like facebook


views : 1762 | replycount : 4
النتائج 1 الى 5 من 5
  1. #1
    0اشواق قلبي0
    0اشواق قلبي0 غير متواجد حاليا عضو روعه
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    في ارض الله الواسعه
    الردود
    416
    صوت صغير البلبل icon1.gif صوت صفير البلبل
    صوت صفير البلبلي وقصة الشاعر الاصمعي هي قصه الاصمعي... وهذه هي قصه الاصمعي...
    يحكى بان الاصمعي سمع بان الشعراء قد ضيق من قبل الخليفة العباسي ابو جعفر المنصور فهو يحفظ كل قصيدة يقولونها ويدعي بانه سمعها من قبل فبعد ان ينتهي الشاعر من قول القصيدة يقوم الامير بسرد القصيدة اليه ويقول له لا بل حتى الجاري عندي يحفظها فياتي الجاري( الغلام كان يحفظ الشعر بعد تكراره القصيدة مرتين ) فيسرد القصيدة مرة اخرى ويقول الامير ليس الامر كذلك فحسب بل ان عندي جارية هي تحفظها ايضا ( .والجارية تحفظه بعد المرة الثالثة ) ويعمل هذا مع كل الشعراء. فاصيب الشعراء بالخيبة والاحباط ، حيث انه كان يتوجب على الامير دفع مبلغ من المال لكل قصيدة لم يسمعها ويكون مقابل ما كتبت عليه ذهبا. فسمع الاصمعي بذلك فقال ان بالامر مكر. فاعد قصيدة منوعة الكلمات وغريبة المعاني . فلبس لبس الاعراب وتنكر حيث انه كان معروفا لدى الامير. فدخل على الامير وقال ان لدي قصيدة اود ان القيها عليك ولا اعتقد انك سمعتها من قبل. فقال له الامير هات ما عندك ، فقال القصيده..
    وهذه هي القصيدة
    صوت صفير البلبلي *** هيج قلبي الثملي
    الماء والزهر معا *** مع زهر لحظ المقلي
    و انت يا سيد لي *** وسيدي ومولي لي
    فكم فكم تيمني *** غزيل عقيقلي
    قطفته من وجنة *** من لثم ورد الخجلي
    فقال لا لا لا لا لا *** وقد غدا مهرولي
    والخوذ مالت طربا *** من فعل هذا الرجلي
    فولولت وولولت *** ولي ولي يا ويل لي
    فقلت لا تولولي *** وبيني اللولو لي
    قالت له حين كذا *** انهض وجد بالنقلي
    وفتية سقونني *** قهوة كالعسل لي
    شممتها بانافي *** ازكى من القرنفلي
    في وسط بستان حلي *** بالزهر والسرور لي
    والعود دندن دنا لي *** والطبل طبطب طب لي
    طب طبطب طب طبطب *** طب طبطب طبطب طب لي
    والسقف سق سق سق لي *** والرقص قد طاب لي
    شوى شوى وشاهش *** على ورق سفرجلي
    وغرد القمري يصيح *** ملل في مللي
    ولو تراني راكبا *** على حمار اهزلي
    يمشي على ثلاثة *** كمشية العرنجلي
    والناس ترجم جملي *** في السوق بالقلقللي
    والكل كعكع كعكع *** خلفي ومن حويللي
    لكن مشيت هاربا *** من خشية العقنقلي
    الى لقاء ملك *** معظم مبجلي
    يامر لي بخلعة *** حمراء كالدم دملي
    اجر فيها ماشيا *** مبغددا للذيلي
    ديكورات جبس بورد اقواس
    ديكورات جبس بورد للتلفزيون
    ديكورات جبس بورد للبلازما
    ديكورات جبس بورد للاسقف
    ديكورات جبس بورد للحائط
    ديكور جبس غرف نوم للعرسان
    ديكور جبس غرف نوم رومانسية
    ديكور جبس غرف نوم اولاد
    ديكور جبس غرف نوم بنات
    ديكور جبس غرف نوم كلاسيك
    ديكور جبس غرف نوم كويتيه

    فراشة حواء
    مجلة فراشة حواء

    انا الاديب الالمعي من *** حي ارض الموصلي
    نظمت قطعا زخرفت *** يعجز عنها الادبو لي
    اقول في مطلعها *** صوت صفير البلبلي
    حينها اسقط في يد الامير فقال يا غلام يا جارية. قالوا لم نسمع بها من قبل يا مولاي. فقال الامير احضر ما كتبتها عليه فنزنه ونعطيك وزنه ذهبا. قال ورثت عمود رخام من ابي وقد كتبتها عليه ، لا يحمله الا عشرة من الجند. فاحضروه فوزن الصندوق كله. فقال الوزير يا امير المومنين ما اضنه الا الاصمعي فقال الامير امط لثامك يا اعرابي. فازال الاعرابي لثامه فاذا به الاصمعي. فقال الامير اتفعل ذلك بامير المومنين يا اصمعي؟ قال يا امير المومنين قد قطعت رزق الشعراء بفعلك هذا. قال الامير اعد المال يا اصمعي قال لا اعيده. قال الامير اعده قال الاصمعي بشرط. قال الامير فما هو؟ قال ان تعطي الشعراء على نقلهم ومقولهم. قال الامير لك ما تريد
    الزمان :العصر العباسي الاول. المكان :دار الخلافة.بغداد. الوجوه:الخليفة المنصور ،الاصمعي، خادم الخليفة,امة الخليفة، الحرس, الحاشية، وجمل الاصمعي. المشهد الاول: الخليفة المنصور عرف عنه حرصه الشديد على امول الدولة ،حتى انه لقب بابي الدوانيق(والدانق يوازي القرش في ايامنا هذه).كان المنصور لا يرى ان الشعراء يستحقون مالا مقابل كليمات معسولة الهدف منها نيل بعض المال.وكان ذا ذاكرة خارقة كان يحفظ القصيدة من اول مرة تلقى عليه فيهاوكان عنده غلام يحفظها من مرتين وامة(جارية)تحفظ القصيدة من ثلاث مرات.فعمد الى حيلة يسد بها افواه الشعراء.
    الخليفة: من بالباب. الحاجب :شاعر يطلب الاذن! الخليفة:ادخلوه! يدخل الشاعر فيسلم ويستاذن لالقاء قصيدته التي قضى الليل ينقحها ويحسنها! الخليفة:اسمعنا ،فان كان من قولك اجزلنا لك المكافاة وان كان من منقولك اسمعناك مثله واحسن. يلقي الشاعر قصيدة عصماء اغرقت في الطول.ثم!!! الخليفة:هذه من منقولك وانا اعرفها، ثم يعيد عليه قصيدته كاملة. الشاعر المسكين يكاد يفقد صوابه انه لم يسمعها احد من قبل ،كيف حدث هذا لا بد ان المنصور ساحر. وتكتمل المصيبة! الخليفة: عندي غيري ممن يعرفها ،تعال!يا غلام 1 ياتي الغلام ويعيد القصيدة فقد سمعها مرتين من الشاعر ومن الخليفة. ثم تاتي الامة وتيعدها على مسامع الشاعر الذي بدا يشك في شاعريته بل وفي عقله. ويخرج الشاعر تلو الشاعر خاسرا كاسفا.
    المشهد الثاني: يجتمع الشعراء في احد طرقات بغداد يندبون حظهم ويفكرون بما يحل اشكالهم ،فالخليفة منعهم العطاء فمن اين يقيتون اسرهم!؟ وبينما هم في همهم وغمهم اذ يمر بهم الاصمعي الاديب العباسي الالمعي.ما بكم يا معشر الشعراء؟ ما ذا حل بكم افقدتم عزيزا ام ما ماذا؟ فيخبرونه بامرهم مع الخليفة . يبتسم الاصمعي ابتسامة الواثق من نفسه ويطمئنهم انه سيحل اشكالهم ،ويودعهم ويتركهم بين مشكك وبين من لن يخسر شيئا ان انتظر. المشهد الثالثك
    الحاجب:يا امير المومنين ،شاعر اعرابي ملثم على ناقته يطلب الاذن. الخليفة :ادخلوه! يدخل الاعرابي وقد لبس ثيابا اعرابية بالية . الخليفة :ما عندك يا اعرابي ؟ الاعرابي:قصيدة اريد عليها الجزاء منكم! الخليفة :وهل تعرف شرطنا؟ الاعرابي :نعم ولكن هل لي من شرط؟ الخليفة :اشرط! الاعرابي :ان كانت من قولي اعطيتني مثل وزن ما كتبت عليه ذهبا. الخليفة :ولك ما شرطت! وبدا الاعرابي يهذ قصيدتة.
    انتهت القصيدة والخليفة لم ينتهي من صدمته! اعتصر الخليفة ذاكرته فلم يخرج الا ب(دن دنلى وطب طب لي!!!!!!!!!!!!) الخليفة يا غلام اسمعت القصيدة ؟ الغلام : والله ما مرت بسمعي قط يا امير المومنين! الخليفة:يا امة اسمعتي بها؟ الامة:لا والله! صدم الخليفة ولكنه كان عند وعدهز الخليفة:اين ما كتبت عليه قصيدتك با اعرابي حتى نكافاك ! الاعرابي:يا امير المومنين ورثت عن جدي قطعة رخام لا يحملها الا اربعة من الحرس نقشت قصيدتي عليها فامر بمن ينزلها عن ناقتي التي بالباب!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ذهل المنصور و لكنه وعد وقضي الامر! اتى الحرس بالرخام ووزنت فكانت تعادل ما في الخزينة من مال. الخليفة قضي عليه الا قليلا.اما الاعرابي فاتى بناقته ليضع الذهب عليها وهم بالخروج بعد ان اخذ ما له. المشهد الرابع:
    الخليفة يقول في نفسه:والله لا يفعل هذا الا الاصمعي فانا اعرفه! وينادي بالاعرابي ليرجع؟ ياتي الحرس بالاعرابي! الخليفة :امط اللثام يااعرابي ؟! الاعرابي يميط اللثام عن وجهه! انه الاصمعي؟؟ الخليفة:قاتلك الله والله لقد علمت انه لا يفغلها الا انت! اعد المال الا الخزنة يا مخادع! الاصمعي :والله ما صنعت هذا الا بعد ان قطعت ارزاق الشعراء واهليهم!؟ ووالله لا اعيد المال الا ان وعدتني ان تعطي كل شاعر ياتيك على قوله او منقوله. الخليفة:يبتسم بعد ان اطمان على امول الدولة الخليفة:لك ما شرطت يا اصمعيز ادخلوا من بالباب من الشعراء!؟
    منقوووول 0اشواق قلبي0





  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الردود
    263

  3. #3
    صعوط المجانين
    صعوط المجانين غير متواجد حاليا مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    الردود
    65,657
    مساحات من التصفيق
    لروعه الانتقاء
    حرف انيق
    احسست ان حروفي كلها
    قدانصتت ولم تعد قادرة
    على مناجزة هذا الحرف
    تحياتي

    ..
    رحلتم وتركتم بقايا رائحتكم الطيبه ..
    اعدكم جميعا // ستبغون في الذاكره مادمت حيا ..
    دمتم بسعاده لاتفارقكم ..~
    ..

  4. •°o.O احااسيس الجواامد ‏O.o °•
  5. تفسير حركااااااااات القطط
  6. « موسوعة الالف سوال فى الاسلام »
  7. الف الف مبروك الليسن
  8. %^%^دخان مجسد%^%^%


  9. #4
    0اشواق قلبي0
    0اشواق قلبي0 غير متواجد حاليا عضو روعه
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    في ارض الله الواسعه
    الردود
    416

  10. #5
    nab3al7nan
    nab3al7nan غير متواجد حاليا صاحب امتياز
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    يمنيه وافتخر والي مو عاجبه ينتحر(usa)
    الردود
    1,370

من قرا الموضوع: 0

قائمة الاعضاء تم تعطيلها بواسطة الادارة.

كلمات الموضوع الدليلية

عرض صفحة الكلمات الدليلية


Content Relevant URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.