like facebook


views : 1568 | replycount : 3
النتائج 1 الى 4 من 4
  1. #1
    ريماندا
    ريماندا غير متواجد حاليا عضو روعه
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الردود
    572
    العناية بالام الحامل



    هل سيكون طفلك صحيحا؟
    القلق والحمل شيئان متلازمان. ومعظم السيدات فى سن الانجاب هن سيدات اصحاء، كما ان غالبية حالات الحمل لا تمر بمخاطر كبيرة. والطفل الصحيح يساوى حياة صحية لامه.

    الحياة الصحية للام تعنى:

    * العناية المبكرة حتى قبل حدوث الحمل.
    * اكل الغذاء المتوازن والذي يحتوى على الفيتامينات التكميلية التي تحتوى على الحامض الفولى "الفوليك اسد".
    * ممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم وبعد استشارة الطبيب.
    * تجنب شرب الكحوليات، والسجائر، والعقاقير المحظورة والحد من تناول الكافيين.
    * تجنب التعرض لاشعة اكس، حمامات الماء الساخن، حمامات البخار (السونة).
    * تجنب العدوى بالامراض.

    الحصول على العناية الملائمة:
    لا تبدا العناية الطبية بالحمل مطلقا قبل حدوثه. وتبدا زيارة الطبيب مع بداية الحمل، وتكون مرة كل شهر والتي تزيد فيما بعد الى مرة كل اسبوع كلما اقترب ميعاد الوضع، وسيقوم الطبيب او الممرضة في كل زيارة بعمل سلسلة من الفحوصات والاختبارات للتاكد من صحتك وصحة طفلك وتشمل: قياس نمو الرحم، سماع ضربات قلب الطفل، قياس ضغط دم الام ووزنها، وعمل تحاليل للبول عما اذا كان يوجد به بروتين او سكر والتي من الممكن ان تكون اعراضا لبعض المشاكل الصحية. وسوف يسالك الطبيب عن وجود اية مشاكل صحية مثل عدم الروية بوضوح، شد عضلي في الارجل، تقلصات في منطقة البطن، او صداع غير معتاد عليه.
    كما سيتم الكشف عليك بالموجات فوق الصوتية، وعمل اختبارات الجينات طوال فترة الحمل. وتعتبر هذه الزيارات شيئا حيويا وضروريا لصحتك وصحة طفلك.

    اطعام فردين.
    ان التغذية السليمة هي خطوة اخرى حاسمة لانجاب طفل صحيح. وتحتاج السيدة الحامل الى حوالي 300 سعرا حراريا اضافيا بشكل يومي لاستمرار حملها. ويتراوح متوسط ما تتوقع المراة ان تحصل عليه من السعرات الحرارية اثناء فترة حملها ( انظرالهرم الغذائي). وينبغي ان تكون السعرات الحرارية الاضافية المستهلكة مغذية. كما تحتاج السيدة الحامل الى نظام غذائي متوازن ومتكامل يشتمل على البروتينات والفاكهة والخضراوات والحبوب بانواعها، مع حد ادنى من السكريات والدهون.

    ويوصي خبراء التغذية والحمل السيدة الحامل بزيادة النسب التي تتناولها يوميا من الطعام لكي تصبح النسب التالية: (انظر الهرم الغذائى)

    * نسبة الخبز والحبوب بانواعها من 6 - 11 مقدارا.
    * نسبة الخضراوات من 3 - 5.
    * نسبة الالبان ومنتجاتها من 4 - 6.
    * نسبة اللحوم والبروتينات من 3 - 4.
    * تناول 6 - 8 كوب ماء، ومشروب غازي واحد فقط او فنجان قهوة في اليوم للحد من تناول مادة الكافيين.

    وقد تم اكتشاف بعضا من المواد المغذية التي تمد الام وطفلها بفوائد محددة، ومنها فيتامينات (ب) والتي لها اهمية خاصة حيث يساعد نوعا من انواع فيتامينات "ب" (الفولات) او شكله المركب (الحامض الفولى) على التقليل من مخاطر الاصابة بتشوهات في المخ والعمود الفقري. وتشمل المصادر الطبيعة للحامض الفولى على الخضراوات الورقية الخضراء، المكسرات، الفول، الليمون والبرتقال. ويتوافر هذا الحامض ايضا في كثير من الحبوب وبعضا من الفيتامينات التكميلية. ومن اكثر الامراض شيوعا التي يسببها نقص هذا الفيتامين هو عدم اكتمال نمو الفقرات القطنية والتي لا يلتحم فيها العمود الفقري وتدمر الاعصاب المواجهة له وتترك الطفل مصابا بانواع مختلفة من امراض الشلل وعدم تحكمه في البول والبراز واحيانا يسبب التخلف العقلي.

    كما توجد مواد اضافية مغذية وهامة لصحة الام والطفل ويعتبر الكالسيوم والحديد من المواد الهامة التي ينبغي تناولها بشكل خاص اثناء فترة الحمل. وتناول كالسيوم اضافي يمنع الام من نقص كثافة عظمها لان الجنين يمتص منها المعادن التي يحتاجها لنمو عظامه. ويساعد الحديد كلا من الام وطفلها على حمل الاكسجين. وتحتاج معظم السيدات الى مكملات لهذه المواد للمحافظة على المناسيب الملائمة لهذه المعادن. ويساعد تناول الفيتامينات التكميلية يوميا على ملئ الفجوات في الايام التي لا تتناول فيها المراة الحامل وجباتها الغذائية بشكل متكامل، وقبل تناولها عليها باستشارة طبيبها في كميتها.

    تجنب العدوى.
    تشكل العدوى خطورة على الطفل الذي لم يولد بعد (على الجنين) وينبغي علاج عدوى الجهاز البولي او اية امراض تنتقل بالاتصال الجنسي على الفور.
    وربما يحتوى فراش القطط او اللحم غير الناضج على طفيل "Toxoplasma Gondii" الذي يسبب "Toxoplasmosis" توكسوبلازموزيز التي تشكل خطورة على الطفل والاصابة بمثل هذه العدوى نادرا ما يحدث. ولكن اذا اصيبت بها السيدة الحامل سيتعرض طفلها للاصابة بمرض خطير او الموت. وكاجراء احتياطي، يتولى شخص اخر العناية بالقطط او عليك بارتداء قناع للوجه وقفازات من المطاط لحمايتك. تجنبي تناول الطعام غير الناضج او الطعام المطهى والملوث بالبكتريا التي انتقلت اليه من الطعام غير الناضج.
    ويمكن ان يسبب التسمم الغذائي مرض التهاب السحايا (الحمى الشوكية) او الالتهاب الرئوي او يودى الى موت الجنين. كما ان القيء والاسهال اللذين يصاحبان تسمم الطعام يترك الام متعبة ومصابة بالجفاف.

    الاقلاع عن الشراب والتدخين من اجل صحة طفلك
    يعرف تقريبا كل شخص ان المراة الحامل لا ينبغى عليها ان تشرب الكحوليات او تدخن، والتى تعتبر من اكثر المصادر شيوعا لمشاكل الحمل. وتزيد نسبة الولادة للاطفال غير المكتمل نموهم، او وزنهم او تعرضهم للموت قبل الولادة للسيدات المدخنات بالمقارنة مع اطفال غير المدخنات. وبعد الولادة، نجد اطفال السيدات اللاتي قمن بالتدخين اثناء فترة حملهن يكونوا عرضة اكثر لامراض الرئة. والاصابة بازمات الربو وعدوى الجهاز التنفسي، وازدياد مخاطر الموت المفاجئ للطفل. واذا اقلعت المراة عن التدخين في مرحلة مبكرة من حملها، فهي ما زالت باستطاعتها زيادة نسبة حصولها على طفل صحيح. وعلى الاب او اي فرد من افراد العائلة الاقلاع عن التدخين ايضا حيث ثبتت خطورة التدخين السلبي بالمثل (استنشاق الشخص غير المدخن لدخان السجائر).
    تدمر الكحوليات الجنين الذي ينمو لانه يسير في مجرى الدم والام التي تشرب كحوليات كانما يشرب جنينها ايضا، ويسبب شرب الكحوليات التخلف العقلي وتشوهات الوجه.

    ومن الخطورة ايضا تعرض المراة الحامل لاشعة اكس حيث تسبب اشعاعاتها تشوهات للجنين. كما ان حمامات البخار والماء الساخن تعمل على رفع درجة حرارة جسم المراة ومن المحتمل ان يكون ذلك ضارا بالطفل، وهذا لا يمنع السيدة الحامل من اخذ حمام دافئ بحيث تبقى درجة حرارة الماء على درجة حرارة جسم الام.
    تلائم بعض العقاقير استخدام المراة الحامل، اذا كانت هناك حاجة لاستخدامها. وعلى المراة الحامل الا تتناول اية ادوية حتى لو كان من المسموح تناولها، ما لم تقم باستشارة طبيبها اولا.
    ومن الافضل، اذا كان ذلك بالامكان، تجنب تناول عقاقير او تناول اكثر من دواء في نفس الوقت في الثلاث اشهر الاولى. كما يتم اخذ اقل جرعات ممكنة من العلاج. كما توجد ايضا بعض الادوية التي تم استخدامها في الحمل ولم تسبب اية مشاكل. ولابد من وضع مخاطر تناول العقار في مقابل مزاياه ومنها على سبيل المثال: نجد ان بعضا من عقاقير مرض الصرع معروف عنها انها تسبب تشوهات، في حين ان نوبات الصرع نفسها تودى الى تلف في مخ الجنين. ويتفق معظم الخبراء على ان مزايا تناول هذا الدواء في مثل هذه الحالات يفوق مخاطر عدم تناوله.
    اما العقاقير الاخرى على الرغم من ذلك، فان مزاياها ومخاطرها غير محددة. والمعلومات العلمية التي يمكن الاعتماد عليها بخصوص تناول الادوية اثناء الحمل غالبا ما تكون غير مكتملة او موجودة. واذا اخذت السيدة اي عقار ثم اكتشفت انها حامل، عليها ان تتريث في اخذ اية قرارات بخصوص حملها وبعد استشارة طبيبها. وتفتقد حوالي 80% من العقارات المعتمدة الى وجود دليل علمي ملائم بخصوص استخدامها في فترة الحمل، وهذا لا يعنى بالضرورة انها عقاقير ضارة بالجنين او ان جرعاتها الموصوفة خطيرة. وتوجد ادوية قليلة جدا معروف عنها على وجه التحديد انها ضارة جدا للجنين ومكتوب عليها ذلك او لها استخدامات خاصة ومنها عقار "Thalidomide" الذي يعالج مرض الجذام.





  2. #2
    sola66
    sola66 غير متواجد حاليا امير المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الردود
    1,874

  3. #3
    TWETTY
    TWETTY غير متواجد حاليا ‏‏♥ اللهم اجمعني مع ابي في الفردوس الاعلى ‏‏♥
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الايمان يماني والحكمة يمانية
    الردود
    8,515
    مشكوره ياعمري نصايح مهمه وكمان حبيت اضيف ان ابر بنج عند طبيب الاسنان مضره للجنين فعليكم الحذر
    اللهم اني اسالك حسن الخاتمة وان تتوفاني وانت راض عني
    ...
    [ يا ليتني قدمت لحياتي ]
    اعلم ان حياتك لم تبدا بعد والحياةالحقيقيه هي في الاخرھ
    ياترى ماذا اعددت لها!!

  4. ادعيه هم بحاجه لها اللهم ارحم والدي واموات المسلمين
  5. صور توام سيامي بعد فصلهما ( سبحان الله ).
  6. تجديد قوانين القسم التجاري ( الرجاء التطبيق ) حتى لا تتعرض موضوعاتكم للحذف
  7. علامات واضحه للحمل ومبكره ايضا
  8. لقراءة لغة الاغلفه الغذائية


  9. #4
    اسراء القمر
    اسراء القمر غير متواجد حاليا عضو جميل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الردود
    122


Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.