like facebook


views : 11807 | replycount : 2
النتائج 1 الى 3 من 3
  1. #1
    ريماندا
    ريماندا غير متواجد حاليا عضو روعه
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الردود
    572
    نصائح للمراه الحامل قبل وبعد الولادة 7_cur.gif نصائح للمراه الحامل قبل وبعد الولادة 7_cul.gif

    نصائح للمراه الحامل قبل وبعد الولادة



    سيدتي المراه الحامل
    الحمل من الوظائف الطبيعية للمراة والتي خلقها الله سبحانه وتعالى لتقوم بها ، لهذا فمن الضروري المحافظة على سلامة الجسم للقيام بهذه الوظيفة بصورة صحيحة .

    يجب على الحامل ان تهتم بنفسها خلال فترة الحمل واهم ذلك العناية الطبية المبكرة للتاكد من صحة الحامل والاطمئنان على صحة نمو الجنين بصورة طبيعية لاكتشاف اي مرض قد يحدث خلال فترة الحمل ومعالجته منذ البداية قبل حدوث اي مضاعفات.

    الزيارات المنتظمة للطبيب والفحوصات الدورية خلال فترة الحمل لها اهمية كبيرة وتاثير طبي هام على الحامل وعلى الجنين .

    يحسن للمراة الحامل العناية بنفسها مثل الاهتمام بالنظافة الشخصية للجسم بشكل عام وذلك بهدف التخلص من الافرازات الزائدة ، كما يجب العناية بشكل خاص بالثديين وبالذات في الاشهر الاخيرة من الحمل بهدف تطهيرهما وتفادي الجفاف .

    من جهة اخرى يجب ان تحرص المراة الحامل على ارتداء الملابس الواسعة الفضفاضة وخاصة حول البطن والصدر وتجنب لبس الاحذية المرتفعة لتلافي الالام في اسفل الظهر .

    تمثل الرياضة للحامل وخاصة المشي المعتدل يوميا في الهواء الطلق والتمارين الرياضية الخفيفة اهمية كبيرة حيث تساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم وزيادة مرونة العضلات والمفاصل لسهولة الولادة .

    تنصح الحامل بعدم الوقوف لفترات طويلة لتجنب ظهور الدوالي في الارجل مع اهمية المحافظة على استقامة الظهر عند الجلوس او الوقوف للاقلال من الام الظهر وخصوصا في الاشهر الاخيرة من الحمل ، ومن المستحسن تجنب الارهاق البدني والنفسي قدر الامكان .

    الغذاء المناسب للحامل هو الذي يحتوي على البروتينات والمعادن والفيتامينات والالياف مع التقليل من النشويات وخاصة السكريات والتركيز على شرب كمية جيدة من السوائل وخاصة الحليب فهو من الضروريات لاحتوائه على كمية جيدة من الكالسيوم .

    الاهتمام بالاسنان في فترة الحمل ضروري للحامل حيث يجب مراجعة طبيب الاسنان مرة او مرتين على الاقل خلال فترة الحمل.
    من اهم الارشادات للحامل هي تجنب استعمال اي ادوية او مستحضرات شعبية بدون استشارة الطبيب المعالج ، مع الحرص على تجنب التعرض للاشعة وخاصة خلال الشهر الاول من الحمل .

    ان الاهتمام بالطفل قد ينسي المراة بعض الجوانب المهمة التي يجب ان تحافظ عليها بعد الولادة ومن اهمها الحرص على الرضاعة الطبيعية لما تحققه للطفل من متعددة مثل تزويده بالفيتامينات والاملاح وتحقيق النمو السريع وزيادة نسبته مقاومة جسمه للامراض بالاضافة لما تحققه من توثيق رابطة الامومة واحساس الطفل بالحنان والرعاية .

    على المرضعة ان تهتم بنفسها من حيث النظافة والغذاء وخاصة شرب الحليب وتنويع الغذاء وزيادة عدد السعرات الحرارية عن المعدلات المعتادة ، كما يجب ان تاخذ الوقت الكافي من النوم ، مع محاولة تنظيم فترات نومها مع وقت نوم المولود .

    التمارين الرياضية في فترة ما بعد الولادة تشكل اهمية للمراة لكي تساعدها على استعادة رشاقتها عبر تقوية العضلات وتحسين القوام ومنع سقوط الرحم وتلافي الام الظهر والبطن .

    لكي تجتازي اشهر حملك التسعه في افضل حال عليك الالتزام
    بهذه النصائح
    عليك ان تنالي كفايتك من الراحة والغذاء *
    راجعي طبيبك منذ اعراض الحمل الاولى ثم بشكل دوري كل شهر
    امتنعي كليا عن التدخين *
    استوفي جميع لقاحاتك *
    اكثري من السوائل والماء على ان تشربي من 8 - 10 اكواب يوميا *
    عززي مصادر حامض الفوليك عبر تناول البرتقال والبطيخ الاصفر والخضروات ذات الاوراق الخضراء *
    اكثري من الاطعمة الغنية بالحديد مثل البقول والفاصولياء الجافة والعنب والمكسرات *
    حافظي على مستوى السكر في الدم عاليا عبر تناول اطعمة مركزة بالبروتينات والكربوهيدارت مثل الخبز والارز والبطاطا والجبن *
    امتنعي عن تناول اي دواء قبل استشارة الطبيب *
    احصلي على حاجتك من النوم واستسلمي للقيلولات القصيرة خلال النهار *
    لاتتعرضي للحرارة الزائده لفترات طويله *
    اذا كنت من محبي القهوة خفضي استهلاكك منها *
    اذا كانت في اسرتك امراض وراثية عليك القيام بالفحوصات الجينية اللازمه للتاكد من سلامة الجنين *
    خططي لحياتك الاسريه الجديده مع طفل رضيع *
    حددي مسبقا المكان الذي ستضعين فيه طفلك *
    امتنعي عن صبغات الشعر او اي علاج كيميائي *

    اقرئي الكتب التي تزودك بالمعلومات حول حملك
    باحث عراقي يكشف اسباب تسمم الحمل في بطن امه
    -نجح باحث عراقي في استخدام طريقة جديدة في تشخيص تسمم الحمل وتقويم حالة التسمم من حيث شدتها مع نتائج الحمل بواسطة قياس مستوى هرمون "bhcg".
    وافرز الباحث الدكتور عبد الزهرة الشريفي نتائج الدراسة التي تمت في قسم النسائية والتوليد في مشفى اليرموك التعليمي العام في مدينة بغداد مبينا وجود مستوى عالي لهرمون "bhcg" في المريضات المصابات بتسمم الحمل الشديد حيث تم قياس الهرمون بطريقة الانزيم المناعية.
    وذكر الباحث ان مستوى هذا الهرمون له علاقة مع ضغط الدم الانبساطي والتقلصي ويوريا الدم والكرياتينين في مصل الدم، وخاصة في حالات التسمم الشديد مقارنة باللواتي ذوات شدة ضعيفة الى متوسطة.

    واوضح الباحث انه اجرى الدراسة على 28 امراة سوية ذات حمل منفرد ونساء حوامل مصابات بتسمم الحمل شملت 18 امراة بحالة ضعيفة ومتوسطة الشدة و16 منهن بحالة شديدة وذوات اعمار متقاربة لقياس مستوى هرمون
    يسبب الاجهاض فى واحدة من بين كل عشر سيدات ولاخوف منه على الام
    النزيف اثناء الحمل.. خطر موقت
    معظم حالات النزيف التي تتعرض لها السيدات اثناء الحمل تستحق ان يطلق عليها "فقاعة"من الخطر الموقت، فبمجرد حدوثه تنطلق المخاوف والهلع لدي الام والمحيطين بها خوفا علي الجنين وعلي حياتها هي شخصيا، وسرعان ما يتم السيطرة عليه، ويزول خطره من علي الام والجنين، وعلي الرغم من ان المسارعة بالسيطرة علي النزيف امر مطلوب وحيوي، تري الدراسات الحديثة انه لاينبغي الوقوع فريسة للخوف والهلع من مجرد حدوث النزيف، حيث وجد ان تسع سيدات لا يفقدن اجنتهن، وغالبا ما لا تتعرض الام لمخاطر صحية جسيمة نتيجة النزيف طالما تمت السيطرة عليه في وقت مناسب.

    اسباب النزيف طبقا لعمر الحمل، ففي الاسابيع ال 12 الاولي يحدث النزيف للاسباب التالية:
    - ان يكون الجنين مغروسا بجدار الرحم بشكل اكثر من الطبيعي.
    -يمكن ان ياتي النزيف في نفس مواعيد الطمث ولكن ذلك يكون في الفترة الاولي فقط للحمل ولمدة ثلاثة اشهر.
    - تاكل عنق الرحم نتيجة للتغيرات الهرمونية الهائلة المصاحبة للحمل.
    - الحمل خارج الرحم ، والذي يحدث عادة في قناة فالوب، ويكون النزيف هنا مصحوبا بالام حادة في البطن، ويعتبر من الحالات الحرجة التي تتطلب تدخلا جراحيا سريعا لازالة ما يتبقي من الجنين ولاصلاح ما يكون قد افسد في قناة فالوب، وكل سيدة تمتلك قناتي فالوب، فلا داعي للذعر اذا تم استئصال واحدة منهما لان السيدة لا تفقد قدرتها علي الانجاب في المستقبل.
    وفي حالات النزيف البسيطة فان الطبيب ينصح بالراحة التامة لمدة معينة، يقف بعدها النزيف وتعود الام لحالتها الطبيعية.

    اما في الفترة من13-26 اسبوعا من الحمل فتختلف اسباب النزيف الي حد كبير وتكون كالتالي:
    - تاكل عنق الرحم.
    - الاجهاض المنذر بوجود النزيف في هذه الفترة غير خطير ويتطلب الراحة فقط وعمل اشعه تليفزيونية.

    وفي الفترة من 27-40 اسبوعا يكون النزيف نادر الحدوث، وعادة ما يحدث لثلاثة اسباب هي:
    - الانفصال الفجائي للمشيمة من الرحم بغير سبب ، مما يودي لانقباضات شديدة في الرحم مع الام شديدة بالبطن، وهنا لابد وان تفحص السيدة بالاشعة التليفزيونية لتشخيص الحالة ومن المكن ان تتحسن السيدة وتكمل حملها بالراحة التامة.
    ولكن اذا فقدت السيدة الحامل كميات كبيرة من الدم واستمرت الحالة بهذا السوء فان الطبيب يضطر لاجراء عملية قيصرية، ويكون نقل الدم حتميا للام لتعويض ما فقد منها عن طريق الرحم.
    - وجود المشيمة في وضع خاطئ، كان تكون اسفل الجنين عند عنق الرحم او الممر الذي يتخذه الجنين للخروج من رحم امه، وبالتالي فانه عند الخروج يضغط علي المشيمة عند نزوله ويقطع الشعيرات الدموية التي تغذيها ويسبب نزيفا، وهذه الحالة يكتشفها الطبيب في الاسبوع العشرين من الحمل عن طريق الاشعة التليفزيونية وتتطلب الحرص طوال فترة الحمل والراحة التامة.
    وعند اكتشاف الطبيب لهذه الحالة فان عليه اعادة التصوير بالاشعة التليفزيونية للمتابعة حتي يحدد طريقة الولادة التي تتناسب مع وضع المشيمة فاذا ابتعدت المشيمة عن عنق الرحم فهذا يمكن الطبيب من اجراء ولادة طبيعية عن طريق المهبل. اما اذا كانت المشيمة في نفس المكان وتعوق نزول الطفل من المكان الطبيعي فان الطبيب يلجا للولادة القيصرية في الاسبوع السابع والثلاثين
    لانجاب طفل سليم



    تتوفر للام في اشهر الحمل الامكانيات للتاثير في الطفل قبل ان يرى النور، والسوال الذي يشغل بال جميع النساء الحوامل تقريبا فيتعلق بشروط غذائهن الى اية درجة يكون للطريقة التي تتغذى بها الام تاثير في الطفل ؟ وهل تساعد وفرة الغذاء الذي تتناوله الحامل على نمو الطفل ؟ وما هي افضل طريقة للحصول على طفل سليم وقوي ؟

    نصائح للحامل ؟
    ان افضل ما يلائم المولود المنتظر ان تتبع الام اثناء الحمل نفس نظام غذائها المختلط العادي الذي كان يشعرها في الاحوال الاعتيادية بانها في صحة جيدة، على ان تزيد المقادير التي تتناولها الخضار والفاكهة لضمان التمثيل الغذائي بصورة صحيحة. واما في الاشهر الاخيرة من الحمل، فعليها ان تقلل من استعمال الملح في الطعام، لتفادي احتمال ظهور تورم في الانسجة مما يودي الى عسر الولادة.

    ضرورة ان تتحرك الحامل في اعتدال لان المبالغة في السكون وقلة الحركة والاعراض عن القيام بالاعمال المنزلية اليومية وبالنزهات العادية بسبب الحمل يعتبر امرا غير سليم البتة. فقد دلت التجارب على ان الولادة تكون اسرع واسهل بين النساء اللواتي ياخذن في حياتهن باسلوب نشيط حتى نهاية مدة الحمل.

    على المراة الحامل ان تحمي نفسها وبالتالي جنينها من كل الامراض المعدية التي توثر بشكل من الاشكال في تطور الجنين فقد تودي اصابته بمرض وهو في رحم امه الى تغيير في سير الحمل والولادة فيحدث الاجهاض او التشوهات او تضع حياة الوليد المقبلة في خطر، ومن هذه الامراض التي تصيب الام وتوثر في الجنين، الحميراء او الحصبة الالمانية، الامراض التناسلية كالسفلس والهربس، التوكسوبلازموس.. الخ.

    ان حماية الام وبالتالي جنينها يتيح لها ولادة طفل سليم كما يتيح لها ولادة طبيعية وما اشد سعادة الام اذ تسمع الصرخة الاولى التي يطلقها اثناء ولادته وتراه بام عينها وهو امامها يتمتع ببنية سليمة وبصحة جيدة.
    __________________
    اختي الحامل .. انتبهي



    * الكبدة ومنتجاتها مثل الفطيرة ، الغنية بفيتامين ا ، مما يمكن ان يسبب التشوهات الولادية . ومنتجات الكبدة وجميع الفطائر الاخرى بما فيها النباتية ، قد تحتوي ايضا على البكتيريا التي تسبب التسمم مما يمكن ان ينتج عنه الاسقاط او ولادة الجنين ميتا.

    * الحليب غير المبستر ، الاجبان الطرية والاجبان الزرقاء قد تسبب ايضا التسمم .

    * البيض النيء او نصف المطبوخ لامكانة احتوائه على السالمونيلا ,

    * اللحم النيء او غير المطبوخ جيدا لامكانية احتوائه على جراثيم (دهء المقوسات ) والتي توجد ايضا في فضلات القطط وحليب الاغنام غير المبستر والاصابة بهذا الداء يمكن ان تضرر اعضاء الطفل.

    * السلطة والخضراوات غير المغسولة جيدا فقد تتلوث بالتراب
    لكل حامل



    التغذية خلال فترة الحمل مهمة جدا من اجل صحة الطفل والام على حد سواء، فالغذاء العادي قد يزود المراة بما تحتاج اليه من العناصر الاساسية، خاصة الخضر والفواكه، لكن بالاضافة الى ذلك يجب ان تاخذ المراة كميات اضافية من المواد التالية
    حمض الفوليك

    هذا الحمض اساسي من اجل منع التشوهات العصبية لدى الطفل وهو موجود بكثرة في الخضر الداكنة والحبوب. ومن اجل التاكد من انك تاخذين قدرا كافيا من هذا الحمض يجب تناول حبة من حمض الفوليك بمقدار 6.4 مليجرام يوميا
    الحديد.
    وجد في الدراسات بان 10 في المائة من النساء يعانين من فقر الدم، كذلك يجب تناول اغذية غنية بهذه المادة مثل الخضر والسردين واللحوم الحمراء والفواكه المجففة
    الكالسيوم
    يجب تناول الفيتامين d والاغذية الغنية بالكالسيوم مثل الحليب.
    يجب الابتعاد عن الحبوب الداعمة التي تحتوي على كميات عالية من الفيتامين a.
    يجب الحذر من الحليب والبيض لاحتواء هذه المواد الغذائية على بعض الجراثيم التي توذي الطفل

    ويبدو ان الاهتمام بصحة المراة يجب ان توخذ بعين الاعتبار حتى قبل ان تفكر بالحمل بمدة حيث يقول بحث جديد ان النساء اللاتي يرغبن في ان يحملن يجب ان يحرصن على ان يتغذين بطريقة صحية قبل الحمل لتقليل خطر الولادة المبكرة.


    ومن الجدير ذكره هو انه لابد ان يكون غذاء الام الحامل كاملا متنوعا كافيا؛ حرصا على صحتها وصحة جنينها، فالام هي مصدر الغذاء الوحيد للجنين، وتدل البحوث على ان نقص غذاء الام - خاصة البروتين - وعدم اتزانه ونقص الفيتامينات - خاصة فيتامين (ب) - المركب يودى الى تعب الام الحامل، والى نقص جسمي لدى الجنين كالكساح او البلاجرا، وفقر الدم والهزال، ويودى الى تاثير الجهاز العصبي والضعف العقلي، والاضطرابات النفسية، والتعرض للامراض.

    وقد لوحظ ان نقص وزن الام الشديد مع بداية الحمل واثناء الحمل قد يوثر تاثيرا سيئا على نمو الجنين، وقد تحدث الولادة مبكرة او يصل الحال الى الاجهاض.

    والغذاء المتكامل ليس باهظ الثمن كما تعتقد الكثيرات، كما انه ليس مجهدا ايضا، الغذاء الصحي هو الذي يحتوى على بروتين نباتي (العدس، الفول ، اللوبيا، الفاصوليا)، او بروتين حيواني (اللحوم بانواعها ، السمك بانواعه، البيض) ، والخضروات الطازجة والفاكهة والحبوب والنشويات (الارز والمكرونة) واللبن او بدائله لابد ان تحتوى الوجبات على اللون الاخضر الطازج الجرجير او البقدونس، اللون الاحمر الطماطم، واللون الاصفر الجزر، فالتنوع في الغذاء واستخدام اكبر عدد من الانواع له تاثيره الصحي التي يوثر ايجابيا على صحة الام والجنين.

    واضافة الى ما ذكر، يحتاج الجنين الى ان تصل اليه موثرات جسمية وانفعالية صحية عن طريق الام، وتوثر الحالة النفسية للام بطريق غير مباشر على نمو الجنين، فالخوف والغضب والتوتر والقلق عند الام يستثير الجهاز العصبي الذاتي، وينعكس اثر ذلك في النواحي الفسيولوجية، مما يودى الى اضطراب افراز الغدد وتغير التركيب الكيميائي للدم، مما يوثر بدوره على نمو الجنين، ويلاحظ ايضا ان القلق والتوتر الشديد قد يودى الى مخاض اصعب واطول
    نصائح للتخلص من الام الظهر



    اثناء فترة حمل المراة عادة تصاب بالام فى الظهر و معظم هذه الالام تكون فى الشهور الثلاثة الاخيرة من الحمل و قد تمتد الى ما بعد الولادة فترة تصل الى ستة اشهر.

    و تنقسم هذه الالام الى عدة انواع.
    النوع الاول:
    الم يصيب اسفل الظهر و يمتد الى الساقين.
    النوع الثانى:
    الم يصيب المفصل الحرقوفى و يكون عميقا فى منطقة الاليتين و قد يمتد الى الناحية الخلفية او الجانبية للفخد و عادة يظهر هذا النوع من الالم كلما تقدم الحمل و فى بعض الاحيان يمتد الى ما بعد الولادة.
    النوع الثالث:
    "الالم الليلى" و هو الم يصيب منطقة اسفل الظهر و تشعر به المراة الحامل عند الاستلقاء للنوم ليلا.

    ما هى الاسباب التى تودى الى الاصابة بهذه الانواع من الالام منها:
    - التغيرات الطبيعية التى تحدث اثناء فترة الحمل.
    - زيادة الوزن اثناء الحمل.
    - تغيرات و زيادة فى افراز بعض الهرمونات التى تسبب زيادة رخاوة الاربطة و العضلات.
    - تغيرات فى مركز الثقل.
    و تظهر الام اسفل الظهر عند ممارسة بعض انواع الانشطة مثل المشى- الوقوف مدة طويلة- الجرى- الانحناء الى الامام- التقلب على السرير و حمل الاشياء.

    ايضا كلما تقدم الحمل و ازداد وزن الجنين ازداد التوتر و العبء على المفاصل و العضلات و الاربطة فى منطقة اسفل الظهر و ازداد ضعف عضلات البطن و فى الوقت نفسه تزداد افرازات بعض الهرمونات التى تعمل على رخاوة العضلات و الاوتار و الاربطه بهدف زيادة مرونة و تمدد قناة الولادة.

    و لا يقتصر تاثير هذه الهرمونات على حوض المراة الحامل فقط و انما يمتد ليشمل جميع المفاصل بما فيها مفاصل العمود الفقرى و يودى هذا الى ان يفقد العمود الفقرى قدرته و مرونته الكاملة على مواجهة الضغوط و التوترات المتزايدة بسبب القوام الجديد للمراة الحامل و زيادة وزن الجنين.

    اما النوع الثانى الخاص بالم المفصل الحرقوفى فانه عادة يكون ناتج عن افراز انواع من الهرمونات تسبب مرونة فى المفاصل و ارتخاء فى الاربطه المحيطه بها و يزداد الالم اثناء الوقوف او المشى او قيادة السيارة مسافة طويلة و عند الاستلقاء على السرير او النهوض منه.

    اما بالنسبة لالام اسفل الظهر الليلية فان هذا النوع من الالام يبدا عند الاستلقاء على الفراش و يسبب ذلك الالم ارقا للسيدة الحامل و يرجع سببه الى زيادة تدفق الدم داخل الاوعية فى الحوض و اسفل الظهر.

    كيف السبيل الى الوقاية من تلك الالام؟
    الوقاية من هذه الالام تتطلب المحافظة على قوام سليم و تجنب الاوضاع الخاطئة و وضع وسادة اسفل الظهر اذا جلست المراة الحامل فترة طويلة و تجنب الوقوف فترة طويلة تزيد على 30 دقيقة و كذلك تجنب الجلوس فترة طويلة متصلة و تجنب حمل الاشياء الثقيلة و اتباع الارشادات الصحية عند الاستلقاء على الفراش او مغادرته وينصح ايضا باختيار حذاء مريح و تجنب الاحذية ذات الكعب العالى و وضع وسادة رقيقة بين الساقين و تحت البطن عند الاستلقاء على الجنبين و المداومة على ممارسة الرياضة خاصة تمارين تقوية عضلات الظهر و اختيار المرتبة المناسبة للسرير التى ليس من الضرورى ان تكون عالية الثمن
    __________________
    لا تكثري من استعمال العطور.. وانت حامل!!


    حذر العلماء في السويد من استخدام العطور النسائية اثناء فترة الحمل قد تودي الى اصابة المواليد الذكور بالعقم.

    وجاء هذا التحذير بعد ان اكتشف العلماء وجود مستويات عالية من مواد كيميائية تسبب العقم، في تركيبة انواع معروفة من العطور ومنتجات التجميل والزينة الاخرى، مثل عطر "شانيل 5"، وعطر بويزون من انتاج كريستيان ديور، واتيرنيتي من كالفين كلاين وتريشور من لانكوم، اضافة الى عدد من بخاخات تزيين الشعر، ومعطرات الجسد، والروائح المزيلة للعرق، ضمن اربعة وثلاثين من منتجات العطور والزينة الاخرى التي سجل فيها تركيز عال من مركب "فثاليت"، وهو احد املاح حامض الفثاليك.

    وقد ازدادت المخاوف من هذه المادة التي تستخدم في منتجات الزينة كمستحلب لابقاء رائحة العطر اقصى فترة ممكنة على اجساد مستخدميه، بعد ظهور دلائل على انها وراء حدوث حالات مرضية اثرت على اربعة في المائة من الاطفال الذكور، مثل عدم نزول الخصية واعتلال المجرى البولي، لذلك تسعى المفوضية الاوروبية حسب (قدس برس) الى فرض حظر على استخدام نوعين قويين من هذه المادة الكيميائية.

    وبالنهاية فان الحمل فترة حرجة في حياة المراة تحتاج فيها الى عدم الاقدام على تصرفات حتى لو بسيطة قد تسبب لها مشكلات كبيرة مثل تدخين الحامل او المبالغة باستخدام مستحضرات تجميل مجهولة المصدر يمكن ان تتسبب في احداث تشوهات للجنين‏.‏

    واكدت الدكتورة نادية صالح استاذة الامراض الجلدية بطب قصر العيني، ان وجود مواد كيميائية داخل تركيبة مستحضرات التجميل مثل العطور او مزيلات العرق او بخاخات الشعر او الصبغة وغيرها من المنتجات يسبب خطرا على الجنين‏،‏ ويزداد الخطر، عندما تكون هذه المنتجات مجهولة المصدر لانها تحتوي على مركبات كيماويات صناعية تودي الى تشوهات ومشكلات للمراة الحامل‏.


    تمارين للحامل

    وهذا موضوع لتمارين الحمل :- ---((التمارين اثناء الحمل))---

    لا شك انك سوف تتعرضين اثناء الحمل الي العديد من المشاكل والتي تتعلق بتطور الحمل.. ولكن يمكن التغلب عليها من خلال عمل الاتي: تعتبر الاعمال المنزلية الخفيفة من التمرينات الرياضية المهمة وكذلك المشي خارج المنزل وذلك يساعدك علي استرخاء عضلات البطن والحوض و علي سهولة عملية الوضع

    وهناك بعض التمارين الرياضية البسيطة:
    تمرين الحوض: تثبيت اطرافك الاربعة على الارض مع فتح الساقين واستقامة الكوعين والظهر وفي خلال الشهيق اجعلي ظهرك يتقوس باستخدام عضلات البطن السفلية وعند الزفير استرخي ببطء مع السماح لظهرك بالاسترخاء. ارجعي الي وضعك الاساسي ثم كرري التمرين. وهذا التمرين يفيد جدا في مرونة عضلات الحوض اثناء الوضع.

    تمرين اخر: الوقوف مع شد عضلات الجسم والتنفس شهيق وزفير بحيث يتم شفط البطن في الشهيق للداخل وفي الزفير اتركيها تتمدد للخارج وذلك لتقوية عضلات البطن عند الوضع.

    تمرين اخر: وهو عند جلوسك ارضا ضعي قدميك بالقرب من جسدك واجلسي القرفصاء واستمري في هذا الوضع طالما كان مريحا لك.

    تمرين اخر: لتقوية عضلات الحوض.. استرخي علي الارض وضعي الذراعين جانب جسمك واثني الركبة اليمني ثم افرديها ثم اثني الركبة اليسرى وافرديها وكرري التمرين لعدة مرات.

    تمرين اخر: لتقوية عضلات البطن والحوض معا ، وهو عبارة عن تكرار لتمرين الحوض الاول وانت مستلقية علي ظهرك مع ثني الركبتين ووضع القدمين منبسطتين علي الارض وشدي عضلات البطن السفلية وكذلك عضلات الارداف ثم استريحي لمدة دقيقة وكرري التمرين.

    يجب ان تكوني مرتدية ملابس واسعة مع عدم ارتداء الكورسيه ومراعاة ارتداء حذاء بكعب منخفض.

    يجب علي الحامل تجنب التدخين وعدم التواجد في اماكنه لانه يزيد من نسبة الاجهاض والولادة المبكرة.

    يجب ان تكون وسيلة السفر مريحة وينصح بعدم السفر في الشهر التاسع لتجنب حدوث ولادة مبكرة وكذلك في الثلاثة اشهر الاولي من الحمل لتجنب حدوث اجهاض.

    يجب الاعتناء بنظافة الاسنان والعناية بالثديين وذلك بتنظيف الثديين بانتظام باستمرار في الاشهر الاولي والعمل علي بروز حلمات الثدي وذلك بجذبها للخارج باستمرار.

    يجب علي المراة ان تقوم بالاعمال اليومية اذا كان ذلك غير مرهق لها جسمانيا ونفسيا وان تخلد الي الراحة وان تاخذ قسطا من النوم ولا يقل عدد ساعات النوم عن عشر ساعات يوميا.

    مهم جدا ان تبترز المراة الحامل طبيعيا بدون ان تاخذ ملينات وذلك باخذ كوب من الماء في الصباح واكل الخضراوات الطازجة والمطبوخة.

    والبعد عن الضوضاء والزحام والتعرض لاشعة الشمس لانه مهم جدا للحصول علي فيتامين "د" .

    يجب الاعتناء بنظام التغذية للام الحامل لتجنب امراض سوء التغذية وانجاب طفل سليم وان تكون الوجبات خفيفة وعلي فترات متقاربة والتركيز علي السوائل السكرية والعصائر. والامساك يمكن التغلب عليه بتناول الفاكهة قبل النوم والابتعاد عن الاطعمة الدسمة والمواد الحريفة وتجنب النوم بعد الاكل مباشرة.

    نصائح للمراه الحامل قبل وبعد الولادة 7_cdr.gif نصائح للمراه الحامل قبل وبعد الولادة 7_cdl.gif





  2. #2
    ريماندا
    ريماندا غير متواجد حاليا عضو روعه
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الردود
    572
    سبحانك اللهم وبحمدك ، اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

  3. #3
    اسراء القمر
    اسراء القمر غير متواجد حاليا عضو جميل
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الردود
    122
    تسلمي يااخت نجات
    لما تقدمية من الخير الينا
    وربي يعطيك الف عافية يارب

من قرا الموضوع: 0

قائمة الاعضاء تم تعطيلها بواسطة الادارة.

كلمات الموضوع الدليلية

عرض صفحة الكلمات الدليلية


Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.