مشاهدة : 14157
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 13

الثوب السوداني.. سفير الوطن

بنات سودانيات خاص بالنساء السودانيات لكل سيدة سودانية و بنت من السودان تعارف تبادل خبرات تواصل افكار نقاش للسودانية على وجه الخصوص للسودانيات بشكل عام الثوب, السوداني, الوطن, سفير الثوب السوداني.. سفير الوطن الثوب السوداني. سفير الوطن يعبر عن الوضع الاجتماعي ومكانة الزوج. واخر المستجدات الاجتماعية والسياسية لا يعتبر الثوب ...
  1. #1
    فراشة حواء
    فراشة حواء غير متواجد حالياً ادارية سابقة
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الردود
    2,361

    الثوب, السوداني, الوطن, سفير


    الثوب السوداني. سفير الوطن
    يعبر عن الوضع الاجتماعي ومكانة الزوج. واخر المستجدات الاجتماعية والسياسية



    الثوب السوداني.. سفير الوطن tobsudany1rq6.jpg

    لا يعتبر الثوب السوداني مجرد زي يميز السودانيات اذ بات مع مرور الزمن جزءا من التراث الشعبي لذلك البلد الذي يحرص مواطنوه على اعلان الانتماء اليه بشتى الطرق خاصة عندما يوجودون خارج بلادهم في اشارة الى هويتهم وثقافتهم فضلا عن كونه معبرا عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمراة السودانية التي لا يمكن ان تخلو خزانتها من «ثوب» بعدة نسخ منه تزيد من اناقتها حتى لو لم تكن ترتديه باستمرار بل حتى الاغنيات الوطنية السودانية وجدت في هذا الزي بعضا من رائحة الوطن الذي يميزه بين الاوطان ومنها اغنية «يا بلدي يا حبوب يا ابو جلابية وتوب» يعود تاريخ «الثوب» السوداني الى سنوات بعيدة تزيد من عمق تاثيره في مفردات الحياة الاجتماعية السودانية ففي الماضي كانت الفتاة في السودان تلتزم بارتدائه بمجرد بلوغها سن الثانية عشرة من عمرها ايذانا باكتمال انوثتها ومعبرا عن وصولها سن الزواج بعبارة اخرى كان وسيلة للفت انتباه الناس الى ان الصبية قد باتت بين عشية وضحاها شابة تستطيع تحمل مسؤولية الزواج والاشراف على المنزل الى حد ان الفتاة كانت ملزمة بارتدائه لهذا الغرض الى عهد قريب الامر يختلف بالنسبة للسودانية المتزوجة فهي لا يمكنها التنصل من ارتدائه لانه يعتبر اشارة واضحة على انها سيدة متزوجة وتمتد علاقة «الثوب» بمفردات العادات الاجتماعية السودانية لتصل الى عادات الزواج المتميزة بعاداتها وطقوسها والدليل على اهميته انه يتصدر قائمة الهدايا التي يقدمها العريس لعروسه ويتراوح عدد ما يقدمه لها من اثواب ما بين 3 12 بالوان مختلفة ليس هذا فحسب بل يتعين على العريس ايضا شراء مستلزمات الثوب بدءا من الحذاء الى حقيبة اليد المناسبة وهي العادة التي اصطلح اهل السودان على تسميتها ب «الشيلة» الوان الثوب تتحدد حسب المناسبة التي سيتم ارتداؤها فيها فالثوب الاحمر المزركش والمرصع ببعض الحلي ترتديه العروس بعد انتهاء مراسم الزفاف التي تليها عادة اسمها «الجرتق» يرتدي فيها العريس الزي القومي للرجال وهو عبارة عن جلباب وعمامة اما الثوب ذو اللون الابيض فترتديه السودانية في حال وفاة زوجها حيث تواظب على ارتدائه طيلة فترة العدة ولا تغيره ابدا.



    الثوب السوداني.. سفير الوطن tobsudany3dc5.jpg


    وعموما فان اللون الابيض في السودان يظل معبرا عن الحزن على عكس الدول الاخرى التي ترتدي النساء فيها اللون الاسود ولا يعبر الثوب السوداني عن الوضع الاجتماعي فقط للمراة السودانية ولكنه ايضا يعتبر مؤشرا مهما لحالتها وحالة زوجها الاقتصادية فخامة الثوب ولونه وموديله تلعب دورا كبيرا في تحديد سعره وبالتالي تحديد من يقبل على شرائه حيث يشكل الثوب مدعاة للتفاخر والتباهي خاصة في المناسبات الاجتماعية فنجد النساء يتنافسن على ارتداء افخر انواع الثياب كما يعرف وضع الرجل الاقتصادي بما يقوم بشرائه واهدائه من اثواب لزوجته واذا كان المثل العربي يقول انه لكل مقام مقال فان المراة السودانية تقول «لكل لقاء ثوب» فعندما تزور المراة السودانية جيرانها ترتدي ثوبا بسيطا تطلق عليه ثوب الجيران وعندما تستقبل احدا في منزلها ترتدي ثوبا يتناسب مع المناسبة وهكذا ويتراوح سعر الثوب السوداني بين 50 دولارا و700 دولار للاثواب ذات الخامات الفاخرة والتطريز الجميل



    الثوب السوداني.. سفير الوطن tobsudany2xd9.jpg


    ويتكون الثوب السوداني من قطعة من القماش يختلف طولها حسب طريقة ارتدائه فيبلغ طول الثوب الذي يتم ربطه من الوسط الى اربعة امتار ونصف المتر بينما يبلغ طول الثوب الذي يتم ارتداؤه من دون ربطه من الوسط نحو تسعة امتار اما طريقة ارتداء الثوب فتتم عن طريق لفه حول جسد المراة وراسها فيما يشبه طريقة الساري الهندي الذي يختلف عن الثوب السوداني في انه لا يغطي راس المراة وتحرص السودانية على ارتداء تنورة او فستان بلون مناسب للون الثوب قبل ارتدائه وفي السودان تعرف المراة الانيقة من عدد ما تملكه من اثواب لا بد ان تتوافق في الوانها مع لون بشرتها وحجم جسدها سواء كانت نحيفة او بدينة ليس هذا فقط بل يمتد الحكم على مدى اناقة المراة الى ما تحويه خزانتها من اكسسوارات مكملة لاناقة «اثوابها» وتبدا تلك الاكسسوارات من الحذاء وحقيبة اليد ومدى ملاءمتهما وتناسقهما مع ما لديها من اثواب عالم ازياء الثوب السوداني هو الاخر زاخر ومتجدد على الرغم من نمطية التصميم التي لا تخرج عن الشكل المعتاد للثوب وياتي الاختلاف من نوعية القماش المستخدم وتطريزاته فضلا عن الاكسسوارات التي يتم تنسيقها معه فيستخدم في تصميمه الحرير والشيفون المضغوط والقطن وغيرها من انواع الاقمشة ذات الالوان المختلفة فمنها السادة ومنها المطبوع برسومات مبهرة والوان زاهية وجريئة او هادئة ورسمية حسب الرغبة كما تختلف خامة الثوب باختلاف البيئة النابع منها فهناك «الفردة» وهو اسم الثوب الذي ترتديه المراة في شرق السودان ويصنع من القطن الصافي الذي لا يحتاج الى تطريز وهناك ايضا «اللاوه» وهو الثوب الذي ترتديه النساء في الجنوب الذي يتميز بربطه من على الكتف من دون الحاجة لوضعه على الراس كما هي العادة في الثوب السوداني ويلجا التجار السودانيون الى اطلاق اسماء ذات علاقة باهم الاحداث الاجتماعية والسياسية والاقتصادية على ما يبيعونه من اثواب ويمكنك من خلال جولة بين محلات بيع الثوب السوداني ان تعلم اخر المستجدات على الساحة الاجتماعية والسياسية في السودان ومن بين تلك الاسماء «الدش» «الانترنت» «نيفاشا» «همس الخليج» هوية الثوب السودانية لم تمنع دولة مثل سويسرا ان تضم بين حدودها اكبر مصانع الثياب السودانية فسويسرا تعد من اكبر منتجي الثوب السوداني حيث تمد السوق السودانية باكثر من 82 من احتياجاته من هذا الزي ويتابع مصممو الازياء السويسريون السوق السودانية ويرصدون اتجاهات الذوق السوداني ليبتكروا ارقى واجمل انواعه فمثل العديد من الموروثات الوطنية تاثر الثوب السوداني بعصر العولمة والانفتاح الثقافي الذي لم يرحم الثوب من المنافسه داخل السودان مع غيره من الملابس خاصة العباءة الخليجية التي باتت المنافس الاول للثوب بين النساء في الشمال السوداني الذي يعيش فيه نسبة كبيرة من المسلمين حيث تمنح العباءة المراة سهولة الحركة مقارنة بالثوب السوداني الذي كثيرا ما تشكو المراة من انه يحد من حركتها وهو ما دعا بعض النساء الى ابتكار طريقة جديدة لارتدائه من خلال ربطه حول الوسط على طريقة الساري الهندي ووضع جزء اخر كغطاء للراس تسدله المراة على كتفها الايسر ويطلق على هذا النوع من الاثواب «الربط» وتكون خاماته في العادة من الحرير والشيفون.








    من مواضيع فراشة حواء :


  2. #2
    ندى ناصر
    ندى ناصر غير متواجد حالياً عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الردود
    5
    مشكووووووووووووووو وورة
    كود PHP:
    embed width="388"height-"170"stc=www.brooog.com\sign 

  3. #3
    صعوط المجانين
    صعوط المجانين غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الردود
    65,656
    يعطيك الف عافيه تسلم الايادي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الردود
    25
    وش زينه مير هالبس ساتر موب اللحين البنات يلبسون لي هالمشصص ضيق)

    يعطيك العافيه ع الموضوع فراشه

  5. #5
    الأبدهـ غير متواجد حالياً عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الردود
    11
    ااي يااقلبي

    امووت ع اللبس هااداا

    بس الزوول اللي عندي مايخليني اشتري حاااجاا


    اهي اهي

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.