفاع ضغط الدم وخاصةً عندما لا يتم التعرف على الحالة وعندما لا يتم علاجها في مرحلة مبكرة بدرجة كافية.

    ومن ناحية أخرى فإن إرتفاع ضغط الدم يمكن أن يصاحب المشاكل المزمنة التى تصيب الكلي وينتج عنها، ويوصي الخبراء بفحص ضغط الدم لتجنب الإصابة بأمراض الكلي، كما يجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم فحص وظائف الكلى بانتظام.


    دراسة: الملح يضعف فعالية الأدوية



    أفاد باحثون بأن المأكولات التي تحتوي على كمية زائدة من الملح لا تسبب ارتفاع ضغط الدم فقط بل تضعف فاعلية الأدوية الخاصة بضبط هذا المرض.

    وأشار الدكتور دافيد كالوم أستاذ في الطب بجامعة ألاباما في بيرمنجهام، إلى أن أي شخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم سوف يستفيد بكل تأكيد من تناول مأكولات تحتوي على كمية منخفضة من الملح، مشيراً إلى أن الارتفاع في ضغط الدم هو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالنوبة القلبية والجلطة الدماغية والأمراض القلبية الوعائية.

    وكان نصف الذين شملتهم الدراسة من السود الأمريكيين، والتي تشير إحصاءات إلى تفشي هذا المرض بينهم أكثر من غيرهم في الولايات المتحدة، وكان هؤلاء يتناولون ثلاثة أنواع من الأدوية لضبط ارتفاع ضغط الدم لديهم.

    وطلب من نصف هؤلاء خلال الدراسة تناول أطعمة تحتوي على نصف ملعقة صغيرة من الملح،ومن النصف الآخر ملعقتين ونصف صغيرتين من الملح مع الطلب منهم الاستمرار بتناول أدويتهم كالمعتاد لمعرفة تأثير ذلك عليهم.

    وتبين أن الذين تناولوا أطعمة فيها ملعقة صغيرة من الملح انخفضت درجة ضغطهم بمعدل 22.7 درجة عند فحص ضغط الدم الانقباضي و 9.1 درجة عند قياس ضغط الدم الانبساطي.


    الإفراط في الملح يزيد وزن الأطفال

    القاهرة: أفاد باحثون بأن الإفراط في إضافة الملح لطعام الصغار يساعد على زيادة أوزانهم، كما أنه يسبب لهم أمراض عديدة وخطيرة.

    وأشار الأطباء إلى أن تعود الطفل على زيادة الملح منذ الصغر لا يستطعم بعدها طعامه إلا بتلك الصورة مع وجود مقرمشات ذات نسبة ملح عالية وبمرور الوقت يتسبب ذلك في حجز الماء في الأنسجة لوجود نسبة صوديوم عالية، مما يؤدي لزيادة في الوزن.

    وينصح الأطباء بالإقلال من نسبة الملح في الطعام أكثر من المعتاد حتى لا يساعد ذلك في ظهور الأمراض الوراثية وبشكل أسرع خاصة ارتفاع ضغط الدم وبالتبعية أمراض الكلى والقلب، طبقاً لما ورد "بالوكالة العربية السورية".


    الملح.. دواء طبيعي يعالج الاكتئاب

    اكتشف باحثون في علم النفس والتصرف بجامعة ايوا الأمريكية أن إضافة الملح الى الطعام يحسن المزاج على الرغم من كونه مضر بالصحة، مشيرين إلي إمكانية اعتباره دواء طبيعياً للاعصاب.


    واظهرت تجارب أجراها الباحثون على مجموعة من الجرذان التي تعاني من نقص في الملح بدت منزوية وغير مهتمة بالنشاطات التي عادة ما يتمتع بها الجرذان، ما يعتبر دليلا على الاكتئاب. لكن الاطباء والخبراء يحذرون من الافراط في تناول الملح لتسبيبه بارتفاع ضغط الدم.


    ويشير الباحثون إلى أن جسم الإنسان بحاجة للصوديوم وهي المادة الاساسية في التركيبة الكيميائية للملح الى جانب الكلور. كن الاكثار في تناول الملح يرتبط مباشرة، بالاضافة الى رفع ضغط الدم، بزيادة خطر التعرض الى جلطة او نوبة قلبية.


    وتفيد وكالة المعايير الغذائية في بريطانيا بأن على الراشدين تناول 6 جرامات من الملح فقط يوميا. لكنها أكدت أن معدل تناول الملح للشخص الواحد انخفضت، ولكنها لا تزال 8.6 جرامات أي فوق التقدير المثالي.


    وقد صدرت نتائج الدراسة الامريكية في الوقت الذي جددت فيه وكالة المعايير الغذائية دعوتها الناس الى اتباع انظمة غذائية صحية.


    وانتقدت الوكالة مشاهير الطهاة من بالترويج لوصفات عالية الدسم ما يعتبر مساهمة من قبلهم في مفاقمة مشكلة البدانة.


    وقالت كيم جونسون التي ترأست فريق الباحثين إن "النشاطات التي عادة ما يتمتع بها الجرذان بدت وكأنها غير مثيرة أبدا للجرذان التي تعاني من نقص في الملح، ما أدى بنا الى الربط بين النقص في الملح والاكتئاب".



    وأضافت جونسون ان فقدان الرغبة بممارسة نشاطات تكون عادة ممتعة هو من أهم مؤشرات الاكتئاب، مشيرة إلى أن هناك إمكانية بأن يصبح الإنسان مدمناً على الملح.



    وفي نفس السياق، أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن الاعتقاد السائد بأن الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الملح ضارة بالصحة‏,‏ ليس بالضرورة صحيحاً، مؤكدين أن أكثر من‏80%‏ من الأشخاص قد يموتون بسبب الأمراض القلبية الوعائية الناتجة عن الإصابة بأمراض السكر وارتفاع ضغط الدم‏,‏ والتدخين‏,‏ في حين أن الذين يموتون بسبب تناولهم اطعمة تحتوي علي نسبة عالية من الصوديوم تصل نسبتهم إلي الربع فقط.



    وأشارت الدراسة الصادرة عن جامعة ياشيفا الأمريكية‏, إلى أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الثلاثين عاما‏ً,‏ وتم خضوعهم لنظام غذائي يحتوي علي كميات قليلة من الملح‏,‏ ارتفعت لديهم معدلات الوفاة الناتجة عن الأمراض القلبية المرتبطة بانخفاض نسبة الصوديوم في غذائهم‏.‏


    سم.. لكنه مفيد


    وعن أضرار الملح، كشفت دراسة طبية أن الملح يصبح العدو الأول للإنسان عند الإسراف في تناوله. مشيرة إلى أن كمية الملح الزائدة تؤدي إلى رفع ضغط الدم أي مضاعفة أخطار الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.


    وأوضحت الدراسة أن الملح قد يؤثر على الشرايين وصحة القلب بأشكال تفوق ضغط الدم، مؤكدة أن الصوديوم الذي يوجد في ملح الطعام قد يجعل الأوعية الدموية أقل قدرة على الانبساط والانقباض أو يؤدي إلي تصلب خلايا القلب.



    وتبقى فائدة الملح في عدم الاكثار من تناوله، حيث أكدت الدكتورة زينب عباس أستاذ الصحة العامة أن للملح الكثير من الفوائد التي لا يمكن للإنسان الاستغناء عنها، رغم الأضرار المختلفة التي تنتج عن الإكثار من اضافته للطعام.



    وأوضحت أن الملح مهم في بناء خلايا الجسم وافرازه للعرق، كما تلعب أيونات الصوديوم الموجودة به دورا هاما في كل حركات ونبضات أجسامنا وتنظيم الدورة الدموية به، مضيفة ان الدراسات أكدت أنه لا يوجد داع لخفض كمية الملح التي يتناولها الانسان طالما لا يعاني من ارتفاع ضغط الدم.



    وأشارت إلي أن للملح فوائد كثيرة منها صحة اللثة والفم، حيث يمكن علاج نزيف اللثة من خلال عمل غرغرة بمحلول ملحي دافئ، كما أنه يساعد علي التخلص من الرائحة الكريهة بالفم ونقص اللعاب والتهاب الحلق.


    __________________التوقيع__________________
    فليتك تحلو والحياه مريره ***وليتك ترضي والأنام غضاب
    وليت الذي بيني وبينك عامر*** وبيني وبين العالمين خراب
    اذا صح منك الود فالكل هين ***وكل الذي فوق التراب تراب

    فوائد الملح واضرارةفوائد الملح واضرارةفوائد الملح واضرارة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الردود
    906
    معدل تقييم المستوى
    4

    افتراضي رد: فوائد الملح واضرارة

    جزاكي الله خير الجزاء ع الموضوع الرائع

  3. #3
    الصورة الرمزية هنود محمد
    هنود محمد غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    مصرية 100%
    الردود
    54
    معدل تقييم المستوى
    4

    افتراضي رد: فوائد الملح واضرارة

    سلمتي

المواضيع المتشابهه

  1. فوائد الملح 2013
    بواسطة ساندى 2013 في المنتدى العناية بالبشرة
    المشاركات: 0
    آخر رد: 27/11/2012, 12:21 PM
  2. المشاركات: 44
    آخر رد: 21/11/2010, 06:49 PM
  3. *فوائد الملح للجمال*
    بواسطة $شذى طيبك$ في المنتدى العناية بالبشرة
    المشاركات: 6
    آخر رد: 14/01/2010, 09:18 PM
  4. فوائد الملح للجمال؟؟؟
    بواسطة $شذى طيبك$ في المنتدى العناية بالبشرة
    المشاركات: 3
    آخر رد: 08/07/2009, 03:47 AM
  5. فوائد الملح
    بواسطة جميلة النساء في المنتدى العناية بالبشرة
    المشاركات: 0
    آخر رد: 18/09/2008, 04:11 PM

كلمات الموضوع الدليلية

صلاحيات المواضيع والردود

  • لا يمكن إضافة مواضيع جديدة
  • لا يمكن الرد على المواضيع
  • لا يمكن إرفاق ملفات
  • لا يمكن تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.