like facebook


views : 14409 | replycount : 27
صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 28

باب الرقيه الشرعيه 1- تعريفها 2- صفتها 3 - شروطها 4- تأثيرها

الرقية 1) تعريف الرقية 2) شروط الرقية 3) صفة الرقية 4) تأثير الرقية في المرقي 5) اقسام الرقيه تعريف الرقية الرُّقْية: العوذة، معروفة؛ والجمع رُقًى،

  1. #1
    الصورة الرمزية العادل فون
    العادل فون غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الردود
    941
    معدل تقييم المستوى
    8

    باب الرقيه الشرعيه 1- تعريفها 2- صفتها 3 - شروطها 4- تأثيرها

    الرقية
    1) تعريف الرقية
    2) شروط الرقية
    3) صفة الرقية
    4) تأثير الرقية في المرقي

    5) اقسام الرقيه



    تعريف الرقية
    الرُّقْية: العوذة، معروفة؛ والجمع رُقًى، وتقول: اسْتَرْقَيْتُه فرقَاني رُقْية، فهو راقٍ، ورجل رَقَّاءٌ: صاحبُ رُقًى. يقال: رَقَى الراقي رُقْيةً و رُقيّاً إِذا عَوَّذَ ونفث في عُوذَتِه ، قال ابن الأَثير: الرُّقْية العُوذة التي يُرْقى بها صاحبُ الآفةِ كالحُمَّى والصَّرَع وغير ذلك من الآفات.

    يقول الله سبحانه وتعالى:} كَلاّ إِذَا بَلَغَتِ التّرَاقِي* وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ { [ القيامة:27].

    وفي سنن ابن ماجة عَنْ أَبِي خزَامَةَ قَالَ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَرَأَيْتَ أَدْوِيَةً نَتَدَاوَى بِهَا وَرُقًى نَسْتَرْقِي بِهَا وَتُقًى نَتَّقِيهَا هَلْ تَرُدُّ مِنْ قَدَرِ اللَّهِ شَيْئًا قَالَ هِيَ مِنْ قَدَرِ اللَّهِ .

    وفي صحيح مسلم عَنْ جَابِرٍ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الرُّقَى فَجَاءَ آلُ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ كَانَتْ عِنْدَنَا رُقْيَةٌ نَرْقِي بِهَا مِنَ الْعَقْرَبِ وَإِنَّكَ نَهَيْتَ عَنِ الرُّقَى قَالَ فَعَرَضُوهَا عَلَيْهِ فَقَالَ مَا أَرَى بَأْسًا مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَنْفَعْهُ .

    وعند مسلم عن جَابِر بْن عَبْدِ اللَّهِ يَقُول: رَخَّصَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لآلِ حَزْمٍ فِي رُقْيَةِ الْحَيَّةِ وَقَالَ لأَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ مَا لِي أَرَى أَجْسَامَ بَنِي أَخِي ضَارِعَةً تُصِيبُهُمُ الْحَاجَةُ قَالَتْ لا وَلَكِنِ الْعَيْنُ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ قَالَ ارْقِيهِمْ قَالَتْ فَعَرَضْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ ارْقِيهِمْ.

    وفي سنن الترمذي عَنْ عُمَيْرٍ مَوْلَى آبِي اللَّحْمِ قَالَ شَهِدْتُ خَيْبَرَ مَعَ سَادَتِي فَكَلَّمُوا فِيَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَكَلَّمُوهُ أَنِّي مَمْلُوكٌ قَالَ فَأَمَرَ بِي فَقُلِّدْتُ السَّيْفَ فَإِذَا أَنَا أَجُرُّهُ فَأَمَرَ لِي بِشَيْءٍ مِنْ خُرْثِيِّ الْمَتَاعِ وَعَرَضْتُ عَلَيْهِ رُقْيَةً كُنْتُ أَرْقِي بِهَا الْمَجَانِينَ فَأَمَرَنِي بِطَرْحِ بَعْضِهَا وَحَبْسِ بَعْضِهَا .


    شروط الرقية
    يقول ابن حجر العسقلاني :
    يستخلص من كلام أهل العلم أن الرقى تكون مشروعة إذا تحقق فيها ثلاثة شروط:
    1) أن لا يكون فيها شرك ولا معصية .
    2) أن تكون بالعربية أو ما يفقه معناه .
    3) أن لا يعتقد كونها مؤثرة بذاتها بل بإذن الله تعالى .

    صفة الرقية
    أن يقرأ الراقي على محل الألم ، أو على يديه للمسح بهما ، أو في ماء ونحوه ، وينفث إثر القراءة نفثا خاليا من البزاق ، وإنما هو نفس معه بلل من الريق أ.ه "فتح الباري كتاب المرضى".

    تأثير الرقية في المرقي
    يقول ابن القيم في الزاد: تعتمد الرقية على أمرين ، أمر من عند المعالج وأمر من جهة المصروع فالذي من جهة المصروع يكون بقوة نفسه وصدق توجهه إلى فاطر هذه الأرواح وبادئها والتعوذ الصحيح الذي تواطأ عليه القلب واللسان . والثاني من جهة المعالج بان يكون فيه هذان الأمران أيضا حتى أن بعض المعالجين من يكتفي بقوله ( اخرج منه ) أو يقول ( بسم الله ) أو يقول ( لاحول ولا قوة إلا بالله ) ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان يقول: ( أخرج عدو الله أنا رسول الله ) .

    ويقول في الطب النبوي : ومن انفع علاجات السحر الأدوية الالهية ، بل هي أدويته النافعة بالذات ، فانه من تأثيرات الأرواح الخبيثة السفلية ، ودفع تأثيرها يكون بما يعارضها ويقاومها من الأذكار والآيات والدعوات التي تبطل فعلها وتأثيرها ، وكلما كانت أقوى وأشد ، كانت أبلغ في النشرة ، وذلك بمنزلة التقاء جيشين مع كل واحد منهما عدته وسلاحه ، فأيهما غلب الآخر ، قهره وكان الحكم له ، فالقلب اذا كان ممتلئا من الله مغمورا بذكره ، وله من التوجهات والدعوات والأذكار والتعوذات ورد لا يخل به يطابق فيه قلبه لسانه ، كان هذا أعظم الأسباب التي تمنع اصابة السحر له ، ومن أعظم العلاجات له بعد ما يصيبه.

    يقول الدكتور عمر الأشقر: أحب أن انبه هنا إلى أن الرقى ليست مقصورة على إنسان بعينه ، فان المسلم يمكنه أن يرقي نفسه ويمكن أن يرقي غيره ، وان يرقيه غيره ويمكن للرجل أن يرقي امرأته ويمكن للمرأة أن ترقي زوجها، ولا شك أن صلاح الإنسان له أثر في النفع وكلما كان أكثر صلاحا كان أكثر نفعا، لأن الله يقول : }إِنّمَا يَتَقَبّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتّقِينَ{[ المائدة 27] . ولا صحة لما يدعيه بعض الذين يلجأ إليهم الناس من أن لهم خصوصية في نفع رقاهم لأخذهم العهد على الشيخ أو صاحب الطريقة ، فان هذا لا أصل له وهو من الضلال، فالرقية دعاء والتجاء إلى الله والله يجيب دعوة الداعي إذا دعاه }وَقَالَ رَبّكُمْ ادْعُونِيَ أَسْتَجِبْ لَكُمْ{[غافر:60] أ.ه.

    ومن أهم الأمور التي تساعد على تأثير الرقية في المرقي هي تقبل المريض للراقي ، فلو أنك أجبرت المريض على الذهاب إلى الراقي الفلاني والمريض يكره الذهاب إليه فإنه في الغالب لا يستفيد منه ، فإذا فقد المريض الثقة والارتياح والانشراح للمعالج الذي يعالجه فإن ذلك يفقد الرقية كل أثر ، بل قد يشعر المريض بزيادة المرض ، ولو أنه كان في قرارة نفس المريض أنه لن يستفيد ولن يتأثر من رقية الراقي الفلاني فإنه سوف لن يتأثر ولن يستفيد في الغالب ، بعكس من يذهب إلى الراقي وهو منشرح الصدر مقبلا على الراقي ، معتقدا بأنه سوف ينتفع من رقيته بإذن الله تعالى.

    ومنها إقبال الراقي على الرقية ، فالنفس لها إقبال وإدبار ، ولذلك تلاحظ اختلافا بينا في قوة الرقية لنفس الراقي . فربما كان الراقي مجهدا نفسيا وبدنيا منشغل البال فتكون رقيته قليلة النفع ، بعكس لو أنه كان صافي الذهن نشيط البدن مقبلا على الرقية.

    يقول ابن قتيبة الدينوري في شرحه لقول الله تعالى } أو ألقى السمع وهو شهيد{ فإذا حصل المؤثر ، وهو القرآن ؛ والمحل القابل وهو القلب الحي ، ووجد الشرط وهو الإصغاء ، وانتفى المانع وهو اشتغال القلب وذهوله عن معنى الخطاب إلى شيء آخر حصل الأثر والتذكر ا.ه" أنظر كتاب الفوائد لشمس الدين إبن قيم الجوزية ص 16 ".

    ومنها معرفة الراقي وخبرته في مجال الرقية ومعرفته للآيات المناسبة للمرض، وتشخيص الحالة ، وخبرته في استدراج ومجاهدة ومقارعة الشياطين وسحرة الجن .


    أقسام الرقية:

    * الرقية الشرعية:
    وهي ما ثبت عنه صلى الله عليه و سلم في كتب الصحاح من أبواب الاستشفاء والأدعية النبوية روى الإمام مسلم في صحيحه عن عوف ابن مالك الأشجعي قال: ﴿كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك؟ فقال: اعرضوا علي رقاكم، لا بأس في الرقى ما لم يكن فيه شرك﴾.

    * الرقية البدعية:

    هي كل ما أضيف إلى الرقية الشرعية من تمتمات وتعاويذ يعمل بها المشعوذون والسحرة لا توافق منهج الرسول صلى الله عليه وسلم ولم ترد بنص شرعي وكل هذا يدخل في البدع ﴿ومن أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد﴾ كما اخبر المصطفى صلى الله عليه و سلم.

    * الرقية الشركية:
    هذا النوع مناف للشرع حيث تتم بالاستعانة والاستغاثة بغير الله وقد وصفها الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم بأنها من الشرك، قال عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه: ﴿كان مما حفظنا عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الرقى والتمائم والتولة من الشرك﴾ رواه الحاكم. كذلك الذي يعتقد أن الرقية مؤثرة ونافعة بذاتها (لا بقدرة الله) فيعتمد عليها اعتمادا كليا فضلا عن الذين يستعينون بالجن المسلم حسب زعمهم والتبرك بمن في القبور وسؤالهم وطلب المدد منهم والتقرب إليهم بالذبائح.

    وإن من له اطلاع وتعامل بالرقية الشرعية يدرك فضائلها وفوائدها فكم من حالات الشلل والأمراض العضوية والسرطانية والاكتئاب والأمراض النفسية عولجت بفضل الله عز وجل بالرقية والتي ما كانت في حقيقتها إلا علامات تدل على أمراض روحية ونفسية فلما زال العارض النفسي وعولج الأذى الروحي شفيت الأمراض



    الجسدية فالحمد لله على ما تفضل به وأنعم. والله أعلم.
    __________________







    نسئل الله العفو والعافيه في الدنياء والاخره واعاذنا الله من كل شر انه سميع عليم




    والله ولي الهدايه والتوفيق
    التعديل الأخير تم بواسطة العادل فون ; 27/10/2009 الساعة 06:28 AM

  2. #2
    الصورة الرمزية همسآإت
    همسآإت غير متواجد حالياً مشرفة سابقة
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    ّلامكااااانّّ
    الردود
    8,749
    معدل تقييم المستوى
    14

    رد: باب الرقيه الشرعيه 1- تعريفها 2- صفتها 3 - شروطها 4- تأثيرها

    نسئل الله العفو والعافيه في الدنياء والاخره واعاذنا الله من كل شر انه سميع عليم
    جزاك الله كل خير اخوي عادل
    بانتظار جديدك


  3. #3
    الصورة الرمزية العادل فون
    العادل فون غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الردود
    941
    معدل تقييم المستوى
    8

    رد: باب الرقيه الشرعيه 1- تعريفها 2- صفتها 3 - شروطها 4- تأثيرها

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


    بارك الله فيك اخت دودو وحفضك من كل شر امين اللهم امين

    انتي منورانا دائما


    واحب ا شكرك علي مرورك العطر

    وفقك الله

  4. #4
    احلى امولة غير متواجد حالياً عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    في النكد والتعب
    الردود
    19
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: باب الرقيه الشرعيه 1- تعريفها 2- صفتها 3 - شروطها 4- تأثيرها

    مشكوووور كتير يا اخي الكريم بس عندي سؤال هل ااذا استمعناها مسجلة بنية الرقية على نفسنا او على اهل بيتنا تكون صحيحة

  5. #5
    الصورة الرمزية ALzoom
    ALzoom غير متواجد حالياً ملك المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    البي وروحي متعلق فيكي يا سوريا
    الردود
    5,187
    معدل تقييم المستوى
    10

    رد: باب الرقيه الشرعيه 1- تعريفها 2- صفتها 3 - شروطها 4- تأثيرها


صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الرقيه الشرعيه للشيخ مشاري
    بواسطة اقرأ القرآن وأذكر ربك في المنتدى افلام و فيديو موقع يوتيوب youtube
    المشاركات: 1
    آخر رد: 22/02/2012, 02:14 PM
  2. آيات الرقيه الشرعيه
    بواسطة للصمتي روايه في المنتدى الرقية الشرعية بالصوت والاستماع والقراءة
    المشاركات: 3
    آخر رد: 10/10/2011, 12:49 AM
  3. باب الرقيه الشرعيه 1- تعريفها 2- صفتها 3 - شروطها 4- تأثيرها
    بواسطة عيون~الحور في المنتدى الرقية الشرعية بالصوت والاستماع والقراءة
    المشاركات: 3
    آخر رد: 05/06/2011, 09:28 PM
  4. فوائد الرقيه الشرعيه
    بواسطة ايمان السمالوطي في المنتدى الرقية الشرعية بالصوت والاستماع والقراءة
    المشاركات: 0
    آخر رد: 06/07/2010, 02:54 PM
  5. فوائد الرقيه الشرعيه
    بواسطة امل سوسو في المنتدى الرقية الشرعية بالصوت والاستماع والقراءة
    المشاركات: 6
    آخر رد: 11/02/2010, 04:26 PM

صلاحيات المواضيع والردود

  • لا يمكن إضافة مواضيع جديدة
  • لا يمكن الرد على المواضيع
  • لا يمكن إرفاق ملفات
  • لا يمكن تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.