like facebook


views : 2146 | replycount : 11
صفحة 1 من 2 12 الاخيرةالاخيرة
النتائج 1 الى 10 من 12
  1. #1
    الحب الغاوي
    الحب الغاوي غير متواجد حاليا عضو روعه
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الردود
    388
    لقد كانت الجسور البغدادية ومازالت، ارثا ثمينا يتباهى به العراقيون قبل اهالي بغداد، فهي (وعلى مسمياتها) تربط ضفتي نهر دجله من 13 مكان، ولكل جسر منها معنى وسبب.



    اما اسمائها، فهي:

    جسر المثنى.

    جسر الائمة.

    جسر الاعظمية (14 رمضان).

    جسر الصرافية.

    جسر باب المعظم

    جسر الشهداء.

    جسر الاحرار.

    جسر السنك .

    جسر الجمهورية.

    جسر بغداد المعلق (14 تموز).

    جسر الجادرية.

    جسر ذا الطابقين.

    جسر الدورة.



    فجسر المثنى (الراشدية): اول جسر يبدا شمال بغداد، وهو جسر استراتيجي يجمع شمال بغداد بوسطها، وقد تعرض الى التدمير في حرب 2003م، ليتم نصب جسر حديدي موقت في الفضاء الساقط، بدلا عنه، ويعاد ترميمه وهو بالخدمة مجددا.



    جسر الائمة: هو جسر فوق نهر دجلة يربط منطقتي الاعظمية و الكاظمية في بغداد المتاخمتين لضفة نهر دجلة، سمي بهذا الاسم لوقوع مقبرتين كبيرتين دفن فيها رفات الكثير من علماء الاسلام وهي مقبرة قريش التي دفن فيها الامام موسى الكاظم في الحضرة الكاظمية، ومقبرة الخيزران التي دفن فيها الامام ابو حنيفة النعمان في جامع الامام الاعظم، بالاضافة الى رفات الكثير من علماء وائمة بغداد في كلتا المقبرتين.

    كان الجسر القديم طائفا على النهر، وكان يربط بين الضفتين مكونا من طوافات متلاصقة ومربوطة بحبال متينة، يطلق على الطوافات في اللهجة العراقية الدارجة (الدوب) ومفردها (دوبة)، وهي عبارة عن طوافات مصنوعة من معدن الحديد وحجمها يتحدد حسب الحاجة سواء للنقل حيث تسحب مقطورة مع زورق بخاري، او لغرض عبور الناس او لصناعة الجسور العائمة التي هي اشبه بالجسر العسكري الموقت.

    وكان يطلق على الجسر العائم هذا اسم الاعظمية نسبة لحي الاعظمية الذي كان اكبر بكثير من حي الكاظمية واشد ازدحاما، وكانت تروى قصص وحكايات ظريفة عن جسر الاعظمية العائم اذ كثيرا ما تحرر من وثاقه الذي يربطه بالضفة وانطلق عائما في نهر دجلة فيستيقظ الناس وقد وجدوا ان جسرهم قد هرب.

    ويتطوع للبحث عنه معظم الناس في المنطقة والذي يجدونه راسيا على بعد كيلو مترات قليلة وتتم اعادته مرفقا بالعزف الموسيقي الشعبي وهلاهل (زغاريد) النسوة لمصالحته ظنا منهم انه ترك مكانه زعلا وغضبا، ولكن هذا الجسر تمت ازالته بعد الحرب العالمية الثانية ليتم بناء جسر قوي (لا يزعل ولا يهرب) من قبل شركة بريطانية، وبني جسر حديث عام1377ه/1957م، شبيها لجسر الاحرار من حيث التصميم اذ كان يعتبر كواحد من اجمل جسور بغداد الاربعة في ذلك الوقت وهو يشبه الى حد كبير من حيث التصميم جسر باترسي في لندن.

    ولدى انشاء الجسر الجديد عام 1957م، قرر اهالي الاعظمية، اطلاق اسم منطقتهم عليه واسموه كسابقه جسر الاعظمية، ولكن اهالي منطقة الكاظمية، اصروا على اطلاق اسم منطقتهم عليه، فقررت الحكومة في ذلك الوقت (العهد الملكي) تسميته باسم يرضي جميع الاطراف وبعيدا عن الخلافات فاطلقت عليه اسم (جسر الائمة).



    جسر الاعظمية: وكان يسمى جسر (14 رمضان)، وهو يربط جانبي ايضا، فمن الجانب الشرقي تقع منطقة الاعظمية ومن الجانب الغربي تقع منطقة العطيفية، ويعتبر هذا الجسر الاحدث بناءا في بغداد، فقد بني بواسطة شركات اجنبية, حيث تم انشاءه عام 1979 ويسمى هذا النوع من الجسور بالجسر السلكي(Cable stayed bridge)وهو احدث نوع مصنف ضمن علم طرق انشاء الجسور حيث ان معظم اجزاء الجسر يتم انشائها داخل المصنع ثم يتم تنصيبه في الموقع، ويعتبر جسر الاعظمية الوحيد من نوعه في العراق.



    جسر الصرافية (الجسر الحديدي): الذي يربط العطيفية بالعويظية، وكان قريبا من البلاط الملكي في الكسرة، وكان يطلق عليه شعبيا جسر (القطار)، وسماه من يعيش بقربه جسر العلوازية وجسر العيواضية وسماه البغداديون الجسر الحديدي وجسر الصرافية، والاسم الاخير هو الاشهر، وهو احد جسور بغداد والاقدم عمرا، حيث بني في اربعينيات القرن العشرين على يد القوات البريطانية، ليربط منطقتي الوزيرية التابعة لقضاء الاعظمية من جهة الرصافة بالعطيفية التابعة لقضاء الكرخ من جهة الكرخ.



    جسر باب المعظم: الذي يربط بين وزارة الدفاع القديمة بشارع حيفا ، وهو جسر من الكونكريت المسلح.



    جسر الشهداء: في الماضي كان جسر من الدوب ويخترق شارع المتنبي في ذلك الزمن، شيد الجسر عام 1940 اطلق عليه قديما جسر المامون او الجسر العتيق سمي بجسر الشهداء بعد الانقلاب العسكري الذي ادى الى قيام الجمهورية العراقية عام 1958 تخليدا للشهداء الذين اطلقت عليهم الشرطة في زمن الحكومة الملكية الرصاص وسقطوا من على هذا الجسر, واسقطت مظاهرات جسر الشهداء الحكومة العراقية في 1948 وتم تبديل الوزارة نتيجة لذلك الحادث، اسقطت الشرطة كم كبير من القتلى بعد ان نصبت الرشاشات والبنادق فوق البنايات والمساجد المطلة علي الجسر وخاصة جامع حنان و جامع الاصفية الواقعة في اكتاف الجسر واخذت تحصد المتظاهرين فوق الجسر, سقط خلالها عشرات الشهداء ومئات الجرحى، في جانب الرصافة يلتقي جسر الشهداء بشارع الرشيد المشهور ليتفرع منه شارع المتنبي الذي يعتبر رئة بغداد الثقافية.



    جسر الاحرار ( جسر مود ): ويربط الصالحية بحافظ القاضي، في عام 1918 اقام الجيش البريطاني جسرا جديدا من الحديد على القوارب سمي بجسر الجنرال مود، يربط بين الصالحية (في الكرخ) وراس القرية (في الرصافة), في عام 1941 تم انشاء جسر على اعتاب جسر الجنرال مود وسمي الجسر في حينها بجسر فيصل الاول ، بعد تحول العراق الى جمهورية في عام 1958 تم تغير اسم الجسر ليصبح جسر الاحرار.



    جسر السنك: الذي يربط فندق المنصور ميليا والصالحية بمجمع السنك التجاري وساحة الخلاني، وهو جسر من الكونكريت المسلح .



    جسر الجمهورية ( جسر الملكة عالية ): ويربط كرادة مريم بساحة التحرير، تعرض الى التدمير 1991 م واعيد بنائه.



    الجسر المعلق: الذي يربط كرادة مريم بالزوية، قامت بانشائه شركة بلجيكية، وهو من الجسور الفريدة، وقد تعرض الى التدمير الشامل في حرب الخليج الثانية عام 1991م، واعيد بناءه عام 1995 م.



    جسر الجادرية: الذي يربط البياع من جهة الكرخ بالجادرية من جهة الرصافة، وهو جسر من الكونكريت المسلح ويعتبر اطول جسر في بغداد.

    والجادرية هي احدى مناطق مدينة بغداد الجميلة، وتقع نهاية الكرادة، تعد هي والمنصور ارقى احياء بغداد على الاطلاق، وهي المنطقة المحببة لسكن الوزراء ومسوولي الدولة الكبار، وهي عبارة عن حي مغطى بالاشجار، يشاهد المار فيها اكبر قصور بغداد، وتسكنه اكثر العوائل تمكنا، ويضم عدة شوارع متداخلة.

    وتقع في نهاية جسر الجادرية مجمع الجادرية لجامعة بغداد، والذي يضم عدة كليات منها الهندسة والعلوم واللغة العربية والتربية، والعلوم السياسية والتربية - بنات والتربية الرياضية وغيرها.

    كما تحتوي الجادرية عددا من المرافق المهمة في بغداد منها فندق بابل ونادي الجادرية للفروسية.



    جسر الطابقين: ويربط هذا الجسر الكرادة خارج بالدورة، وقد تم انشائه بعد حرب الخليج الاولى، وهو من الجسور الكونكريتية، ويحتوي على طابقين، الاسفل هو للذهاب والعلوي هو للاياب.



    جسر الدورة: ويقع جنوب بغداد، وهو جسر استراتيجي يربط الدورة والزعفرانية وهو من الجسور الكونكريتية





    موضوع من : فراشة حواء - في منتدى : منتدى عراقيات


  2. #2
    بسمة امل
    بسمة امل غير متواجد حاليا مشرفة سابقه
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    ✿[».... في قلب كل من يحبني .... «]✿
    العمر
    28
    الردود
    7,882

  3. #3
    الحب الغاوي
    الحب الغاوي غير متواجد حاليا عضو روعه
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الردود
    388

  4. #4
    ملك الحبايب
    ملك الحبايب غير متواجد حاليا مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    العمر
    29
    الردود
    16,873

  5. #5
    تعبني غروري غير متواجد حاليا عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الردود
    4
    مشكور اخي على الجهد المميز والرائع

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الردود
    3,525
    اخي عمار اشكرك على المعلومات القيمه والجديره بك انته على
    نقل الجيد ربي لا يحرمنا منك نتظر جديدك وابداعك ومن جهد جيد

    اخوك حيدر النجفي تمنياتي الك بروح

  7. #7
    عراقية غير متواجد حاليا عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الردود
    5
    شكرا على المعلومات

  8. #8
    Im only
    Im only غير متواجد حاليا عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    in heter
    العمر
    18
    الردود
    9
    شكرا لك اخي عمار على المعلومات وجزاك اللة خيرعلى المجهود تحياتي


  9. #9
    الحب الغاوي
    الحب الغاوي غير متواجد حاليا عضو روعه
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الردود
    388

  10. #10
    بنت الاعظميه
    بنت الاعظميه غير متواجد حاليا عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    العراق
    العمر
    27
    الردود
    59
    مشكور عمار موضوع حلو ننتضر الاحسن
    الحب : كالبحر حين تكون على شاطئه يقذفك بامواجه بكرم فائق يستدرجك بلونه وصفائه وروعته
    ولكن حين تلقي بنفسك بين احضانه لتبحث عن درره يغدر بك ويقذفك في اعماقه ، ثم يقذف بك وانت فاقد لاحساسك



  11. فكر بطريقه المبدعيين,,,,,,


صفحة 1 من 2 12 الاخيرةالاخيرة

من قرا الموضوع: 0

قائمة الاعضاء تم تعطيلها بواسطة الادارة.

كلمات الموضوع الدليلية

عرض صفحة الكلمات الدليلية


Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.