like facebook


views : 3944 | replycount : 9
النتائج 1 الى 10 من 10
  1. #1
    صااحب السموو
    صااحب السموو غير متواجد حاليا صاحب امتياز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    سعودي والملك عبدالله <3
    الردود
    1,482
    عناية الحامل بصحتها، الجماع خلال الحمل،
    طعام الحامل، الرياضة البدنية في فترة الحمل


    عناية الحامل بصحتها، الجماع خلال الحمل، 1_1258571613.jpg


    عناية الحامل بصحتها
    المثل العربي القديم يقول :
    " العقل السليم في الجسم السليم "
    وانا اقول : " الحمل السليم في الجسم السليم " .

    لذلك من اجل تكوين القدرة الذاتية والاستعداد الكامل لمجابهة
    مسووليات الحمل والولادة . على المراة الحامل ان تعتني بنفسها
    وبصحتها قبل اي شيء اخر .

    النوم والراحة :
    يجب على الحامل ان تنام من ثماني ساعات الى عشر يوميا في
    الليل، ومدة ساعة بعد الغذاء ظهرا ، تشعر النساء كثيرا بحاجة
    ملحة للنوم في اشهر الحمل الاولى وهذه ظاهرة طبيعية يمكن
    للحامل ان تنام فيها كيفما تشاء، ولكن خلال اشهر الحمل
    الاخيرة . عليها ان تنام على ظهرها او على احد جنبيها
    بحيث لا تزعج طفلها .

    الاستحمام والسباحة :
    يمكن الاستحمام وانت واقفة في مغطس، وحاذري حصول زلة قدم
    او الوقوع في صحن المغطس او على طرفه، لان التوازن يكون
    غير ثابت في اشهر الحمل الاخيرة . اما فيما يتعلق بالسباحة
    فانها غير مضرة بالحامل شرط ان تكون صحتها سليمة ولا
    تشكو من مضاعفات الحمل . والسباحة يجب ان تزاول في
    مسابح هادئة نظيفة تكون غزارة الماء فيها مقبولة كما يجب
    عدم التعرض للشمس الا لمدة زمنية قصيرة جدا .

    السير والرياضة :
    يمكنك مزاولة الرياضة البدنية في الهواء الطلق واهمها السير على
    مراحل بمعدل كيلو متر واحد في اليوم . فالسير لمدة نصف
    ساعة يوميا يزيد كمية الاكسجين في الدم . اما الرياضة المجهدة
    والقاسية فغير مرغوب فيها . كما انه من الواجب الامتناع عن
    حمل الاشياء الثقيلة الوزن والتعرض للرجرجة العنيفة في
    السيارة وبعض العاب مدينة الملاهي .

    المشروبات الكحولية :
    على الحامل ان تدرك ان كمية الكحول التي تتناولها مهما كانت
    ضئيلة في نظرها، سرعان ما تصل الى دم الجنين عن طريق
    المشيمة وتوثر عليه في اخر الامر .

    كما ان الاكثار من تناول المشروبات الكحولية او الادمان عليها
    بسبب تعقيدات جمة عند الحامل مثل الولادة قبل الاوان
    والاجهاض المبكر والداء السكري .

    الاعتناء بالثديين استعدادا للرضاعة :
    ينظف الثديان يوميا بالماء الفاتر والصابون طوال فترة الحمل،
    ويمسحان بالمراهم الملطفة لمنع تشقق الجلد والحلمة . كما انصح
    بتعريض الثديين للهواء مدة عشر دقائق يوميا قبل الظهر وبعده
    استعدادا للرضاعة .

    اسنان الحامل ومداواتها :
    على الحامل الاعتناء باسنانها خلال فترة الحمل وان تستشير طبيبا
    بشان النخرة التالفة . والحمل لا يمنع من حفر الاسنان او اختلاع
    الفاسد منها خلافا للاعتقاد السائد بان ذلك يوثر على حياة الجنين
    ويعرضه للاسقاط، بل العكس هو الصحيح بشرط الا تقتلع
    الاسنان الا تحت تاثير التخدير الموضعي . كما انصحها بتنظيف
    اسنانها بالفرشاة والمعجون مرتين يوميا وتناول مادة الفلور
    ( Fluor ) طوال مدة الحمل .

    التدخين :
    غالبية الاطباء يعارضون التدخين اثناء الحمل . فقد ثبت ان
    الاطفال الذين يولدون من امهات مدمنات على التدخين بكثرة هم
    اقل وزنا وحجما من غيرهم . كما ان الولادة قبل الاوان تحدث
    عندهن بنسبة الضعف عن غيرهن .

    تشقق بشرة البطن :
    يمكن تفادي تشققات البطن التي تدعى الثديات الحملية
    باتباع النصيحتين التاليتين :
    (اولا) : يجب تفادي زيادة الوزن والسمنة خلال الحمل .
    (ثانيا) : دلكي بشرة البطن منذ بدء الحمل بالمراهم الملطفة للجلد
    والغنية بالفيتامينات من نوع ( F,E,A ) التي تجعل الجلد
    ناعما وقابلا للتمدد، والصيدليات مليئة بانواع متعددة من هذه المراهم .

    هل يجوز الجماع خلال الحمل ؟
    الطب الحديث يسمح اليوم بالجماع في جميع اشهر الحمل الا في
    الاسابيع الاولى والاخيرة منه، على ان يتم ذلك بحذر ولطف من
    جانب الرجل الذي عليه ان يتجنب الايلاج العميق والضغط
    مباشرة على بطن الحامل، كما ان عليه اتخاذ الاوضاع الجنسية
    الاكثر ملائمة للجماع حرصا على الجنين .

    ولكن عليه الامتناع عن الجماع نهائيا في الحالات التالية :
    1. انذار او تهديد بالاجهاض .
    2. ظهور تمشحات دموية في المهبل .
    3. اصابة الحامل بالتهابات مهبلية او السيلان .
    4. خطر الولادة قبل الاوان .
    5. خلال الشهرين الاول والاخير من الحمل .

    طعام الحامل
    ينبغي ان يكون مفهوما بوضوح ان تناول الام كمية كافية من انواع
    الغذاء التي هي بحاجة اليها، اكثر اهمية من تناول قدر كبير من
    اي طعام كان .وعلى الحامل الا تثق بنصيحة اي انسان بانه
    ينبغي عليها ان تاكل ضعفي ما كانت تاكله قبل الحمل، لان
    مضاعفة الاكل لا تجر الا الى السمنة غير الطبيعية التي تودي
    الى مضاعفات الولادة.

    وقد تقول الحامل :
    ما العمل اذا كنا، نحن النساء، نشعر في اثناء الحمل بشهية اكبر،
    وبحاجة لكمية اكثر من الغذاء ؟
    صحيح ان شهية المراة الحامل للطعام وحاجتها الى الغذاء تزيد
    قليلا عن قابلية المراة العادية، الا ان كمية الحريرات التي
    تحتاجها الحامل هي نفسها التي تحتاجها المراة غير الحامل،
    اي بمقدار 250 وحدة حرارية في اليوم . ولا يعتقدن احد بان
    كثرة الطعام قد تزيد من حجم الجنين او ان قلته تودي الى ضعفه
    وموته، فهذا خطا جسيم، اذ ان المراة الحامل بحاجة الى غذاء
    متوازن لتزود به جنينها بكل ما يحتاج اليه من مواد ضرورية
    دون ان تضر بصحتها او تشوه قوامها .

    ان الطعام الذي تتناوله الام تذهب خواصه الى الدم، وحين تكون
    المواد اللازمة لبناء الجسم موجودة في دم الام فان الجنين يتمكن
    من النمو نموا طبيعيا، اما اذا كان غذاء الام لا يحتوي على
    المواد الضرورية والفيتامينات فقد تنزل بالجنين اضرار بالغة .

    لذلك اشدد على انه يجب ان لا تزيد كمية الطعام المستهلكة عند
    الحامل عن الكمية التي اعتادت عليها في الايام العادية او تنقص
    عنها، مع زيادة بعض المعادن والفيتامينات الضرورية، واذا ما
    اتبعت الحامل هذا المبدا الهام في نظام تغذيتها تكون قد افلحت في
    تخطي شتى الصعاب والمشاكل التي تسببها زيادة الوزن او
    نقصانه .

    ان جسم الحامل يحتاج الى ستة عناصر هامة هي :
    1. الماء ( السوائل )
    2. الازوتيات ( المواد الزلالية ) ( Proteins )
    3. الدهنيات ( Fats ) .
    4. النشويات ( Carbohydrates )
    5. المعادن ( Minerals )
    6. الفيتامينات ( Vitamins )

    وكل هذه العناصر ضرورية للحركة والنمو وتبديل الخلايا، وهي
    توجد في الاطعمة المختلفة التي نتناولها يوميا بهذا القدر او ذاك .
    فاذا نقص غذاء من الاغذية فعلى الحامل ان تستعيض عنه بغذاء
    اخر، والا اختل الجسم وتعطل نمو الجنين.

    ولهذا قسمت مختلف الاطعمة الى
    اصناف ستة سيتم تناولها، وهي :

    1- فئة الحليب ومشتقاته :
    ان الحليب هو اعظم وانفع طعام للحامل لان فيه كمية كبيرة
    من الكالسيوم والبروتينات والمعادن اللازمة لبناء عظام الجنين
    وعضلاته ، كما انه يحتوي على جميع انواع الفيتامينات
    الضرورية لجسم الحامل . والكمية اللازمة من الحليب للحامل
    هي لتر واحد يوميا او ما يعادل اربعة اكواب عادية ناهيك عن
    الجبن الذي يحتوي على كميات وافرة من الكالسيوم والفوسفور
    والفيتامينات فكل اوقية من الجبن تعادل كيلو غراما من الحليب .
    لذلك يجب ان يكون الحليب هو الغذاء الاساسي اثناء الحمل.

    2- الخضار :
    من اهم الخضار التي ينبغي للحامل تناولها : الجزر، اللوبياء،
    الملفوف، ورق العنب، السبانخ، البطاطا، الفليفلة الخضراء،
    وتوكل الخضار اهم عناصرها فانه يكفي وضعها في الماء المغلي
    لمدة عشر دقائق .

    ويمكن للحامل تناول الخضار بشكل سلطة مولفة
    من الخس والبندورة والملفوف والفليفلة الخضراء.

    3- الفواكه والحمضيات :
    تحتوي على الكمية الضرورية من الفيتامينات لجسم الحامل،
    ومن اهمها فيتامين ( Vit .C. ) الذي له اهمية كبرى في تغذية
    الخلايا البشرية لذلك انصح الحامل بتناول وجبة او وجبتين
    او اكثر من الفاكهة يوميا.

    4- اللحم والبيض والسمك :
    المواد الزلالية هي التي تبني العظام والعضلات، ولذلك سميت :
    مادة القوة البشرية . ولا ينمو الجنين ويكبر في رحم الام الا اذا
    وجدت المواد الزلالية في غذائها وهذه موجودة في اللحوم،
    والبيض، والسمك، والحليب . كما يجب ان يحتوي طعام الحامل
    اليومي على بيض، ومن الافضل بيضتين وقد تحل كل انواع
    الاسماك والحيوانات البحرية محل اللحوم من حيث التغذية
    والفائدة.

    5- الخبز والقمح والحبوب :
    اهم انواع الفيتامين الذي تحويه هذه الفئة من الاطعمة هو فيتامين
    ( ب ) ( B ) ويوجد بكثرة في القمح، وهو ما تحتاج المراة
    الحامل اكثر من غيرها . ولكي تعوض الحامل هذه الكمية
    المطلوبة ينبغي عليها ان تاكل رغيفا او اكثر في اليوم من الخبز
    الاسمر لانه يحتوي على قشرة القمح في الدقيق.

    6- الزبدة والسمن :
    انصح الحامل الا تكثر من اكل الاطعمة الدهنية، وخاصة في
    المرحلة الثانية من الحمل، ومن بينها الزبدة والسمن والزيوت
    لانها غنية فقط بالفيتامين ( ا ) ( A ) فقط، الموجود في بقية
    الاطعمة، كما عليها ان تقلل من تناول ملح الطعام لانه يرفع
    ضغط الدم ويحبس السوائل في الجسم مما يساعد على حدوث
    تسمم الحمل، كما ان عليها تجنب الاغذية المعلبة والصلصات
    والمخللات والتوابل، اذ تسبب هذه اضطرابات في المعدة
    وعسرا في الهضم وانتفاخا في البطن وازعاجات متواصلة .

    كذلك يجب التقليل من شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة،
    وعدم الافراط في شرب السوائل بحيث لا تتعدى الليتر
    ونصف الليتر من الماء يوميا.

    مراقبة الوزن:
    بعد الشهر الثالث من الحمل يبدا وزن الحامل بالازدياد تدريجيا ،
    ويزيد حتى نهاية الحمل بما يقارب الاثني عشر كيلو غراما .
    اما اذا زاد الوزن مقدار خمسة عشر كيلو غراما وما فوق فان
    ذلك يصبح امرا غير عادي وغير مفضل .

    واعلمي ان اخطر ما يهدد صحتك هو البدانة وزيادة الوزن،
    لذلك عليك مراقبة وزنك باستمرار واستشارة الطبيب لمساعدتك
    على وضع نظام غذائي مناسب تقل فيه الحريرات وتزيد فيه
    الضروريات لصحتك وصحة طفلك .


    الرياضة البدنية في فترة الحمل
    لقد دلت التجارب والابحاث على ان الرياضة اليومية الخاصة
    بالحوامل ترفع كثيرا من معنويات الحامل وتكسبها ليونة ومرونة
    ونشاطا اثناء الوضع . مما يساعدها على تخطي الام الولادة
    بسهولة، وعلى المحافظة على جمالها ورشاقتها وقوامها الجسدي،
    ونشاطها العام بعد الولادة .

    ان الرياضة البدنية – كما هو معروف- تلين عضلات الحوض
    والمهبل والرحم والبطن والصدر، كما تلين مفاصل الحوض
    والاطراف فتصبح اكثر قوة واستعدادا للحركة والتقلص والعمل
    مدة الطلق، كما ان الرياضة تمنع عضلات البطن والنهدين من
    التهدل والاسترخاء بعد الولادة .

    بالاضافة الى ذلك، فان الرياضة البدنية الخاصة بالحوامل تزيل
    الكوابيس اثناء النوم، والاضطرابات النفسية والعصبية التي
    ترافق الحمل احيانا، كما انها تبعد التشنج والنرفزة والعصبية
    وتهيئ الجسم بافضل ما يمكن للاسترخاء الذي يتبعه شعور اكبر
    بالراحة والاطمئنان .

    ليست الرياضة البدنية لتمرين عضلات الجسم وحسب . وانما هي
    كذلك، لتمرين العضلات التي لها شان خاص في الولادة .
    لذلك من الاهمية بمكان تعليم المراة كيف ومتى يجب تمرين
    وارخاء هذه العضلة او تلك من عضلات حوضها مثلا، حتى
    تستعين بها في دفع الجنين عند الولادة، او عضلات بطنها التي
    تساعدها اثناء الطلق والدفع، وهذا يتطلب قوة وجهدا كبيرين من
    قبل الحامل .

    ان الجلوس الصحيح والتنفس الرتيب وتحرك الجسم بليونة وخفة
    وسهولة اثناء الولادة او بالاخرى التوازن النفسي والجسدي،
    هو شرط اساسي من شروط الولادة بلا الم .

    ولكن من الضروري ان تقوم المراة الحامل بهذه التمارين وان
    يكون عندها الثقة الكاملة بجدواها فلا تتقاعس عن القيام بها كل
    يوم وبانتظام دائم .

    تقوم الحامل بهذه التمارين صباح كل يوم بعد تناول الفطور لساعة
    ونصف ساعة لا اقل، او قبل الفطور، مع وجوب الاستراحة بين
    كل تمرين واخر لئلا تزداد سرعة التنفس والنبض . وعليها ان
    تقوم بهذه التمرين على الشرفة او في غرفة مواجهة الشمس
    وجيدة التهوية لكي تصل اكبر كمية من الهواء المنعش والاكسجين
    الى الدم والرئتين .

    ولكل فترة من فترات الحمل نوع خاص من التمارين الرياضية،
    بحيث لا تلحق ضررا بالام او بالجنين . فلا يجب استخدام
    تمارين القفز او الركض في المراحل الاولى من الحمل لئلا
    تتعرض الحامل للاجهاض او الاسقاط .

    لذلك على الطبيب ان يحدد نوع التمارين الرياضية التي يجب ان
    تقوم بها الحامل في كل شهر من اشهر الحمل ... انطلاقا من
    عوامل عديدة منها صحة المراة وعمرها ووضع الجنين وحالة
    الحمل ... الخ

    بالاضافة الى الرياضة البدنية، هناك بعض التمارين الرياضية
    الخاصة بتسهيل الولادة والتي اعلق عليها اهتماما خاصا . اذ من
    شانها ان تمرن عضلات الحوض والفخذين لكي تكون اكثر قابلية
    على التقلص والاسترخاء الامر الذي يسهل ولادة الطفل، دون ان
    يشعر الحامل بالام تذكر .

    كما ان هناك تمرين وضع القرفصاء على الارض الذي يسهل
    المخاض في مرحلة دفع الجنين الى الخارج . والتمرين الاخير
    هو هز الحوض الى الجهات الاربع المشابه لوضع كما لو كانت
    المراة تريد مسح ارض الغرفة، فهذا يلين المفاصل ويقوي
    عضلات الظهر والبطن .



    كتاب / موسوعة المراة الطبية
    تاليف : الدكتور سبيرو فاخوري
    اخصائي في الجراحة النسائية والتوليد والعقم





  2. #2
    moon 2009
    moon 2009 غير متواجد حاليا عضو ممتاز
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الردود
    262

  3. #3
    رقة وردة
    رقة وردة غير متواجد حاليا مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية - جدة
    الردود
    2,921

  4. #4
    ميلوفتي غير متواجد حاليا عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الردود
    82
    الله يعطيك الف عاافيه ...

    مووضووعك جد قمة من الروعه...

    ان شااء الله كل من قراء موضوعك يستفيذ منه ويطبقه. ويدعى لك بكل خير

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الردود
    4
    سبحانك اللهم وبحمدك ، اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

    مشكووور موضوع مفيد

  6. #6
    فاقده غااااليتي
    فاقده غااااليتي غير متواجد حاليا ادارية سابقة
    (( اللهم اغفر لامي وارحمها ))
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    يوما ما..كنت هنا..وسابقى طيفا يزور هذا المكان الذي عرفت
    العمر
    34
    الردود
    13,102

    اوسمة العضو


    جزاك الله كل خير..............


    موضووع مميز.........
    *..اللهم لك الحمد عدد خلقك و زنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك..*
    .
    .
    حياتي لم تتوقف بعد رحيل امي ...ف كيف تتوقف على رحيل
    من هم...
    دونها..!!!!؟


  7. ولدي محمد......الله يشفيك يا حبيبي...
  8. اكثر خمس اكاذيب عن الريجيم والتغذيه
  9. اليكي يا نبض فوادي...
  10. خمسة احجااااار كريمه..اهداااااء..
  11. ملف شااااامل لكل ما تحتاجه العروس


  12. #7
    صااحب السموو
    صااحب السموو غير متواجد حاليا صاحب امتياز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    سعودي والملك عبدالله <3
    الردود
    1,482

  13. #8
    ثلاثنيه قمر
    ثلاثنيه قمر غير متواجد حاليا عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    59
    مشكوور والله يعطيك الف عافيه

  14. #9
    الذهب غير متواجد حاليا عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الردود
    84
    والله موضوع جميل واشكرك على بذل مجهود لايصال المعلومات المفيده والله استفدت منه

  15. #10
    صااحب السموو
    صااحب السموو غير متواجد حاليا صاحب امتياز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    سعودي والملك عبدالله <3
    الردود
    1,482


Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.