كيف اعرف أنني مصاب بعجز جنسي وعدم قدرة على الانتصاب، ومتى اذهب إلى الطبيب؟
إذا كنت تشكو بشكل مستمر من مشكلة أثناء الانتصاب، وعدم القدرة على تحقيق نشاط جنسي، فقد تكون مصاباً بحالة عدم القدرة على الانتصاب، وهذه الحالة عادة ما تكون مصاحبة لمشاكل صحية أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول، والسكري. ويمكن أن تكون مشكلة عدم القدرة على الانتصاب ناجمة عن تناول بعض الأدوية مثل مضادات الكآبة، وأدوية الضغط، ومضادات الهيستامين، والمهدئات، وأدوية التحكم بالشهية. بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل الحالات العاطفية، الكآبة، والقلق، والتوتر.


كن جريئا، فأنت لست لوحدك في هذا. بل يشاركك هذه الأعراض ما يقارب 30 مليون أمريكي. ومع ازدياد الحديث عن هذه المشكلة، تزداد أعداد الرجال الذين يقصدون الأطباء المتخصصين للحديث عن هذه المشكلة. وخصوصا بعد انتشار ثلاثة أدوية تختص بعلاج هذه الحالة على مستوى عالمي. وهي الفياغرا، وأليفترا، والسيالس.


وتعتبر الحياة الجنسية الصحية جزءاً أساسيا من العلاقة مع الشريك. إذا كنت تعاني من مشاكل في غرفة النوم، وهذه المشاكل تسبب لك القلق، تحدث مع الطبيب. ولن تكون الأول الذي يتحدث مع الطبيب حول هذه المشكلة.


1. كيف تعمل هذه الأدوية؟
تعمل هذه الأدوية بشكل جيد. حيث تزيد هذه الأدوية من الشعور بالرضا، وتساهم في زيادة انتصاب القضيب أثناء الممارسة الجنسية. ومع انتهاء الممارسة الجنسية، يبدأ الانتصاب بالزوال تدريجيا. ولكن تذكر بأن سبب مشكلتك يلعب دورا في فعالية الدواء. على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من مشكلة صحية حرجة، مثل السكري، فقد يتعارض هذا مع تأثير الدواء على نشاطك الجنسي.


2. ما وجه الاختلاف بين هذه الأدوية الثلاثة؟
لَيس كثيراً. تعمل هذه الأدوية الثلاثة ذات الشيء، حيث تعمل على تحفيز الانتصاب عندما يكون الرجل مثارا جنسياً. وتصنف الفياغرا، وأليفترا، والسيالس من فئة أدوية "بي دي إي5" . عندما يتحفز الرجل جنسياً، يبعث دماغه إشارات عصبية تسبب في إطلاق مادة كيماوية تسمى "أسيد النتريك". وتخفف هذه المادة الكيماوية عضلات القضيب وتسمح للدم بالتدفق أكثر، وتعمل على تدفق المزيد من الدم إلى القضيب الأمر الذي يسبب الانتصاب. حيث تعمل هذه الأدوية على تحسين تأثير أسيد النتريك.


وتعمل هذ

ه الأدوية الثلاثة فقط في حالة التحفيز الجنسي. ويمكن الاختلافات بينها بشكل كبير في توقيتهم. فالفياغرا تعمل بعد 14 دقيقة، إلى 30 دقيقة أحيانا. ويدوم مفعول الفياغرا أربع ساعات على الأقل. الفيترا تبقى فعالة لفترة خمسة إلى ست ساعات ويبدأ مفعولها من 15 إلى 25 دقيقة. السيالس يمكن أن تكون فعالة لفترة قد تصل إلى 36 ساعة وتبدأ بالعمل خلال 30 دقيقة.


3.من يجب أن لا يتناول هذه الأدوية؟
الرجال الذين يتناولون علاجا يحتوي على النترات، مثل " nitroglycerin" المستخدمة عادة لعلاج آلام الصدر. الجمع بين هذه الأدوية والنترات يمكن أن يسبب هبوطا مفاجئا، وخطر على ضغط الدم. أيضاً، الرجال الذين يتناولون مضادات ألفا لمعالَجة البروستات المتضخمة أو ضغط الدم العالي بسبب مخاطر هبوط ضغط الدم. ويسبب الجمع بين هذه الأدوية ومضادات ألفا الدوخة، والإغماء وحتى النوبة القلبية أو السكتة.


إذا أخبرك الطبيب أنك غير لائق صحيا للممارسة الجنس، لا تخاطر بتناول هذه الأدوية. مثلاً قلب ضعيف نتيجة عملية جراحية، أمراض القلب، جلطات القلب، التي يمكن أن يرهقها النشاط الجنسي. هذه الأدوية غير حاصلة على موافقة إدارة الأغذية والأدوية لعلاَج العجز الجنسي عند النساء، بالرغم وجود بعض الدراسات الحالية على عقار الفياغرا.


4. ما هي الآثار الجانبية المحتملة؟
كل هذه الأدوية تملك احتمال وجد آثار جانبية بعد الاستعمال. يمكن أن يسبب الفيترا الصداعَ، تورد البشرة، أو انسداد أو الأنف زكام. كذلك يمكن أن تسبب الفياغرا الصداع، تورد البشرة، واضطرابات المعدة. كما قد تسبب الفياغرا تشوش الرؤيا أو حساسية ضد الإضاءة أيضاً. ويسبب السيالس كذلك الصداع، وعسر الهضم، وألم الظهر، وأوجاع العضلات، وزكام الأنف. وغالباً ما تزول هذه الأعراض خلال ساعات. بينما يزول ألم الظهر، والعضلات خلال 48 ساعة.


أما الآثار الجانبية الشائعة فتَتضمن تغييرات في الرؤية مثل رؤية اللون الأزرق على الأجسام أو مواجهة مشكلة في التميز بين الألوانِ الزرقاء والخضراء خصوصا بين الرجال الذين يتناولون السيالس والفيترا. أما الفياغرا فتسبب تشوشا مؤقتا في الرؤيا، أو حساسية للإضاءة، مع رؤية لون ازرق. كما تسبب الأدوية الثلاثة آثار جانبية نادرة مثل، بقاء الانتصاب لفترة أطول من المعتاد. إذا أصبت بهذه الحالة لأكثر من أربعة ساعات فقم بالتوجه إلى غرفة الطوارئ. (إذا زادت فترة الانتصاب عن ست ساعات، فقد يسبب ذلك ضررا دائما للقضيب، الأمر الذي يسبب عدم القدرة على الانتصاب لاحقا).


5. كيف أحصل على هذه الأدوية؟
أولا يجب أن يكون لديك تاريخ طبي كامل وواضح عن حالتك، للحصول على وصفة هذه الأدوية. هذه الأدوية الثلاثة متوفرة فقط من خلال وصفة طبية. بالطبع تتوفر بعض العينات، والأدوية المزورة، أو المهربة التي تباع في الأسواق وعلى الانترنت، ولكن إذا كانت صحتك تهمك فنحن ننصحك بالتوجه إلى الطبيب أولا، واخذ الوصفة الرسمية قبل المباشرة في تناول هذه الأدوية. أما إذا حصلت على استشارة الطبيب بالموافقة، وأردت شراء العقار من موقع الكتروني على الإنترنت، فقم باستشارة الجمعيةَ الوطنية لمجالس الصيادلة على الرقم 847-391-4406 لمعرفة إذا كان الموقع مجازاً، ولضمان أن الأدوية غير مغشوشة.


6. كيف يتم استعمال هذه الأدوية؟
جميع هذه الأدوية تؤخذ عن طريق الفم، ويمكن تناول حبة منها كل يوم. يجب أن تحدد مع طبيبك الجرعة المناسبة.


7. هل يمكن تناول هذه الأدوية بعد أو قبل وجبة الطعام؟
لا فرق، فهذه الأدوية لا تتأثر بالامتصاص.


8. هل يجب أن تكون الحالة شديدة لضمان فعالية هذه الأدوية؟
كلا، يمكن أن تنجح هذه الأدوية في الحالات المتوسطة، والحادة, وسواء كانت المشكلة متفاوتة أو مستمرة.


9. هل يؤثر العمر على إمكانية تناول هذا الدواء؟
كلا، لا يعتبر العمر عاملا من ناحية إمكانية تناول هذه الأدوية، ما دامت تعالج مشكلة الانتصاب. فمشكلة الضعف الجنسي يمكن أن تصيب الرجال في كل الأعمار.


10. ماذا لو كان المريض يشكو من حالة مرضية مثل السكري أو ضغط الدم؟
تعتبر هذه الأدوية آمنة وفعّالة عموماً للرجال المصابين بأمراضِ القلب، وارتفاع الكولسترول، وضغط الدم، ومرض السكري، ومشاكل البروستات، وكسور العمود الفقري. على أية حال، أنت والطبيب يمكنكما أن تقرر المخاطر.


11. هل توفر هذه الأدوية حماية ضد الأمراض المنقولة جنسياً (إس تي دي إس


كلا، لا تساهم هذه الأدوية في الحماية من الأمراض الجنسية، بما في ذلك الإيدز. أما العوامل التي تساهم في منع الإصابة بالإمراض الجنسية فهي ممارسة الجنس الآمن، وعدم تعدد الشركاء، والتأكد من التاريخ الطبي للشريك.


12. هل يحصل الانتصاب فور استعمال هذه الأدوية؟
كلا، يمكنك الحصول على الانتصاب إذا كنت تشعر بالإثارة الجنسية.
منقول