like facebook


views : 29965 | replycount : 4
النتائج 1 إلى 5 من 5

>> فضل ليلة الجمعة ونهارها <<

>> فضل ليلة الجمعة ونهارها << -------------------------------------------------------------------------------- لتسهيل القرآءة - الكتابة الحمراء ( أحاديث ) الكتابة الخضراء ( العناوين ) -فضل ليلة الجمعة ونهارها

  1. #1
    غزال المحبة غير متواجد حالياً عضو مجتهد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الردود
    13
    معدل تقييم المستوى
    0

    Lightbulb >> فضل ليلة الجمعة ونهارها <<

    >> فضل ليلة الجمعة ونهارها <<

    --------------------------------------------------------------------------------



    لتسهيل القرآءة - الكتابة الحمراء ( أحاديث )
    الكتابة الخضراء ( العناوين )


    -فضل ليلة الجمعة ونهارها :

    ان من يريد لقاء سلطان من سلاطين الدنيا ، فانه يستعد لذلك قبل فترة :تهيبا من لقائه ، وتوقيرا لمقامه . فهل نحن كذلك عندما نريد اللقاء به فى مواقف متميزة ك : ( ليلة الجمعه ، ونهارها ، وعصرها ) ؟.. و ليعلم ان هناك من الذنوب ما لا يغفر الا فى مثل ساعات اللقاء هذه !!.. فهل نحن مستعدون ؟..


    قال الإمام الصادق (عليه السلام): من وافق منكم يوم الجمعة، فلا يشغلن بشيء عن العبادة فيه، فإن فيه يغفر للعباد، وتنزل عليهم الرحمة.

    -اعمال ليلة الجمعة ويومها :

    روي عن الصادق (عليه السلام) : مَن قرأ سورة الصافات في كلّ يوم جمعة لم يزل محفوظاً عن كلّ آفةٍ ، مدفوعاً عنه كلّ بليةٍ في الحياة الدنيا ، مرزوقاً في الدنيا بأوسع ما يكون من الرزق ، ولم يصبه الله في ماله ولا ولده ولا بدنه بسوءٍ من شيطانٍ رجيمٍ ولا من جبّارٍ عنيد ، وإن مات في يومه أو في ليلته بعثه الله شهيداً وأماته شهيدا وأدخله الجنّة مع الشهداء في درجة من الجنّة .


    قال الإمام الصادق (عليه السلام): من قرأ في ليلة الجُمعة أو يوم الجُمعة سُورة الأحقاف، لم يصبه الله بروعة في الحياة الدّنيا، وامّنه من فزع يوم القيامة.


    قال الباقر (عليه السلام): زوروا الموتى يوم الجُمعة؛ فانّهم يعلمون بمن أتاهم ويفرحون.


    عن الرسول الأكرم (ص): مَن صلّى يوم الجُمعة قبل الزّوال أربع ركعات، يقرأ في كلّ ركعة الحمد عشر مرّات، وكلاًّ مِن (قُلْ اَعُوذُ بِرَبِّ النّاسِ، وقُلْ اَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، وقُلْ هُوَ اللهُ اَحَدٌ، وقُلْ يا أيُّها الْكافِرُونَ) ومثلها آية الكرسي.. وفي رواية اُخرى: يقرأ أيضاً عشر مرّات (اِنّا اَنْزَلْناهُ فى لَيلةِ الْقَدر) وعشر مرّات آية (شَهِدَ الله) وبعد فراغه من الصلاة يستغفر الله مائة مرّة ويقول: سُبْحانَ اللهِ وَالْحَمْدُ للهِ وَلا اِلهَ إلاّ اللهُ وَاَللهُ اَكْبَرُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوةَ إلاّ بِالله الْعَليِّ الْعَظيمِ، مائة مرّة، ويصلّي على محمّد وآل محمّد مائة مرّة. من صلّى هذه الصلاة دفع الله عنه شَرِّ أهل السّماء وأهل الارض، وشرّ الشّيطان، وشرّ كلّ سُلطان جبار.


    قال الصادق (ع): من قرأ في ليلة الجُمعة أو يوم الجُمعة سُورة الاحقاف، لم يصبه الله بروعة في الحياة الدّنيا، وامّنه من فزع يوم القيامة.

    قال النبي (ص): من قلم أظفاره يوم الجمعة أخرج الله من أنامله داء وأدخل فيها شفاء.


    قال الصادق (ع): من قرأ بني اسرائيل في كل ليلة جمعة، لم يمت حتى يدرك القائم (ع) فيكون من أصحابه. ( بني إسرائيل هي سورة الإسراء)


    قال الباقر (ع): مَنْ قرأ سورة ص في ليلة الجُمعة، أعطي من خير الدّنيا والآخرة ما لم يُعط أحدٌ من النّاس، إلاّ نبيّاً مُرسلاً أو ملكاً مقرّباً، وأدخله الله الجنّة، وكلّ من أحبّ من أهل بيته حتّى خادمه الذي يخدمه، وان لم يكن في حدّ عياله ولا في حدّ من يشفع له.


    قال رسول الله (ص) لأبي ذر: عليك بتلاوة القرآن وذكر الله؛ فإنه ذكر لك في السماء، ونور لك في الأرض.


    روي عن الكاظم (ع) : إنّ لله يوم الجمعة ألف نفحة من رحمته ، يعطي كلّ عبدٍ منها ما شاء ، فمَن قرأ { إنّا أنزلناه في ليلة القدر } بعد العصر يوم الجمعة مائة مرة ، وهب الله له تلك الألف ومثلها .


    **حاول أن تعمل ما تستطيع من هذه الاعمال فإنه ما لا يدرك كله لا يترك كله ..فالعمر يمضي وأنت لا تدري .. على الأقل خصص ليلة الجمعة ويومها لشيء من العبادة في مقابل غفلة الأسبوع بأكمله ..فهل نترك هذا اليوم وما فيه من الرحمة والمغفرة يفوت علينا دون أن نستغله ولو بالقليل ..



    - دعاء الندبة :


    هو دعاء يزار به مولانا صاحب الأمر عليه السلام في كل يوم بعد فريضة الفجر .(تجدونه في كتب الأدعية ومنها مفاتيح الجنان )

    - دعاء كميل :


    نقلا على كتاب مفاتيح الجنان : وهو من الدعوات المعرفوة ، قال العلامة المجلسي رحمه الله إنه أفضل الأدعية وهو دعاء الخضر عليه السلام وقد علمه أمير المؤمنين عليه السلام كميلاً ، وهو من خواص أصحابه ، ويدعى به في ليلة النصف من شعبان وليلة الجمعة ويجدي في كفاية شر الأعداء وفي فتح باب الرزق ، وفي غفران الذنوب .


    ** لا تفوت هذه الفرصة .. في دعاء كميل .. تب إلى الله عز وجل من خلال هذا الدعاء



    - قيام الليل :


    قال الصادق (عليه السلام): إن العبد لينوي من نهاره أن يصلي بالليل، فتغلبه عينه فينام.. فيثبت الله له صلاته، ويكتب نفسه تسبيحا، ويجعل نومه عليه صدقة.

    ** فلا تفوت ذلك ولو بمجرد النية .. طبعا النية الصادقة ,..


    روي عن الباقر (عليه السلام): إنّ الله عزّ وجلّ يحبّ من عباده المؤمنين كلّ دعاء ، فعليكم بالدعاء في السّحر إلى طلوع الشمس ، فإنّها ساعةٌ تُفتح فيها أبواب السماء ، وتهبّ الرياح، وتُقسم فيها الأرزاق ، وتُقضى فيها الحوائج العظام


    قال الرضا (ع) : حافظوا على صلاة اللّيل !.. فإنّها حرمة الربّ ، تدرّ الرزق وتحسّن الوجه ، وتضمن رزق النهار . وطوّلوا الوقوف في الوتر !.. فإنّه رُوي أنّ من طوّل الوقوف في الوتر ، قلّ وقوفه يوم القيامة .

    الامام العسكري عليه السلام : إن الوصول إلى الله عز وجل سفر لا يدرك إلا بامتطاء الليل


    ** إن لم توفق للقيام في الليل في باقي أيام الأسبوع .. حاول في ليلة الجمعة أن تجاهد نفسك وتأخذ بأسباب التوفيق لهذا العمل العظيم ..خصوصا قبل صلاة الفجر .. وبين الطلوعين .. أي بين طلوع الفجر وطلوع الشمس ..

    - الصلاة على النبي محمد وآله صلى الله عليهم أجمعين:

    روي عن الصادق (ع) : مَن قال بعد صلاة الظهر وصلاة الفجر في الجمعة وغيرها : " اللهم صل على محمد وآل محمد ، وعجّل فرجهم " لم يمت حتى يدرك القائم المهدي (ع)

    ورد عن رسول الله (ص) أنّه قال : مَن صلّى عليّ يوم الجمعة - مائة مرة - قضى الله له ستين حاجة : منها للدنيا ثلاثون حاجة ، وثلاثون للآخرة

    قال الإمام الصادق (عليه السلام): الصلاة على محمّد وآل محمّد فيما بين الظّهر والعصر تعدل سبعين حجّة.. ومن قال بعد العصر يوم الجمعة: اَللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد الاَْوْصِياءِ الْمَرْضيّينَ بِاَفْضَلِ صَلَواتِكَ، وَبارِكْ عَلَيْهِمْ بِاَفْضَلِ بَرَكاتِكَ، وَالسَّلامُ عَلَيْهِمْ وَعَلى اَرْواحِهِمْ وَاَجْسادِهِمْ، وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ؛ كان له مثل ثواب عمل الثّقلين في ذلك اليوم.


    قال النبي الأكرم - صلى الله عليه وآله : إن البخيل كل البخيل الذي إذا ذكرت عنده لم يصل علي .


    قال الإمام الصادق (عليه السلام): الصدقة ليلة الجمعة ويومها بألف، والصلاة على محمد وآله ليلة الجمعة ويوم الجمعة بألف من الحسنات، ويحط الله ألفا من السيئات، ويرفع ألفا من الدرجات، فإن المصلي على محمد وآله في ليلة الجمعة يزهر نوره في السماوات إلى يوم القيامة، وأن ملائكة السماوات يستغفرون له، ويستغفر له الملك الموكل بقبر رسول الله (ص) إلى أن تقوم الساعة


    قال الإمام الصادق (عليه السلام): إذا كان عصر الخميس، نزل من السّماء ملائكة في أيديهم أقلام الذّهب وقراطيس الفضّة، لا يكتبُون إلى ليلة السّبت إلاّ الصلاة على محمّد وآله محمّد.


    روي عن الصادق (عليه السلام) : الصلاة ليلة الجمعة ويوم الجمعة بألف حسنة ويرفع له ألف درجة ، وإنّ المصلي على محمد وآل محمد ليلة الجمعة يزهر نوره في السماوات إلى أن تقوم الساعة ، وملائكة الله في السماوات يستغفرون له ، ويستغفر له المَلَك الموكل بقبر النبي (ص) إلى أن تقوم الساعة .


    ** حاول أن لا تترك هذا العمل .. وأنت تستطيع أن تقوم به أثناء سيرك إلى المسجد أو خروجك من المنزل وأنت متوجه للمنزل ..


    - غسل الجمعة :

    كان أمير المؤمنين (ع) إذا أراد أن يوبّخ الرجل يقول : والله لأنت أعجز من التارك الغسل يوم الجمعة ، وإنه لا يزال في طهر إلى الجمعة الأخرى .


    قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام): يا علي!.. على الناس في كل يوم من سبعة أيام الغسل، فاغتسل في كل جمعة، ولو أنك تشتري الماء بقوت يومك وتطويه؛ فإنه ليس بشيء من التطوع أعظم منه.


    الامام الصادق: ( غسل يوم الجمعة طهور,وكفارة لما بينهما من الذنوب من الجمعة إلى الجمعة)


    عن النّبي (ص) أنّه قال لعليّ (ع): يا علي اغتسل في كلّ جمعة، ولو أنّك تشتري المآء بقوت يومك وتطويه.. فإنّه ليس شيء من التطوّع أعظم منه.


    روي عن الصادق (ع) أنه قال : مَن اغتسل يوم الجمعة فقال : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأنّ محمداً عبده ورسوله ، اللهم صلِّ على محمد وآل محمد ، واجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ، كان طهراً له من الجمعة إلى الجمعة .

    ** حاول أن لا تفوت هذا المستحب الذي تأكد عليه الروايات .. والذي لا يكلف الكثير ..



    - محاسبة النفس :


    روي عن أمير المؤمنين (ع) : ليس منّا من لم يحاسب نفسه كلّ يوم ، فإنْ عمل خيراً حمد الله واستزاده ، وإن عمل سوءاً استغفر الله.


    ** يوم الجمعة وليلتها فرصة مناسبة ليحاسب الإنسان نفسه على ما فعله طيلة أيام الأسبوع .. ويعزم بعد ذلك على ترك المنكر والالتزام بما يرضي الله عز وجل ..ويبرمج أسبوعه القادم على ما يرضي الله عز وجل[/b][/size][/font] ..

  2. #2
    الصورة الرمزية أم أبرار
    أم أبرار غير متواجد حالياً عضو vip
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    في قلوب الأحبة
    الردود
    744
    معدل تقييم المستوى
    6

    رد: >> فضل ليلة الجمعة ونهارها <<

    الله يعطيك ألف ألف عافية
    ويتقبل عملك ، وليلة الجمعة جاية
    إنشاء الله إنفوز بأعلى الدرجات يا رب
    العالمين ويرزقنا رؤية صاحب هذا اليوم بحق
    الحبيب المصطفى محمد وآل محمد
    ومع خالص تحياتي..........

  3. #3
    ولافي غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    سعودية
    الردود
    78
    معدل تقييم المستوى
    4

    رد: >> فضل ليلة الجمعة ونهارها <<

    احبتي نرجو التحرز من نقل بعض الادعيه المأخوذه في الاثار عن بعض المذاهب الاخرى غير مذهب اهل السنه والجماعه

    واتمنى من المشرفين مراقبة مايكتب وماينقل خاصة في الشئن الإسلامي ..

    فجميع ما نقش فوق من مذهب الشيعة واتعجب ان كان هناك من قد مروا على الموضوع من غير ان يدركوا خبايه او انهم
    لم يلقوا له بال .. وهذا والله به فساد كبير خاصة لمن هم من اهل السنه على جهل كبير وابتعاد عن دينهم الحق قد يغرر بهم بجهالة انفسهم ..

    واعتذر للأخوة من المذهب الشيعي فنحن سنه وكلن على شاكلته و لكم دينكم و لي دين ..

    حمانا الله وياكم ..

  4. #4
    الصورة الرمزية ريمي~
    ريمي~ غير متواجد حالياً عضو روعه
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    سعوديه وكلي فخر
    الردود
    698
    معدل تقييم المستوى
    3

    رد: >> فضل ليلة الجمعة ونهارها <<

    جزاك الله خير

  5. #5
    شريان القلب غير متواجد حالياً موقوف Baand
    بسبب الإعلانات تم حظر جميع روابطه وأي وسيلة اتصال
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    من سلالة ,,, حمران النواظر\\تبوووك الورد
    الردود
    16,512
    معدل تقييم المستوى
    0

    رد: >> فضل ليلة الجمعة ونهارها <<

    يغلق

    الرجاء عدم رفع المواضيع القديمه

المواضيع المتشابهه

  1. اذكار يوم الجمعة ، الاذكار التي تقال يوم الجمعة
    بواسطة بسمة أمل في المنتدى المنتدى الاسلامي العام
    المشاركات: 23
    آخر رد: 21/01/2011, 05:11 PM
  2. [تفريغ] نصيحة الشيخ ربيع المدخلي ليلة الجمعة 4 محرم 1432 ه
    بواسطة الفارس 1985 في المنتدى المنتدى الاسلامي العام
    المشاركات: 0
    آخر رد: 10/12/2010, 10:13 PM
  3. المشاركات: 58
    آخر رد: 26/11/2010, 11:52 AM
  4. دعاء من اروع الأدعية يقرأ ليلة الجمعة
    بواسطة مقهورة من الدنيا في المنتدى المنتدى الاسلامي العام
    المشاركات: 13
    آخر رد: 27/10/2009, 07:23 PM
  5. من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق
    بواسطة ابن المدينة في المنتدى منتدى الحوار العام
    المشاركات: 4
    آخر رد: 02/10/2009, 03:06 AM

كلمات الموضوع الدليلية

صلاحيات المواضيع والردود

  • لا يمكن إضافة مواضيع جديدة
  • لا يمكن الرد على المواضيع
  • لا يمكن إرفاق ملفات
  • لا يمكن تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.