like facebook


views : 30319 | replycount : 4
النتائج 1 الى 5 من 5
  1. #1
    غزال المحبة غير متواجد حاليا عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الردود
    13
    >> فضل ليلة الجمعة ونهارها <<



    --------------------------------------------------------------------------------



    لتسهيل القراءة - الكتابة الحمراء ( احاديث )
    الكتابة الخضراء ( العناوين )


    -فضل ليلة الجمعة ونهارها :

    ان من يريد لقاء سلطان من سلاطين الدنيا ، فانه يستعد لذلك قبل فترة :تهيبا من لقائه ، وتوقيرا لمقامه . فهل نحن كذلك عندما نريد اللقاء به فى مواقف متميزة ك : ( ليلة الجمعه ، ونهارها ، وعصرها ) ؟.. و ليعلم ان هناك من الذنوب ما لا يغفر الا فى مثل ساعات اللقاء هذه !!.. فهل نحن مستعدون ؟..


    قال الامام الصادق (عليه السلام): من وافق منكم يوم الجمعة، فلا يشغلن بشيء عن العبادة فيه، فان فيه يغفر للعباد، وتنزل عليهم الرحمة.

    -اعمال ليلة الجمعة ويومها :

    روي عن الصادق (عليه السلام) : من قرا سورة الصافات في كل يوم جمعة لم يزل محفوظا عن كل افة ، مدفوعا عنه كل بلية في الحياة الدنيا ، مرزوقا في الدنيا باوسع ما يكون من الرزق ، ولم يصبه الله في ماله ولا ولده ولا بدنه بسوء من شيطان رجيم ولا من جبار عنيد ، وان مات في يومه او في ليلته بعثه الله شهيدا واماته شهيدا وادخله الجنة مع الشهداء في درجة من الجنة .


    قال الامام الصادق (عليه السلام): من قرا في ليلة الجمعة او يوم الجمعة سورة الاحقاف، لم يصبه الله بروعة في الحياة الدنيا، وامنه من فزع يوم القيامة.


    قال الباقر (عليه السلام): زوروا الموتى يوم الجمعة؛ فانهم يعلمون بمن اتاهم ويفرحون.


    عن الرسول الاكرم (ص): من صلى يوم الجمعة قبل الزوال اربع ركعات، يقرا في كل ركعة الحمد عشر مرات، وكلا من (قل اعوذ برب الناس، وقل اعوذ برب الفلق، وقل هو الله احد، وقل يا ايها الكافرون) ومثلها اية الكرسي.. وفي رواية اخرى: يقرا ايضا عشر مرات (انا انزلناه فى ليلة القدر) وعشر مرات اية (شهد الله) وبعد فراغه من الصلاة يستغفر الله مائة مرة ويقول: سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، مائة مرة، ويصلي على محمد وال محمد مائة مرة. من صلى هذه الصلاة دفع الله عنه شر اهل السماء واهل الارض، وشر الشيطان، وشر كل سلطان جبار.


    قال الصادق (ع): من قرا في ليلة الجمعة او يوم الجمعة سورة الاحقاف، لم يصبه الله بروعة في الحياة الدنيا، وامنه من فزع يوم القيامة.

    قال النبي (ص): من قلم اظفاره يوم الجمعة اخرج الله من انامله داء وادخل فيها شفاء.


    قال الصادق (ع): من قرا بني اسرائيل في كل ليلة جمعة، لم يمت حتى يدرك القائم (ع) فيكون من اصحابه. ( بني اسرائيل هي سورة الاسراء)


    قال الباقر (ع): من قرا سورة ص في ليلة الجمعة، اعطي من خير الدنيا والاخرة ما لم يعط احد من الناس، الا نبيا مرسلا او ملكا مقربا، وادخله الله الجنة، وكل من احب من اهل بيته حتى خادمه الذي يخدمه، وان لم يكن في حد عياله ولا في حد من يشفع له.


    قال رسول الله (ص) لابي ذر: عليك بتلاوة القران وذكر الله؛ فانه ذكر لك في السماء، ونور لك في الارض.


    روي عن الكاظم (ع) : ان لله يوم الجمعة الف نفحة من رحمته ، يعطي كل عبد منها ما شاء ، فمن قرا { انا انزلناه في ليلة القدر } بعد العصر يوم الجمعة مائة مرة ، وهب الله له تلك الالف ومثلها .


    **حاول ان تعمل ما تستطيع من هذه الاعمال فانه ما لا يدرك كله لا يترك كله ..فالعمر يمضي وانت لا تدري .. على الاقل خصص ليلة الجمعة ويومها لشيء من العبادة في مقابل غفلة الاسبوع باكمله ..فهل نترك هذا اليوم وما فيه من الرحمة والمغفرة يفوت علينا دون ان نستغله ولو بالقليل ..



    - دعاء الندبة :


    هو دعاء يزار به مولانا صاحب الامر عليه السلام في كل يوم بعد فريضة الفجر .(تجدونه في كتب الادعية ومنها مفاتيح الجنان )

    - دعاء كميل :


    نقلا على كتاب مفاتيح الجنان : وهو من الدعوات المعرفوة ، قال العلامة المجلسي رحمه الله انه افضل الادعية وهو دعاء الخضر عليه السلام وقد علمه امير المومنين عليه السلام كميلا ، وهو من خواص اصحابه ، ويدعى به في ليلة النصف من شعبان وليلة الجمعة ويجدي في كفاية شر الاعداء وفي فتح باب الرزق ، وفي غفران الذنوب .


    ** لا تفوت هذه الفرصة .. في دعاء كميل .. تب الى الله عز وجل من خلال هذا الدعاء



    - قيام الليل :


    قال الصادق (عليه السلام): ان العبد لينوي من نهاره ان يصلي بالليل، فتغلبه عينه فينام.. فيثبت الله له صلاته، ويكتب نفسه تسبيحا، ويجعل نومه عليه صدقة.

    ** فلا تفوت ذلك ولو بمجرد النية .. طبعا النية الصادقة ,..


    روي عن الباقر (عليه السلام): ان الله عز وجل يحب من عباده المومنين كل دعاء ، فعليكم بالدعاء في السحر الى طلوع الشمس ، فانها ساعة تفتح فيها ابواب السماء ، وتهب الرياح، وتقسم فيها الارزاق ، وتقضى فيها الحوائج العظام


    قال الرضا (ع) : حافظوا على صلاة الليل !.. فانها حرمة الرب ، تدر الرزق وتحسن الوجه ، وتضمن رزق النهار . وطولوا الوقوف في الوتر !.. فانه روي ان من طول الوقوف في الوتر ، قل وقوفه يوم القيامة .

    الامام العسكري عليه السلام : ان الوصول الى الله عز وجل سفر لا يدرك الا بامتطاء الليل


    ** ان لم توفق للقيام في الليل في باقي ايام الاسبوع .. حاول في ليلة الجمعة ان تجاهد نفسك وتاخذ باسباب التوفيق لهذا العمل العظيم ..خصوصا قبل صلاة الفجر .. وبين الطلوعين .. اي بين طلوع الفجر وطلوع الشمس ..

    - الصلاة على النبي محمد واله صلى الله عليهم اجمعين:

    روي عن الصادق (ع) : من قال بعد صلاة الظهر وصلاة الفجر في الجمعة وغيرها : " اللهم صل على محمد وال محمد ، وعجل فرجهم " لم يمت حتى يدرك القائم المهدي (ع)

    ورد عن رسول الله (ص) انه قال : من صلى علي يوم الجمعة - مائة مرة - قضى الله له ستين حاجة : منها للدنيا ثلاثون حاجة ، وثلاثون للاخرة

    قال الامام الصادق (عليه السلام): الصلاة على محمد وال محمد فيما بين الظهر والعصر تعدل سبعين حجة.. ومن قال بعد العصر يوم الجمعة: اللهم صل على محمد وال محمد الاوصياء المرضيين بافضل صلواتك، وبارك عليهم بافضل بركاتك، والسلام عليهم وعلى ارواحهم واجسادهم، ورحمة الله وبركاته؛ كان له مثل ثواب عمل الثقلين في ذلك اليوم.


    قال النبي الاكرم - صلى الله عليه واله : ان البخيل كل البخيل الذي اذا ذكرت عنده لم يصل علي .


    قال الامام الصادق (عليه السلام): الصدقة ليلة الجمعة ويومها بالف، والصلاة على محمد واله ليلة الجمعة ويوم الجمعة بالف من الحسنات، ويحط الله الفا من السيئات، ويرفع الفا من الدرجات، فان المصلي على محمد واله في ليلة الجمعة يزهر نوره في السماوات الى يوم القيامة، وان ملائكة السماوات يستغفرون له، ويستغفر له الملك الموكل بقبر رسول الله (ص) الى ان تقوم الساعة


    قال الامام الصادق (عليه السلام): اذا كان عصر الخميس، نزل من السماء ملائكة في ايديهم اقلام الذهب وقراطيس الفضة، لا يكتبون الى ليلة السبت الا الصلاة على محمد واله محمد.


    روي عن الصادق (عليه السلام) : الصلاة ليلة الجمعة ويوم الجمعة بالف حسنة ويرفع له الف درجة ، وان المصلي على محمد وال محمد ليلة الجمعة يزهر نوره في السماوات الى ان تقوم الساعة ، وملائكة الله في السماوات يستغفرون له ، ويستغفر له الملك الموكل بقبر النبي (ص) الى ان تقوم الساعة .


    ** حاول ان لا تترك هذا العمل .. وانت تستطيع ان تقوم به اثناء سيرك الى المسجد او خروجك من المنزل وانت متوجه للمنزل ..


    - غسل الجمعة :

    كان امير المومنين (ع) اذا اراد ان يوبخ الرجل يقول : والله لانت اعجز من التارك الغسل يوم الجمعة ، وانه لا يزال في طهر الى الجمعة الاخرى .


    قال رسول الله (صلى الله عليه واله) لعلي (عليه السلام): يا علي!.. على الناس في كل يوم من سبعة ايام الغسل، فاغتسل في كل جمعة، ولو انك تشتري الماء بقوت يومك وتطويه؛ فانه ليس بشيء من التطوع اعظم منه.


    الامام الصادق: ( غسل يوم الجمعة طهور,وكفارة لما بينهما من الذنوب من الجمعة الى الجمعة)


    عن النبي (ص) انه قال لعلي (ع): يا علي اغتسل في كل جمعة، ولو انك تشتري الماء بقوت يومك وتطويه.. فانه ليس شيء من التطوع اعظم منه.


    روي عن الصادق (ع) انه قال : من اغتسل يوم الجمعة فقال : اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له ، وان محمدا عبده ورسوله ، اللهم صل على محمد وال محمد ، واجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ، كان طهرا له من الجمعة الى الجمعة .

    ** حاول ان لا تفوت هذا المستحب الذي تاكد عليه الروايات .. والذي لا يكلف الكثير ..



    - محاسبة النفس :


    روي عن امير المومنين (ع) : ليس منا من لم يحاسب نفسه كل يوم ، فان عمل خيرا حمد الله واستزاده ، وان عمل سوءا استغفر الله.


    ** يوم الجمعة وليلتها فرصة مناسبة ليحاسب الانسان نفسه على ما فعله طيلة ايام الاسبوع .. ويعزم بعد ذلك على ترك المنكر والالتزام بما يرضي الله عز وجل ..ويبرمج اسبوعه القادم على ما يرضي الله عز وجل[/b][/size][/font] ..>> فضل ليلة الجمعة ونهارها << 032.gif




  2. #2
    ام ابرار
    ام ابرار غير متواجد حاليا عضو vip
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    في قلوب الاحبة
    الردود
    744
    الله يعطيك الف الف عافية
    ويتقبل عملك ، وليلة الجمعة جاية
    انشاء الله انفوز باعلى الدرجات يا رب
    العالمين ويرزقنا روية صاحب هذا اليوم بحق
    الحبيب المصطفى محمد وال محمد
    ومع خالص تحياتي..........

  3. #3
    ولافي غير متواجد حاليا عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    سعودية
    الردود
    78
    احبتي نرجو التحرز من نقل بعض الادعيه الماخوذه في الاثار عن بعض المذاهب الاخرى غير مذهب اهل السنه والجماعه

    واتمنى من المشرفين مراقبة مايكتب وماينقل خاصة في الشئن الاسلامي ..

    فجميع ما نقش فوق من مذهب الشيعة واتعجب ان كان هناك من قد مروا على الموضوع من غير ان يدركوا خبايه او انهم
    لم يلقوا له بال .. وهذا والله به فساد كبير خاصة لمن هم من اهل السنه على جهل كبير وابتعاد عن دينهم الحق قد يغرر بهم بجهالة انفسهم ..

    واعتذر للاخوة من المذهب الشيعي فنحن سنه وكلن على شاكلته و لكم دينكم و لي دين ..

    حمانا الله وياكم ..

  4. #4
    ريمي~
    ريمي~ غير متواجد حاليا عضو روعه
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    سعوديه وكلي فخر
    الردود
    698
    جزاك الله خير
    يا واهب الانسان اسباب الهدى
    يا من بحمد العالمين تفردا
    لي عند بابك دعوة فيها رجا
    احشر احبتي تحت عرشك سجدا
    ثم اسقهم بيد الحبيب محمدا
    ماء هنيئا سلسبيلا طيبا


    اللهم صل وسلم على محمد






    riri alriri س اب قا
  5. سلام
  6. احلى الموااااقف
  7. انتبااااااااااااه
  8. اضرار الجلسه التربيعيه
  9. هزه ارضيه


  10. #5
    شريان القلب غير متواجد حاليا موقوف Baand
    بسبب الاعلانات تم حظر جميع روابطه واي وسيلة اتصال
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    من سلالة ,,, حمران النواظر\\تبوووك الورد
    الردود
    16,512


Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.